إجمالي عدد النساء اللواتي شغلن مناصب في البلاد منذ الثورة وحتى اليوم لم يتجاوز الستين

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 688   الردود : 5    ‏2004-02-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-11
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    :( امرأة في اليمن .. فقط !!

    [​IMG]

    صنعاء 7 فبراير 2004م – " التغيير " – خاص: كشفت لــ " التغيير " الناشطة النسائية اليمنية أمل الباشا ، رئيسة منتدى الشقائق لحقوق الإنسان أن إجمالي عدد النساء اللواتي شغلن مناصب في البلاد منذ الثورة وحتى اليوم لم يتجاوز الستين امرأة فقط . وقالت إن المنتدى سيعقد أواخر الشهر الجاري ملتق يجمع عددا كبيرا من هؤلاء النسوة لدراسة تجاربهن في شغل الوظائف بصورة شفهية ليتم تدوينه .

    واعتبرت الباشا العدد قليلا جدا مقارنة بعدد الرجال الذين تولوا مناصب في السلطتين التنفيذية والتشريعية والمجالس المحلية وغيرها منذ ثورتي سبتمبر وأكتوبر قبل أكثر من أربعين عاما . وقالت إننا في منتدى الشقائق لحقوق الإنسان قد رصدنا عدد النساء اللواتي وصلن إلى مواقع متقدمة في الأجهزة التنفيذية منذ قيام الجمهورية العربية اليمنية في الشمال عام 62م و جمهورية اليمن الديموقراطية في الجنوب عام 63م بعد طرد المستعمر الإنجليزي وللأسف الشديد ـ رغم أنا كنا نعلم أن العدد قليل ـ فان العدد فعلا لم يتجاوز الستين امرأة .. وهذا العدد مثير للحزن لأنه خلال العقود الأربعة الماضية ومع اقترابنا من العشرين مليون نسمة نجد هذا العدد فقط وصل إلى الأجهزة التنفيذية والتشريعية .

    وأضافت: ونحن سنعقد لقاءً من اجل الالتقاء بهؤلاء النسوة أو العدد الممكن منهن وسيتم الاستماع لتاريخهن الشفوي ، هن سيحكين عن أسباب نجاحهن ووصولهن إلى تلك المواقع المتقدمة والتحديات التي واجهنها . وقالت إنه اللقاء للاستماع إلى صوت المرأة اليمنية وأيضا الخروج برؤية أو استراتيجية حول كيف ندفع أو نزج بأعداد أكثر من النساء إلى مواقع السلطة وصنع القرار ، وأيضا كي نلفت الأنظار إلى أننا في دولة الوحدة والديموقراطية والتعددية والدولة التي تتبنى حقوق الإنسان .. لا يجوز أن يكون هذا العدد من النساء ممثلا للمرأة اليمنية.
    --------

    المصدر : (على ذمة )موقع التغيير
    ملاحظة : أرجو ما يزعل علينا أخينا "الصحاف" من نقل الموضوع :p

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-11
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=660033]الاخت الفاضلة / بنت يافع
    اراك تشدي عضدك مع فصيلتك الا وهي المراة ونقلك لشؤون المراة شئ جيد

    والحمد لله ان النساء وصلنا الى هذا القدر في ادارة شؤون العباد والبلاد وهذا شئ طيب من اليمن بانه اعطى للمراة اكثر من غيره في الاهتمام للوصول الى مساعدة ومشاركة الرجل هموم البلاد والعباد ولكن

    ارى فيكي الكثير من الخير والتقبل للحوار البناء الهادف

    نحن مسلمون ونعطي المراة ما اعطاها الاسلام

    والرجل بدون المراة لايستطيع مواكبت الحياة
    وعلى هذا الاساس
    ان الامر الذي يجب ان يعطى للمراة
    هو مساعدة الرجل على بلورت الحياة
    ورسم الطرق للبشرية من باب المساعدة
    والمساندة للرجل ليس الا لان المراة هي
    في الاساس خلقت لتنظيم الاسرة ومساعدة
    الرجل على تحمل هموم الرجل الاسرية
    من اجل عطى الرجل المساحة الكافية في بناء الامة
    ونزع المشاكل الاسرة من ذهنه وعقله
    وتهيئة جوا وملاءم للوصول الى
    اهداف وطموح الامة .

    وهذا الواجب على المراة في حد ذاته شئ كبير
    وبدون بناء الاسرة يصبح المجتمع متفكفك تماما
    وهو الاهم في بناء الشعوب والقيم الحميدة

    ملاحظة: اما الاشارة تحت مشاركتك لي
    للاسف لم يفهم الكثير ما اقصد والذي اقصده
    هو ان الكثير من الاعضاء ينقلوا مشاركاتهم
    بطريقة عشوائية والا يفهموا القصد والمعنى
    والاتجد له مشاركة واحدة من عقله او حوار بناء وموضوعي
    وعندما تراه يحاور لايملك لغة الحوار والراي
    وتفسير ما اشار اليه الكاتب ويفهموا الموضوع
    بطريقة خاطئة ويناقشون بطريقة استفزازية
    وهذا يدل على قلت الادراك وقلت العلم
    ويناقش من باب ان يقول عليه الاخر انت
    فاهم وتعلم اي للتباهي في العلم وهو
    اساسا لايملك العلم الكافي للحوار
    ولم يفهموا ان النقاش في اي شئ هو للوصول
    الى الهدف السامي والنتيجة التي يستفيد منها
    الامة والقول الصحيح لبناء الامة على اسس ثابته
    وهو البرهان والدليل والنية الصادقة من النقاش
    من اجل النتيجة البناءة
    لك تحياتي وتقديري المطلق
    الصحّاف
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-11
  5. خالد الصلاحي

    خالد الصلاحي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    المراة

    الاخت الفاضله بنت يافع المراة الحقيقيه هي التي تنجح في بيتها في الحفاظ على اسرتها من زوج واطفال وليست التي تزاحم الرجال وتدعو الى الاختلاط والمراة الحقيقيه هي التي تتقيد باومر خالقها وما تهمها الوصول الى الوزارات او المناصب وللمعلومه ما اهلك بني اسرائيل الا النساء وهذا هوماتريده الدول المعاديه لديننا الحنيف هوا خراج المراة من الحشمه والطهاره الى التبرج والدعاره وشق الاسره المسلمه والقاء القوامه التي امر بها الله عز وجل ويظهر الاختلاف وتساوى المراة بالرجل وكما يقول المثل الشعبي اذا انت امير وانا امير فمن يسوق الحمير الله الله انتبهن يالمسلمات الطاهرات العفيفات من هذا البوق الداعي الى دمار المسلمين والصادر من حفدة القرده والخنازير اليهود والنصارى قاتلهم الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-12
  7. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس :

    الاخت الفاضله بنت يافع المراة الحقيقيه هي التي تنجح في بيتها في الحفاظ على اسرتها من زوج واطفال وليست التي تزاحم الرجال وتدعو الى الاختلاط والمراة الحقيقيه هي التي تتقيد باومر خالقها وما تهمها الوصول الى الوزارات او المناصب وللمعلومه ما اهلك بني اسرائيل الا النساء وهذا هوماتريده الدول المعاديه لديننا الحنيف هوا خراج المراة من الحشمه والطهاره الى التبرج والدعاره وشق الاسره المسلمه والقاء القوامه التي امر بها الله عز وجل ويظهر الاختلاف وتساوى المراة بالرجل وكما يقول المثل الشعبي اذا انت امير وانا امير فمن يسوق الحمير الله الله انتبهن يالمسلمات الطاهرات العفيفات من هذا البوق الداعي الى دمار المسلمين والصادر من حفدة القرده والخنازير اليهود والنصارى قاتلهم الله


    جزاك الله خير أخي / خالد الصلاحي
    والله أن الذي ينادون بخروج المراة من بيتها ومزاحمة الرجال على الاعمال في وقت لا يجد الرجل عمل ما هم سفهاء يريدون العبث في اعراض المسلمين ..
    المراة ما لها الا بيتها واولادها فلتتفنن في بيتها في مملكتها الذي سخره الله جل جلاله لها وهذه أعظم وظيفه ومركز لها ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-12
  9. aldubai

    aldubai عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-01
    المشاركات:
    645
    الإعجاب :
    0
    المراه مكانها فى البيت وكذالك فى العمل فى الدوائر الحكوميه والخاصه
    فكل امراءه ولها مكانها فى المجتمع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-13
  11. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    ما لي أراكم يا أحفاد بلقيس وأروى تتنكرون على المرأة اليمنية

    شكرا جزيلا اخوتي الأفاضل
    وان شاء الله الرد في المقال القادم

    جزاكم الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة