الشبهات التي تثار حول مسألة الاستغاثة

الكاتب : المؤيد الأشعري   المشاهدات : 1,039   الردود : 14    ‏2001-08-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-26
  1. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بســــم الله الرحمن الرحيــــم

    الحمد لله رب العالمين يـــا رب.
    اللهم فرج كروبنا، ويسر أمورنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأحسن خلاصنا، واجعل بطاعته اشتغالنا، وبلغنا الذي يرضيك عنا، لا تعذبنا فأت بنا راحم، ولا تهلكنا فأنت علينا قادر، والطف بما جرت به المقادير فإنك على كل شيء قدير، فيا نعم المولى ويا نعم النصير.

    وأشهد أن لا إله إلا الله. وحده لا شريك له.
    الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، خلق السماوات والعرش إظهارا لقدرته وعظمته، جل عن كل شريك.

    نحمد الله الذي خالقنا +++ وتعالى الله عن كل شبيه

    جل عن ندٍ وعن كل نظير +++ واحدٌ بل أحدٌ لا شك فيه

    وأشهد ان حبيبنا وقائدنا وقدوتنا وشفيعنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه اجمعين.

    روى البخاري في صحيحه وغيره عن سيدنا ابن عباس -رضي الله عنهما في حديث الشفاعة بلفظ:
    (( إن الشمس لتدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينا هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد صلى الله عليه وسلم فيشفع ليقضي بين الخلق فيمشي حتى يأخذ بِحَلْقَةِ الباب فيومئذ يبعثه الله مقامــًا محمــودا يحمده أهل الجمع كلهم ))

    نعم يوم القيامة يذهب الناس جميعهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويلجأون إليه ويلوذون نحوه ولذلك قال الإمام البوصيري رحمه الله.

    يا أكرم الخلق من لي من ألوذ به ++++ سواك عند حلول الحادث العمم

    ولن يضيق رسول الله جاهك بي ++++ إذا الكريم تجلى باسم منتقم

    ويقول المادح الشاعر في يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم.

    المجد بيومك مولده ++++ والمجد بك امتدت يده

    فإذا ما الخلق إذا اضطربت ++++ بالموقف أنت محمده

    نعم فأنت يا رسول الله سندنا ومعتمدنا يوم القيامة الخلق كلهم انسهم وجنهم والرسل والصالحون والكفار وغيرهم يلوذون إليك يستغيثون بك يتوجهون بك إلى ربهم أن يخفف عنهم في المحشر.

    فبشراكم أيها المسلمون بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وإنه لمن نعم الله تعالى أن جعلنا من أمته ولذلك قال الإمام البوصيري:

    بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا +++++ من العناية ركنا غير منهدم

    لما دعا الله داعينا لطاعته +++++ بأكرم الرسل كنا اكرم الأممِ
    -------------------------

    يا رسول الله يا سندي ++++ أنت باب الله معتمد

    فبدنياي وآخرتي +++++ يا رسول الله خذ بيدي
    ------------------------------

    يا سيد السادات يا باب الحمى +++++ يا من على الرسل الكرام تقدما
    ------------------

    يا سيدي يا رسول الله خذ بيدي +++++ مالي سواك ولا ألوي على أحد

    فأنت نور الهدى في كل كائنة +++++ وأنت سر الندى يا خير معتمد

    وأنت حقا غياث الخلق أجمعهم +++ وأنت هادي الورى لله ذي السّدد

    صلى عليك الله يا علم الهدى، ما هبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم.

    اما بعد فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة.

    إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهما نأت من المديح لن نوفي حقه وقدره فهو أسمى وأجل من ذلك كله فصدق الإمام البوصيري في مديحه المعروفة بالكواكب الدرية أو بالبردة حيث قال:

    وانسب إلى قدره ما شئت من شرف ++++ وانسب إلى ذاته ما شئت من عظمِ

    فإن فضل رسول الله ليس له حدٌ ++++ فيعرب عنه ناطق بفمِ

    عباد الله.
    تكلمنا عن التوسل وأشبعناه بحثا على الرغم من أن هناك ردود عليها وعلى ما جئنا به من أحاديث صحيحة وحسنة إلا تم تضعيفها من قبل المدعو "ابن حنبل" حسبت أنه يأخذ بأقوال العلماء الأجلاء في باب تضعيف الحديث وتوثيقة ولكن تبين لي أن إستدلاله هو استدلال الألباني الذي ثبت عنه ألف تناقضٍ وتناقض خاصة في عدم توثيق ابن حبان والطعن فيه وكذلك صاحب كتاب المستدرك على الصحيحن المعروف بالحاكم، فهو - الألباني - يوهن من شأنهما وكذلك غيرهما وكذلك الحديث الشفاعة عن طريق مالك الدار، ولا أدري كيف فاتت علي هذه الأمور فكان من المفروض أن أفطن إليها وهذا ما جعل موقفي متضعضع شيئا ما هذا هو الأمر والأمر الآخر بأنه قد سئمت من المتابعة والردود، ولكن أقول قدر الله وما شاء فعل وسوف أتطرق إلى هذه الأمور في حينها. إذا شاء المولى تبارك وتعالى.

    فكما قلت كلام ابن تيمية وتلميذه ومن لف لفيفهما لا ولن أقبل به أبدا، وتصحيحهما لا يعوّل عليه حتى الألباني نفسه.

    فالتوسل والاستغاثة والتشفع بسيد الأنام خير البرية وأشرف البشرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الأمور المندوبات المؤكدات وخصوصًا عند المدلهمات وعلى ذلك سار العلماء العاملون والأولياء العابدون والسادة المحدثون والأئمة السابقون فيقول الإمام شيخ الإسلام السبكي فيما ينقله صاحب كتاب " فيض القدير" (2/135):
    ويَحْسُنُ التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه ولم ينكر ذلك أحد من السلف والخلف ...

    مع أن مقصد شيخ الإسلام السبكي في الاستعانة أي الاستغاثة وهي الأصوب في كتبه.

    حتى الإمام أحمد بن حنبل -رضي الله عنه- فإنه استحبه كما في كتاب "الإنصاف فيما ترجح من الخلاف" (2/456) وغيره وقد نقل ابن كثير في "البداية والنهاية" انظر إلى (14/45) حتى ابن تيمية هنا وافق الحق وأقر به ولكن في مجلس الذي عقده العلماء العاملون الربانيون أصر على إنكارها بينما في رسالة الخاصة يقول بها وبجوازها بالنبي صلى الله عليه وسلم وعلق عليها بقوله فيما يقدر عليه المخلوق .

    الإمام الرباني الحافظ النووي -رضي الله عنه- اعتمد استحباب التوسل والاستغاثة في مصنفاته المتعددة كما في حاشية الإيضاح على المناسك له صفحة 450 و كذلك في صفحة 498 .

    وكذلك في "شرح المهذّب" المجموع (8/274) وفي الأذكار صفحة 307 واحرص ألا يكون كتاب الأذكار ممن تطاولت عليه أيدي المتمسلفة لأن المتمسلفة وخاصة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة قاموا بإحراق كتبه وخاصة شرحه على صحيح مسلم والسبب لأن الإمام النووي مؤول
    عذر أقبح من ذنب، هذا فقط تنبيه حتى لا ينخدع المنخدعون ولا تنطلي عليك خدعتهم وشبهاتهم نسأل الله تعالى السلامة.

    أما أدلة الاستغثة فكثيرة جدا
    فقد مر علينا حديث سيدنا عثمان بن حنيف -رضي الله عنه - في مقالنا عن التوسل بأن فيه لفظ (( يا محمد إني أتوجه بك إلى الله ... الحديث )) وهذا مما علمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للأعمى كيف يدعوا، وتعليم رسول الله ودعائه عليه الصلاة وأزكى السلام صالح في كل مكان وزمان في حياته وبعد ما انتقل إلى جوار ربه وهذه الجملة فيها الاستغاثة صريحة.

