الانيميا "فقر الدم" والخصوصية اليمنية

الكاتب : عبدالله   المشاهدات : 365   الردود : 0    ‏2004-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-16
  1. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    في عصر تباشير الثورة اليمنية والتطبيل للقومية وبناء الاوطان , استبشر اليمني خيراا بقدوم هذة الاصوات لعلها ان تخرجة مما يعيش فية من الم وضيق وضنك وجوع وفقر " وبشكل عام لتخلصة من الثالوث اللعين الفقر والمرض والجهل".

    مرت السنيين تلو السنيين وما زال المواطن اليمني ينتظر ان يرى ولو جزء بسيطا من تباشير الثورة والتنمية والنهوض والارتقاء بركب التقدم وتوفير لقمة العيش والسكن الامن والملائم.

    ولكن ازدادت الاحوال سؤء وازدات قائمة المشاكل اليمنية , لتشمل اشياء جدية لم يكن يعرفها المواطن اليمني سابقا , فشعبنا اليمني يلاحق العالم في اضافة مشاكل جديدة " صحية واجتماعية " الى قائمة مشاكلة لتكون اكبر قائمة مشاكل عرفها التاريخ.

    ومن المشاكل المزمنة التي يعانيها الشعب اليمني هي الانيميا المزمنة او فقر الدم , الذي اوردت لة كتب الطب اسباب عديدة لكن هذة الكتب لم تتطرق الى الخصوصية اليمنية لفقر الدم.

    يتناسب فقر الدم اليمني تناسب طرديا مع تقدم السنيين , فمثلا يعاني اكثر من 60 في المئة من سكان عدن من انخفاض نسبة هيموجلوبين الدم حتى وصل الامر الى اعتبار هذا الامر طبيعي بربطة بالواقع الاقتصادي والاجتماعي التعيس.

    ويعتبر احدى اسباب الانيميا اليمنية هو رئيس الوزراء باجمال ومن خلفة سيدة الرئيس علي عبدالله صالح اللذان اغفلت كتب الطب ذكرهما كاسباب رئيسية لمرض فقر الدم المزمن.

    وتطبيق الجرعة السعرية الاخيرةبرفع اسعار الديزل اكثر من 100 في المئة وما سيترتب على ذلك من زيادة اسعار المنتوجات المرتبطة بصورة مباشرة او غير مباشرة بمادة الديزل وايضا ارتفاع اسعار المواصلات , ماهي الا خطوة جديدة الى الامام في سبيل ايصال الشعب اليمني الى الجحيم الدنيوي باسرع وقت وباقل التكاليف.

    خالص الود
     

مشاركة هذه الصفحة