منع نقل الكفاله يامغترب؟؟؟؟

الكاتب : الحوثري 2004   المشاهدات : 1,569   الردود : 12    ‏2004-02-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-13
  1. الحوثري 2004

    الحوثري 2004 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-21
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    نقلا عن صحيفه الوطن السعوديه




    الجمعة 22 ذو الحجة 1424هـ الموافق 13 فبراير 2004م العدد (1232) السنة الرابعة


    إيقاف تأشيرات الاستقدام للمنشآت الصغيرة
    ومنع نقل الكفالات للعمالة الأجنبية باستثناء الجامعيين والفنيين


    علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أنه صدر قرار بإيقاف منح التأشيرات للمنشآت الصغيرة التي يقل عدد عمالها عن 10 أشخاص وذلك لكثرة أعداد هذه المنشآت والتي تصل لحوالي 40% من مجموع المنشآت. وينص القرار أيضا على إيقاف نقل الكفالات للعمالة الأجنبية ويستثنى من ذلك حاملو المؤهلات الجامعية والتخصصات الفنية.
    وقالت المصادر: إن هذا القرار يهدف إلى توفير فرص عمل للسعوديين إضافة للقضاء على التستر في المنشآت الصغيرة، وتفعيل عمل مكاتب الاستقدام من استقدام العمالة المنزلية إلى شمولها تأجير العمالة لفترات محددة.
    وأضافت أن القرار تضمن ضرورة حصر الوظائف المقصورة على السعوديين ويشغلها غير سعوديين ووضع برامج تدريبية لهذه الوظائف بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.
    وتتضمن التعليمات المنتظر تطبيقها فعلياً إمكانية أن يستعين صاحب المؤسسة الذي يوجد لديه أقل من 10 عمال بعمالة أخرى -إن أراد- من شركات تؤجر العمالة سواء كان ذلك عن طريق شركة استقدام وطنية أو من كبار المقاولين.
    من جانب آخر قال الخبير الاقتصادي في شؤون العمالة الدكتور إحسان بوحليقة إن سياسات السعودة مربوط نجاحها بمفهوم التدرج موضحاً أن لا أحد بإمكانه أن يثبت أن هذه الفئة من المؤسسات هي السبب وراء تضخم العمالة الوافدة في المملكة مشيرا إلى عوامل ساهمت في مجملها في تعاظم المشكلة ولفت إلى أنه يجب عدم النظر إلى منافسة العامل الوافد للسعودي من ناحية العدد بل من جانب التأهيل واحتياج المنشأة.
    وتساءل بوحليقة عن العائد الاقتصادي من هكذا توجه وأكد أن التدرج في هذا الأمر هو الحل الأمثل بحيث لا تفقد تلك المنشآت قيمتها الاقتصادية.
    وأوضح بوحليقة أن عدم تطبيق خطط السعودة منذ خطة التنمية السادسة كلف المملكة الكثير فيما يتعلق بحجم البطالة الكبير، وأضاف: لو تم تطبيق تلك السياسات بشكل مدروس لقلصنا العمالة الوافدة بنسبة تتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون عامل.
    وكانت السعودية قررت قبل حوالي عام تحديد نسبة اليد العاملة الأجنبية بعشرين في المئة من السكان السعوديين على أن يتم الوصول إلى هذه النسبة خلال مدة أقصاها عشر سنوات، بحسب ما جاء في قرار لوزارة الداخلية السعودية.ونص القرار أن يتم إجراء "توازن بين جنسيات العمالة الوافدة ومرافقيها بحيث لا تزيد نسبة أي جنسية من هذه الجنسيات عن ‏10% من مجموع العمالة الوافدة". ويوجد في السعودية ما بين ستة إلى سبعة ملايين عامل أجنبي وأسرهم. ويبلغ عدد السعوديين 17 مليون نسمة.
    ونص القرار على مراجعة هذا السقف (20%) وما تحققه السياسات والإجراءات المتخذة كل سنتين.
    واتخذت الحكومة منذ منتصف التسعينات الميلادية سلسلة من الإجراءات لتشجيع دخول السعوديين إلى سوق العمل الخاص، وفرضت منذ سنتين رسوما على توظيف الأجانب تحول إلى صندوق خاص لتوطين فرص العمل. وبحسب الأرقام الرسمية فإن تحويلات العمال الأجانب تصل إلى حوالي 6.18 مليارات دولار سنويا.
    ويشار إلى أن الخطة الخمسية السادسة (1995-1999) كانت تقضي بخفض عدد العمال الأجانب بمقدار 320 ألف عامل إلا أن عدد هؤلاء ازداد ب 80 ألفا. وتهدف الخطة الحالية (2000-2005) إلى توفير أكثر من 800 ألف فرصة عمل جديدة للسعوديين وذلك من خلال الحلول محل الأجانب.

    وشكرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-13
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]عزيزي الحوثري
    حبذا لو بينت لنا تأثير هذه السياسة السعودية الجديدة على المغتربين اليمنيين بالذات
    فالخبر المنشور في الصحيفة السعودية بصيغة العموم
    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-13
  5. أبومالـــك

    أبومالـــك عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-11
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    حســــــــــــبي اللــــــــه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-14
  7. الحوثري 2004

    الحوثري 2004 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-21
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0

    عزيزي المشرف

    التاثير واضح كان من ناحية النقل او من ناحيه اخرى
    هذا مما يدل على عدم الالتزام باي اتفاقيه وهذا مايقهرنا سكوت دولتنا وحتى وان فرضنا ان هذا امر داخلي يجب مراعاته بامكان عمل يستطيعون من خلاله توظيف السعوديون واليمنيون جميعا مع وجود وضائف شاغره ايضا هذا لو وجد اخلاص نيه لنا وشد قليل من جانبنا والحر تكفيه الاشاره

    ارجوا فهم كلامي

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-14
  9. المنتصر

    المنتصر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-02-01
    المشاركات:
    1,073
    الإعجاب :
    0
    وأيضا القانون ( برأيي ) جيد ويخدم المواطن السعودي..
    ام اننا نريد من الحكومة السعودية ان تصدر قانون او تعدل في قانون لصالح المواطن اليمني ..؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-14
  11. يحي أحمد

    يحي أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    273
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الحوثري
    حبذا لو بينت لنا تأثير هذه السياسة السعودية الجديدة على المغتربين اليمنيين بالذات
    فالخبر المنشور في الصحيفة السعودية بصيغة العموم
    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البن,
    وأحـسن من هذا تكون السعود يه لغـير السعـوديين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-14
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]عزيزي يحيى أحمد
    ماهكذا يكون الإقتباس
    على العموم لك ماشئت
    وظنك بأننا نريد او نطلب السعودية لغير السعوديين لايوجد مايؤيده
    غير أنه من المعلوم أن سياسة السعودية فيما يتعلق بحقوق اليمنيين يصورة أساسية وغيرهم من العرب والمسلمين الذين خدموا السعودية حكومة وشعبا هي سياسة ظالمة لايوجد لها مثيل!
    وإلا فأنت قل لنا بأي معنى وفي أي شرع يعيش الإنسان في بلد عشرات السنين وربما يكون قد ولد فيه ونشأ وترعرع ثم هو بعد ذلك لايُعد مواطنا ولا ضمانة لحقوقه ولا للعقود التي أٌبرمت معه!
    وهل من المعقول أن الناس الذين أفنوا زهرة شبابهم وأخلصوا في أعمالهم ونجحوا وأنتفع بهم الإقتصاد السعودي وكل جوانب الحياة يُجازون بعد كل ذلك جزاء سنمار بحجة أن السعودية يجب أن تكون للسعوديين!!!
    فأين الأسلام الذي تعلن السعودية صباح مساء أنها دولته وركنه الركين والمسلمين من بلاد الحكمة والإيمان المجاورة للسعودية تنتهك حقوقهم كل حين ويفاجأون بقوانين وانظمة ما أنزل الله بها من سلطان كل حين تُطبق عليهم بأثر رجعي وتسلبهم حقوقهم وأمنهم وأستقرارهم النفسي؟! اليس هذا ظلم مابعده ظلم؟!!!
    فتأمل أخي يحيى وانظر ماذا ترى!
    ولك التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-14
  15. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    [color=000000][align=right] بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوة مشرفين واعضاء وزوار هذا المجلس اليمني الموقر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    في الحقيقه المملكه العربيه السعوديه هي خلاص زهقانه من كل الاجانب .
    بس من اليمنيون اكثر صحيح انه في من الشعب السعودي اناس تحب اليمن واليمنيون اكثر شيئ لكن في الحقيقه لايستطيعون يفعلون شيئ امام حكامهم وخاصه السعوديون فانا اقول ان السعوديه ما لم تجد حيله لطرد اليمنيون الا ان تكيعهم وتعقدهم كيف اولا بدات بعد طردهم عندما رجعوا جائوا الى اليمن فوجدوها خاوية على عروشها اهلكت الحرث والنسل وبعدها فتح الله محافظه حضرموت لهذا الشعب المسكين حتى عرفت الحكومه ان الشعب مازال عايش فحطت يدها على حضرموت وبداءت تنهب خيراتها من جميع النواحي
    حتى ضاقت بنا السبل ولاحول ولاقوة الا بالله فلجاء هذا الشعب المغلوب على امره الى ان يرجع الى المملكه وباي طريقه وباي ثمن كان فحتى البعض باع الذهب حق زوجته وبعضهم باع الارض وبعضهم باع وباع اشياء واشياء جمعها طوال غربته في السعوديه على اساس يشتري فيزة تحت كفيل يروح طلب الله على ما يعوله حتى لن اغلب اليمنيون رحلوا فمنهم بكفاله على الرغم ان هذه الكفاله تحت فحص طبي وعلى اشراف مستشفى ازال بفحص طبي وكذالك انا لاحظت ابهام بطون الكف والرجلين وكل الابهامات في كل اصبع حتى زادوا اليمنيون دخول الى المملكه فكرت حكومة السعوديه انه لاملجاء الا بعدم السماح الا لشخص اكبر من 23عام وبعد فحوصات وخالي من الفيروسات والهكر وبعد ان يفحصر جميع الاعضاء ( الفم ,الاسنان ,الحوض,البطن ,القلب ,الكبد ,.............الخ ) فاذا هذا الشعب يتحمل من اجل لقمة العيش لان بلادنا لاتصلح للعيش لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم انا لله وانا اليه راجعون واذا بالسعوديه تمنع قبل فتره اي يمني يشتغل في خضروات او فواكه فالشعب قبل هذا وشاف له شغله اخرى واذا السعوديه تمنمع اي اجنبي يسوق تكاسي فشافوا لهم غيرها فمنتعهم من الذهب والمجوهرات فقبل الشعب اليمني المسكين وشاف له شغله غيرها واذا به الان منع نقل الاقامه بعد ان كانت مسموح بها بمبلغ وقده .............
    واذا اليمنيون يزدادون سفراً ورحيلاً وعبر الخط الطويل تهريب ومشيا ً على الاقدام كأنهم حمرا مستنفره فرت من قسورة ..... واذا بالمملكه تضج من هذا فاذا بالدكتور عبد الكريم الارياني اخذه الله عندما قالوا له ليش شعبك هكذا يرحل بكل ما استطاع تهريب وخفيه منا قال لهم بلهجة الاستخفاف ( من قل الامن لديكم ) وعجز الشرطه حقكم
    وهو في الحقيقه ليس قل امن او كما يقول هذا الارياني وانما شفقه بنا ورحمة لهذا الشعب كانوا يدعونهم يسترقون لاجل لقمة العيش فهم يرثون لحالنا عندما يقلون القبض على احد الاشخاص يجدونه يبكي ويشكوا حاله فيرق قلوبهم يودعونه يرحل الى بلادهم وعندما سمعوا هذا الكلام الفاسد من رجل فاسد نزعت منهم الشفقه وارحمة واخذهم الغيظ واذا بهم يسلخون الشعب وكل من حاول الفرار عبر الرمال والفيافي والقفار واذا بهذا الشعب المسكين يحاول بكل ما استطاع من قوة الا ان يتهرب الى المملكه العربيه السعوديه فلايجدون حلا ً الا بناء الجدار العازل واذا بالشعب اليمني يصيح ليششششششششش ما ماهكذا الاتفاقيه على الرغم ان الاتفاقيه صح منعت من بناء جدار عازل لكن في الحقيقه فقد باعت حكومتنا تلك المناطق الى السعوديه وقبضوا فيها مبلغ كبير جدا ويوجد بتلك الاتفاقيه شرط سري جدا وهو عدم البوح بان الرئيس حقنا باع المناطق لهم على اساس الشعب ما يزعل او يسوي مضاهرة لمدة يوم فانا اقول من حقهم السعوديون ان يبنون عشرة جدران مش جدار واحد ................ لان الارض ارضهم ولا نستطيع ان نوقف شخص البناء على ارضه .....؟
    المهم خلاص الامر
    السعوديه حكومه ممتازة ومن حقها الدفاع وان تفعل ما تريد هي من صالح شعبها والله تريد لشعبها الخير وتريد ان تنهي البطاله في شعوبها وتفرض على كل تاجر ان يوظف سعودي بديل من اي اجنبي ويا حبذا لو كان بدل يمني

    هذا خلاصة الكلالالالالالالالالالالالالالام
    فانا اشكر حكومة السعوديه من كل قلبي لانها من صالح شعبها

    وكل شخص يطرح وجهة نظره فلامانع

    ولكم خالص شكري وتقديري اخوكم
    عدي[/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-14
  17. يحي أحمد

    يحي أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    273
    الإعجاب :
    0
    ليس قصـد ي هذا يا أخي عـدي , وإنما أ ستخـد مت صيغه المبا لغه حتى يفهم القارىء
    بأن من حق السعـو ديه أن تتخذ إجراءات فـيمـا تراه حـقـاً في الحـفـاظ على مـصـالحها
    نـعم هناك عهود وعقود يجب الإلتزام بها , ولكن ألا تتذ كر يا أخي ما جرى في حرب
    الخليج الثانيه عـنـد ما نادى رئيس الجمهوريه المغـتربين اليمنيين بترك الخليج والـعـوده إلى بلا دهم, هـنـاك نكث كثـير من اليمنيين عـهودهم وتركوا كثير من الأعمال
    فارغه بل تركوا المباني قبل أن تكمل بل أحرقوا بضائع وأشياء ثمينه لم يقـد روا عـلى حـمـلها, وكا نت هذه النكثه بإتفاق بين علي عبدالله وصدام حتى يسببوا للسعـود يه
    أزمه إقتصاد يه , على حساب أن التجاره السـعـود يه بأ يدي اليمنيين
    فـقـلي يا أخي كيف لهم أن يثقوا بناأ و بحكومتنا ذات الاوجه المتعد ده
    , آخـر ما أقوله لك كيف كان وضع اليمنيين المغـتـربين في السعـوديه قبل هذه الحاد ته
    ألم يكن اليمني أحب إنسان إلى السـعـود يه شعـباً وحكومه فله مميزات خاصه ليست لغيره .... أخي فلا يعـني كلا مي هذا أني من محبين السـعوديه أو من مؤيدي سياساتها
    ولكن الـعـد ل والإنصاف
    تحيات : يحي أحمد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-14
  19. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم يحيى احمد
    انا عاف قصدك تمام ولكن اريد ان اقول لك اذا كنت تريد نقول لك هل هو انصاف ام ظلم فكلامي وكلامك وحتى كلام كابرها كبير في اليمن لايؤثر في الحكام السعوديين لانهم اصحاب القرار الاول والاخير
    ولكن اقول لك هم عادلون في حكمهم ماداموا في في مصلحة شعوبهم
    قلي بحكومه لانرى فيها العدل حتى على مستوى القضاء بين الوراثه وغيرها ..........

    خالص التحايا مع عبق العدل والانصاف
    اخوك : عدي
     

مشاركة هذه الصفحة