حتى انت يا أبليس وجدت من يقدسك

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,152   الردود : 16    ‏2001-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-28
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عجبا لهذا الإنسان دائما يعتقد أنه لا بد أن يجد شيئا ما يوجهه ، ولا بد أن يكن هناك شخصا ما يسيره ويضيء له الطريق ، ولا أعلم سبب هذا الشعور الباطني في الفرد أو الجماعة ، قد تكون ظهرت جماعات تفردت بذاتها كالوجوديين مثلا وقولهم أن الإنسان هو إله إلا قليل وأن الإله هو أنسان إلا قليل وهي فلسفة ظهرت من بعد الثورة الصناعية في أوروبا ووجدت لها متسع من الجمهور الذي أعتنقها إلا أنها تظل مكبله في تقديس الفرد والإنسان وتظل محكومة لذاتها بعكس اعتقادها أنها تحررت من قائد ، لأن صلب عقيدتها هو ذاك القائد ، وعكس الوجودية كانت الشيوعية حيث ألغت الفرد مقابل الجماعة لأنه في اعتقادها أن الفرد لم يخرج إلا من صلب الجماعة لذا هي الأساس وهى الذات القائم التي يجب أن يضحي لها الفرد بكينونته ويلغى من أجل المجتمع فظهرت المجتمعات الشيوعية الظالمة للفطرة وللفرد .

    الوجوديين يجعلون سار تر في مصاف الملهمين لهم ، والشيوعيون قدسوا ماركس ولينين وستالين ، والألمان كان لهم هتلر والناصريون لهم الفرد جمال عبد الناصر والطاويون لهم لوتس والفروديون لهم فرويد والكنفوشيون لهم كونفوشيوس ……الخ من تلك الفلسفات والمعتقدات .

    الإنسان تقريبا لم يترك شيء إلا وعبده أو قدسة فمن النهر إلي الحجر إلي الشمس إلي الإنسان ذاته حتى ان هناك طائفة خرجت لتعطي إبليس ما أنتقصه التاريخ في حقة فقامت وقدسته وأعطته من الحقوق المسلوبة ، فقد قالت أن إبليس هو أول مخلوق لم يشرك بالله وهو أول الموحدين وذلك حين رفض أن يسجد لأدم بعكس باقي الملائكة الذين فشلوا في الامتحان الرباني ، وأيضا يقدسوه لقوته ولتجرئه على رفض الأمر وتمجيده لعدم مبالاته بالتهديد والوعيد وبل وقوفه في وجه التحدي إلي يوم الدين ، وان إبليس لم يطرد من الجنة وأنما أنزل من أجل أن يرعى تلك الطائفة .

    هذا طبع البشر يبحث عن مرشد فأن لم يجده قام وخلقة ، ونحن نذكر عصر الجاهلية حين كانوا يصنعون الآلهة من التمر فأن جاعوا أكلوا ألهتهم ، وتفسير الشيوعيون للفكر الديني بأن الإنسان البدائي كان وسط غابه من الكائنات المتوحشة التي لا ترحم والإنسان كائن ضعيف يبحث عن حماية فوجد الكهف ليحتمي من الشرور فعبد الحجر ، وبعد فترة أكتشف النار وأنها وسيله قوية للدفاع عنه فعبد النار ، وظلت الفكرة تتطور مع تطور الإنسان حتى خرج بصيغ دينية مختلفة ومتطورة مع الزمن فاصبح يرفض الأديان القديمة ويتعايش مع الجديد وأنه الآن لم يعد محتاج للأديان بعد أن أصبح قوي ومتمكن ، وبنفس الوقت وجد أن الشيوعيون وبرغم إلحادهم إلا أن هذا الإلحاد أصبح دين بحد ذاته .

    وسيظل الإنسان محتاج إلي مرشد وإلي عمق روحي مهما وصل من تطور في الفكر والعلم والفلسفة ، ولابد أن يترجم معنى لوجوده مهما اختلفت تلك الترجمات وتناقضت مع بعضها ، ولكن النقطة التي أريد أن أصل إليها أن الإنسان حين يعتنق فكر أو إيديولوجية معينة فأن يذهب إلي أقصى ناحية من ذلك الاعتقاد فيبدأ بتمجيد الأفراد على حساب المعتنق نفسه وبعد أن يصبح البعد الروحي شفاف ملامس للأحاسيس ونتيجة للغلو يصبح مادي محسوس بهيئة أفراد معرضون للخطأ والصواب ، والمثال هنا البوذية وهي ديانة ظهرت في الهند في القرن الخامس قبل الميلاد وكانت تدعو إلي التصوف والزهد وتجريد الفكر من قيد الجسد وجعله ينطلق في رحاب السماء وهي تقريبا ما كان يدعو إليه سقراط سيد فلاسفة الإغريق ويقول بأن الجسد هو حائل بين النفس والإيمان وكان يدعو إلي إهمال الجسد وينظر إلي الموت بأنه أنعتاق حقيقي للنفس والروح وهذا ما كانت تنادي به البوذية ولكن بعد وفاة مؤسسها أتجه أعضاء تلك الديانة إلي عبادة بوذا نفسه وبوذا تعني ( العالم ) فأنحرف بشكل كبير على الأسس التي أراد لها مؤسسها أن تكون فغاب ذاك البعد الروحي عنها وأصبحت ملموسة بشكل حجار وأوثان لا تنفع ولا تضر .

    وعليه يجب أن نعي تمام بأن المحافظة على البعد الروحي في معتقداتنا هو الأساس ، وتأليه الأفراد ووضعهم موضع عدم الشك بقوله أو فكره هو الانحدار بعينة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-28
  3. NETSCAPE

    NETSCAPE قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-02
    المشاركات:
    13,001
    الإعجاب :
    0
    ذي يزن

    كل خارق للعاده ياسر العقول ولكل شعب بطل يسكن الوعي الاجتماعي فان لم يكن تستلهمه الجموع من الماضي التاريخي
    لملئ الفراغ النفسي فى المجتمع --ابو زيد وعنتر 00الخ

    عزيزى لو عدت بذاكرتك للماضي القريب لتذكرت حكايات محاولات
    الاغتيال المتكرره لعلى عبدالله صالح وكيف كان يتمكن من قتل
    اعداءه بقصص متنوعه حتي فى غرفه نومه ولااقرب الناس اليه
    كل تلك القصص كانت تطبخ فى المطبخ الرئاسي وتنشر بواسطه
    رجال الامن فى جميع المدن وفى نفس الوقت مع اضافات فى التفاصيل وذلك كى تترسخ فى النفوس الخرق للعاده وجعل الرئيس
    بطل غير قابل للقهر ومن هنا بداءت نغمه التقديس والعبوديه للعبد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-28
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي نتسكب

    لأن الأرض خصبه ولأن الجهل مستشري فلا بد أن ينبت الدمن فيها بكل إريحيه ، ولكن كيف نفسر خروج المثقفين لدعاوي القداسه هذه .

    شعب أردنا له الحياة فأبى إلا الموت .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-29
  7. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    عزيزي بن ذي يزن
    صدقني قرات مقالك هذا اكثر من مره لعلي أفهم قصدك ومرادك فلم أتمكن ....عدت الى قرأت موضوعك السابق عن لحوم العلماء فوجدت انه نفس الموضوع مع تغيير بسيط ..فقلت في نفسي ماذا يريد إذن هل يريد معالجة موضوع سبق أن عالجه وتم إشباعه بحثا ، وتذ كرت إ متناعك عن ا لرد عليا في موضوع رجل الدين هل يصلح للحكم بحجة أن الموضوع اشبع بحثا، واحترمت موقفك ولم نلزمك بالاستمراروالرد لكن ما بالك تعود الى هذا الموضوع لتثيره من جديد ألم يشبع بحثا ؟ أم انك تريد أن تثبت (بضم التاء وشده على الباء)وتغرس في عقول الزملاء معاني معيه ، وخصوصا أن الزملاء الذين عقبوا على مقالك الاول لم يتنبهوا ولم يتمعنوا في المقدمات والحيثيات والتي تمهد بها لموضوعك والتي تحمل السم الزعاف بحق وحقيقه والتي ساستعرضها معك الآن ...في مقالك الاول تقول:
    1-الامم الجاهله دائما تعتقد بوجود نبراس ومرشد ن فإن لم تجد قامت بخلقه وتكوينه .وفي هذا المقال وبعد المقدمة الطويله قلت (هذا طبع البشر يبحث عن مرشد فإن لم يجده قام بخلقه.
    وبداية لا أدري ما المانع وما العيب في أن تتخذ أمة من الامم لها نبراسا ومرشدا ،أو اسوة وقدوة ، أو مثلا أعلى تتمثله في نهضتها ورقيها ، وفي أخلاقها وقيمها ،وفي حياتها وواقعها ، فالاسلام حقيقة قد دعاء الى ذلك وحث عليه بل وبين اهمية القدوة والاسوة في الكثير من الآيات فقال:( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه ) وقالك ( لقد كان لكم أسوة حسنه في ابراهيم والذين معه ) هذا من ناحيه ومن ناحية أخرى فإن النبراس والمرشد لا يعني في اللغة العربيه الاسوة والقدوة ولا يعني بحال من الاحوال اللاه أو المعبود. ثم هل تعتقد أن هذه قاعد ه مضطرده عند جميع الامم وفي كل الازمنة والعصور أم هي حالة شاذة لا يجوز القياس عليها أو الاستشهاد بها

    ..........أرجو عدم التعقيب حتى أنتهي ......... يتبع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-29
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اذا هذا هو مستوى فهمك ولا تستطيع ان تتعداه فما بيدي حيله .

    واصل وعقب وقل ما شأت .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-29
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    ثانيا: في موضوعك السابق(لحوم العلماء)تقول:( في العصور الحجريه كان الانسان الضعيف جدا والبدائي جدا وسط كائنات عملاقه فلجاء الى عبادة الحجر ثم انتقل الى الشمس وتدرج بالديانات وتطورت مع تطور الانسان والحاجه أم الاختراع ..لا حظوا الحاجه أم الاختراع ...وفي مقالك هذا تقول:( الانسان لم يترك شيئا الا عبده أو قدسه فمن النهر الى الحجر الى الشمس الى الانسان ...وقلت في مقالك السابق ( وحال أمتنا العربيه هو حال ذلك الرجل الضعيف الذي أضاع طريقه وعن قناعه قرر أن الخلاص لا بد أن ياتي الا على يد رجال لهم صفات خارقه ، وتقول:( وكوننا أمة تتأثر بالمصطلاحات الدينيه ( لا حظوا تتأثر مجرد تأثر!!!!)ويقول ( وتحركها بشكل عاطفي كبير حتى وإن كانت مناقضه للعقل ) إذن نحن أمه ضعيفة تتأثر بالمصطلاحات الدينيه مجرد تأثر لا عن قناعه وإيمان وتحركها هذه المصطلاحات لاحظوا (المصطلاحات ) في الحقيقه أنا لا أدري ماذا يقصد بالمصطلحات هل الكتاب والسنه أو ما أجمعت عليه الامه أم ماذا يقصد!!!والعجيب أنها تحركنا بشكل عاطفي حتى وأن كانت مناقضه للعقل ....يعني أي أمة نحن ..هل نحن مجرد بهائم لا فهم لنا ولا إدراك ولا عقل عندنا ولا إحساس وهل الزميل العزيز واحد منا أم أنه الوحيد المستثناء من هذه الامة المغفلة التي لا تعي ولاتعقل ..أترك له وللزملاء الاجابه؟؟

    ثم من قال أن الانسان أول ما عبد الحجر آلا ترون أن هذا الكلام يتناقض ويتعارض بل ويتصادم مع الكتاب والسنه وما أجمعت عليه الامه من أن آدم أبو البشر كان نبيا مرسلاوذريته كانوا على دينه حتى حصل الانحراف في عصور متأخرة وأن الله لم يترك الناس همل بل كان يبعث الرسل اليهم تتراء.ثم الى ماذا أنتهى بالانسان ذلك التطور

    والى عبادة ماذا هل الى عبادة الله ..فعبادة الله مرحلة من المراحل دعت اليها الحاجه والضروه أعيدوا قرأة الفقره الرابع من المقال و ما ذكر ه على لسان الشيوعيه لتتبينوا وأسالوه ما مناسبة ذلك مع الموضوع ؟هل نحن في مجال دراسة الاديان أم ماذا؟
    هذا في الحقيقه كلام خطير وكبير لا أدري ما الهدف منه وما الدافع من وراءه وما الحاجة اليه !!!!!!!!!!!..........يتبع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-29
  13. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    تابع.......ما بين القوسين لنا

    ثالثا : ثم تعالوا وأقرأوا معي الفقره الثالثه وسانقلها بالحرف وأترك لكم التعليق والتعقيب ..يقول:(الانسان تقريبا لم يترك شىء الا وعبده وقدسه ..(..هكذا...)..فمن النهر الى الحجر الى الشمس الى الانسان ذاته ( الا الله لم يذكره) حتى أن هناك طائفه خرجت لتعطي (لاحظوا) إبليس ما إنتقصه التاريخ في حقه-!!!!!!!!!!(!والسؤال مالذي إنتقص التاريخ في حق إبليس؟؟؟؟) إسمعوا ...الكلام له) فقد قالت إن إبليس هو أول مخلوق لم يشرك بالله وهو أول الموحدين (لماذاهو أول الموحدين) لانه رفض أن يسجد لآدم بعكس باقي الملائكه الذين فشلوا في الامتحان الرباني ....(لاحظوا أنهم أيضا يقدسوه لماذا)
    لقوته ولتجرئه على رفض الامر ( ويمجدوه لماذا)لعدم مبالاته بالتهديد والوعيد بل وقوته في وجه التحدي الى يوم الدين !!!!!!!!!!!!!!

    نعم هذا الكلام أمامكم ويجب أن لا يضحك علينا بالعبارة التي إختتم بها حديثه من أنه يجب أن نعي أن المحافظه على البعد الروحي في معتقداتنا هو الاساس ..... الخ فمثل هذا الاسلوب لا يمكن أن يستغفلنا به كان عليه في أقل القليل أن يحترم من يخاطبهم لكن ألسنا مجموعة بهائم تحركها النصوص بشكل عاطفي حتي ولو كانت تلك النصوص متناقضه مع القل !!!!!والآن هناك بعض الاسأله نود طرحها وإجابة عليها.
    1- ألم يعبد الانسان الله في يوم من الايام ..لماذا لم يذكر ذلك؟
    2-هل حقا أن ألانسان أول ما عبد الحجر في مقاله الاول والنهر في مقاله الثاني ؟
    3-من أين أتى بما أتى به عن إبليس لابد أن يرشدنا على مصادره وإلا نسبنا هذا الكلام له في حالة فشله عن إرشادنا الى مصادره التي نقل منها.
    4-ما هو تعليقه على ذلك ...هل يصح من مسلم يؤمن بالله أن يورد مثل ذلك الكلام دون أن يقول رأيه فيه معارضا أو مؤيدا.
    5-هل يعتقد حقا في مسألة تطور الاديان والى ماذا إنتهى ذلك التطور؟؟
    6-لا يقبل منه أن يقول أنه يقصد العبادات الوضعيه هروبا من الردعليه لاننا وجدناه يلغي بالشبهات والمغالطات ثم يستثني ويستدرك ليتنصل من كلامه ويهرب من خصمه فلا يمكن محاوره من الرد عليه ومحاصرته وإقامة الحجة عليه
    هذا والموضوع يحتاج الى المزيد من البحث ولكن خوف الاطالة والملل نكتفي بهذا والله من وراء القصد وفي بقية الاخوة البركه.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-29
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    يا أخي يا صديقي أيها العزيز يا ابن ذي يزن

    هذا هو فهمي ... ولا أزعم أنه صواب ....بل أقول صواب يحتمل الخطأ
    ولذلك أترك لك أن توضح ما ألتبس علي وأترك لبقية الزملاء الحكم

    وصدقني أنني على إستعداد لان أعترف بالخطأ بكل شجاعه وعلى إستعداد أن أعتذر لك على الملاء .في حالة تبصيرك لي بالخطأ


    والذي أريد أن تتأكد منه أنني لا أحمل في نفسي عليك مثقال ذره بل ستبقى الاخ والصديق والزميل بإذن الله والمسأله مجرد حوار والهدف بالنسبة الي هو الوصول الى الحق لا أقل ولا أكثر وأن أتعلم من إخواني وأنت على رأسهم

    لكن إسمح أن أقول ما أفهم من كتاباتك وأن أعلق عليها ولك أن تصحح لي ذلك الفهم والمهم أن نخرج بنتيجه سليمه ومعلومه صحيحه

    وأن يستفيد المتتبع والقارىء........والله من وراء القصد ودمت لاخيك .نبراسا ومرشدا.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-08-29
  17. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    حتي بن ذي يزن صار من المقدسات .....!!!!!

    الاخ بن ذي يزن ....!!!!


    اذا كانت المطالبه بصون كرامة واسم رئيس الجمهوريه وانه رمز للبلاد فمن تكونون انتم لتطالبوا بهذا لانفسكم في المجلس اليمني واعتبرتوه من قوانين المجلس .....

    وهذا وضعتموه قبل الاساءه للشريعه الاسلاميه ,,,

    يعني مهم ,,,

    إذا رئيس البلاد اهم من اعضاء المجلس ,,

    لانه يتواجد بينهم حتي اعداء البلاد ,,, العقل ...العقل .... ياعقلاء

    وهذا اول بند في قواعد وشروط التسجيل في المجلس اليمني


    = المحافظة على أصول الحوار والنقاش الحضاري بدون المساس والتعدي على حقوق أعضاء المجلس اليمني وكرامتهم .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-08-29
  19. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    وابن ذي يزن من المقدسات .....!!!

    من قواعد وشروط التسجيل في المجلس اليمني عدم المساس بكرامة

    الاعضاء !!!!! وهذا الشرط وع قبل الاساءه للشريعه والرسول صلي الله عليه وسلم... ,, ولا شيئء في هذا لان المقصود والنيه واضح انها سليمه ,, لكن لم يعترض بن ذي يزن ويقول ان هذا ضد الديمقراطيه وانه تقديس ... فعجبي !!!!!

    وهذا الشرط وهو مقبول ومنطقي ...:

    = المحافظة على أصول الحوار والنقاش الحضاري بدون المساس والتعدي على حقوق أعضاء المجلس اليمني وكرامتهم .

    = لا يسمح بالإساءة للشريعة الإسلامية،وللرسول( صلى الله عليه وسلم ).



    وبن ذي يزن يعترض علي المحافظه وصون كرامة رئيس الجمهوريه ...اليست انانيه والفرق شاسع في ما تفكر فيه العقول ,,العقل ,,,العقل ,,,,, يا عقال
     

مشاركة هذه الصفحة