    فكيف يقولون أن الاستغاثة تكون الأحياء وليس للأموات؟؟؟ فهل قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قل هذا الدعاء في حياتي فقط؟؟؟

    مع أن هذه مما اعتمد عليها العلماء والمحدثون والحفاظ في كتب السنة عند صلاة الحاجة حاثين الأمة عليها!!! فتأمل!!!!

    ذكر الحافظ أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني نقلا فيما روى الإمام احمد في مسنده عن الحارث بن حسان البكري رضي الله عنه قال:
    خرجت أنا والعلاء الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... الحديث الذي يهمنا منه هذا الجزء وهو : (( فقلت: أعوذ بالله وبرسوله أن أكون كوافد عاد ... .
    انظر إلى "فتح الباري" (8/579)

    هنا قد استغاث الرجل بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ذلك، ثم نجد من يخالف ويقول هذا شرك، الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يكفر أحد بهذه الأمور وخاصة في هذه المسألة فكيف وبأي وجه حق تفعل انت ذلك؟؟؟

    أأنت خير من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟

    أأنت أحرص من رسول الله صلى الله عليه وسلم على مته من الوقوع في الشرك؟؟

    أم أنك رجل تهرف بما لا تعرف؟؟؟

    وهناك أحاديث كثيرة حول الإستغاثة فقط جمع احد المحدثين الأجلاء كتابا جمع فيه الأدلة من الأحاديث بجواز الإستغاثة هو العلامة المحدث الكريم السيد/حسن بن علي السّقّاف حفظه المولى تبارك وتعالى.

    كما قلنا وكما نعيد ونردد ونكرر.
    بالنسبة للتوسل والاستغاثة أن لا احد ينفع ويضر ويجلب الخير من تلقاء نفسه أن يعطي ويمنع إلا الله تعالى، نستغيث ونتوسل ولا نعتقد بالألوهية غير الله تعالى ومن خلط مقام الخالق والمخلوق كما بينا في تصحيح الأفهام فإنه لا يميز أبدا بين الحق والباطل.

    وكما قلنا عدم فعل السلف ليست بحجة ( وهذه العبارة صحيح لمن يراها خطا) وأقوال ابن تيمية وتلميذه ومن لف لفيفهما لا يقبل وكذلك تصحيحهما وتضعيفهما ويتبعهما في ذلك الألباني.

    أما بشأن ما ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (2/495)
    روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن أبي صالح السمان عن مالك الدار وكان خازن عمر قال: أصاب الناس قحط شديدفي زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله استسق أمتك فإنهم قد هلكوا فأتي الرجل في المنام فقيل له: (( أئت عمر وأقرئه السلام وأخبره أنهم يسقون ))

    هذا إسناده صحيح كما ذكرنا في مقالنا السابق عن الشبهات التي تثار حول التوسل، فرد علي المدعو "ابن حنبل" بأن فيه رجل مجهول وهو مالك الدار!!! وإنني لا أدري على أي شيء اعتمد على ذلك من أي قول من الأقول أخذ، لأن هذا القول من أقوال الألباني نفسه.

    ومن المعلوم أن ابن حجر العسقلاني قد ارتقى بعلمه في الحديث حتى سمي بأمير المؤمنين في الحديث فهذا بالنسبة لفقه الحديث، فإذا وجد عند الحافظ تناقض واحد في كتابه فهذه عنده مصيبة المصائب عن العلماء المحدثين كيف يكون أمير المؤمنين في الحديث وعنده تناقض في حديث واحد أو إثنين أو ثلاثة، فهذه طامة بحد ذاتها، أي كيف يدعي أنه ذو إسناد صحيح وفيه رجل مجهول؟؟؟؟

    أما في عصرنا هذا!!! إذا رجل أخذ يدرس الحديث ومصطلحات الحديث وفي الإمتحان وجد أن له تناقض واحد أو إثنين أو ثلاثة، فهذا سيأخذ شهادة الإمتياز مع مرتبة الشرف، بينما العلماء السابقين لا هذا لا يستحق أن يقال عنه محدث ولا يؤخذ منه علما في الحديث، فقد كانوا متشددين!!!

    بينما نجد الألباني اعطي جوائز كثيرة وهدايات من المؤسسات الإسلامية وذلك لخدمته في الحديث الشريف على الرغم من تناقضاته التي بلغت الآلاف، ألف تناقض وتناقض وفوق ذلك يضعّف أحاديث امير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني!!!!!

    وليس هذا فقط بل وتجاوز وتطاول على الحفاظ والمحدثين السابقين كابن حبان والحاكم بانهما متساهلين حتى طعن بالحافظ الذهبي الذي يوافق الحاكم في تصحيحه كذلك، حتى أخذ يطعن في الشيخين الجليلين البخاري ومسلم، في أحد عباراته يقول: (( ضعيف وإن أخرجه مسلم )) يعني ضعيف رغما عنه.

    هذا بالنسبة لحديث علي ابن أبي طالب وكذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما.

    وإن أرتم بيان ذلك في صفحة مستقلة فلا بأس عندي حتى لا يقول قائل إنني أتطاول عليه بالباطل، بل وأزيدكم بما حكم عليه ثلاميذ الألباني بأنه متناقض وكلها من كلمات تلاميذه وخاصة علي حسن الأثري!!!

    وهذه المور من ضعيف الحديث الذي يصححه الحافظ ابن حجر قد أتى بها المدعو "ابن حنبل" ولكنني لم أفطن إلى ذلك لأنني لم أكن أعلم أنه يأخذ قول الألباني، لأنه لم يثبت عند المحدثين فيما أعلم أقوال ضد الحافظ ابن حجر، وحسبت أن المدعو "ابن حنبل" يأخذ بقول العلماء المعتمدين الأجلاء، هذا ما جعلني اتضعضع، ولكن قدر الله وما شاء فعل.

    بالنسبة لحديث الشفاعة الذي فيه مالك الدار:
    فإن كان كما بقول الألباني بأن مالك الدار مجهول كما ينقولن منه من ينقل قوله لأن الحافظ المنذري والهيثمي لم يعرفاه، نقول: لم يصرحا بتوثيقه إذن؟؟

    هناك من العلماء الحفاظ من عرفوه ووثقوه من المتقدمين منهم:
    1) ابن سعد
    2) البخاري
    3) علي المديني
    4) ابن حبان <---- فهو حافظ ليس كما يدعي الألباني متساهل في التوثيق
    5) الحافظ أمير المؤمنين ابن حجر العسقلاني

    أما من المتأخرين من الحفاظ والمحدثين.
    1) الحافظ الإمام السيد أحمد بن الصديق الغماري رحمه الله
    2) العلامة المحدث السيد عبدالله بن الصديق الغماري رحمه الله
    3) العلامة المحدث السيد عبدالعزيز بن الصديق الغماري
    5) العلامة المحدث الكبير الشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمه الله.
    6) العلامة المحدث حبيب الرحمن الأعظمي .
    7) الشيخ إسماعيل الأنصاري.
    8) العلامة المحدث محمود سعيد ممدوح حفظه الله.
    9) العلامة المحدث السيد حسن بن علي السّقّاف حفظه الله.
    10) الشيخ شعيب الأرناؤوط.
    وهناك الكثير منهم.

    بعد ذلك تابعونا في بيان ما يدعية المتمسلفة وإثارة الشبهات حول الاستغاثة----->
    تابعونا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-26
  3. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    لله درك يابن الاشعري
    قمة الروعه لقد اتحفتنا بكتابتك التي تشع نور
    اللهم زدني حب في رسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
    اين المناظرون اين الكلامنجيه
    هاهو المؤيد فهل من مناظر
    زادك الله علما وحبا للمصطفى وال بيته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-26
  5. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    إحترم نفسك يا محمد عمر وإلا فلن أجعل لي شغل في المجلس سوى حذف مواضيعك التي تفوح برائحة التكفير الكريهة ثم من تظن أنه أوصاك على هذا المنتدى .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-26
  7. أبوأحمد الهاشمي

    أبوأحمد الهاشمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    دين أبوك وانا ما ادري
    :D :D :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-26
  9. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    نعم ... الإسلام .....ديني ... ودين آبائي وأجدادي ...

    لا دبنكم با عباد القبور ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-26
  11. أبوأحمد الهاشمي

    أبوأحمد الهاشمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    آباءك وأجدادك وهابيين والا قبوريين !!!!!!!!!!
    :D

    وتقول : أهذه حرية الرأي ... ؟؟؟ إذا فاتركوا لنا حرية الرد ...

    والله تضحك !! (السلام على النبي) هاه
    اسمع .. خلي الرد لغيرك .. انت خليك في التكفير والسفاهة والا روح قشر بصل :D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-26
  13. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    محمد عمر
    لاأنت محمد ولاعمر
    اعز الله عنك الاثنين
    نحن عباد قبور يامكفر المسلمين هل من يتوسل بالمصطفى صلوات الله وسلامه عليه يعتبر كافر وعابد قبور
    هل من يطبق سنه من سنن المصطفى يعتبر كافر
    كما فعلها الاعمى
    اين انتم من قصة العتبي ام حجب الله على اعينكم وعلى قلوبكم
    والله إما لديك خلط أو انك جاهل بامور دينك والراجح انك جاهل متعصب عصبية الجاهليه أعمى الله بصيرتك ونحن نطلق على امثالك بالمحرومين من محبة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه زادك الله حرمانا على حرمانك
    فمقارعة الجاهل مصيبه ونكبه بليت بها الامه من امثالك ومن على شاكلتك
    فلو قارعت مائة عالم لهزمتهم ولو قارعت جاهل لهزمني

    اللهم بارك في شامنا ويمننا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-28
  15. ابن حنبل

    ابن حنبل عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-12
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    رمتني بدائها وانسلّت

    صديقي القديم :

    ليس هذا من العدل أن تتركني هناك وحيداً في موضوع التوسل , انتظرك بفارغ الصبر بينما أنت هنا تبحث لك عن أصدقاء جدد .

    صديقي ..

    تذكّرْني دائماً عند استهلالك الموضوعات بالشيخ العظيم عبد الحميد كشك ـ رحمه الله ـ فقد كان دائماً يقول ( أما بعد .. فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة . أما بعد .. ) هذه العبارة التي تعوّدنا عليها صغاراً , وأحببناها كباراً .

    صديقي ..

    سبق لك أنْ استشهدتَ بعبارة الشيخ عمر بن حفيظ ( العمل وليس الجدل ) التي أشرت فيها أنّ الواجب علينا أن نشغل أنفسنا بالعمل الذي يحقق لهذه الأمة الرفعة والتقدم , لا أن نشغل أنفسنا بصراعات تشغلنا عن مهمتنا في هذا الكون .

    فإذا كنت مقتنعاً بهذه العبارة فلماذا لا تلتزم بها ؟ ولماذا أصبح اسمي يشكل هاجساً عندك ؟ وإذا لم تكن مقتنعاً بها فلماذا أوردتها إذاً ؟

    صديقي ..

    مازالت أخطاؤك الإملائية , والنحويةُ كثيرةً إلى الحدِّ الذي تفسد معه متعة القراءة .

    ولا أدري ما السبب في هذا الضعف . فهل كنت تكابر أستاذك في العربية , وترفض منه ما يقول جرياً على عادتك ؟ أم أنك كنت كثير الغياب عن المدرسة , فضاعت منك الدروس والتطبيقات ؟

    صديقي ..

    بدأت بمقدمة طويلة تشتمل على دعاء , وشهادة بالوحدانية , وبجزء من حديث الشفاعة , ثم بعد ذلك انتقلت إلى الاستشهاد بأبيات من البردة .

    وما ذكرته يا صديقي ليس فيه شيء مخالف , بل هو صحيح حتى مع البيت الأول الذي استشكله البعض , فهو عندي محمول على الشفاعة , فإذاً لا مخالفة فيه . ولكنّ المخالفة فيما بعد ذلك .

    صديقي ..

    تريد الحديث عن الاستغاثة , ولم أجدْك تعرّف الاستغاثة , ولا حتى قمت بتحرير محل النزاع . فهل هذا منهج العلماء ؟ أم أنك ستنكر أنك طالب علم كما في المرة السابقة , وتجعل نفسك أضحوكة عند القراء ؟

    صديقي ..

    الاستغاثة مشتقة من الغوث , والعون والنصرة , وهي تتنوع إلى نوعين :

    النوع الأول : الاستغاثة بالله تعالى .

    النوع الثاني : الاستغاثة بالمخلوق , وتنقسم إلى قسمين :

    القسم الأول : الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم .

    القسم الثاني : الاستغاثة بغير النبي صلى الله عليه وسلم من المخلوقات .

    والنوع الأول يجوز بإطلاق , بإجماع العلماء قاطبة .

    أما النوع الثاني , بقسميه فمختلف في جوازه على تفصيل معين .

    والكلام بيني وبينك أيها الصديق العزيز يكمن في القسم الأول , وهو الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم , ولذلك أقول :

    اعلم يا صديقي أنّ الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم تتفرع إلى ثلاث مسائل :

    الأولى : الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم حياً , فيما يقدر عليه . وهذه المسألة جائزة باتفاق .

    الثانية : الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم ميتاً . فيما يقدر عليه حياً . وهذه المسألة مختلف فيها .

    الثالثة : الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة في أمر الشفاعة . وهذا المسألة مختلف فيها أيضاً .

    وبناءً على هذا التقسيم والتفريع يتضح أن الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم المختلف فيها تتركز في مسألتين فقط :

    الاستغاثة به ميتاً , والاستغاثة به يوم القيامة .

    المسألة الأولى : الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم ميتاً :

    ويقصد بهذه المسألة طلب العون والنصرة من النبي صلى الله عليه وسلم , وهو في قبره . إما استقلالاً , وإما دعاءً .

    فمن طلب ذلك منه استقلالاً , واعتقد ذلك , فهو مشرك ( وهذا التفصيل لا يخالفنا فيه المؤيد والحمد لله ) .

    ومن طلب ذلك منه دعاء , فقد فعل شيئاً غير جائز .

    ودليلنا في هذا أنه لم يثبت في هذه المسألة دليل صحيح واحد , يصح الاستناد عليه في إثباتها , وكل ما جاء في هذا الموضوع من أدلة فهو إما أن يكون من قبيل أدلة جواز الاستغاثة به حياً , أو أنها أدلة ضعيفة سنداً أو متناً .

    ومن هذه الأدلة , حديث مالك الدار , وهو ضعيف سنداً ومتناً ( ولا أدري لماذا يستنزف أخي المؤيد وقته في محاولة تصحيح سنده , ويتغافل عن متنه ) .

    وأيضاً من هذه الأدلة , قصة العتبي , وهي قصة أيضاً ظاهرٌ ضعفها لمن له أدنى ممارسة بعلم الحديث .

    ولكن على فرض تسليمنا بجواز هذه المسألة , فإنّ هذا سيؤدي بنا إلى الوقوف أمام قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم , وسؤاله الحاجات مع اعتقاد أنّ الأمر بيد الله .

    فهل هذه هي العقيدة الصحيحة ؟ فإذا كان الجواب بنعم . فأين قوله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) ؟ وأين الصحابة الكرام من هذا الأمر ؟ ولماذا لا يجرب المؤيد هذه الطريقة ويذهب إلى القبر ويطلب تغيير الأوضاع الاقتصادية والعسكرية في العالم الإسلامي ؟

    المسألة الثانية : الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة :

    وهذه المسألة اتفق العلماء فيها على إثبات الشفاعة العظمى للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم , واختلفوا فيما عداها من أنواع , فأثبت أهل السنة الجميع , وخالف في ذلك الخوارج والمعتزلة .

    صديقي ..

    اتهمتني بأنني من أتباع الشيخ الألباني . وهذه تهمة لا أنفيها , وشرف لا أدعيه , ولكني أفيدك بأنه لا علاقة لي بالشيخ الألباني سوى أخوّة الإسلام , وأيضاً فأنا أختلف مع الشيخ الألباني في مسائل عديدة , منها تضعيفه بعض الأحاديث التي نراها صحيحة , وليست مسألتنا منها .

    صديقي ..

    راجع كتاب مقدمة ابن الصلاح لترى ما يقول عن الحاكم وابن حبان , ولا تتسرع في إلقاء التهم جزافاً .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-08-28
  17. أبوأحمد الهاشمي

    أبوأحمد الهاشمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحب أن أعلق على كلام ابن حنبل لو سمح لي الأخ المؤيد حفظه الله

    قال الأخ ابن حنبل : "قال ابن حجر في فتح الباري : ( وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن أبي صالح السمان عن مالك الدار وكان خازن عمر .. ) فمن مالك الدار هذا ؟ إنه رجل مجهول العدالة والضبط , ولم يوثقه أحد .
    وكيف يليق بابن حجر تصحيح حديث ضعيف ؟ إنّ ابن حجر أغفل جزءاً من السند , وذكر جزءاً . فما أغفله يعتبر حكماً منه بالصحة , وما ذكره يعتبر توقفاً منه , وهذا أسلوب دارج عند علماء الحديث مشى عليه العديد كالمنذري , والهيثمي . إذاً فيعتبر الحديث ضعيف السند . "

    أقول : الرد على كلامك تجده في هذين الرابطين :
    http://hewar.khayma.com/cgi-bin/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic&f=2&t=001256
    http://hewar.khayma.com/cgi-bin/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic&f=2&t=001289


    الذي يهمني هو نقدك العجيب !!

    قال الأخ : "نقد المتن : لو اعتبرنا الحديث صحيحاً , ووافقناك في استدلالك به فسيؤدي هذا إلى تعطيل سنة الاستسقاء , التي ثبتت مراراً عن النبي صلى الله عليه وسلم , وثبتت أيضاً عن صحابته الكرام , ولم يثبت أن أحداً ترك سنة الاستسقاء وجاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم , ولو لمرة واحدة . إذاً فيعتبر الحديث ضعيف المتن أيضاً ( فما حكايتك مع الأحاديث الضعيفة تأتي بها دائماً إلينا ؟ ) ."


    أقول : بل لا يؤدي إلى ذلك . ومثل هذا النقد غير مقبول . ومثل فقد قال قائل منكم أنه لو صح حديث الأعمى لما كان أحد من المسلمين أعمى :)
    ومثل هذا النقد العجيب أعتقد أنه مشهور عندكم .
    ومثله قولك : "ولكن على فرض تسليمنا بجواز هذه المسألة , فإنّ هذا سيؤدي بنا إلى الوقوف أمام قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم , وسؤاله الحاجات مع اعتقاد أنّ الأمر بيد الله .
    فهل هذه هي العقيدة الصحيحة ؟ فإذا كان الجواب بنعم . فأين قوله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) ؟ وأين الصحابة الكرام من هذا الأمر ؟ ولماذا لا يجرب المؤيد هذه الطريقة ويذهب إلى القبر ويطلب تغيير الأوضاع الاقتصادية والعسكرية في العالم الإسلامي ؟ "

    سبحان الله !! واستدلالك بالآية من أعجب ما يسمع !! ويلزم رد الشفاعة أيضا إذ لماذا يلوذ المسلمون بسيدنا رسول الله يوم غضبة الجبار مع أن الأولى أن لا يلوذون ولا يستغيثون إلا بالله عز وجل !!

    يا أخي أرجو منك نقدا مقنعا !

    والسلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-08-28
  19. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    ابن حنبل

    اسمع

    مسألة إني أفتح مواضيع جديدة نعم إنني أفعلها، وكلامنا حول التوسل قد انتهينا منها وقلت بأنني سأتكلم عن الاستغاثة بصفحة مستقله، فلم أكن متتبع لما تقول وما ترد علينا، إلا انني فتحت مواضيع متعددة ممكن تقرأ أيها منها شئت تجد فيها الجواب الشافي بالنسبة لتقسيماتك في التوسل و الاستغاثة أنظر إلى موضوع تصحيح الأفهام الموجود في المجلس اليمني.

    وبالنسبة لكلام الحبيب عمر بن حفيظ -حفظه المولى- فكلامه جدا مقنع وفي محلة فلذلك فإنني لم أرى الرد عليكم أو على السفهاء مثل المدعو محمد عمر وغيره ممن يرون أنهم سلفية، وكل ما أفعل أكتب موضوع مستقل بدراسة جيدة إن شاء الله وفيه رد على الشبهات حتى يتضح لدى القاريء الصورة الصحيحة مما يشوهه المتمسلفة أمام هذه الأمور من التوسل والاستغاثة وغيرها.

    فإنني لم أشغل نفسي بصراعات بين هؤلاء نقول هذا هو الحق قبلتوه كان بها ، إن لم تقبلوه فلا تنكروا على من يقوم به ولا ترموه بالشرك والإبتداع.
    ثم أنت أخذت تتكلم عن فعل السلف \، قلنا مرارا وتكرارا فعدم الفعل ليست حجة، يعني عمل لم يعمل به السلف هل يصبح حراما؟؟؟

    كلا وألف كلا.

    أما مسألة الخطأ الإملائية وغيرها فصحح ما تراه خطأ إملائي لنصححه ولكن لا تغفل عن الحقائق العلمية التي به.

    ثم إنني لم أتم الكلام في الاستغاثة بعد ولم أنتهي برز علي واحد من السفهاء بالتكفير وغيره مما يدل على عمق وثقافة وقول شيوخه الذين لم يتورعوا في تكفير المسلمين وخاصة ابن تيمية صاحب عقائد فاسدة بقوله بأن صورة آدم على صورة الرحمن والعياذ بالله!!! وتقسيماته البدعية للتوحيد إلى ثلاثة كما هو توحيد المسحيين، فأنني أعمل ولا أجادل لم أقل تعالى يا ابن حنبل وناقشني في المسألة الفلانية. إن أول من أثار مسألة التوسل هو المدعوا ابن السلف وردنا عليه من بصورة غير مباشرة بل هي توضيح ما نعتقده في التوسل وكذا الاستغاثة.

    فأنت من أراد الجدل والخوض فيها فلست أنا من يفعل ذلك.

    وتقسيماتك للاستغاثة هذه هل قلت بها

    الاستغاثة بالله تعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم جائزة حيا وميتا، وقلنا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حي في قبره انظر موضوع "تصحيح الأفهام"

    فما أكثر ما تتكلم وتلف وتدور بأمور منها الاستعانة فيما يقدر عليه وفيما لا يقدر وما ادري إيش!!!!

    الموضوع أساسا لم أستكملة بعد

    فكما قلت لك من قبل الموضوع أساسا لم أكمله وما أن أتممت موضوعي الذي سأنزله على الصفحة فإذا بها من الردود والكلام الفاضي وكلامك ليس ببعيد عن المدعو محمد عمر ومن هم على .شاكلته.

    نص الحديث الذي فيه مالك الدار عن الاستغاثة فهو صحيح متنا وسندا أما محاولتك تضعيف المتن والسند محاولة فاشلة سواء أخذت من الألباني أو من غيره.

    ومع هذا سأفتح موضوع آخر شبيه بهذا وأترك لكم هذه الصفحة تتمتعون بالردود على أخطائنا الإملائية والنحوية، ونحن بدورنا نصحح للناس ونوضح الشبهات التي تثار علينا من قبل المتمسلفة. حتى إذا تقّول علينا احدهم من الأقاويل قال له الناس كذبت فهم على غير كما تقول.

    واعلم إنني لست ممن يردون في مقالات الإخوة، ولقد سئمت الردود فعلا، فاطمئن لن أرد عليك، وإن كتبت شيئا ضدنا فإنني لن أتركها سدى سأبين الخطأ الذي فيها ورأينا فيه فقط بصورة منسقة واضحة.

    اما كوني لست بطالب علم.. يا رجل اطمئن طالب جهل، تريد أن يضحك على الناس ليضحكوا خير إن شاء الله!!!

    هذه أقوالي ومقالاتي واضحة كل الوضوح من أكون.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة