من يقهر الرجال

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,771   الردود : 21    ‏2001-08-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-29
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    تحية طيبة :

    الرجل في صبره وجلدة يتفوق على المرأه ، فهو من الناحية التكوينيه يبدوا اعرض منها وفي الغالب هو الأطول إضافة إلي الخشونة في الصوت والعنف النسبي في الحركة والتصرف ، ونتيجة لهذه المميزات الذكورية فقد أستطاع الرجل أن يتولي حكم العالم منذ نشأته إلا في في فترات تعتبر فلتة من فلتات هذا الزمن .

    الرجل يتحمل الذل والمهانة ، ويتحمل الألم وقد يصبر عليه حتى الموت ، لكن قهر هذا الرجل المتجبر منذ بدأ الخليقة وضع بيد المرأه الجزء الأخر له ، ففي أدبيات الديانة المسيحية أن حواء هي من أخرجت أدم من الجنة وذلك ليس لقوة منها أو أمر لا يرد ، ولكنه أسلوب نسائي أنغرس فيها وأصبح فطره وقوه خفية لا يستهان بها .

    الرجل قد يتنازل عن كل شيء إلا عن أمرأه احبها وعشقها ، فهتلر حين هزم أنتحر ورفض أن يترك معشوقتة تعيش من بعدة ، وكيلوا بترا تلك الفاتنة المصرية ألتى حكمت بلدها بأنثوتها فقد تهافت عليها قادة أثينا وقياصرتها لينالوا القرب منها وكيف أنها أستخدمت جمال ومكر ودهاء وهي الضعيفة ، في السيطره على دولتها وعلى أثينا .

    من الصعب أن يقاوم الرجل عيون أسرته أو سلهمت له بقصد أو بدون قصد ولا بد أن تتحرك عواطفة فهذه غريزة فينا نحن الرجال مهما كانت صلابة قلوبنا أو شجاعة سيوفنا وبنادقنا ، وأصدق تعبير عن هذه المقوله هذا البيت ألذي أختزل الكثير من المعنى المراد به :

    قل للميلحة في الخمار الأسودِ ***** ماذا فعلت بناسكا متعبدِ

    اشهر النساء العربيات في ممارسة القهر ضد الرجل هي زنباء أو زنوبيا ألتي حكمت تدمر بعد وفاة والدها وطردت الروم منها وحكمت مصر مدة ، أما حكايتها أنه كان لها ثأر عند جذيمة لأنه قتل أبيها وذلك بعد إن تمكنت من حكم بلدها وقويت شوكتها فأرسلت إلي جذيمة أن أقبل إلينا نضم بلدينا فتقوى دولتنا وذلك عن طريق الزواج وقد عرف عن الزنباء أنها غزيرة المعارف بديعة الجمال تحسن التحدث بأكثر اللغات الشائعة آنذاك وقد قيل أن أمها يونانية من ذرية كيلو بترا ، فأجاب جذيمة طلبها وقد تناسى الثأر وقتله لأبيها ، ودخل على الزنباء فاستقبلته وقد حدثت حادثة لولا الحياء لذكرتها هنا ولكن أرادت الزنباء أن تبرهن لجديمة أنها ليست عروس و أثبتت له ذلك عن طريق عمل قامت به عندما دخل عليها وقالت له : أذات عروس ترى فقال جذيمة : بلغ المدى ، وجف الثرى ، وأمر غدرا أرى ، ثم قامت الزنباء بإحضار النطع وأمرت بعروقه من باطن الذراع وظل ينزف حتى الوفاة ، فكيف قهرت الزنباء جذيمة الذي كان من أفضل ملوك العرب رأيا أشدهم نكاية وكيف طوعت الزنباء أنوثتها من أجل اللحاق بثأر أبيها .

    ولكن هل يستمر قهر المرأة للرجل حتى بعد وفاتها وإلا كيف نفسر عشق يزيد بن عبد الملك لجارية له تدعي حبابة ، وذلك حين اختلى بها وأتيا يأكلان فأكلت الجارية رمانة فشرقت بحبه بها وماتت ، فأقام لا يدفنها ثلاث أيام حتى تغيرت ملامح جسدها ونتنت ، وهو يشمها ويقبلها فعتب عليه ذو قرابته وعابوا عليه ما صنع حتى وافق على دفنها وجلس على قبرها وقال أبيات من شعر لكثير :
    فإن يسل عنك القلب أو يدع الصبا ***** فباليأس يسـلوا عنك لا بتجلد
    وكل خليل راءني فهو قائـــل ***** من أجلك : هذا هامة اليوم أو غد
    وفي رواية أخرى أنه بعد أن دفنها بثلاثة أيام اشتاق إليها ونبش قبرها وكشف عن وجهها وقد تغير تغيرا قبيحا فقيل له يا أمير المؤمنين ألا ترى ما صارت فقال : ما رأيتها قط أحسن منها اليوم ! وبعدها بخمسة عشر يوم مات من الكمد والقهر عليها !!
    ورآء كل رجل عظيم امرأه ، وهي محرك له في كل شيء ، وأعرف انا الكثير من الرجال ألذين يتشدقون برجولتهم وأن ( المره ) هي سقط متاع بالنسبة لهم وهذا الفكر نتاج خلفية ثقافية مترسخة في أذهانهم ، فهل يا ترى هم صادقون فيما يقولون ؟
    المرأه سرقت لب قيس أبن الملوح فجعلتة أكثر من مقهور بل وحش يهيم على وجهة في الصحراء واقترن اسمها مع كثير من الرجال فاصبحوا لا يذكرون إلا بها ، كجميل بثينة وكثير عزة ولكن الغريب أن بعض الرجال المعروف عنهم شذودهم قد تأثروا إيضا بالمرأة ومنهم الشاعر الحسن بن هانئ ( أبي نواس )المعروف عنه عزوفة الكبير عن النساء وتعلقة بالخمرة والغلمان
    وهو القائل في وصف الخمره :
    دع عنك لومي فأن اللــوم أغراء ***** وداوني بالتي كانت هي الداء
    صفراء ، لا ينزل الأحزان ساحتها ***** لــو مسه حجر مسته سراء
    وقد جاهر بها من خلال قصائده ولم يخفي عن أحد ما يعشق أو يحب ولكن ورغم مكابرته عن عشق النساء إلا إنه وقع فريسة لهم ، فقد عشق جارية تدعي جنان حتى انه حين علم أنها تنوى أن تحج تبعها إلي هناك عله يلتقيها وعاد من حجة خائب لم يظفر بما يريد وقال :
    ألم تـــراني أفنيت عمري ***** بمطلبها ، ومطلبها عسير
    فلم أجد سبيــــلا إليها ***** يقربني ، أعيتني الأمور
    حججت وقت حجت جنان ***** فيجمـعني وإياها المسير

    وفشل في حبة الأول وظل مقهور لا يقرب النساء وكأن بهن رجس وجاهر بعشقه للغلمان ويقول في ذلك :
    ما أستكمل اللــذات إلا فتى ***** يشرب والمرد نداماه
    هذا يفــــديه وهذا إذا ***** نــاوله القهوة حياه
    وكــــلما اشتاق إلي قبلة ***** من واحد ألثمه فـاه
    سقــيا لدهر كنت فيــه ***** معاشرا ما كان أحلاه
    لكن ألا توافقوني الرأي أن هذه الأنتكاسه النواسية من عشق جنان إلي المجاهرة بحب الغلمان هو أحد أنواع القهر الذي أرسلته جنان بعد أن فشل في الوصول إليها .

    وأهم رواية لتمترس المرأة خلف أسلوبها الأنثوي حكايات ألف ليلة وليلة وكيف أنها استطاعت ان تقضي على سطوت شهريار الذي كانت يطلب كل ليله امرأة عذراء ثم يقتلها فتأتي شهرزاد لتقهر أسلوبه الدموي بحسن جمالها وبديع لغتها لتنتهي القصة معه بالزواج وثلاثة أبناء .

