ما أستاهلش - فـهد القرني

الكاتب : نواف الجزيرة   المشاهدات : 950   الردود : 11    ‏2004-02-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-15
  1. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0099]

    كثيراً ما اشتد الحوار بيني وبين أمي الحبيبة، فيما تترحم هي على الحقبة الإمامية البائدة، أنبري مدافعاً عن الجمهورية، وعلى طاولة الاتجاه المعاكس مع أمي، أسرد لها البراهين والأدلة التي تؤكد كلامي. ولعل من أهم البراهين التي لاتملك زوجة الوالد «أمي» أمامها إلا أن تسلّم وتُقرّ بأن وضعنا الحالي على علاّته هو أحسن بكثير من وضعنا في العهد الإمامي الظالم هو حرية الكلمة والديمقراطية التي نعيشها اليوم. كادت أمي أن تقتنع وتكف عن التشيّع للإمام حتى كان يوم الإثنين الماضي المشؤوم عندما أقدم رجال الأمن الجمهوري على مداهمة منزل أمي المسكينة روّعوها وهم يبحثون عني بتهمة الحض على طعام المسكين، عندها اتصلت بي باكية وهي تقول: الظلم هو الظلم، والفقر هو الفقر، والقهر الشديد هو القهر .. تصببت عرقاً من شدة الإحراج لقد دمروا كل مابنيته في قناعة أمي، لقد أحرج الجمهورية أولئك الذين يعيشون في عصر الحرية والديمقراطية بقلوب ملكية ديكتاتورية وأساءوا لأهداف الجمهورية النبيلة، لم يكن أمامي إلا أن قلت لأمي المنتصرة: لاتبكي على الجمهورية، ولا شاضحك على الإمام، الناس معيدين بين أولادهم وأنا وأولادي عيدنا عند الناس، وتركنا باب منزلنا شامخاً واقفاً يواجه سياط الأمن السياسي وركلاته، والجريمة «شريط مسجل» مباشرة من سمر ليلي يضحك البؤساء في زمن البكاء، ويعاتب عبدالمعز بسخرية حية أرحم من بشرية الفساد.
    ورغم أن مؤتمر الديمقراطية قد خدعنا إلا أنني لم أتوقع أن تدشن حكومة عاصمة الثقافة العربية عامها الثقافي بإعلان حالة الطوارئ على الفنانين والمثقفين.
    ياسادة: كيف يفرح الشعب بثقافة وبرعة وعلى رأسه جرعة، قالت وزارة الإعتقال، وهي تبرر حملة الرعب والإرهاب إن «أنا استاهل» شريط بدون تصريح، واعتداء على الملكية الفكرية لـ«بن علوان»، وهدفها حماية التراث وهذا تناقض يرتعب خوفاً مبرره الوحيد والحقيقي الرعب عند المترفين من إغضاب الجياع.



    التناقض ياسادة هو كيف للمولد التراث الشعبي، وهو ليس ملكاً لأحد ملكية فكرية تدافع عنها الوزارة؟
    من هو القطب صاحب الملكية المنتهكة المشتكي الذي ادعت الوزارة إنصافه وهي نفسها تقر أن العمل الفني «أنا استاهل» تراث.
    أليس الموروث الشعبي ملكاً لكل الشعب، وأنا واحد من هذا الشعب، والقانون يكفل لي أن أملكه.
    صحيح إن الموسم ليس موسم مولد نبي الحرية محمد صلى الله عليه وسلم لكنه في الواقع موسم مولد جرعة جديدة ومن حقي أن أعبر بتراثي عن فرحتي بها.
    إذن قانونياً لاملكية فكرية لتراث، لأن الملكية للأشخاص وابتكاراتهم ومع كل هذا من يرى أننا انتهكنا حقه الفكري يلجأ إلى القضاء لا للعنف والإرهاب والاعتقالات.
    إذا كان من يغني بالتراث يعتقل، على الحكومة أن تعتقل كل الفنانين في اليمن، الكبار والصغار، الذكور والإناث، وبلا استثناء، لأن معظم أغانيهم تراث وعندنا من وثائق الوزارة مايثبت ذلك.
    إن عسكرة الثقافة ليس في صالح الوطن، أيها الأحرار، هل التراث مبرر لانتهاك إنسانية الإنسان؟ أليس الأطفال الذين اعتُقلوا ثروة أهم من التراث.
    ياحكومة المضارع كيف تبررين اعتقال المستقبل للحفاظ على الماضي.
    ياسادة: الفقر ذل أعراض الناس، والجوع أهان الأخلاق، والناس في معيشة مزرية، وبعد جرعة جديدة تتوقعوا أن يرقص لكم الشعب «هندي» ويطبّل فرحاً؟ على الفن والمسرح أن يكون صوت الشعب الحر عليه أن يبقى ساخراً مابقي الفقر، وناقداً مابقي الظلم، وساخطاً مابقيت الشمولية وتكميم الأفواه.
    على المعنيين أن يزيلوا الجدار الفاصل العنصري بين الوزارة والقانون لكي تصرح لنا الأشرطة بدون شروط خاصة وحزبية.
    ورغم أن الأمن السياسي يعتبرنا فارين يبحث عنهم، فأنا أحترمه كمؤسسة وطنية، هدفها حماية المواطن وحريته، وأذكرهم أنهم جزء من هذا الشعب الذي ندافع بالمسرحية عن طعامه وحريته.
    إن مئات المتصلين والمتضامنين معنا، ومع المعتقلين، ووسائل الإعلام والصحفيين والسياسيين والفنانين الذين وقفوا معنا هم الضمار الحقيقي للحرية والوطن، فلهم منا كل الشكر ونتعهد لهم بالتضامن معهم عند اعتقالهم.
    وعموماً إن السمر والمسرحية والشريط الذي يحض على طعام المسكين، قد لايوقف اللص عن السرقة، لكنه يجعله يسرق خائفاً ذليلاً، وذل المترفين طريق ولو بعد حين.
    ختاماً: على وزارة الثقافة إيقاف حملة مصادرة الحرية لكي ينطلق المبدعون ويساهم الفن في بناء يمن الإنسان والحضارة، وعلى الأمن السياسي الكف عن ملاحقتنا وترويع أسرنا وإخراج بقية المعتقلين، وعلى الحكومة إقناع أمي بالجمهورية.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-15
  3. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3300]
    تعرضوا لعمليات إرهاب نفسي في سجون الأمن: إحالة معتقلي الأشرطة إلى نيابة الصحافة والمطبوعات

    أحالت نيابة مباحث أمانة العاصمة قضية المتهمين بتوزيع شريط الفنان فهد القرني إلى نيابة الصحافة والمطبوعات وأفرجت عن عدد من المعتقلين بعد تقديمهم ضمانات ورشاوى ووساطات!
    وقال عدد من المعتقلين إنهم تعرضوا لعمليات إرهاب نفسي في سجون الأمن السياسي قبل إحالتهم إلى نيابة المباحث، وقال فتحي عبدالواحد (14 عاماً): «حرمونا من الأكل منذ الصباح حتى العاشرة ليلاً بعدها نقلنا مع 17 من المعتقلين إلى نيابة المباحث»
    وكان جهاز الأمن السياسي والمباحث الجنائية قد شنا حملة اعتقالات واسعة بأمانة العاصمة وإب وتعز نهاية الأسبوع المنصرم طالت ما يقارب 17 شخصاً من أصحاب الاستريوهات وباعة الأشرطة المتجولين منهم أحداث لم يتجاوزوا العاشرة من العمر.



    وقال المعتقلون إنهم تعرضوا لمساءلة في الأمن السياسي عن التنظيمات السياسية التي ينتمون إليها ومكان فهد القرني، وموزع الأشرطة, وقال رشاد الزبيري أحد المعتقلين كان همهم الأول سحب الشريط من الأسواق واعتقال الموزع محمد عمر, ونصب الأمن فخاً للموزع محمد عمر حيث أوهموه أنهم يريدون كمية من الأشرطة عبر من استجوبوهم من المعتقلين، واعتقلوه مع أحد أقاربه الصغار, ويقول عزيز الزبيري جاءوا بلباس مدني واشتروا الشريط بشكل طبيعي، ثم هددوني إن لم أسر معهم إلى المباحث الجنائية. ويقول فتحي عبدالواحد: عرضوا على مجموعة من الصور في الأمن السياسي، قلت لهم إني لا أعرف أياً منهم، لقد استجوبنا بشكل منفرد، وكانوا يعصبون أعين البعض.
    وكشف معتقلو الأشرطة ان الشرطة منعت الزيارة عنهم قبل أن يفرج عن الكثير منهم بضمانات ورشاوي.
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-15
  5. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    [color=CC00FF]
    تزامناً مع إعلان صنعاء عاصمة للثقافة والحوار .. استمرار حملة الملاحقات على خلفية (كاسيت القرني)



    أغلق العديد من أصحاب التسجيلات بمدينة الحديدة محلاتهم منذ صبيحة يوم أمس الاثنين بعد قيام رجال من الأمن السياسي مساء أول أمس الأحد بتفتيش محلاتهم بحثا عن الشريط الأخير للمسرحي فهد القرني - بحسب رواية أصحاب تلك المحلات -.
    وأضافوا في تصريحات خاصة لـ "الصحوة نت" أن أشخاصاً بلباس مدني ينتمون للأمن السياسي قاموا بالتحري والبحث والسؤال عما إذا كانوا يقومون ببيع أشرطة القرني أم لا ؟ وأخذوا منهم تعهدات تقضي بعدم بيع الأشرطة غير المرخصة من وزارة الثقافة والجهات المعنية الأخرى.
    وكان العديد من أهالي مدينة الحديدة قد عبروا عن استيائهم للإجراءات الأمنية المشددة المصادرة لحرية الرأي والتعبير، وقال المواطن سعيد محمد الباهلي: كان عليهم البحث على أشرطة الفيديو التي تروح للجنس والرذيلة وكذلك الأسطوانات المدمجة والتي تأتي عبر المنافذ البحرية والبرية، بينما استغرب مجاهد النهاري صاحب استريو تلك الإجراءات التي تطال أعمال فنية ودرامية وفنانين كان على الدولة أن توفر لهم مسرح وإمكانات، وأضاف أن هذا العمل المصادر للفن لا يتفق مع تدشين صنعاء عاصمة للثقافة.



    وكانت قيادات في اللقاء المشترك قد عبرت عن استنكارها الاعتقالات التي شنتها الأجهزة الأمنية ضد باعة الأشرطة على خلفية شريط الفنان (فهد القرني) بسبب ما ورد فيه من نقد للحكومة .
    وشددت في تصريحات لـ(الصحوة نت) على ضرورة وجود مواقف محددة وواضحة إزاء ما حدث باعتبار أن كرامة المواطنين وحقوقهم وحرياتهم ليست بهذه البساطة ليتم تجاوزها، مؤكدة أن الاعتقالات التي طالت باعة الأشرطة هي انتهاك للدستور والحقوق الأساسية للمواطنين وتصب في إطار تحجيم الرأي الآخر.
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-15
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=993300]الأخ نواف الجزيرة كان الأحرى بك أن تشير إلى أن الموضوع نقلته ولم تكتبه حيث لم نجدمنك مايشيرإلىأن الموضوع كتبه فهد القرني بنفسه ونشرفي "الصحوة نت"..
    أرجوأن تنتبه لمثل هذاالأمر"القانوني"والملاحظة"الأخلاقية"في الكتابة ولك جزيل الشكر[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-15
  9. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    Re: Re: ما أستاهلش - فـهد القرني

    اخي الحبيب الغالي واصبحاه
    نشكرك للاهتمام والتوضيح
    وهو بالفعل الموضوع نشرته الصحوة وانا قمت بنقله منها
    لكن انا لم اقل اني كتبت الموضوع من ذات نفسي ..
    وشكرا على ملاحظتك الكريمة :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-15
  11. علي القاضي

    علي القاضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-29
    المشاركات:
    317
    الإعجاب :
    0
    المعارضه المريضه تعتبر المشاغبين ابطال ماداموا يسبون الحكومة التي اختارها الشعب اليمني
    عجبي واسفي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-15
  13. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اي ديمقراطيه؟اي حلبه في اليمن ياولدي؟
    انااااااااستاهل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-15
  15. صوت الرعد

    صوت الرعد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    4
    أولا : اسمح لي الشرائط التي انطلقت مؤخرا ليست فنا على الإطلاق بل تشويه محض للتراث مهما حاول الاخرين..

    ثانيا : قانون حماية الملكية الفكرية اليمني ينص على ان كل تجديد في عمل فني تجعل من هذا العمل ابتكارا له حق الملكية و هذه هي الحالة في شريط ابن علوان الذي طور في هذه التراثيات الى حد يجعل اغنياته متميزة.. أما ما قام به القرني فهو طبع و لصق(أو كوبي باست)..

    ثالثا: سبق ان نشرت كثير من المحاضرات لبعض المشائخ و غيرهم في احزاب المعارضة او خارجها انتقدوا فيها الحكومة بأدلة و إثباتات و ليس فقط الدق على وتر حساس من قبل من يدعون الفن و حرية الكلام في بلادنا على مسمع و مرأى من الجميع و كل صحف المعارضه تدل على ذلك و أنا شخصيا قمت في إحدى المرات بنشر ما يفضح بعض المسؤولين على الغلاف الأول في إحدى الصحف.. و لأني كنت واثقا مما أقول و مؤيدا بدليل و لأني لم أتي به على هيئة تشويش في فن تراثي أصيل لم يعب علي أحد ذلك و لم أجد أمن سياسي في بيتي.

    لدى الحكومة الكثير من العيوب نعم و حالة الشعب اليمني يرثى لها نعم.. و لكن نتيجة ظروف الجميع مسلم بها لذلك الشعب اليمني في هدأة و الا لكان له شأن اخر.. هكذا بديهة وببساطة شديدة..

    كلنا مستائين و لكن هذه امكانياتنا حكومة و شعبا بما فيهم أنا و أنت و الا لكان معكم بدائل غير الحديث المطول و كلام الموالد الممسوخ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-15
  17. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    هههههههههههههههه
    تحولت صنعاء من عاصمة ثقافيه الى عاصمة انتهاكيه لحقوق الانسسسسسان
    عاصمة الكذب والدجل على الشعوب الاخري اما نحن زي ما قال فهد القرني ( على غيري ) في شريطه السابق ...................!!
    انا اوجه خطابي الى كل الشعوب ان اليمن غير صالحه بان تكون عاصمة للثقافه وهي ضد الثقافه ...................
    وهذا اكبر دليل على ان صنعاء غير صالحه للثقافه العربيه وانما هي دوله طط الارهااااااااب ؟
    اخوكم
    عدي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-15
  19. Abu Osamah

    Abu Osamah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    331
    الإعجاب :
    0
    [color=990066]مشكور جدا أخي على نقل الموضوع

    و نقول للفنان المبدع فهد القرني أننا كلنا متضامنين معك و مع قضيتك فامض في طريق الابداع

    و قول كلمة الحق و لا تخف في الله لومة لائم

    أما الاخ الذي اعتبر كلمات فهد القرني مشاغبة فنقول له

    أنزل من أبراجك العاجية و عيش مع الناس و سوف ترى أن ما نقله الفنان فهد القرني ليس مشاغبات كما يتصور لك

    و إنما هي آنات المساكين من أبناء و طننا الحبيب الذي جثمتم على صدورهم

    و سرقتم قوتهم و قوت أولادهم

    و تريدون حتى أن تكتموا على آناتهم ..... فواعجباه

    يروى عن إحدى الاميرات البرجوازيات ... أيام الاقطاع في أوروبا ...

    يروى عنها أنها مرت ذات يوم بإحدى الشوارع ... يبدو أن سائقها مر خطاءا من تلك الطريق

    فرأت ناس كثير يقفون طوابير فسألت مربيتها و مرافقيها

    لماذا يقف هؤلاء الناس هكذا ... فردت عليها أنهم يقفون للحصول على رغيف خبز

    فردت عليها اذا كان الحصول على رغيف الخبز يستلزم كل هذا الانتظار و البهدلة

    فلماذا لا يشترون بدلا عنه بسكويت

    فيا لسخرية القدر فقد و جدنا في بلادنا من يعيش في مثل ذلك الدلال ...


    بينما آخرون يربطون على بطونهم الحجارة من الجوع

    كل ذلك ... بالرغم من أننا لسنا فقراء

    ففي مأرب مصافي وفي المسيلة مائة بير ...وغازنا للتصدير ...

    ثروات من كل جانب ...جمارك وضرائب ...ووطننا بالثروات محظوظ ...وهبات وقروض ..

    وطن من أغنى الدول ...لكن حوله ألف معول ....

    مصو ثرواته مصوص وعلى الكراسي خيم اللصوص ..

    و لكن واااا مظلوماااه ...
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة