دعوة إلى النقاش حول الابن الأكبر وإعلان التمرد

الكاتب : noor_103   المشاهدات : 584   الردود : 8    ‏2004-02-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-14
  1. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    [color=663333]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لا شك إن الكثير من الأسر العربية تعانى من إعلان التمرد لدى الابن

    الأكبر((البكر )) لديهم


    برغم انه الابن المدلل بكونه أول طفل فهم يغدقون عليه بكل العطف والحنان وربما قد لا يعاملو الأبناء الآخرين حسب ما كانوا يعاملو هذا الابن المدلل

    وفجأة كبر الابن وأعلن تمردة على والدية والعند لهم .

    وكثير من المشاكل تحصل مع الوالدين وخاصة وبذات الوااااااالد ؟؟؟؟؟

    حتى إن في بعض الأحيان يعتقد كل منهم الابن يعتقد إن الأب
    لا يحمل له اى حب وكذالك الوالد يعتقد نفس الشى


    وأكيد وبكل تأكيد إن الوالد مهما كان فهو والد ويحمل في قلبه
    له حتى لو ذرة حب وخوف علية من الزمن ومن أحوال الدنيا

    ؟؟؟؟؟ فيا تراء ماهى الأسباب وراء كل هذة المشاكل التي
    تحصل مع الكثير من الأبناء ووالديهم

    وما الحال لكي نجنب أبنائنا لمثل حدوث هذة الشروخ
    التي تحدث وتبعد الابن عن والدة هل الغلط في الابن أم في الوالدين أم ماذا ؟؟؟

    ماذا نفعل لكي نتفادا حدوث مثل هذة المشاكل الأسرية
    التي قد في بعض الوقات تسبب مشاكل بين الأب وألام
    بسبب الابن لان ألام تكون حنونة أكثر من الأب وقد تدارى
    عليه في بعض الأمور خوفاً من تهور الأب

    لا نقول إن ألام على صواب فيما تفعل لان هذا قد يسبب
    خلل في شخصية الابن وقد يرتكب اى أخطاء بحجة
    إن لدية دفاع قوى وهى ألام

    والمفروض إن ألام تحيط الأب عن ابنهم بكل صغيرة وكبيرة
    لكي يعالجون ما لدية من أخطاء قبل فوات الأوان

    ؟؟؟ فما الحل لكي ننمى شخصية سوية خالية من العقد النفسية والاجتماعية ......

    من لدية اى أسلوب لتعامل مع هذا الابن التي تبداء مشاكلة من سن 12او 13 فما فوق لان هذا هو السن الحرج لديهم

    طبعاً كل ما ذكرت لا يوجد لدى الفتاة البكر!!!!!! بل الولد فقط على اعتقادي

    والله يكون في عون كل أب وأم على تربيت أطفالهم تربية سوية

    واعذروني طولة عليكم

    تحياتى للجميع








    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-15
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    الأخت الكريمة نور

    الموضوع بإختصاصه الأسري سوف يكون مكانه مجلس الأسرة .. فهو أولى بالنقاش والتحليل وسوف تجدين هناك بعض الأقلام ذات المعرفة بهكذا أمور..

    الأمر يعتمد على الأسرة وكيفية تعاملها مع ابنائها ..بعض الأسر تعاني من المشكلة وبعضها لا , فحقا يكون الابن المدلل هو الاكبر حتى يأتي الأبناء الآخرين فيكون التدليل للأصغر فالأصغر والرعاية والغعتناء وربما يهمل الأكبر لأنه كبير ويرعى نفسه .. فتتكون بعض العقد النفسية تؤثر مستقبلا على كيان الأسرة وإستقرارها ..

    كل التقدير وخالص الثناء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-15
  5. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    أختي الفاضلة noor_103
    لقد ضغطتي على الجرح الدامي عندي وأعتقد أن الموضوع يلامس صميم مشكلتي مع ولدي البكر فعلى الرغم من اهتمامي به وتربيتي له على أفضل ما يكون وتوفيري لكل ما يحتاجه خصوصا في دراسته أو في مساعدته لشق طريقه في الحياة نحو المستقبل الأفضل أجده يعلن التمرد والمطالبة بالإستقلال رغم أنه لم كلما حاول النجاح بالإعتماد على نفسه لا يستطيع وعلى رأي المثل يغرق في شبر مية . ومع ذلك لا تطاوعني نفسي أن أتركه ثم يعود لما كان عليه مع التنويه أنه مؤدب ولا يصدر منه أي كلام أو تصرفات غير لائقة . بارك الله فيك وشكرا على هذا الموضوع الحساس والمهم

    أخوك/محمد المسكين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-15
  7. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اختي نور لوضعك مشكله اجتماعية اسرية بدت تنتشر في الآونه الأخيرة

    أنا أرى أن هذه المشكله لم تكن موجوده قديما على أيام أجدادنا ولكن في وقتنا الحالي بدت هذه الظاهرة في الانتشار كثيرا ربما لأن طريقة تربية الابناء تغيرت هذا الى جانب الكثير من الاسباب المتعلقة بنفسية الولد نفسه

    ولا ننسى الجو المحاط به هذا الولد كلها أمور تتراكم فينتج عنها حالة التمرد والعصيان لإثبات الذات


    ولي عودة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-15
  9. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3

    [color=663333]اخى الكريم سمير محمد نزلت الموضوع فى العام لحيث انه اكثر الاقسام يتواجدو فيه الاعضاء .......


    ولك الشكر والتقدير على طرح رائيك فى الموضوع


    وفى ما ذكرت له دور كبير فى هذة المشكلة وهو (( الاهمال))
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-15
  11. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3


    [color=660033]بارك الله فيك أخى الكريم محمد ...... بمحاولتك مساعدة ابنك لان بعض الأباء يتخلو عن ابنائهم من اول مشكله تحصل بينهم وهذا ما يزيد الطين بله

    فالابن مهما كبر يحتاج الى مساندت والدة وليس شرط بالمادة بل بتوعية وارشادة الى الصواب........

    وربنا يهدهم ويهدينا لهم .....

    وننتظر من الاخوة وضع الحلول المناسبه لمثل هذة المشاكل

    وطرح ارئهم فى هذا الموضوع

    لك خالص الشكر والتقدير
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-15
  13. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3

    [color=990033]غاليتى حضرمية مغتربة قد تكون مثل هذة المشاكل موجودة ولاكن ليس بهذة الدرجة الكبيرة التى توجد الان لدى هذه الاجيال وربنا يستر من الاجيال القادمة


    لك خالص الود ;) ومنتظرة عودتك
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-16
  15. بنت الإسلام

    بنت الإسلام قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-07-10
    المشاركات:
    12,058
    الإعجاب :
    0
    [glow=FFFF00][color=990033] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الغاليه نور ماذكرته يحصل لدى الكثير بنات او اولاد لكن على الاولاد اكثر لكن ياغاليتي يوجد تقصير ملحوظ في عواطفنا تجاه الابناء خاصه الاكبر رغم اننا نركز على ماغدقنا عليه في السابق من عطف وحب وحنان في طفولته لكني اقول دققي اكثر فالابن الاكبر يظلم لامحاله دون الاحساس:confused: واقول نستعين بالله في سجودنا وكل آن بالدعاء في اصلاح انفسنا وان يعيننا على التربيه الاسلاميه فنحن نوجه دوما اصابع القسوه والصوت العالي والالفاظ القاسيه واالردع عليهم دون ان نشعر بفاداحه مانقوم به والموضوع يطول واخيرا اقول نحن ينقصونا الكثير والكثير عن تربيه الابناء تربيه اسلاميه حقا ... واعذوروني ع الاطاله .[/color][/glow]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-17
  17. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3


    [color=993300]شكراً لمرورك عزيزتى امل

    قد يكون كلامك صح ولاكن ما الاحظة فى مجتمعنا ان الولد هو صاحب التمرد !!

    فلا شك ان التدليل يقل مع وجود اطفال اخرين .....

    وحتى وان عاملتيهم بالعطف والادب فلا جدوا من ذالك ولهذا قد نلجا الى الترهيب والتخويف .....



    لك خالص الود
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة