مثل وقصة ( من واقع تجربتي )

الكاتب : لابيرنث   المشاهدات : 1,447   الردود : 31    ‏2004-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-10
  1. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    احبتي الاعضاء ( والمشرفين كمان )

    هو موضوع كتبته منذ سنين ( على الورق ) وحبيت انشره هنا للفائدة ..
    حيث أنه من المعروف أن الأنسان يتعلم من تجاربة ..
    وبما أنني أنسان جرب الكثير فسأعطيكم نبذة عن الامثال والحكم التي تعلمتها من تجاربي حتى تستفيدوا ..
    ( عفوا .. هي ليست حكايات العم صالح .. حتى لا يخطر ببالكم هذا الشيء )

    ***********

    القصة الأولى

    كان من أسوء الأيام التي مررت بها .. كان امتحانات الثانوية العامة هي أسوء ذكرياتي .. القلق والخوف والتوتر والاستعداد بطن من البراشيم .. كنا على ثقة عمياء بأننا سوف نغش في الامتحانات .. فهذا ما يحصل كل سنة .. فمالذي يمنع عدم حصوله هذه السنة ..
    لكن الكارثة التي وقعت على رؤوسنا كدست صانونة من حق الاعراس .. هو أنهم احضروا طاقم جديد من المراقبين وكان فيهم مجموعة لا تسمح لأحد بالغش ..
    دعوت الله الا تكون احدى هذه المجموعة الكابوسية هي من نصيبي في مادة اللغة الانجليزية .. حيث انني كنت قد حذفت المادة منذ زمن طويل وطلقتها بالثلاث .. فلم اكن اخاف من بقية المواد لأنني حتى وان منعوا الغش فسوف انجح .. لأنني استعددت لها .. لكن الانجليزي هو الرعب لو ما سمحوا فيه بالغش ..
    جاء يوم الامتحان ..
    جائت اوراق الامتحانات .. وسبحان الله كانت بالنسبة لي مثل شخابيط العوبلي ولا الطلاسم الهيروغليفية الموجودة على حجر رشيد ..
    كانت هناك مدرستان لأول مرة نراهما ..
    استعددت ببعض القطع الانشائية الجاهزة في جيبي مما نحن متأكدين انها ستأتي في الامتحان ..
    ايضا الضمائر والافعال الشاذة ( اكيد سميت شاذة لأنها مايعة وفافي ومالها قاعدة تحكمها )
    والمهم كان اللي جنبي واحد لهلوب انجليزي .. يعرف يتكلم انجليزي مثل رونالد ريجان – بعد ما اجى له الزهايمر – يعني بلبل في الجرامر وبس ..
    المهم .. الاولاد عملوا حركة خلت المدرسة تهز راسها – ولا كأنها ابوبكر بلفقية في اغانية – وتقول : عادني كنت بتساهل معاكم .. هيا طب شوفوا كيف با تنجحوا ..
    انا بصراحة قلبي سقط بين رجولي .. لدرجة ان الدكتور لو اجى يفحصني بايحط السماعة على ركبتي لسماع النبض ..
    مرت ربع ساعة .. نص ساعة .. انا خلاص شهدت وكبرت .. وشفت جدتي عروسة ..
    في الاخير قلت للمدرسة بمسكنة ورسمت على وجهي كل آيات البراءة والطيبة والحزن ( صرت سهن وأمير وطيب فجأة ) وقلت لها : يا ست .. نحن ما نعرف انجليزي ولو ما ساعدتينا با نفشل ..
    الست كان قلبها طيب ومن ذهب وتمنيت لو كنت امير المؤمنين ساعتها كنت باقول على الفور : يا غلام .. اعطها مائة الف دينار ..
    قالت المدرسة لي بصوت خفيض : طيب .. لو معاك برشامة أو ورقة صغيرة طلعها .. بس بهدوء وبدون صوت ..
    اجى الفرج اجى الفرج اجى الفرج
    خرجت البراشيم ..
    كتبت القطعة الأنشائية الجاهزة – واحد صديق كتبها لي دعيت له من قلبي – وكتبت الافعال الشاذة والضمائر والاجابات النموذجية الجاهزة حق الاستاذ معروف ..
    وبالأشارة كنت اخذ من صاحبي كل الاجابات بتاعة صح او خطأ واملئ الفراغ واختار من العمود الف ما يناسبه من العمود باء ..
    الاولى خطأ و الثانية صح .. الكلمة رقم ثلاثة للفراغ الاول .. وهكذا
    مر اليوم العصيب .. ونجحت بالامتحان ..

    واقتنعت بعدها بالمثل القائل

    [color=990000]( الطالب من غير براشيم ... كالسمكة من غير خياشيم )[/color]


    -***********************-

    كنت ماشي في أمان الله راجع البيت .. لقيت في طريقي واحد زميل من الثانوية ..
    كان شاب طيب لكن دمة ثقيل وسمج بشكل تخليك تتعوذ بالله لما تشوفه ..
    كان فيه زنن ودكك بشكل يخليك تتأكد أن هذا الشخص هو حامل فيروس الزنانة وسبب امراض السكتة القلبية والضغط في العالم ..
    قابلني وبعد السلام قعد يكلمني ويكلمني عن الدراسة والناس والطلبة والطالبات والاولاد والبنات وجاب لي السيرة الذاتية للجميع وحش على كل الناس – كذب من قال ان البنات هم فقط ثرثارات – كلمني لدرجة انني خفت انه يحكي لي خبابير فرعون وعلاقاته الغرامية ..
    قلت عشان انهي الحوار : ايش رايك تتفضل معي البيت عشان نتعشى سوى
    قلتها وانتم عارفين انها عزومة لحجي ( عزومة مراكبية ) كنت اريد اتخلص بها منه .. وانا مش ناقص هذه المصيبة تجي البيت
    لكنه ما كان من العاجزين وعلى طول وافق وهز راسه بمعنى تمام
    ادخلته مجلس البيت ..
    سألني على طول : ايش طابخين اليوم يا ابو الشباب ؟
    قلت : باشوف ايش طبخوا البيت ..
    وطلع ان البيت طبخوا فاصوليا وبيض .. فقربتهم له ..
    ما اقتنع الرجال ( ممكن كان يحسب اني باجيب له ذبيحة مندي ) وقال بكل ثقل دم موجود من ايام آدم : هذا بس ؟؟؟ يا رجال وانا اقول انك ايش باتجيب ..
    ثم مط شفايفه كالمغلوب على امره وقال : يالله مقبوله منك يا بوحميد
    وقعد ياكل وكأنه ياكل في آخر زادة .. أو كأنهم حارمينه من الأكل لهم خمس سنين
    وهات يا طلبات وقت الأكل :
    - عندكم سمن بلدي ؟
    - ايوة .. ليش ؟
    - با تقع الفاصوليا رهيبة على السمن البلدي

    جبت له السمن البلدي .. قليل ويقول :
    - ايش بيتكم ما يسووا خبز ملوح ؟
    - الا يسووا .. ليش
    - ايش ليش يا رجال .. انت داري ان الخبز الملوح اليافعي حقكم احسن خبز .. يعني با يخلي الفاصوليا حاجة ..
    - للأسف ما بقى خبز من الصباح
    - قول للوالدة الله يحفظها انها تزيد خبز عشان مواقف زي ذي .. يمكن اجي لك مرة ثانية
    ( يا لهوي .. مرة ثانية .. انا بتنفقع مرارتي من مرة وهو يقول مرة ثانية .. انا افضل الانتحار )

    وهات يا هدرة وحشوش وقلك بلك وفلان وفلتان ..
    المصيبة انه يحسب نفسه محدث بارع ولبق وان الناس باتموت على هدرته

    - يا بوحميد ..
    - نعم ؟
    - معاكم ليمون حامض ؟
    - ايوة ليش ؟
    - اصلا نفسي بعصير ليمون يهضم الاكل
    - ولا يهمك .. انت تأمر .. البيت بيتك
    ( وكنت بقلبي اقول : الله ياخذك ويريح امة محمد منك .. يا رجال انا قلبي ورم )

