سأقولها واجري على الله (شكرا لأبو علاء) وعودة موفقة لأبو احمد

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 912   الردود : 11    ‏2004-02-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-11
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    سعيكم مشكور وذنبكم مغفور يا فخامة الرئيس ( رب ضارة نافعة)

    الكل لاحظ التحول الكبير في خطاب الرئيس صالح بالنسبة لمشروع الاتحاد العربي المقدم من قبل اليمن والذي كان نابع من حسن نية وصدق تعبير في محاولة كان الجميع يعلم بانه ينطبق عليها المثل القائل ( ولد ميتا) ورغم كل السجع والمحسنات البديعية التي استخدمت في صياغة هذه المباردة اليمنية والتي شغلت مجالس الوزراء والشورى والنواب في اليمن على مدى 3 أشهر خلال العام الماضي وكذا الحملة الإعلامية اليمنية وبعد كل هذه الهيلمانة لم يكلف العرب أنفسهم حتى عناء تصفح هذه المبادرة لا لشيء ولكن لانها صادرة من دولة فقيرة وظلت اليمن تصول وتجول وترفع صوتها في واد سحيق دون ان تسمع صدى لهذا الصوت الأشج وبالأخير يقول عمرو موسى بان المشروع الذي سيقدم لقمة الجامعة عبارة عن افكار من المبادرتين المصرية والسعودية0

    زيارة الرئيس صالح إلى القاهرة ربما كانت مفيدة أكثر مما كنا نتوقع ولربما شعر حسني مبارك بالذنب جراء ما كاله للرئيس صالح من تفوهات خلال الأعوام الماضية فاراد ان يستضيفه في مصر في أي وقت حسب قوله ومن خلال المباحثات الخاصة بين الرئيسين قال الرئيس مبارك للرئيس صالح نقاط حولت فكرته بدرجة 180 درجة عن أي توجه قومي في ظل أرضية متحركة ولا تصلح للحديث بمثل هذا العمل الهام والذي يعرف الأخوة في مصر بانه عمل عظيم لكنهم ومن خلال التجربة وجدوا بأن من يخاطبونهم من بقية الدول العربية ليسوا سوى دويلات وضيعة يتربع على كراسيها أناس لايحبذون شيء اسمه مصلحة امة واوطان وشعوب0

    لا نعلم بالتفصيل ما الذي استطاع من خلاله حسني مبارك من إقناع الرئيس صالح بتغيير وجهة نظره ولكن كما يقال في المثل البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير فعملية تغيير خطاب الرئيس صالح وتخليه عن فكرة الاتحاد العربي أتت مباشرة بعد لقاء مغلق مع مبارك وعلى ما يبدو بان مبارك استخدم عصا موسى لكي يستطيع وبكل سهولة من تغيير افكار صالح 0

    لو أخذنا الموضوع من النواحي العملية والاستراتيجية سنجد بأن سلوك الرئيس مبارك بالنسبة لمصر هو في غاية الرزانة والحكمة التي لايجب إغفالها ابدا فهو شخص ومن خلال التجربة التي خاضتها مصر مع الدول العربية لوجدنا بأن هذا البلد قد استطاع أن يضحي بمصالح شعبه في سبيل تحرر الدول العربية من المحيط إلى المحيط ورغم هذا وجدت مصر نفسها مذمومة مدحورة وقيام السادات بخطوته المشهورة كانت بفعل الغبن الذي شعرت به مصر حيث عرض العرب امنها القومي للخطر وتآمروا عليها بشكل فظيع وخصوصا تلك الدويلات العميلة والصغيرة والتي تسلقت على اكتاف ثورتي مصر واليمن لكي تصل إلى نور الشمس الساطعة على حساب دماء الشعبين الشقيقين 0

    مصر لديها استراتيجية وحاولت مرارا التلميح لليمن فلم تفهم ونامل بان يكون صالح قد وعي الدرس تماما وأن يستفيد من التجربة المصرية الرائدة في رعاية مصالح الوطن اليمني والابتعاد عن أي أحلام يقظة لاتمثل سوى ديمومة لمصالح دويلات سرطانية يجب أن تترك بالعراء لتحرقها أشعة الشمس وتموت جذورها الركيكة حتى لا تتغذي على الأشجار المثمرة التي تتسلق على سيقانها0

    كلام الرئيس صالح بالجامعة العربية كان في منتهى العقل والحكمة وخصوصا ما يتعلق منه بالميزان التجاري للوطن العربي وإمكانية توحيد الاعتمادات التي تخصص من كل دولة على حده لاستيراد البضائع من الدول المنتجة وتوحيدها بحيث يكون الاستيراد موحد حتى يشكل عامل ضغط يستفيد منه الجميع ولكن لاحياة لمن تنادي فامامه كما اسلفنا دويلات نشات واستفادت من ثورتي مصر واليمن وهاهي تحاول ان تنأى بنفسها ولكن هيهات فهي شجيرات خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار0

    تغير سياسة مبارك تجاه اليمن نابعة من استراتيجية مصرية بخصوص موقع البلدين المرتبطين بخط ملاحة مشترك فلولا قناة السويس لما استقادة اليمن من موقعها ولولا وجود موانئ طبيعية صالحة للملاحة باليمن وخالية من الحيود المرجانية كما هو في ارتيريا وجيبوتي والصومال لما التفت مصر لليمن وهنا من الواجب فتح صفحة جديدة بين البلدين اساسها المصالح المشتركة والابتعاد عن النعرة القومية على الأقل في الوقت الحاضر حتى توضع الأمور على نصابها ويتم تجفيف منابع الخيانة التي طغت على الكثير من المتسلقين في محيط البلدين0

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-11
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=660033]اخي سرحان
    كلام في غاية الاهمية وتحليل روعة يحمل الادراك
    ولكن اخي سرحان الم يكون المفروض ان يقدم مثل هذا العمل من اي دولة كانة على الاقل نقلد اروبا التي وصلة الى نهاية الاتحاد والان اراها تبتلع دول من اسياء اخاف غدا ان المغرب العربي كله يطالب بالانظمام الى اروبا والسبب التقارب الثقافي المحسوب علينا عربيا وهو في الاصل اروبي

    الا يحق لنا ان نحدث انفسنا في الوحدة العربية وحلم اباءنا المناضلين الذين ضحوا من اجل الثورة العربية والقومية العربية ونرث حلمهم
    لماذا ولدت ميته من السبب في اعطاءها جرعة زائدة


    لك تحياتي
    الصحّاف
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-11
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نعم لنا الحق أخي الكريم

    ولكن عندما تكون النوايا حسنة والقلوب متصافية ولكن هذا لن يحدث في ظل وجود دويلات كونت شعوب من أقطار شتى تجمعهم دولارات البترول وستفرقهم عصا امريكا عم قريب0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-11
  7. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    ..............................................................................................

    لافضفوك ياسرحان
    تحليلك في محله ونرجو من قيادتنا ان تتعض من اخطاء الاخرين
    ولاتقع في كبوة السابقين ..
    والدويلات امرهم هين كما جمعهم الدولار والبترول من انساب شتى عرب وعجم لا اصل ولاقبيلة وهم عبارة عن كل مشرد نازح كونوا تجمعاً واسموه دوله
    ليس لهم ولاء ولا حب ولاذمة الا لمصلحتهم اين ماوجدت ..
    فهؤلاء سينقرضون ويتفككون بمجرد انقراض المصالح التي جمعتهم ..
    كل الشكر والتقدير لك اخي الغالي سرحان وسلمت اناملك وحسك السياسي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-11
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الشكر موصول لك أخي نواف الجزيرة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-11
  11. العوبلي

    العوبلي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-11-09
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    4
    المشكلة المبادرة اليمنية لم تلقى قبول من الجارة الكبرى السعودية ربما لان المبادرة اليمنية فيها من المبالغة الشي الكثير الذي لا يروق للاشقاء في السعودية

    والرئيس المصري بحنكته ودهاه وضع الرئيس صالح في الصورة وبالتالي اقتنع الرئيس صالح وهذه توقعاتي الشخصية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-11
  13. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    الصراحه الرئيس اليمني
    على عبدالله صالح
    على نياته ويريد الخير والنصر والعزة للامه العربيه والاسلاميه وقلبه مليئ بالرحمة والشفقه ( هم ارق قلوب والين افئده الايمان يمان والحكمة يمانيه )
    وهوذا عيال الكلب يحاولوا ان تكون هذه الفكره سلبياتها على اليمن
    وبعدين اليمن تتحمل العبئ الثقيل

    الله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه
    اخوكم عدي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-11
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    العوبلي

    عدي

    تحليلات ممتازة ولكم الشكر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-11
  17. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0

    هذا الكلام الصحيح وعلى الله ما ينسى علي عبدالله صالح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-11
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=990000][align=justify]ليس من العقل أن نبتر اليمن عن الجوار السرطاني فقط لأن الشعب اليمني يريد التقدم والإزدهار بمفهومه البراغماتي البحت ..

    صحيح أن أيدلوجية الشعارات الرنانة وربط المصير لم تعد تجدي ليس لأنها غير واقعية لكن لأن التربة التي يجب ان تترعرع فيها غير صالحة للإثمار, والحديث عن وصايا مبارك للرئيس اليمني فيه اختزال كبير للموقف , فاقتناع الرئيس اليمني في ظرف ساعة واحدة وتحوله بهذه الصورة المفاجئة لا يتأتى على هكذا نحو ولو كان مبارك يملك عصى موسى وناقة صالح ...

    إن الجامع الذي سيشكل العرب والخارطة الجغرافية هو العلاقة بالأمريكان, وتشديد الروابط على أطراف هذه العلاقة سيجعل من الأمر أشبه بمجلس تعاون كبير الحجم يتم فيه تسويق جميع المرابحات الأمريكية, وندفع نحن ما بقي من أحلام ونكتفي بأكل ما تقيأناه في الماضي ..

    ولسرحان الحبيب كل التحية والتقدير على تحليله الطيب ..

    والسلام عليكم ..
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة