لماذا نقول الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح؟

الكاتب : النسر الذهبي   المشاهدات : 1,992   الردود : 31    ‏2004-02-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-12
  1. النسر الذهبي

    النسر الذهبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    7,251
    الإعجاب :
    4
    [color=990099]تعددت مشارب الناس واتجاهاتهم في فهم نصوص الكتاب والسنة ، وبالتالي تفرقت الأمة شيعاً وأحزاباً وفرقاً متناحرة رغم أن الصراط واحد والكتاب واحد والرسول واحد والقبلة واحدة واللغة واحدة، فمن وفقه الله إلى اتباع صراط الجيل الأول من السلف الصالح (الرسول وأصحابه ومن تبعهم من خير القرون) فهو الموفق، يقول الله تعالى[/color]:﴿ [color=993399]وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ﴾ الآية 153 الأنعام ، ويقول تعالى: ﴿ وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ﴾الآية 7 الحشر ، ويقول تعالى : ﴿ فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ﴾ الآية 65 النساء ، ويقول تعالى : ﴿ محمدُُ رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ﴾ الآية 29 الفتح ، ويقول الله تعالى: ﴿ لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ﴾ الآية 18 الفتح ، ويقول تعالى: ﴿ والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانٍ رضى الله عنهم ورضوا عنه ... ﴾ الآية 100 التوبة ، ويقول تعالى: ﴿ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ...﴾ الآية 110 آل عمران ، ويقول تعالى: ﴿ ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى ... ﴾ الآية 115 النساء . وصح عنه ما يلي:[/color](1) [color=0033CC]{ تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك....} سبق تخريجه.[/color](2) { [color=009999]عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ... } سبق تخريجه[/color].
    [color=9933FF](3) { فمن رغب عن سنتي فليس منى... } رواه البخاري.[/color](4) [color=006633]{ خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..} متفق عليه.[/color](5) [color=990033]{ تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي... } أخرجه الحاكم وصححه الألباني.[/color](6) [color=FF0033]{ ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة( ) كلها في النار إلا واحدة، قالوا: من هى يا رسول الله، قال: من كانوا على ما أنا عليه وأصحابي...} رواه الترمذي والحاكم والمروزي والالكائي.[/color][color=006633]وجاء عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود(
    - إنا نقتدي ولا نبتدى ونتبع ولا نبتدع ولن نضل ما تمسكنا بالأثر. (رواه اللالكائى في شرح الاعتقاد 1/86) . [/color]- [color=9933CC]وقال: إياكم والتبدع والتنطع والتعمق وعليكم بالعتيق" وقال: "اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتُم وكل بدعة ضلالة" وقال: "إنها ستكون أمور مشتبهات فعليكم بالتؤدة فإنك أن تكون تابعاً في الخير خيرُ من أن تكون رأساً في الشر" وقال: "إنكم اليوم على الفطرة وستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثاً فعليكم بالهدى الأول" (الإبانة لابن بطه حـ1 صـ321 وما بعدها) [/color]- [color=669966]وجاء عن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- وهو يوصى أحد عماله "أوصيك بتقوى الله والاقتصاد في أمره واتباع سنة رسول الله ( ) وترك ما أحدث المحدثون بعده فيما جرت به سنته وكُفوا مؤنته واعلم أنه لا يبتدع إنسان بدعة إلا قدم قبلها ما هو دليل عليها وعبرة فيها فعليك بلزوم السنة فإنها لك بإذن الله عصمة وأعلم أن من سن السنن قد علم ما في خلافها من الخطأ والزِلل والتعمق والحمق فإن السابقين عن علم وقفوا وببصر نافذ كَفُّوا وكانوا هم أقوى على البحث ولم يبحثوا" (ابن بطه في الإبانة 1/321) . [/color]- [color=66CC66]وقال محمد بن سرين –رحمه الله- كانوا يقولون: إذا كان الرجل على الأثر فهو على الطريق" (الإبانة 1/357) .[/color]- [color=333366]وقال الأوزاعى –رحمه الله- ندور مع السنة حيث دارت" (اللالكائى في شرح الاعتقاد حـ1/64) .[/color]- [color=FF0000]فمن أراد طريق النجاة والفلاح فعليه بنهج الجيل الأول ولن يتأتى ذلك إلا بتوفيق الله أولاً ثم بالإخلاص والبحث عن آثار هذا الجيل الوحيد الذي زكاه الوحي بعينه دون غيرهم. فمن لم يسعه سنة رسول الله وفهم أصحابه لا وسّع الله عليه ومن وسِعه ما وسعهم سهل الله له طريقاً إلى الجنة ونجاه الله من فتن الدنيا.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-14
  3. أسير الدليل

    أسير الدليل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    يرفع ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-31
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    ( وما تفرق الذين أوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة)

    [color=000000]في مرضه صلى الله عليه وسلم طلب من صحابته احظار دواة وقرطاس كي يكتب كتاباً لا يضلون بعده.. فقد كانوا حديثي عهد بالجاهلية كما وصفهم النبي.... لكن بعضهم لم يمكن النبي من كتابة ما أراد.. وقال الخليفة عمر رضي الله عنه : إن رسول الله قد هجر ( أي : يتكلم بالهذيان بسبب المرض) .. حسبنا كتاب الله.
    فحدث نزاع بين الصحابة.. بعضهم يريد ان يكتب النبي الكتاب وبعضهم رفض ذلك ، فصاح فيهم النبي : قوموا عني لا ينبغي عندي التنازع.
    وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم وقبل ان تدفن جثته كان الأنصار قد اجتمعوا لاختيار من يتولى الامر بعد النبي ـ وعلم المهاجرون بالخبر فذهبوا الى السقيفة حيث كان الانصار مجتمعون ودار بينهم جدل شديد حول الزعامة... واخيراً اتفق الأغلبية على أن يقسم الأمر بين المهاجرين كأمراء والأنصار كوزراء
    واختاروا الخليفة ابا بكر الصديق لخلافة النبي.. وحددوا اليوم التالي لاستقبال البيعة من باقي المسلمين
    وقد غضب الإمام علي لأنهم لم يتشاوروا مع غيرهم وكان يرى نفسه أحق بالأمر من ابا بكر ... وكان في ذلك الوقت منشغلا بتجهيز جثمان النبي للدفن والصلاة عليه
    ولم يبايع الامام علي ابا بكر الا بعد 6 اشهر .. ومعه مجموعة من بني هاشم

    .........
    ............
    ...............
    وجرت أحداث مريرة في فترة ( السلف الصالح - خير القرون)
    منها :
    - المعارك والمذابح بين رموز الأمة وقادة الدعوة .. جيش أمير المؤمنين وجيش أم المؤمنين وجيش معاوية .... والمسلمون والمنافقون والمؤلفة قلوبهم انخرطوا في هذه المعارك الا من رحم ربي.. وكل فريق يتهم الاخر بالكفر او المعصية والبغي
    - استشهاد عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب على أيدي متزمتين وثوار مسلمين!!

    ..............الخ


    إن الفضل الذي نالوه لم يكن بسبب أن لهم عقول وغيرهم بلا عقل .. أو ان الله كلفهم هم دون غيرهم بالتأمل والتدبر والتفقه في الدين.. بل كانت الخيرية التي وصف النبي بها بعض أصحابه - وليس كلهم - هي بسبب مناصرتهم له وتصديقهم القوي بما جاء به وقاتلوا من أجله في أحلك الظروف

    [/color]
    تحياتي لك وللجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-31
  7. النسر الذهبي

    النسر الذهبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    7,251
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    في البداية احب ان اشكرك على مرورك على الموضوع واقول لك
    يبدوا انك لم لاتحكم على الأشياء من خلال الشرع والالتزام به
    حسب ما تعلمناه من ديننا الحنيف وعندما تتكلم بهذا الاسلوب عن خير البشر اختارهم الله سبحانه وتعالى ليكونوا رفقة للرسول صلى الله عليه وسلم لحمل وتبليغ رسالته للناس
    وماذا تقول في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

    (1) { تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك....}

    كيف يقول تركتكم على المحجة البيضاء وهناك امر كما قلت يريد ان يكتبه عند موته
    .(2) { عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ... } .
    (3) [color=FF0000]{ خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..} متفق عليه[/color].(5)
    [color=990033]وانت تقول بكلامك المخلوط سمه بعسله
    وجرت أحداث مريرة في فترة ( السلف الصالح - خير القرون)
    منها :
    - المعارك والمذابح بين رموز الأمة وقادة الدعوة .. جيش أمير المؤمنين وجيش أم المؤمنين وجيش معاوية .... والمسلمون والمنافقون والمؤلفة قلوبهم انخرطوا في هذه المعارك الا من رحم ربي.. وكل فريق يتهم الاخر بالكفر او المعصية والبغي
    - استشهاد عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب على أيدي متزمتين وثوار مسلمين!![/color]
    ايها الصادق انت اما رسولنا الصادق الامين بابي هو وامي صلى الله عليه وسلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-31
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4


    [color=000000]

    أين العسل من السم ... هذا تاريخ وحقائق
    لماذا نصبح مثل اليهود والنصارى الذين يؤمنون ببعض الدين ممايروق لهم ويكفرون ببعضه؟؟

    وهل قلت إن النبي لم يكن صادقاً؟؟ بالعكس ... أنا أكدت على فضلهم وخيريتهم على هذا النحو:
    إن الفضل الذي نالوه لم يكن بسبب أن لهم عقول وغيرهم بلا عقل .. أو ان الله كلفهم هم دون غيرهم بالتأمل والتدبر والتفقه في الدين.. بل كانت الخيرية التي وصف النبي بها بعض أصحابه - وليس كلهم - هي بسبب مناصرتهم له وتصديقهم القوي بما جاء به وقاتلوا من أجله في أحلك الظروف

    هل اطلعت على كتب التاريخ كي تغضب مما كتبته؟
    هل وقعت تلك الأحداث وغيرها وغيرها من الأمور التي ترسخت وتجذرت وامتدت سلبياتها المريرة الى اليوم.. أم أنني اختلقت هذه القصص من نسج خيالي؟
    إنهم بشر مثلي ومثلك .... والكمال والعصمة لله وحده


    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-31
  11. النسر الذهبي

    النسر الذهبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    7,251
    الإعجاب :
    4
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-31
  13. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    تقول:

    ومهما حصل بينهم من خلاف سيظلون دائما وابدا هم الافضل من كل النواحي مصداقا لقول نبينا صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )متفق عليه
    اليس كذلك اما ماذا تقول بهذا الحديث
    ===============
    [color=000000]
    عزيزي ...
    لا بد أنهم الأفضل ولو قرأت ما كتبته في مشاركتي لا يتضمن أي تحقير لشخصهم أو تقليل من فضلهم..
    من الأفضل والأقري لك : أبوك أم الطبيب؟
    طبعاً أبوك
    لكن من منهما يملك القدرة على تشخيص العلل ووصف الدواء ... أليس الطبيب؟
    وهذا ما قلته بشأن السلف الصالح... مهما كان فضلهم وخيرهم فإنهم أولاً وأخيراً بشر وليسو ملائكة
    والحديث الذي تردده لا ينفي عنهم بشريتهم ولا يمنحهم القداسة والعصمة وإن كان فيه التأكيد على فضائلهم ..
    ولكن الدين لا يجوز التقليد فيه الا للعوام الذين لا يكادون يفقهون حديثاً..
    ومن فضائلهم التي لاننكرها أنهم بلغوا إلينا الوحي كما أنزله الله ولم يدرجوا فيه تفسيراتهم وآرائهم كما فعل الأولون من أهل الكتاب
    وتأكيداً على أنهم ليسو أكمل الناس فهماً قوله صلى الله عليه وسلم لهم - ولمن بعدهم- : نضَّر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها ثم أدَّاها كما سمعها فرب مبلِّغ أوعى من سامع وفي لفظ : رب حامل فقه ليس بفقيه وفي لفظ : ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه وقال في إحدى خطبه عليه الصلاة والسلام : فليبلّغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من سامع )[/color]
    ==============

    ولقد قرات كثير من كتب التاريخ التي أظهرت الصحابه بابشع الصور والتي
    من خلال كتب المستشرقين او الروافض عليهم من الله ما يستحقون
    وللعلم كثير من هذه القصص تحتاج للتحقيق ليعرف منها الغث من السمين


    [color=000000]حتى لو كانت جميع القصص مكذوبة وحتى لو لم يتقاتلوا فيما بينهم فذلك لا يعني أن علينا أن نفهم الدين بعقولهم هم بل بعقولنا نحن[/color]


    أرجو أن لا تسيئ الظن سوى بالتعصب
    ولا تجعل اختلاف الرأي مدعاة للتعصب والتسرع في الغضب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-31
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    [color=000000]إذا كنت لن تقتنع بأن السلف الصالح غير معصومين عن الخطأ في الفهم والاجتهاد فلعلك ستعترض على من يقول أن الأنبياء معرضون هم أيضاً للخطأ أحياناً اجتهاداً منهم في بعض الأوقات !

    وتريد دليلاً على ذلك من كلام السلف؟ ... إقرأ ما يلي:[/color]

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول .

    وقد سئلت اللجنة الدائمة بالسعودية هل الأنبياء والرسل حقا يخطئون ؟

    فأجابت اللجنة بقولها :

    نعم الأنبياء والرسل يخطئون ، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال..انتهى

    ثالثاً : أما قبل الرسالة فقد جوَّز عليهم العلماء أنه قد يصدر منهم بعض صغائر الذنوب ، وحاشاهم من الكبائر والموبقات كالزنا وشرب الخمر وغيرها فهم معصومون من هذا .
    وأما بعد الرسالة ، فإن الصحيح أنه قد يصدر منهم بعض الأخطاء لكن لا يُقرون عليها .
    قال شيخ الإسلام :
    وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 320 ) .
    وقال شيخ الإسلام رحمه الله أيضا :
    إن الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه .
    رابعاً : أما الخطأ الذي بغير قصد فهو في سبيلين :
    في أمور الدنيا فهذا يقع ووقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فيه مثل سائر البشر كأمور الزراعة ، والطب والنجارة وغيرها لأن الله تعالى لم يقل لنا إنه أرسل إلينا تاجراً أو مزارعاً أو نجاراً أو طبيباً ، فالخطأ في هذه الأمور جِبلِّيّ لا يقدح برسالته صلى الله عليه وسلم .
    عن رافع بن خديج قال : " قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يُأبِّرون النخل [التأبير : التلقيح ] قال : ما تصنعون ؟ قالوا : كنا نصنفه قال : لعلكم لو لم تفعلوا كان أحسن فتركوه فنقصت فذكروا ذلك له فقال : إنما أنا بشر مثلكم ، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوه ، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر . رواه مسلم ( 2361 ) .

    نلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخطأ في هذا الأمر من أمور الدنيا؛ لأنه كسائر البشر ولكنه لا يخطئ في أمر الدين .
    وأما الخطأ بأمور الدين من غير قصد :
    فالراجح في ذلك من أقوال العلماء : أنه يقع من النبي مثل هذا، ولكن على سبيل فعل خلاف الأولى .
    فقد تعْرِض له المسألة، وليس عنده في ذلك نص شرعي يستند إليه فيجتهد برأيه كما يجتهد العالِم من آحاد المسلمين فإن أصاب نال من الأجر كِفْلين، وإن أخطأ نال أجراً واحداً، وهذا قوله صلى الله عليه وسلم " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد " . رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة .
    وقد حدث هذا منه في قصة أسرى بدر.
    عن أنس قال : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في الأسارى يوم بدر فقال إن الله عز وجل قد أمكنكم منهم ، قال : فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم . قال: فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أيها الناس إن الله قد أمكنكم منهم وإنما هم إخوانكم بالأمس ، قال : فقام عمر فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم فقال للناس مثل ذلك ، فقام أبو بكر فقال : يا رسول الله إن ترى أن تعفو عنهم وتقبل منهم الفداء ، قال : فذهب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيه من الغم قال فعفا عنهم وقبل منهم الفداء ، قال : وأنزل الله عز وجل ( لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ) [ سورة الأنفال /67 ] . رواه أحمد ( 13143 ) .
    فنلاحظ أن هذه الحادثة لم يكن عند رسول الله فيها نص صريح فاجتهد واستشار أصحابه ، فأخطأ في الترجيح .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-01
  17. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    سؤال أرجو الجواب عليه

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لقد وجهت هذه النقاط كإثارات طلبت جوابا لها ولم يجبني أحد عليها حتى الآن:

    1 ـ اذا كان المقصود بالسلف جميع من سبقنا من المسلمين في عهد الصحابة والتابعين ومن وليهم، فهؤلاء لم يكونوا صالحين جميعا، بل ان فيهم من شرب الخمر بعد تحريمه كما في الحديث الصحيح، وفيهم من كان منافقا بنص الحديث الحديث ايضا. أضف الى ذلك ان السلف بهذا المعنى (بمجموعهم) لم يكن لهم مذهب واحد ولا اجتمعوا في الأصول والفروع على مذهب واحد، فكيف يصح لأحد المذاهب يدعي الانتساب الى السلف جميعهم، هل هذا الا من الخداع والدعاية الكاذبة التي لا دليل عليها.
    2 ـ وإن كان قصدك من السلف بعض من سبقنا في العهود المذكورة، ففي كل عهد هناك صالحون، وبناء على ذلك: لماذا يكون اولئك خير منا من هذه الناحية، فهم كما ان فيهم صالحون ـ قلوا او كثروا ـ فكذا فينا صالحون ـ قلوا او كثروا ـ ؟
    3 ـ واذا كان المقصود من السلف الصالح أولئك السابقون من مختلف الاجيال الذين يعدهم أتباع ابن تيمية أئمة لهم، فان جميع المسلمين سلفية بهذا المعنى، لان جميع المذاهب كل واحد منها عنده أئمة سابقين يصح ان يطلقوا عليهم (سلفنا الصالح) . وبناء على ذلك فان السلفية لا يتميزون بشيء، لان المسلمين جميعهم سلفية بهذا المعنى، اللهم الا ان كل مذهب يختلف مع الاخر في تحديد السلف الصالح. وبناء على ذلك ايضا يكون الشيعة الإمامية من السلفية ايضا ولكن سلفهم الصالح هم ائمة اهل البيت عليهم السلام والصحابة والتابعين الكرام ممن ثبتت موالاتهم لأهل البيت عليهم السلام.

    أرجو أن أسمع منكم ردا علميا جيدا ومقنعا على النقاط الثلاثة التي كلمتكم عنها، وهدانا الله جميعا الى المذهب الحق...

    والسلام على من اتبع الهدى
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-01
  19. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    Re: سؤال أرجو الجواب عليه



    بالنسبة لي :اعتقد أن هذه إجابات وليست أسئلة

    وإن من يتعصبون لأفكار معينة يبحثون عمن يؤيد أفكارهم من الأجيال السالفة ويعتبرونهم هم السلف الصالح
    والله المستعان


    تحياتي العطرة لك وللجميع
     

مشاركة هذه الصفحة