    ورحت المطبخ .. وحتى امتع نفسي وانفس عنها .. تخيلت ان الليمونة هي لسانة .. فرحت اقطعها بغل وحقد لما انتبهت الى ان الليمونة صارت مبشورة وقطع صغيرة جدا ..
    احضرت له عصير الليمون ..
    احضرته له وخلاص روحي وصلت للنخرة ..
    واخيرا جاء الفرج وقرر صاحبنا الرحيل بعد ما خلاص .. تأكد له انه مافي ببيتنا شيئ ما اكله ولا ذاقه وانه خلاص ما بقى شيء
    راح وبعدها صرت لما الاقيه في الشارع اسوي نفسي ما شفته واذا قده زنقنا وسلم عليا اسوي نفسي مشغول او اتعذر له بأي عذر ..
    وهنا تأكد لي ان المثل الصحيح يجب ان يكون :

    [color=CC3333]( اكرام الضيف .. دفنه )[/color]

    -*************************-

    انتهى الجزء الأول من قصة ومثل من واقعي ..
    والى الملتقى يا احبتي
    ودمتم مع بالغ حبي وتقديري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-10
  3. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    [color=3300FF]المتالق لابيرنث

    كل التحية للقصص الجميله او الامثال الرهيبة والعجيبة منك


    ولا اريد ان اقول ان الزمن يعيد نفسة ولكن باحداث تتغير قليلا

    استمعت بالقصة الاولى ومن خلال مقابلتي الشخصية بك اعتقد انك لست بطل هذة القصة وان كنت ذكرت نفسك (ملك الجرامر)....



    اما القصة الثانية

    فهي تحدث دائما في احسن العايلات :)


    بس التعليق الذي اعجبني هو

    ((ورحت المطبخ .. وحتى امتع نفسي وانفس عنها .. تخيلت ان الليمونة هي لسانة .. فرحت اقطعها بغل وحقد لما انتبهت الى ان الليمونة صارت مبشورة وقطع صغيرة جدا ..
    احضرت له عصير الليمون ..))


    حلوة وجميلة وملعوبة




    كل التحية
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-10
  5. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    عزيزي واخي البحار

    سعيد بأن الموضوع قد اعجبك
    بحق انا جد سعيد بردك الجميل
    وردك دفعني الى الاعتراف .. وهذا ما لم اكن انويه البتة
    القصة الأولى حقيقية ووقعت فعلا ..
    حيث أنني كنت حتى المرحلة الجامعية صفر في الانجليزي
    لكن عندما تعرفت على احد الاصدقاء شجعني على تعلم الانجليزية والتي تقوت بالفعل عند العمل مع اجانب

    اما القصة الثانية .. فللأـسف .. هي قصة من محض الخيال
    يعني ولا شيء منها يمت للواقع بصلة

    بس سعيد انها اعجبتك
    ( بحق من سيعرفونني عن قرب سيخمنون ان الثانية هي الحقيقية )

    لك التحية من اعماق القلب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-10
  7. المتمرد العربي

    المتمرد العربي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-06
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    تحياتي
    المدمر للأبد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-10
  9. عزالعرب

    عزالعرب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    3,728
    الإعجاب :
    0
    شكراً اخي الكريم

    منتضرين الجزا الثاني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-10
  11. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    قصص ومواقف حلوة......

    مشكور اخى المبدع و المتالق... لابيرنث

    منتظرين الجز الثانى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-10
  13. عزالعرب

    عزالعرب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    3,728
    الإعجاب :
    0
    في في ابداع موجود في المجلس

    بس البعض يخجل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-10
  15. الصقر الذهبي

    الصقر الذهبي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-17
    المشاركات:
    181
    الإعجاب :
    0
    شكراً اخي الكريم

    منتضرين الجزا الثاني
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-10
  17. عزالعرب

    عزالعرب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    3,728
    الإعجاب :
    0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-11
  19. مشاكس

    مشاكس قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    16,906
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله زي كل مره مبدع ومتألق يا لابيرنث


    والله فعلاً ما اقدر امر على موضوع لك بدون ما اقراه وارد عليه


    ومنتظرين الجزء الثاني....:)
     

مشاركة هذه الصفحة