انهيار في محيط المسجد الأقصى بسبب أعمال الحفر الإسرائيلية

الكاتب : جنوبي   المشاهدات : 774   الردود : 9    ‏2004-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-16
  1. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    إنهيار أجزاء جديدة من الأقصى و تكتيم إعلامي شديد

    والله : إنهيار أجزاء جديدة من الأقصى و تكتيم إعلامي شديد

    .


    مفكرة الإسلام : أفادت الأنباء الواردة مم الأراضي الفلسطينية المحتلة أن جزء من الطريق المؤدى إلى باب المغاربة أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى المبارك انهار اليوم الأحد بسبب أعمال الحفر التي تقوم بها سلطات الاحتلال الصهيونية .وذكرت مصادر فلسطينية أنه في حوالي الساعة الواحدة فجرا بالتوقيت المحلي وقع انهيار في الطريق المؤدى إلى باب المغاربة من جهة حائط البراق .وأكدت المصادر وفقا لـ [قنا] أن الانهيار وقع نتيجة أعمال الحفر والتنقيب التي قامت بها سلطات الاحتلال تحت أساسات المسجد الأقصى المبارك والمنطقة المحيطة بها وعدم السماح لدائرة الأوقاف الإسلامية بأعمال الترميم في تلك المنطقة.وكان انهيار قد وقع قبل عدة أشهر في الجدار الغربي من مبنى المتحف الإسلامي القريب من منطقة باب المغاربة بسبب منع سلطات الاحتلال دائرة الأوقاف الإسلامية القيام بأعمال الترميم في تلك المنطقة.ويؤكد الخبراء أن الحفريات التي يقوم بها اليهود تحت المسجد الأقصى بزعم البحث عن هيكل سليمان تهدف بشكل رئيسي إلى إحداث تصدع في أساسات المسجد،.،
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-16
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=FF0000]انهيار في محيط المسجد الأقصى بسبب أعمال الحفر الإسرائيلية[/color]

    مؤسسة الأقصى تطالب السماح لها وبالتعاون مع دائرة الأوقاف
    إجراء ترميمات في جدران وأبنية المسجد الأقصى
    انهار فجر اليوم الأحد 15/2/2004 جزء من الطريق المؤدي إلى باب المغاربة أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى المبارك بسبب أعمال الحفر التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ، وبسبب منع دائرة الأوقاف الإسلامية ومؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية من القيام بأعمال الترميم اللازمة في المسجد الأقصى ومحيطه .

    وذكرت مصادر صحفية في مدينة القدس أنه وقع عند الساعة الواحدة فجرا انهيار في الطريق المؤدي إلى باب المغاربة من جهة حائط البراق .
    وأضافت هذه المصادر أن الانهيار الذي حصل هو نتيجة أعمال الحفر والتنقيب التي قامت بها السلطات الإسرائيلية تحت أساسات المسجد الأقصى المبارك والمنطقة المحيطة بها ، وعدم السماح بأعمال الترميم اللازمة منذ أكثر من ثلاث سنوات ، فقد منعت المؤسسة الإسرائيلية منذ ذلك الحين إدخال أي مواد بناء أو القيام بأي أعمال ترميم داخل المسجد الأقصى ومحيطه .
    وحمّلت مؤسسة الأقصى ، المؤسسة الإسرائيلية كامل المسؤولية لما قد يترتب على هذا الإنهيار ، وطالبت فور سماع الخبر بإدخال مواد البناء اللازمة لإجراء الترميم المطلوب في هذا الجدار وأنحاء المسجد الأقصى ، وقالت في بيان لها :" تتسارع وتتلاحق الأحداث في المسجد الأقصى ومحيطه حيث أنهار صباح اليوم جزء من أحد جدران المسجد الأقصى ، والذي يضاف إلى عدة إنهيارات تحصل في جدران المسجد الأقصى ، وبنايات كثيرة في المسجد الأقصى وأضافت :" أن أي تأجيل في السماح بإدخال مواد البناء لإجراء ترميمات في هذه الجداران والأبنية يهدد المسجد الأقصى ومستقبله".
    وأكدت مؤسسة الأقصى في بيانها ضرورة السماح لها وبالتعاون الكامل مع دائرة الأوقاف الاسلامية بإجراء ترميمات واسعة في المسجد الأقصى ومحيطه .
    وختمت مؤسسة الأقصى بيانها بأن أخطار محدقة واعتداءات متكررة تقع على المسجد الأقصى ، الأمر الذي حذرت منه مؤسسة الأقصى تكرارا ومرارا وإن هذا الحدث وأخرى ، كتناقل وسائل الإعلام تهديدات بتفجير المسجد الأقصى من قبل مجموعات يهودية متطرفة ، والاستيلاء على بيوت محاذية للمسجد الأقصى الاسبوع الماضي ، وكذلك قيام مجموعة من المتطرفين اليهود بتكسير أعمدة رخامية أثرية الاسبوع الماضي قرب المتحف الإسلامي داخل الحرم القدسي الشريف ، لكافية أن تنبه وتوقظ النائم ، وتدلل أن الأقصى في خطر داهم ، ويجب أن يدفع الجميع للقيام بواجبه في الحفاظ والدفاع على المسجد الأقصى " .
    وكان وقع في شهر أيلول انهيار في الجدار الغربي من مبنى المتحف الإسلامي القرب من منطقة باب المغاربة .
    يذكر أن السلطات الإسرائيلية قامت في أعقاب حرب حزيران عام 1967 بهدم المباني التاريخية والأثرية والزوايا القريبة من باب المغاربة وأزالت حارة المغاربة والشرف وأقامت على أنقاضهما ما يسمى " حارة اليهود " ومن ثم قامت بإجراء سلسلة من الحفريات تحت أساسات المسجد الأقصى المبارك من جهتي الجنوب والغرب حيث تم العثور على آثار تعود إلى العهدين الأموي والأيوبي " .


    http://www.islamic-aqsa.com/
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-16
  5. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    هذه سياسه العدو الاسرائيلي في هدم المسجد الاقصى بسبب الحفريات من تحت الحرم
    والعدو مصور للمسلمين أن مسجد قبة الصخره هو المسجد الاقصى حتى اذا هدوه المسجد الاقصى قالوا مسجدكم موجود قبة الصخره
    ياريت الذي عنده صورة المسجد الاقصى يرفقها ويبين المسجد الاقصى من قبة الصخره .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-16
  7. النجيب

    النجيب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-01
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]والحكام الجرب نائمين في قصورهم ولايهمهم غير الكرسي والكاس ووووو
    تحياتي
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-16
  9. خطاب اليمني

    خطاب اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-06-06
    المشاركات:
    6,827
    الإعجاب :
    0
    وهذا طبعا ياتي بمباركه عربيه متمثله في زياره وزيرخارجيه مصر الاخيره الى القدس ودخوله الاقصى حسبي الله ونعم الوكيل 0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-16
  11. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    والحكام الخونه مافي واحد الا له علاقه في السر ومن وراء الكواليس ..ياأخي الفاضل / النجيب
    ويتسابقون في الاعتراف والمشاريع التجاريه وكل يوم يسقط من الفلسطينيين قتلى وجرحى .. وفي هذا الرفض الاسرائيلي لعملية الاستسلام المجاني بل تطمح في اخراج الاتاوات من البلدان العربيه لها ويقوم الوزير الخارجيه المصري بزياره الى القدس ويدخل من الباب المسلوب من باب الذي يسموه اليهود الحائط المبكاء والحمد لله لقد اكرموه الرجال الاشاوس بلنعال على راسه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-17
  13. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1
    [color=006600]يا حسرتاه على أمة الإسلام بل ياحسرتاه علينا بل ياحسرتاه على نفسي.
    اللهم أغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ووفقنا الى ماتحب وترضى.
    ولانلقي باللوم على حكامنا فنحن من نستحق اللوم حين وليناهم وسكتنا عليهم
    وحين يستقيم أمرنا علانيتنا وسرنا نحفظ المسجد الأقصى ونحميه
    اما قبل ذلك فللبيت رب يحميه
    والسلام عليكم
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-18
  15. saberr

    saberr عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    274
    الإعجاب :
    0
    تقرعون اجراس الخطر ولكن لن يسمعكم النائمون.
    إنهم يحتاجون قنبلة نووية لأيقاظهم.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-19
  17. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=FF0000]الهدف هو هدم المسجد
    غضب فلسطيني من الحفريات الإسرائيلية تحت الأقصى
    [/color]

    أثار انهيار جزء من الطريق المؤدي إلى باب المغاربة -أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى- بسبب الحفريات الإسرائيلية غضب الفلسطينيين على المستويين الرسمي والشعبي، واتهموا إسرائيل بالسعي لهدم المسجد الأقصى وتوسيع سيطرة المتطرفين اليهود على أجزاء جديدة منه.

    فقد دعت الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر قادتها إلى زيارة المسجد الأقصى اليوم الأربعاء والقيام بجولة تفقدية للجدار الذي انهار، وعقد جلسة تشاورية مع دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لبحث تداعيات هذا الحدث.

    كما اتهم الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر -الذي يترأس الوفد الزائر إلى القدس- إسرائيل "بمواصلة أعمال الحفر تحت المسجد الأقصى، ومنع مؤسسة الأقصى منذ عامين من تنفيذ أعمال الصيانة والترميم فيه".

    وحذر في تصريح للجزيرة نت "من العواقب الوخيمة لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومنع ترميمه" مؤكدا أن "استمرار صمت الحكومات العربية والإسلامية على الاعتداءات الإسرائيلية سيقود إلى حالة غليان شعبية".

    وأوضح أن "إسرائيل تمنع منذ ثلاث سنوات إدخال مواد البناء اللازمة لإجراء الترميم المطلوب في أنحاء المسجد الأقصى" رافضا في الوقت ذاته "أن تقوم أي جهة إسرائيلية بإجراء أي ترميمات هناك". وطالب الخطيب بالسماح لمؤسسة الأقصى ودائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بإجراء الترميم المطلوب في الجدار.

    من جهته أكد الشيخ تيسير التميمي قاضي القضاة الفلسطيني وأمين سر الهيئة الإسلامية العليا في القدس أن "سبب الانهيار الأخير هو الحفريات الإسرائيلية تحت أساسات المسجد الأقصى وفي محيطه".

    وحذر التميمي في تصريح للجزيرة نت من النوايا الإسرائيلية المبيتة لهدم المسجد خاصة بعد السماح للجماعات الدينية المتطرفة بالسياحة إليه، مشددا على أن "خطر الهدم أصبح يهدد المسجد الأقصى بشكل جدي أكثر من أي وقت مضى".

    ودعا منظمة المؤتمر الإسلامي إلى عقد مؤتمر قمة إسلامي عاجل لبحث الخطر الداهم الذي يهدد المسجد الأقصى. كما دعا إلى صيام يوم غد الخميس "طاعة لله عز وجل والتضرع إليه والدعاء بأن يفرج الكرب عن المسلمين وأن يحفظ المسجد الأقصى وأرض فلسطين من اعتداءات المعتدين".

    من جهته أكد الشيخ ناجح بكيرات رئيس قسم المخطوطات في المسجد الأقصى أن كل الشواهد تدل على أن إسرائيل تواصل الحفريات أسفل المسجد الأقصى، موضحا أن سيارات إسرائيلية شوهدت تنقل الأتربة من مكان غير معلوم تحت الأقصى.

    وقال في تصريح للجزيرة نت إن قوات الاحتلال تواصل تصعيدها ضد المسجد الأقصى في حين أن الردود الإسلامية والعربية تكون مؤقتة دون أن تؤدي إلى نتيجة توقف الاعتداءات الإسرائيلية. وأورد مثلا عن باب المغاربة وقال إن ذلك الباب مغلق منذ 13 عاما ولولا انهيار الطريق المؤدي إليه لما عرف عنه العالم.

    كذلك أكدت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية ومقرها مدينة أم الفحم داخل الخط الأخضر أن "السبب المباشر لانهيار نحو عشرة أمتار من الجدار في المسجد الأقصى الذي يزيد عمره على 800 عام هو قيام السلطات الإسرائيلية بإجراء حفريات تستهدف إقامة مظلات ونصب أعمدة على جانب الطريق المؤدي إلى الأقصى وهذه الأعمال مازالت متواصلة حتى الآن".

    وأكدت في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن "الشرطة الإسرائيلية قامت بعد انهيار الجدار بإغلاق باب المغاربة، الذي كانت تدخل منه الجماعات اليهودية إلى المسجد الأقصى، وبدأت هذه الجماعات الدخول من باب السلسة، حيث تجرى فحوصات أمنية لكل من يدخل من هذا الباب وذلك بواسطة أجهزة وضعت خصيصا لهذا الغرض".

    يذكر أنه تم قبل أسابيع الكشف عن خطط يهودية لحفر نفق تحت الأقصى، تلاه قيام متطرفين يهود الأسبوع الماضي بتحطيم أعمدة رخامية أثرية قرب المتحف الإسلامي، كما أن الجدار الغربي من مبنى المتحف الإسلامي القريب من منطقة باب المغاربة كان قد انهار أيضا في سبتمبر/أيلول الماضي، وسبقه انهيار كبير في الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى، قرب حائط البراق.


    [color=FF0000]نقلا عن الجزيرة نت[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-21
  19. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    الاخ / Time


    شكرآ لك وعلى موافتنا بالجديد
    جزاك الله خير .
     

مشاركة هذه الصفحة