    المرأه وجودها من وجود البشرية ، فلا تفريط بدورها أو تهميشة لأن هذا العمل يعني أختلال واضح في المسيره التناسلية والعقليه والعاطفية .

    تحياتي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-29
  3. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    لا اعتقد ان انساء قهرا الرجال


    ولم نصل الي درجه القهر منهن

    فمنهن ا لام والاخت والبنت والزوجه


    والمشاهد المذكوره ليسى سوى حوادث معدوده باصابع اليد الواحده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-29
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اللفظ مجازي

    عزيزي البكري اسعد الله ايامك بالمسرات .

    كلمة قهر جأت كتعبير مجازي لقدرة المرأه على تسير الرجال في ( بعض المواقف والأحيان ) والقصد كان اثراء المجلس بمعلومه أو سرد قصصي أنتقيته من هنا وهناك .

    المرأه مثل ما أنت اسلفت هي شريك الرجل ولا تعد المسئله غالب او مغلوب ابدا فبعض الاحيان يتغلب الرجل وبعض الاحيان يخسر أمام المرأه . ومتى ما قامت الحياة بينهم على التفاهم فأن أمورهم ستسير علىخير ما يرام .

    لك تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-31
  7. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    قصص متتابعه ومؤثره ، جميعنا يعلم تأثير المرأه على الرجل سواء كانت إمراه متحضره ام جاهله ، جميله ام قبيحه فى بعض الاحيان وكما سمعنا:
    أحب لحبها السودان حتى .........أحب لحبها سود الكلاب ،،،،،،، طبعا تذكرت هالبيت بناء على ماذكرته عن حبابه وكيف كان حب يزيد لها حتى بعد ان تغيرت ملامحها

    الحب تاثيره على كل من النساء والرجال سوى ويختلف كل رجل عن الاخر وكل امراه عن اخريتها ، ولكن ما أسوا أن يستخدم هذا السلاح لفتك الاخر ..

    وطبعا من المهم معامله المرأه بطريقه سويه ، لانها ان لم تحقق ما تريده علنا فسوف تستخدم طرقها الخاصه.
    ونتمنى أن تصل الى كثير من حقوقها المهدوره سواء عنوة كانت أم باللين .

    وتقبلوا التحيه .......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-31
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الرائعه مرام

    حين ننظر إلى جهة دون أخرى يمسنا شيء من الضبابيه نحو تحديد الغايه او الهدف هذا أن كان هناك هدف ، لذا لا بد من العداله بين كل الأطراف والنظر للأمور من كل الجهات حتىنصل بشكل سليم .

    مرام تقبلي تحياتي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-01
  11. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    الاخت مرام

    كثرت المطالب واختلطت الاورق بين حقوق المرأه الشرعيه وبين مطالب المرأه المتعولمه بعلمنت عالمنا الجديد كما يسموه ولا ادري اختي الكريمه اي المطالب التى قلتي انها مهدوره والتى تريدين من المرأه الحصول عليها عنوه او باللين

    كما ذكرتيها هنا

    ((( ونتمنى أن تصل الى كثير من حقوقها المهدوره سواء عنوة كانت أم باللين . )))
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-01
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    حسنا يا بكرى هل تريد أن تقول أن المرأه حقها منصوف حاليا ، سواء شرعيا أو أجتماعيا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-01
  15. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    أرى فى عينيك شررا أخى البكرى ...
    ومع ذلك لامانع من أن أجاوبك فإن كنت ترى ان حقوق المرأه كامله مكتمله فما عليك سوى أن ترفع تلك الغمامه عن عينيك وتنظر يمينا وشمالا وعلوا وأسفلا فى حالها لتتأكد من ذلك ..
    هل انطبقت عليها نصف هذا الحديث ... النساء شقائق الرجال ...
    لا أعتقد انها وصلت حتى الى الربع منها .....

    وتقبل التحيه ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-02
  17. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    أخـي / بن ذي يـــزن 000

    ** الرجل أكثر صبرا من المرأة ..... لا أعتقد ذلك ..أنا أؤمن بالعكس 0

    ** من يقهر الرجل ؟ ... أشياء كثيرة .. قد يكون أحد أسبابها ..امرأة 0
    لكن .. تبقى هذه الأشياء ..أقل بكثير من تلك التي تقهر المرأة !!

    ** "المرأه وجودها من وجود البشرية ، فلا تفريط بدورها أو تهميشة" ... تأييد 100%0

    تحياتي ... لك ..
    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    أخـي / البكـــري ...

    بعيدا ..عن معظم الحوارات في القنوات الفضائية ...
    بعيدا .. عن أفكار نوال سعداوي ومن هم على شاكلتها ...
    بعيدا .. عن الأفكار الغربية والغريبة ...

    و .. قريبا جدا .. من تعاليم ديننا الحنيف ...
    ...المرأة تريد حقوقهــــــــا !!!

    تريد ...أن تحيا ..أن يكون لها دور مؤثر فيما وفيمن حولها ..
    لا تريد... أن تكون .. وجودا لا قيمة له ....

    تريد .. أن يحترم عقلها ... وتأخذ آراؤها حيزا جادا من التفكير ...
    لاتريد .. أن يسلبها العرف " الذي هو من وضع البشر " ..ما منحه لها الدين الذي هو من عند " الله عز وجل " ...

    باختصار .. لو أعطيت أي امرأة ..أي امرأة ...مسلمة كانت أم لا ... الحقوق التي كفلها لها الدين الإسلامي ... لما علت تلك الأصوات الشاذة ..ولما خرجت علينا تلك الدعوات غير العقلانية ... والأهم .. الأهم من ذلك كله ...
    لما .. ظلمت الكثيرات ... ولكسب المجتمع ..نصفا هاما ..أراد البعض تعطيله ..

    لا يجب ..كلما ارتفع صوت يطالب بحقه ..أن نصم عنه الآذان ..خوفا من أبعاد أخرى نستطيع التحكم بها ... لا يجوز أن ندفن رؤوسنا في التراب ...حينما يتطلب منا الأمر مواجهته 0

    لك ...تحيــــاتي ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-03
  19. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    ان بعض الضن اثم

    الاخت مرام سامحك الله

    لا ادري كيف رايتي الشرر المتطائر من عيني وما هذه النضره الثاقبه والحس الفذ الذي تمتلكيه اختي الكريمه؟

    لماذا فسرتي كلامي على هواكي مع انه واضح وجلي وارجو ان تعيدي قرأته بتمعن ورغم ذلك ساحاول تفسيره لكي الجزء الهام وارجوا ان لا تخلطي الحابل بالنابل

    (((كثرت المطالب واختلطت الاورق بين حقوق المرأه الشرعيه وبين مطالب المرأه المتعولمه بعلمنت عالمنا الجديد ))

    هذا شق من السؤال الذي طرحته عليكي وما اقصده كالاتي
    1-- ان في العالم العربي والاسلامي في ايامنا هذا مطالب كثيره للمرأه وخاصه المطالبات العولمتيه مثل (((( تحرير المرأه )))))) و (((((( الحريه )))))) و ((( والمساواه)))

    2-- المطالبه بالحقوق المشروعه والتي اقرها ديننا الحنيف

    وسؤالي هنا اي من المطالبات التي تقصديها ؟

    واعلمي ان الاسلام رفعكن والرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بكن خيرا وكما قال في حديثه عن الام (( امك ثم امك ثم امك ثم ابيك )) او كما قال عليه افضل الصلاه والسلام

    وارجوا ان تنظري الى المراه الغربيه البوم والى اين وصلت وكيف سارت سلعه يتم بيعها في دولها باسم الحريه

    انتن اخواتنا وبناتنا وامهاتنا واعراضنا

    وخوفنا كل الخوف ان تنجروا بمطالبكن وراء الاعلام الغربي والعربي الفاسد

    وشكرا لكي اختي الكريمه
     

مشاركة هذه الصفحة