سين و جيم

الكاتب : وجدي العبسي   المشاهدات : 1,080   الردود : 2    ‏2004-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-16
  1. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    س:ما هو سبب مرض التصالب المتعدد؟ وهل له من علاج

    ج: مرض التصالب المتعدد هو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي اللاإرادي . يحدث المرض نتيجة توجه الجهاز المناعي بطريق الخطأ لمهاجمة أنسجة الجسم نفسه وتدميرها ومن ذلك الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي في الجهاز العصبي المركزي .

    ما يحدث بالضبط هو أن الجهاز المناعي يدمر الغشاء المغلف للأعصاب فيحل بدلا منه طبقات صلبة غير مفيدة . الغشاء الطبيعي المغلف للأعصاب مهم جدا في تسريع النبضات العصبية ونقل الأوامر العصبية من مكان لآخر . وعندما يتم تدمير هذا الغشاء ويحل بدلا منه طبقة صلبة غير ناقلة للتيار العصبي يحدث حينئذ ما يعرف بالتصالب المتعدد . وتعزى جميع أعراض المرض إلى هذا الاختلال النسيجي حين يغدو الدماغ والحبل الشوكي عاجزا عن التواصل مع بقة الجسم بشكل طبيعي .

    لم يعثر الأطباء بعد على سبب محدد للإصابة بالتصالب المتعدد ولكن يتوقع أن يكون للعوامل الوراثية والبيئة المحيطة وربما بعض أنواع الفيروسات دور في نشوء المرض . فالأولاد المصابون بالتصالب المتعدد يحتمل إصابتهم بالمرض بنسبة 2 – 5 % أكثر من غيرهم .

    ويعتقد آخرون أن بعض الناس يولدون بقابلية للتأثر ببعض المؤثرات المحيطة أكثر من غيرهم ويكون التأثر سلبا بتنشيط الجهاز المناعي بطريق الخطأ ليصيب أنسجة الجسم الذاتية .
    أعراض مرض التصالب المتعدد قد تظهر بشكل دراماتيكي أي حاد ومفاجئا ومتسارعا وقد تظهر لدى أخرين بشكل متدرج وبطيء لا يلحظه الشخص في بداية الأمر .

    أكثر أعراض المرض حدوثا هي :
    - الشعور بوخزات خفيفة في أنحاء من الجسم
    - التنميل
    - فد التوازن عند الوقوف
    - ضعف في عضلات الأطراف أو بعضها
    - ضبابية الرؤية أو الحول
    وهناك أعراض اقل حدوثا مثل :
    - ثقل الكلام
    - شلل مفاجيء في بعض الإطراف
    - فقد القدرة على القيام بالحركات الاعتيادية للجسم والأطراف بطريقة منسقة وتلقائية
    ومع تقدم المرض تظهر أعراض أخرى مثل الشعور بالحرارة والإجهاد والتغير في بعض الوظائف العقلية مثل التفكير والفهم والاستجابة إلى جانب اختلالات في القدرات الجنسية .

    مرض التصالب المتعدد ليس مرضا قاتلا ولا ينتقل بالاختلاط أو بالعدوى ولكنه ربما ظهر في العائلة الواحدة أكثر من حالة بسبب القابلية للتوريث الجيني كما سبق .
    كثير من المرضى يبقون قادرين على العناية بأنفسهم دون الحاجة للآخرين . ولكن ربما يعاني البعض منهم في مراحل المرض المتقدمة من العجز في بعض الجوانب ويحتاج لذلك إلى رعاية وعناية من غيره .

    25 % من مرضى التصالب المتعدد يحتاجون في وقت ما إلى استعمال كرسي العجلات أو غيره من الوسائل المساعدة على التنقل .
    من مضاعفات المرض التي تصيب تقريبا 55 % من المرضى التهاب عصب العين وتظهر الأعراض على شكل آلام في العين مع ضبابية في الرؤية واختلال في تمييز الألوان وربما فقد للبصر في إحدى العنينين . قد يتحسن الالتهاب بعد فترة ويعالج بمضادات الالتهاب الستيرويدية بشكل مكثف .

    للأسف لبس هناك علاجا شافيا من مرض التصالب المتعدد ولكن هناك أدوية عديدة لمحاولة تأخير تقدم المرض وتأخير ظهور المضاعفات والأعراض المميزة .
    كما أن هناك طرقا في العلاج تساعد المصابين على التعامل مع المرض والتعايش مع الأعراض بطريقة تخفف من حدة المعاناة وتؤهل الشخص للعناية بنفسه والقيام بوظائفه قدر المستطاع .
    اختيار العلاج والبدء فيه قرار ليس سهلا ويحتاج إلى معرفة بتفاصيل العلاج . ولهذا يحتاج المريض إلى التعرف على أنواع العلاج عن قرب ومعرفة أثارها وفعاليتها ومناقشة ذلك كله من الطبيب المعالج لاتخاذ القرار الصحيح
    من أنواع العلاجات مثلا ما يعرف باستثارة الدماغ العميقة وهي طريقة جراحية تفيد في علاج الأعراض الذي يصيب الأطراف لكنها لا تفيد في علاج الأعراض الأخرى .
    وهناك عقاقير متعددة تستخدم في العلاج ولكن كما سبق ليس منها ما يشفي من المرض تماما .

    س: كيف يمكن أن يفيد الاسبرين في أمراض القلب ؟

    ج: تكاد تجمع الدراسات الحديثة على فائدة عقار الاسبرين في منع تجلط شرايين القلب من خلال زيادة نسبة سيولة الدم .
    ولهذا فإنه يوصى طبيا بتناول عقار الاسبرين مرة واحدة يوميا طوال الحياة لفئة من الناس يتعرضون لمخاطر أمراض القلب أكثر من غيرهم .
    فالاسبرين يقلل احتمال حصول التجلط في شرايين القلب بنسبة 28 % وهي نسبة عالية . وتزيد فائدة الاسبرين كلما زاد احتمال مخاطر امراض شرايين القلب لدى الانسان
    غير أن الاسبرين وحده لا يكفى لمنع حدوث الجطات والذبحات الصدرية إذ لابد من ضبط الوزن وممارسة الرياضة بانتظام والاقلال من تناول الدهون والاقلاع عن التدخين وكلها عوامل تزيد من فرصة حدوث المرض .
    غير أن الأسبرين مضاره أيضا فهو قد يزيد من فرصة حدوث جلطات الدماغ نتيجة للنزف وتبلغ نسبة حدوث ذلك ( 4 ، 0 % )

    كما أنه لا يناسب مرضى القرحة المعدية لما له من أثر في زيادة نسبة النزف بنسبة( 4, 0 - 8, 0 % ) .كما يمنع من تناول الاسبرين من لديهم حساسية ضده .

    يؤخذ الاسبرين لصحة القلب بجرعة متدنية ويسمى اسبرين لااطفال وتبلغ الرجعة 80 ملجم مرة واحدة يوميا .
    ينصح بتناول الاسبرين فئات المرضى وهم :
    مرضى السكري وارتفاع الكوليسترول
    المصابون بارتفاع ضغط لادم
    المصابون بأمراض تضيق شرايين القلب
    المصابون بتجلط القلب او الذبحة الصدرية في الماضي

    غير أنه لابد من استشارة الطبيبة قبل البدء في أخذ الاسبرين وذلك تفاديا لحدوث المضاعفات لا قدر الله

    س: ماهو مرض فقر الدم
    ماهي طرق علاجه


    ج:فقر الدم هو انخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو مستوى الهيموجلوبين عن الحد الطبيعي . هناك أسباب كثيرة لفقر الدم . وعادة ينشا فقر الدم إما من : ضعف وتدني انتاج كريات الدم الحمراء أوالهيموجلوبين وإما من الفقد الحاد أو المزمن للدم أو من العطب السريع لكريات الدم الحمراء .
    من جهة اخرى قد يكون السبب مكتسبا مثل سوء التغذية أو موروثا مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا وقد يكون خلقيا في أنواع أخرى .
    كما يرتبط فقر الدم بمجموعة من الامراض المزمنة مثل امراض الروماتيزم وأمراض الكلى . وقد يكون فقر الدم مزمنا أو مؤقتا كما تختلف درجته من الخفيف آلي الشديد أو المتوسط .
    في البلاد العربية ينتشر فقر الدم بشكل كبير جدا وخاصة بين الاطفال دون سن الخامسة عشرة . فقد أظهرت بعض الاحصائات أن 50 % من الاطفال يعانون من فقر الدم وأكثره بسبب سوء التغذية واهم ذلك نقص الحديد .
    والاطباء يعدون فقر الدم عرضا لا مرضا بمعنى انه لا بد من البحث عن سبب لحدوث فقر الدم .
    فقد يكون فقر الدم علامة لمجموعة من الامراض مثل الاورام واعتلالات الدم .
    أهم اعراض فقر الدم : الشعور بالاعياء والاجهاد لأقل مجهود بدني وضيق التنفس والخفقان والصداع والخمول وضعف الشهية وضعف النمو لدى الاطفال والام البطن والصدر المزمنة وتقصف الشعر والشحوب وغير ذلك .
    تبدأ المشكلة بشكل متدرج وغير ملحوظ ثم تزيد مع الوقت وتبدو الاعراض أكثر وضوحا .
    تعمر كريات الدم الحمراء بشكل طبيعي فترة 120 يوما . فإذا ما أصيبت بامراض العطب السريع فإن الجسم مع مرور الوقت يعجز عن تعويض النقص الحاصل فينشا فقر الدم . أبرز وأكثر انواع فقر الدم شيوها :
    - فقر الدم بسبب نقص الحديد : هو أكثر اانواع انتشارا ويصيب 20 % من النساء و50 % من الحوامل و3 % تقريبا بين الرجال . والسبب هن نقص مخزون الجسم من الحديد . والحديد عنصر هام ولازم لصناعة الهميوجلوبلين في الجسم . ومع عدم تعويض النقص من خلال الاغذية فان مخزون الجسم من الحديد يقل وخاصة عند حصول النزف المزمن لبعض الامراض أو للنساء مع الدورة الشهرية .
    - فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات وأهمها فينامين ب 12 وحمض الفوليك .
    - فقر الدم بسبب الامراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا
    - فقر الدم بسبب قصور النخاع العظمي
    - فقر الدم بسبب الامراض المزمنة مثل أمراض الكبد والكلى والروماتيزم
    - فقر الدم بسبب أورام الدم مثل اللوكيميا


    س:ما هو علاج الشخير حيث أنني أعاني منه كثيرا وهل تنصحونني بأجراء عملية بالليزر ؟

    ج:الشخير مشكلة شائعة وتزيد لدى المصابين بالبدانة ثلاث مرات أكثر من غيرهم .

    وهي تختلف في شدتها من مشكلة إزعاج بسيطة إلي حالة من الاختناق أثناء النوم .

    ويزيد الشخير عند استعمال الأقراص المنومة أو مضادات الحساسية أو عند النوم على الظهر .

    اختيار طريقة علاج الشخير تخضع لتقرير الطبيب وتقديره لحدة المشكلة وأثرها على المريض

    الخيارات الجراحية تتخذ فقط في الحالات الصعبة والمتقدمة
    وأما قبل ذلك فينصح باتخاذ بعض الإجراءت مثل النوم على الجنب ورفع الرأس وعلاج حالات الحساسية وانسدا د الأنف . وهناك أدوات خاصة لمنع الشخير ولكنها تفيد في الحالات البسيطة

    وبشكل عام يعالج الشخير جراحيا بإحدى الطرق التالية :

    الطريقة الجراحية الاعتيادية :
    وفيها يتم التخدير الكامل ثم يتم شد الأنسجة المرتخية في الحلق وهذا يستغرق التنويم لثلاثة أيام تقريبا وفيها نوع من التألم ويحتاج المريض لأسبوعين فترة نقاهة

    جراحة الليزر ( LAUP ):
    وتتم في العيادات الخارجية دون الحاجة للتنويم حيث يستخدم الجراح آلة يدوية صغيرة لإطلاق أشعة ليزر .
    تعمل الأشعة على شد سقف الحلق وتوسيع مجرى الهواء . وطبقا لشدة الشخير فقد يحتاج المريض لعدة جلسات وكل جلسة تستغرق نصف ساعة تقريبا . وبين كل جلسة وأخرى فترة 4 – 6 أسابيع . جراحة الليزر ينصح بها للحالات الشديدة والمتقدمة وخاصة ولا يجرى هذا النوع من العمليات في الحالات التي يحصل فيها للمريض اختناق أثناء النوم .

    العلاج بالتردد الاشعاعي
    وهذه طريقة جديدة حين يستخدم الطبيب أشعة ذات تردد منخفض لإزالة الأجزاء المرتخية من سقف الحلق . يتم الإجراء في العيادات الخارجية دون الحاجة للتنويم وتحت التخدير الموضعي
    ولكن لكون هذه الطريقة حديثة نسبيا فلا زالت فوائدها ومضارها تحتاج آلي مزيد بحث

    س:السؤال
    ما هي الأمراض المنقولة جنسيًا وهل الفحص قبل الزواج يقي منها؟

    ج:الأمراض المعدية المنقولة عن طريق الجنس تعد من أهم الأمراض في العالم، ولها تأثيرات كبيرة في الجانب الصحي والاجتماعي والاقتصادي. والمعدل السنوي للأمراض المعدية المنقولة بالجنس التي يمكن شفاؤها (أي باستبعاد مرض الإيدز والالتهاب الكبدي الوبائي) هو 333مليون حالة منها على الأقل 111مليونا (حوالي ثلث الحالات) تحت سن (25) سنة.
    ويبدو أن ضعف الوازع الديني، وسهولة التنقل بين الدول أدى إلى الزيادة الكبيرة في العلاقات الجنسية المتعددة بصورة غير شرعية.
    إن أشهر الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الجنس هو مرض الإيدز، حيث يوجد 36مليون مصاب بفيروس المرض على قيد الحياة في العالم، أما بالنسبة للأمراض الأخرى الشائعة، ففي سنة 2000م بلغ عدد المصابين بالسيلان 62مليون حالة، والكلاميديا 89مليون حالة، والزهري 12مليون حالة، وداء المشعرات المهبلية (Trichomonissis) 170مليون حالة.
    وهناك أمراض أخرى شائعة يمكن أن تنتقل كذلك عن طريق الجنس كالالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع (بي) و(سي). ومعظم هذه الأمراض يمكن أن تنتقل عن طريق الأم الحامل إلى الجنين إما أثناء الحمل (مثل الإيدز والزهري والالتهاب الكبدي وبي) أو أثناء الولادة (مثل الإيدز والالتهاب الكبدي بي أو الحلأ البسيط (Herpes simplex) أو السيلان أو الكلاميديا، أو بعد الولادة والذي يحصل غالباً عن طريق الرضاعة (مثل الإيدز والالتهاب الكبدي بي).

    والجدير بالذكر أن بعض الأمراض المعدية المنقولة عن طريق الجنس مثل الإيدز والالتهاب الكبدي الوبائي بي والزهري تنتقل كذلك عن طريق نقل الدم أو منتجاته أو الوخز بالإبر الملوثة بدم مريض.
    أهمية الفحص ما قبل الزواج ودوره في تفادي الأمراض الجنسية فإنه عند النظر في عمل فحوصات ما قبل الزواج، فإن أهم الأمراض الواجب اعتبارها هي الإصابة بفيروس الإيدز (نقص المناعة المكتسب)، وفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (بي) و(سي)، وذلك لأن نسبة المرضى والوفاة لهذه الأمراض كبيرة؛ بالإضافة إلى أن هذه الإصابات لا يمكن الشفاء منها كما هو الحال في مرض الإيدز، أو تكون صعبة الشفاء مثل الالتهاب الكبدي (بي) و(سي).والاختبارات الخاصة بهذه الأمراض متوافرة وذات دقة كبيرة.
    ويعد الالتهاب الكبدي (بي) هو الوحيد من بين هذه الأمراض الذي يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم، لذا فإن إصابة أحد الطرفين بالفيروس لا يعد مانعاً للزواج بشرط أن يتم تطعيم الطرف غير المصاب والتأكد من تولد المناعة بعد التطعيم وقبل الدخول.
    ومن ناحية أخرى فإن إصابة أحد الطرفين بفيروس الإيدز يعد مانعاً قطعياً للمضي في الاقتران بطرف غير مصاب؛ لأن نسبة إصابة الطرف الآخر غير المصاب تصل إلى 100% خلال 10سنوات (10% في السنة) في حين أن الالتهاب الكبدي (سي) ينتقل عن طريق الجماع الجنسي بصورة ضعيفة، ولكن ممكنة ولذلك يعد الالتهاب الكبدي (سي) ليس مانعاً قطعياً ومطلقاً لعدم الزواج من طرف آخر غير مصاب بهذا الفيروس. وأضاف ومن الأمراض المهمة الأخرى التي تنتقل عن طريق الجنس عند النظر في فحص ما قبل الزواج الثآليل التناسلية، والتي يسببها فيروس (Human papillomavirus) حيث إن هناك أنواعاً من هذا الفيروس يعتقد أنه قد يسبب سرطانات في عنق الرحم أو الشفر أو المهبل أو القضيب، وقد تم حديثاً اكتشاف لقاح لهذا المرض يتوقع أن يتوافر تجارياً في القريب العاجل.وقال: ومع أن باقي الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس يمكن الشفاء منها مثل الزهري والسيلان والتهاب الأحليل اللاسيلاني والمشعرات المهبلية والقرح (Chancroid) وداء الحبيبي اللمفاوي التناسلي (Lymphogranuloma venereum) وداء الحبيبي المغبني (Granuloma inguinale) والحلأ البسيط (Herpes simplex)، إلاّ أن الكشف عن وجودها قبل الزواج يعد مؤشراً مهماً لسلوك الشخص الجنسي غير الشرعي في الوقت الحاضر أو الماضي.وأكد أنه تتوافر فحوصات مخبرية يعتمد عليها للعديد من الأمراض الجنسية التي غالباً ما تكون في طور الكمون (أي عدم وجود أعراض مرضية بالرغم من وجود الميكروب في الجسم)، وذلك مثل الإيدز والالتهاب الكبدي (بي) و(سي) والزهري إلاّ أنه بالنسبة للأمراض الأخرى الجنسية، فإنها عادة ما تشخص في أطوارها الحادة المصاحبة عادة بأعراض وعلامات يمكن أن يعتمد عليها الطبيب في التشخيص السريري ومن ثم تأكيدها بالفحوصات المخبرية اللازمة

    س:ماهو أثر الرصاص والزئبق على صحة الانسان ؟ وكيف يمكن التسمم بهاتين المادتين ؟

    ج:

    الرصاص والزئبق معادن موجودة في الطبيعة وأي وجود لهما في دم الإنسان غير طبيعي.

    و معروف علمياً أن الرصاص يسبب أضرارا للأعصاب لكن تأثيراته قابلة للعلاج.

    وبإمكان الرصاص أن يدخل الجسد عن طريق الاستنشاق أو الطعام. وهو ضار بالأطفال أكثر من الكبار حيث أن قدرة الأطفال على امتصاص الرصاص تفوق قدرة البالغين بثلاثة أضعاف لأنهم دائما يمضغون الأجسام المختلفة أو يمصون أصابعهم.
    يوجد الرصاص في الطبيعة بكميات كبيرة في بعض المواد التي نستعملها كالكحل وبعض المواد الصناعية مثل الأنابيب وغيرها لذا يجب الحذر من هذه المواد والوقاية خير من العلاج كما يقولون.
    بالنسبة للزئبق، فهو معدن سائل لامع وهو سام ويصل معدله في الشخص العادي بين 10- 15مليجرام ويصل إلى جسم الإنسان عن طريق الهواء والماء والأكل، وغالباً يكون امتصاصه ضعيفاً في الأمعاء .
    ويتراكم الزئبق في الدم، والعظام والكبد والمخ والأنسجة العصبية لذلك نرى أعراض التسمم أولاً على الجهاز العصبي .
    ومما لا شك فيه ان الزئبق يصل إلى الجنين أثناء الحمل وإلى الرضيع أثناء الرضاعة، أما إخراجه فيكون عن طريق البول والبراز، كما أن بالإمكان قياس مستوى الزئبق في الشعر.

    أعراض التسمم الحادة بالزئبق قد تحدث حتى بعد التعرض لكمية قليلة من الزئبق ويكون تأثيره على الكلى والجهاز العصبي، أما بكمية كبيرة فقد يؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة والسعال والزكام مع آلام في الصدر وذلك عند استنشاق الهواء، أما التعرض الموضعي لفترة طويلة فيؤدي إلى التعب والصداع وقلة النوم والعصبية كما هي الحال عند إستخدام الكريمات المبيضة على الجلد خصوصاً تلك التي تحتوي على معدن الزئبق. أما بالنسبة لعلاج زيادة مادة الرصاص والزئبق في الدم فإن هذا يعتمد إعتماداً كبيراً على كمية هذه المواد بالدم ودرجة تأثيرها على الجسم ومن الصعب التحدث عنه في هذا الحال

    خالص أمنياتي لكم بالصحه والعافيه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-17
  3. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله عليك اخي الكريم على المجهود والنقل المتميز .......تحياتي اليك ......
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-18
  5. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    اخي وجدي العبسي ...
    موضوع ممتاز ... مجهود تشكر علية ...

    منتظرين مزيد إبداعك ..








    و دمت ...
     

مشاركة هذه الصفحة