منظمة الصحة العالمية تقترح ضم اليمن إلى مبادرة(3 في 5)

الكاتب : نواف الجزيرة   المشاهدات : 468   الردود : 1    ‏2004-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-17
  1. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    [color=9966CC]
    تهدف إلى تقديم أدوية لعلاج الإيدز



    "الثلاثاء, 17-فبراير-2004"


    اقترح الدكتور حسين الجزائري المدير الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية إضافة 6 بلدان إلى قائمة البلدان التي ستشملها مبادرة (3 في 5) والخاصة بتوفير أدوية معالجة الإيدز والعدوى بفيروسه.
    وقال الدكتور الجزائري: إن القائمة المقترحة تضم كل من اليمن ومصر وإيران وليبيا وباكستان والصومال ،مشيرا الى ان وزارت الصحة في هذه الدول قدمت خطابات التزام بالمبادرة الى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية .
    واضاف الجزائري إن اختيار هذه الدول يعتمد على حجم عبء المرض في كل دولة ومدى احتياجها للموارد البشرية والمادية ومستوى البنية الأساسية إلى جانب الحاجة إلى الدعم ووجود التزام سياسي .
    هذا وتعد اليمن من الدول المرشحة للمشاركة في الاجتماعات التي ستستمر لمدة 3 أيام مع أعضاء المجوعة الاستشارية الإقليمية للإيدز وذلك ضمن المراحل الأولى من مبادرة (ثلاثة في خمسة )الى جانب مصر وإيران وليبيا وباكستان والصومال.
    وتقول الإحصائيات الرسمية في اليمن إن عدد الحالات التراكمية للمصابين بمرض الإيدز منذ عام 87م وحتى 2003م بلغت ألف وثلاثمائة وتسعة وسبعين حالة منهم ستمائة واربعة وتسعين حالة لمقيمين غير يمنيين حسب تصريح سابق للدكتور محمد النعمي وزير الصحة العامة والسكان.
    وتهدف مبادرة (ثلاثة في خمسة )- المقترح أن تشمل اليمن- إلى تقليص الفجوة بين أعداد المتعايشين مع الإيدز والعدوى بفيروسه وكيفية الاستفادة من الفرصة التي تتيحها لتوفير الأدوية بأسعار يمكن للحكومات والأفراد تحملها .

    وكانت بدأت يوم أمس في العاصمة المصرية القاهرة اجتماعات المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية حول مبادرة (ثلاثة في خمسة ) لتوفير أدوية معالجة الإيدز والعدوى بفيروسه لثلاثة ملايين معايش مع الإيدز بنهاية عام 2005 .
    ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الجزائري قوله :إن هذه المرحلة ستشمل من إقليم شرق المتوسط كلا من السودان وجيبوتي و24 بلدا من الإقليم الأفريقي إضافة إلى بلد واحد من الأمريكيتين و4 بلدان من جنوب شرق أسيا وبلدان من غرب المحيط الهادى
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-17
  3. الأغبري

    الأغبري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    442
    الإعجاب :
    0
    3 في 5 يساوي 15 كان زمان الان مع الغلا والجرعه المليون الله اعلم كم الناتج
    معلومات حلوة وخبر حلو على الاقل يمكن يحد من انتشار المرض لكن التسمية من فين جائت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة