ما لي أراكم يا أحفاد بلقيس وأروى تتنكرون على المرأة اليمنية حقها التاريخي

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 1,172   الردود : 21    ‏2004-02-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-13
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما لي أراكم يا أحفاد بلقيس وأروى تتنكرون على المرأة اليمنية حقها التاريخي.
    فرويدكم بها … ورويدكم بي قليلا :) ..
    تذكروا أنكم أحفاد بلقيس وأروى أتيتم من أرض سبأ اليمن .. عموما سطوري التالية لن أسطر بها تاريخ ملكاتنا السابقات ودورهن البارز والذي شهد عليه رب السماء والعباد في كتابه العظيم وشهدت عليه أيضا الأمم السابقة حينما سجلت تاريخها.

    ما أردت قوله يا أخوتي دور المرأة ومكانتها في الإسلام حوار قديم ومتشعب وهو ليس بابا من الشر نريد ان تشغلنا به اليوم عن دخول عالم التكنولوجيا ولا هي قضية تافهة مملة طرحها ، وان واقع المرأة في بلادنا العربية والإسلامية ليس بالصورة المثالية الوردية ولا يمثل تجسيدا للشريعة الإسلامية (أليس كذلك !!)... وإنما هو يخضع الى مجموعة من العادات والتقاليد والأعراف السيئة (نعم هذه هي الحقيقة) ويستعين بأساطير ومفاهيم خاطئة لكي يجعل من المرأة في بعض البلاد أقل من مستوى الإنسان ويتركها حقيرة جاهلة أو خادمة ذليلة ليس إلا ... وإذا كنا نرفض الإباحية الجنسية (كما أسميتوها) أو تقليد النمط الاجتماعي الغربي واستغلال جسد المرأة في الدعاية والإعلان والملاهي الرخيصة ... فيجب ان لا نغمض أعيننا عن الخطوات الإيجابية التي قام بها الغرب نحو إعادة الكرامة وحقوق الانسان والاحترام للمرأة (وهنا أريدكم أن تفتحوا بها أعينكم قدر مل تستطيعون ) بحيث عادت تشعر بإنسانيتها بعد قرون طويلة من الاضطهاد
    نعم تلك هي الحقيقة (حقوق -كرامة – انسانية – احترام … المرأة).

    وإذا كان يحق لنا ان نفاخر بالحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة (ولن أزيد بأنها صحيحة ولكن لفظيا لا واقعا ملموسا)، فلا يجوز ان نتشبث بالعادات والتقاليد البالية والمفاهيم الخاطئة لكي نواصل ظلم المرأة وانتقاص كرامتها وتهميشها ومنعها من ممارسة حقوقها وأداء واجباتها. إن مشاركة المرأة في الشؤون العامة ضمن الموازين الشرعية والمساهمة في بناء المجتمع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس حقا للمرأة بل هو واجب شرعي عليها بنص القرآن الكريم الذي يقول : (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض أمرون بالمعروف وينهون عن المنكر))سورة التوبة , ويقول : (( لتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)) من سورة آل عمران , وهذه الآية الكريمة تخاطب الرجال والنساء وتحثهم على الدعوة الى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بما يعني المشاركة في الحياة السياسية بصورة فردية أو جماعية من خلال الأحزاب والتنظيمات أو من خلال مجالس الشورى والحياة النيابية، وبناء عليها لا يجوز حرمان المرأة من التصويت أو الترشيح للانتخابات، أو إبداء رأيها في شأن من الشؤون العامة، أو العمل من أجل إصلاح ما فسد من الأمر أو التخطيط من أجل مستقبل أفضل.

    ((وهنا أود أن أذكر نفسي كما أذكركم أنني لست دارسة أو ضليعة في العلوم الفقهية والشريعة الاسلامية _ شأني شأن أغلبكم كما أعلم)).

    وإذا كانت أم المؤمنين عائشة التي أمرها الله بصورة خاصة كواحدة من زوجات النبي، بالجلوس في بيتها، قد قامت بمعارضة خليفتين راشدين هما عثمان وعلي، والتحريض ضدهما وقيادة حرب الجمل، فما هو الإشكال الشرعي في خروج المرأة المسلمة للتظاهر أو الخطاب أو الحديث أمام الآخرين أو أداء مسئوليتها الاجتماعية، ولماذا نفترض ان السياسة دائما هي ألعوبة ومسرحية ومنزلق ومفسدة ؟؟!!!(فلماذا تمارسونها أنتم يا معشر الرجال – هنا أسأل نفسي لا أنتم بالطبع) .. إن حرمان الرجال – اليوم – في العالم العربي والإسلامي من المشاركة السياسية، واستبداد السلطات بالحكم لا يعني جواز حرمان المرأة من المشاركة السياسية ومنعها من أداء واجباتها الشرعية العامة، كما أن قيامها برعاية أبنائها وحفظ بيتها لا يشكل عقبة أمام ممارسة المرأة للتفكير والاهتمام بالمجتمع – أي كلا منا له القدرة والمقدرة للعمل "نظرية القدرة والمقدرة"-، نحن بحاجة الى فهم جديد للدين بعيدا عن العادات والتقاليد السيئة والمصالح الأنانية الضيقة، وعندما نعود الى كتاب الله العزيز حقا ستنعم أمتنا رجالا ونساء بالحرية والعزة.

    ما لي أراكم يا أحفاد بلقيس وأروى تتنكرون على المرأة من مشاركتكم (أو مزاحمتكم –كما تدعون-) في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .... الخ , يا أحفاد بلقيس وأروى ما لي أرى عداءا شديدا من خروج المرأة من بيتها (أو صومعتها) وقذفها بأقذع الألفاظ مذكرينها بأنها بذلك خرجت عن دينها (مرة أخرى التكفير)... علما بأن اليمن بحضارتها وعظمتها والتي تتباكون عليها ليل نهار هي كانت أهم صناعها - هي المرأة اليمنية – أتتنكرون اليوم حتى هذا.

    يا أحفاد بلقيس وأروى لم تبخل عليكم المرأة اليمنية في السابق في شيء بل أعطتكم العزة والكرامة والرفاهية (وهو ما تحلمون به اليوم) وحققته لكم من خلال برلمان تشاركون به معها أفراحكم وأحزانكم وتشاركونها في تقرير مصيركم ….. واليوم تنكرون عليها حتي في المشاركة في حياتكم الدنيوية لا حتى في القرار وتقرير المصير.
    حقا أنكم ناكري الجميل لأفضال هذه المرأة الأصيلة .. ألا تخجلون

    أتعلمون (وهذا ما أنا مقتنعة به أشد القناعة – وأصر عليه ) بأن اليمن لن تقوم لها قائمة الا حينما تخرج المرأة اليمنية من صومعتها وتشارك في الحياة الدنيوية ليس فقط مشاركة بل أن تصبح الفاعل الرئيسي للقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي لا فقط مفعول به.


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-13
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]أختنا الفاضلة بنت يافع
    مرحبا بك أخت الرجال:)
    وماقلتيه وسطرتيه من خلال لوحة المفاتيح عندك
    لهو موضوع جليل طال نقاشه وكثر الأخذ والرد فيه منذ عقود طويلة.
    ويسعدنا ويشرفنا هنا في مجلسنا اليمني أن تطرحيه للنقاش
    كيف لا ونحن كما قلت أحفاد بلقيس وأروى
    وإخوان وأخوات بنت يافع:)
    ولك وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-13
  5. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]موضع المرأة وقضاياها موضوع غاية في الأهمية , وهو عادة يظل بين مطرقة الإفراط والتفريط ..
    وبالنسبة للمرأة اليمنية فأعتقد أن ما يعترض طريقها ليس قناعة دينية بقدر ماهي ضروف إجتماعية وإقتصادية ..
    اتمنى طرح جزئيات الموضوع على حلبة النقاش بكل موضوعية ومسؤلية ..
    لك أختنا الكريمة بنت يافع كل التقدير [/grade]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-13
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أي عامة وأي خاصة يا بنت يافع

    مش الأول تحصل على حقوقها من حيث الاعتناء بصحة الأسرة والحد من وفيات الولادة وعدم توفر الأدوية الخاصة بصحة الأسرة 0

    المرأة اليمنية قبل ان تقفز على الحواجز عليها المطالبة بحقوقها الأساسية من حيث التعليم والصحة والضمان الاجتماعي 0

    عل فكرة نحن نفترض بأن لدينا حكومة فعلا 000000000
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-13
  9. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    يابنت يافع
    كلام جميل يراد منه باطل
    من غير لف ولا دوران
    يقول المولى جل جلاله وقر في بيتكن
    أن لا أحفظ الايه بالنص ولكن المولى طالب المراة بالجلوس في البيت وتربية اولادها
    الظاهر انك اخدتي الدفاتر القديمه حق الاتحاد النساء اليمن في عدن ولم تحرقيها
    اتركي النساء وشانهم ولا تحملي وزرهم .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-13
  11. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    لا ادري ماهي الاسس التي ارتكزت عيها الاخت بنت يافع ان المجتمع اليمني تنكر لحقها

    التاريخي ..فلا ارى ان هناك نصوص في الدستور اليمني او القوانين تحد من امكانية

    انطلاقها في المشاركة في مجالات الحياة ...

    الا اننا ندرك ان المراة تعاني من موروث عهود التخلف في الماضي والنظرة الخاطئة

    من المجتمع وبان المراة لا تصلح الا لشؤون المنزل ..وهذة قضية اجتماعية فرضتها

    تركيبة المجتمع اليمني القائم على القبلية وسنوات من الجهل والتخلف في الحقبة

    السابقة من التاريخ اليمني .. الا ان هذة النظرة بدات تتغير تدريجيا في العصر الحديث

    ويتزامن هذا التغيير مع المتغيرات في الساحة اليمنية عموما ويواكب مرحلة التوسع

    في التعليم التوسع الثقافي وكل المجالات

    ولكن من الاجحاف ان نقارن ما وصلت الية المراة الاوربية والدول المتقدمة بحال المراة

    اليمنية .وذلك لانة معروف ان المراة الاوربية بحالها اليوم هي الجيل التاسع او العاشر

    منذ الثورات الاوربية وتحرير المراة الاوربية .ونحن في اليمن لم ينضج حتى الجيل

    الاول منذ بدء تصحيح المفاهيم نحو المراة بقيام لثورة اليمنية التي اعطت المراة جل

    حقوقها في المجتمع.. فامهات الكثير منا اميات لم يدخلوا المدراس قطعيا ولم يدركوا

    شيئا عن حقوقهن .. ولكنة اليوم وبعد ان اخذن بعض من جيل الثورة قسطا من التعليم

    والثقافة لابد وان يؤثر ذلك الجيل على الجيل اللاحق ..وستتواكب الاجيال المتعلمة

    والمثقفة وهناك يكون الحكم والمقارنة .. فلا زلنا في بداية الطريق

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-13
  13. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0

    السيد تايم حيلك اشوف شايل السلم بالعرض
    اقراء الموضوع جيدا وتمعن قبل ان تعلق على الموضوع انت مشرف مستجد بلاش المجامله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-13
  15. خالد الصلاحي

    خالد الصلاحي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    اختنا الكريمه

    ان وضع المراه ومكانها في الدين الاسلامي كجوهره ثمينه والدليل بانها هي الام والاخت والزوجه والبنت لذا فنحن يجب ان نحافظ على هذه الجوهره ووضعها في مكان امين وهو المكان الذي اختاره لنا الله عز وجل ونحن نقول سمعنا واطعنا بدون اي جدل او نقاش .
    اما من جانب العادات والتقاليد والمخالفه لديننا الحنيف فهذه ظاهره سيئه يجب التخلص منها ومحاربتها اقتداء بالكتاب والسنه النبويه.
    ولكن اختي الكريمه يجب علينا الحذر من ان نقع في الفخ الذي رسموه لنا اليهود والنصارى ومن عاونهم من اصحاب القلوب المريضه العلمانيين حتى لاتكون كما يقال كلمه حق يراد بها باطل .
    وفي الاخير نقول لك اهلا بكي بيننا اختا وجوهره ثمينه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-13
  17. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-13
  19. azaal12

    azaal12 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-11
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخت العزيزة بنت يافع احييك واحيي جرائتك الموضوع فعلا مهم ويستحق البحث والتداول بين الاعضى لاكننى هنا ء اذكر بشى مهم وهو ان تجربت الرفاق وخاصة فى مجال المراءة فى ما كان يسمى الجنوب كانت تجربة مريرة وفاشلة لا بل ومهينة للمراءة انذاك لانها وببساطة تجربة غير مواكبة للعصر وغير ملائمة للمجتمع اليمنى وان انساق البعض وابدى ارتياحة لتلك التجربة التى اسميت تحرير المراءة ومشاركتها جنبا الى جنب مع اخيها الرجل فى جميع المجالات تقريبا تلك المساة انا اسميها كذالك وجميع العقلا يطلقون عليها ماساة لانها غير متوافقة وتعاليم ديننا الحنيف ولا تتلائم مع تقاليدنا واعرافنا العربية .. اختى الكريمة اتفق معك ان يناقش موضوع كهذى بشرط الانطلاق من اسس شرعية وعرفية واختلف معك ان كنتى تحاولى التلميح الى تجربة الرفاق اعلم انك لم تذكرى ذالك اطلاقا لاكننى اخشى ان تعطينا وفى قالب درامى ملامح او محاسن تلك التجربة وتضربى بها مثلا .. كل الاختلاف سينشى ان كان هذا توجهك وارجو ان لا ينساق الاخوات خلف الاعلام الهابط الذى تديرة مراكز الرذيلة والانحلال فى الغرب وشكرا لكى اختى الكريمة ..
     

مشاركة هذه الصفحة