السعودية توقف بناء الجدار الحدودي مع اليمن

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 641   الردود : 7    ‏2004-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-18
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]أعلن وزير الخارجية اليمني أبو بكر عبد الله القربي أن المملكة العربية السعودية وافقت على وقف بناء حاجز حدودي تقيمه بهدف القضاء على تهريب الأسلحة عبر الحدود.

    وأوضح الوزير أن الدولتين اتفقتا خلال محادثات في الرياض بين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والعاهل السعودي فهد وولي العهد الأمير عبد الله على تعزيز السيطرة المشتركة على الحدود.

    ووصف القربي المحادثات بأنها بناءة جدا، وقال إن كلا الطرفين جددا موقفيهما القائم على محاربة ما أسماه الإرهاب، وكانت المملكة العربية السعودية قد قامت خلال الفترة الماضية ببناء الحاجز موضع الخلاف على امتداد 75 كلم من حدودها مع اليمن التي يبلغ طولها نحو 1300 كلم.

    وقال مراسل الجزيرة في صنعاء إن البلدين وجدا أن خيار وقف بناء الجدار هو الخيار الأفضل والأقل تكلفة سياسية وأمنية، خاصة أنهما وجدا أنه كان سيؤدي مرة أخرى إلى فتح الخلاف الحدودي المزمن بين البلدين.

    وقال المراسل إن السعودية وجدت أنه من الأفضل لها أن تستغل الأموال التي كانت ستنفقها على بناء الجدار، في تمويل حربها على "الإرهاب"، خاصة أنها اتفقت مع صنعاء على تشديد الحراسة على الحدود لمنع المتسللين الذين يشتبه في أنهم يقومون بتهريب الأسلحة لجماعات "إرهابية".

    وكان اليمن قد شكا من أن الحاجز يخالف اتفاقا حدوديا وقعه البلدان عام 2000، ويقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح على جانبي الحدود تترك كأرض رعي.
    [/color]

    [color=0000FF]المصدر :الجزيرة + وكالات[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-18
  3. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    اخي البرق اليماني
    الخلاف ليس على الجدار فكل دوله لهاالحق في اتخاذ ماتراه مناسب لحفظ امنها وللاسف ان المنطقة التي كان من المزمع عمل الجدار بها منطقه يكثر بها التهريب وبالسيارات ولم يكن الحاجز جدار بالمعنى المعروف بل انابيب تمنع دخول السيارات


    وكان اعتراض اليمن على موقع الجدار فقط لا على اقامته فلو كان بداخل الاراضي السعودية فلا يحق لليمن الاعتراض عليه والمنافذ الرسميه معروقه لمن اراد الدخول بطريقه شرعيه للسعودية...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-18
  5. خطاب اليمني

    خطاب اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-06-06
    المشاركات:
    6,827
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ المسافر اليمني ماكتبته هو الصحيح مئه في المئه0
    تحياتي وكل عام وانتم بخير0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-18
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الجدار الأمني

    [color=0000FF]اخوتي الكرام

    حتى لو ثبت أن السعودية أقامت الحاجز ضمن منطقتها السيادية فمن المؤكد أنه سيضر بمصلحتها قبل أن يضر بمصلحة اليمن ويدخلها ( أي السعودية ) في صراعات مريرة مع القبائل الواقعة على خطي الحدود التي يجمعها رابط النسب والإنتماء الطائفي والمناطقي ... بالمفهوم الصحيح .. سيخلق قوى جديدة شبيهة بحزب الله اللبناني يصعب على الدولة اليمنية فرض السيطرة عليها إن هي أعلنت دفاعها عن كيانها القبلي والطائفي من التفتت ، وسيدفع بالدولة السعودية من جانب آخر ( وكما هي عادتها دائما في ممارسة إرهاب الدولة ضد مواطنيها ) إلى إستخدام العنف ضد القبائل الأخرى في جانبها الحدودي



    نرجو أن يزال الحاجز نهائيا وأن تتحمل الدولتان اليمنية والسعودية المسؤليات في ضبط الحدود بتسيير دوريات مشتركة .


    تحياتي .
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-18
  9. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]الأخ المسافر اليمني والأخ خطاب اليمني

    صحيح أن الخلاف ليس على إقامة الحاجز الحدودي فلكل دولة حرية التصرف فيما تراه مناسباً لحماية أمنها, ولكن ليس من حق أي دولة أن تخالف المعاهدات المبرمة مع الدول.. فالسعودية ببنائها لهذا الحاجر خالفت معاهدة جدة التي لا شك أنها كانت أي (معاهدة جدة) في مصلحة السعودية أولاً وأخيراً ولم تأتي هذه المعاهدة بأي فائدة تذكر على اليمن.. اللهم أننا بعد توقيع هذه المعاهدة انعدم مسلسل الاختطافات وقَلّت نسبة التفجيرات التي كانت تحدث في أنابيب النفط من قبل بعض المرتزقة الذين كانت تأتيهم المرتبات بانتظام من الاستخبارات السعودية مقابل ما يقومون به من خدمات وتنفيذ لأوامرهم التي كانت تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار داخل الجمهورية اليمنية.
    تنص اتفاقية جدة بأن تكون بين البلدين مسافة 20 كيلو متراً من الجانبين للرعي لمواطني البلدين، وعدم إقامة أية تحصينات من كلا الجانبين من شأنها أن تحجب الرؤية وتمكن الطرف الآخر من الحشد العسكري أو إقامة التحصينات العسكرية في ذات المسافة التي حددتها المعاهدة وملاحقها . ومما لا شك فيه والسعودية مجربة من قبل برغم المساحة الشاسعة التي تتكون منها السعودية نتيجة لابتلاعها المستمر للأراضي من جميع جيرانها دون استثناء , عرفت هذه الدولة منذ قيامها بحب حكامها الجم لابتلاع الأراضي.. فيستحيل أن تتنازل عن شبر واحد من الأراضي التي ابتلعتها من قبل.. فمن المؤكد أنها أقامت الحاجز داخل الحدود اليمنية أو على الأقل في نهاية العشرين كيلو متر من جانبهم المحددة في اتفاقية جدة لأنها لو بنت الحاجز داخل أراضيها حتى لو كان في منتصف الشريط الحدودي المحدد في الاتفاقية بعمق عشرين كيلو متراً في جانبهم فهذا يعني أنهم تخلوا عن العشرة كيلو متر الباقية.. وهذا مستحيل!


    الأخ المتشرد

    تقول آخر إحصائية.. أن الصادرات اليمنية للسعودية في العام الماضي بلغت 25 مليون دولار.. مقابل 271 مليون دولار قيمة الواردات اليمنية من السعودية.. طبعاً تهريب القات إلى السعودية لا يدخل ضمن هذه الإحصائية.. فلو أقيم هذا الحاجز سيتضرر المزارع اليمني بشكل كبير لأن معظم أو جميع تهريب القات يتم عبر هذه المنطقة التي تريد السعودية إقامة الحاجز الحدودي عليها.. بالإضافة إلى أن قبيلة وائلة جُزأت إلى جزأين بين اليمن والسعودية بعد اتفاقية جدة وهذا يعني حرمان أفراد القبيلة الالتقاء ببعضهم البعض.
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-18
  11. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    اخي البرق اليماني
    لقد نشرت صور ما يسمى بالحاجز فكانت عباره عن انابيب لا تحجب اي شي خلفها ووضعت فقط لمنع السيارات والحاجز المثار الان ليس على طول الحدود بل من جهة نجران التي هي بالفعل منطقة تهريب الاسلحة الى داخل الاراضي السعودية
    اما قبائل وائلة فهي من باع الاراضي اليمنية في الماضي لسعودية وطلبت ان تدخل تحت الحكم السعودي وهم الجزء السعودي الان حتى ان شيخ وائلة والذي توفي في حادث قبل مده كان يعمل في الجيش السعودي برتبت رقيب وبعد حصول خلافات بينه وبين السعودين وهو خلاف مذهبي لجأ لليمن وضل فيها حتى توفي في حادث انقلاب سيارته عليه وقد تزعم حرب مريره وطويله بينه وبين قبائل دهم سقط على اثره الكثير من الطرفين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-18
  13. خطاب اليمني

    خطاب اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-06-06
    المشاركات:
    6,827
    الإعجاب :
    0
    تحليلك هذه المره منطقي ومعقول وسليم ونابع من فكر محلل اكاديمي وانا فخور بك لاتزانك واعتدالك0
    تقبل تحياتي0 اخي البرق اليماني 0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-18
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]لقد عودنا الحكام العرب أن يتفقوا حتى لاتظن أنهم يختلفون وأن يختلفوا حتى لاتظن أنهم يتفقون. ولقد كانت العلاقات اليمنية السعودية قبل أتفاقية جدة قد وصلت إلى حافة الهاوية- الحرب. ثم أصبحت العلاقات بعد التوقيع على تلك الأتفاقية سمن على عسل حتى لو قيل لنا أن اليمن والسعودية سيصيران دولة واحدة لصدقنا! ومنذ أشهر ومن خلال التسريبات الإعلامية والتوترات الحدودية عادت تلك العلاقات إلى حافة الهاوية حتى جاءت زيارة الأخ الرئيس للسعودية!

    فمتى يدرك هؤلاء أن العلاقات بين أبناء الأمة الواحدة أسمى وأعلى من كل الأعتبارات السياسية وأن مصالح الدولتين والشعبين تقتضي منهما البناء المستمر لكل ما من شأنه أن يعزز العلاقات ويكفل لها التطور المستمر لا أن تصل كل مرة إلى درجة الصفر او حافة الهاوية.

    ولسنا نلقي باللوم على حكومتنا ولكنا ايضا لا نستطيع أن نبرئها من الإرتجالية وغياب الرؤية الإستراتيجية التي تؤدي إلى شخصنة العلاقات او ربطها بعلاقات أخرى كالعلاقة مع الولايات المتحدة او دول الخليج. أما الأشقاء في السعودية فعليهم أن يدركوا ماقيل أن والدهم عبدالعزيز أسر به اليهم من أن خيرهم من خير اليمن وشرهم من شرها - نعوذ بالله من كل شر!

    ولك أخي البرق اليماني
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة