الشبهات التي تثار حول مسألة الاستغاثة

الكاتب : المؤيد الأشعري   المشاهدات : 580   الردود : 4    ‏2001-08-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-26
  1. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بســــم الله الرحمن الرحيــــم

    الحمد لله رب العالمين يـــا رب.
    اللهم فرج كروبنا، ويسر أمورنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأحسن خلاصنا، واجعل بطاعته اشتغالنا، وبلغنا الذي يرضيك عنا، لا تعذبنا فأت بنا راحم، ولا تهلكنا فأنت علينا قادر، والطف بما جرت به المقادير فإنك على كل شيء قدير، فيا نعم المولى ويا نعم النصير.

    وأشهد أن لا إله إلا الله. وحده لا شريك له.
    الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، خلق السماوات والعرش إظهارا لقدرته وعظمته، جل عن كل شريك.

    نحمد الله الذي خالقنا +++ وتعالى الله عن كل شبيه

    جل عن ندٍ وعن كل نظير +++ واحدٌ بل أحدٌ لا شك فيه

    وأشهد ان حبيبنا وقائدنا وقدوتنا وشفيعنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه اجمعين.

    روى البخاري في صحيحه وغيره عن سيدنا ابن عباس -رضي الله عنهما في حديث الشفاعة بلفظ:
    (( إن الشمس لتدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينا هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد صلى الله عليه وسلم فيشفع ليقضي بين الخلق فيمشي حتى يأخذ بِحَلْقَةِ الباب فيومئذ يبعثه الله مقامــًا محمــودا يحمده أهل الجمع كلهم ))

    نعم يوم القيامة يذهب الناس جميعهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويلجأون إليه ويلوذون نحوه ولذلك قال الإمام البوصيري رحمه الله.

    يا أكرم الخلق من لي من ألوذ به ++++ سواك عند حلول الحادث العمم

    ولن يضيق رسول الله جاهك بي ++++ إذا الكريم تجلى باسم منتقم

    ويقول المادح الشاعر في يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم.

    المجد بيومك مولده ++++ والمجد بك امتدت يده

    فإذا ما الخلق إذا اضطربت ++++ بالموقف أنت محمده

    نعم فأنت يا رسول الله سندنا ومعتمدنا يوم القيامة الخلق كلهم انسهم وجنهم والرسل والصالحون والكفار وغيرهم يلوذون إليك يستغيثون بك يتوجهون بك إلى ربهم أن يخفف عنهم في المحشر.

    فبشراكم أيها المسلمون بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وإنه لمن نعم الله تعالى أن جعلنا من أمته ولذلك قال الإمام البوصيري:

    بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا +++++ من العناية ركنا غير منهدم

    لما دعا الله داعينا لطاعته +++++ بأكرم الرسل كنا اكرم الأممِ
    -------------------------

    يا رسول الله يا سندي ++++ أنت باب الله معتمد

    فبدنياي وآخرتي +++++ يا رسول الله خذ بيدي
    ------------------------------

    يا سيد السادات يا باب الحمى +++++ يا من على الرسل الكرام تقدما
    ------------------

    يا سيدي يا رسول الله خذ بيدي +++++ مالي سواك ولا ألوي على أحد

    فأنت نور الهدى في كل كائنة +++++ وأنت سر الندى يا خير معتمد

    وأنت حقا غياث الخلق أجمعهم +++ وأنت هادي الورى لله ذي السّدد

    صلى عليك الله يا علم الهدى، ما هبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم.

    اما بعد فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة.

    إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهما نأت من المديح لن نوفي حقه وقدره فهو أسمى وأجل من ذلك كله فصدق الإمام البوصيري في مديحه المعروفة بالكواكب الدرية أو بالبردة حيث قال:

    وانسب إلى قدره ما شئت من شرف ++++ وانسب إلى ذاته ما شئت من عظمِ

    فإن فضل رسول الله ليس له حدٌ ++++ فيعرب عنه ناطق بفمِ

    عباد الله.
    تكلمنا عن التوسل وأشبعناه بحثا على الرغم من أن هناك ردود عليها وعلى ما جئنا به من أحاديث صحيحة وحسنة إلا تم تضعيفها من قبل المدعو "ابن حنبل" حسبت أنه يأخذ بأقوال العلماء الأجلاء في باب تضعيف الحديث وتوثيقة ولكن تبين لي أن إستدلاله هو استدلال الألباني الذي ثبت عنه ألف تناقضٍ وتناقض خاصة في عدم توثيق ابن حبان والطعن فيه وكذلك صاحب كتاب المستدرك على الصحيحن المعروف بالحاكم، فهو - الألباني - يوهن من شأنهما وكذلك غيرهما وكذلك الحديث الشفاعة عن طريق مالك الدار، ولا أدري كيف فاتت علي هذه الأمور فكان من المفروض أن أفطن إليها وهذا ما جعل موقفي متضعضع شيئا ما هذا هو الأمر والأمر الآخر بأنه قد سئمت من المتابعة والردود، ولكن أقول قدر الله وما شاء فعل وسوف أتطرق إلى هذه الأمور في حينها. إذا شاء المولى تبارك وتعالى.

    فكما قلت كلام ابن تيمية وتلميذه ومن لف لفيفهما لا ولن أقبل به أبدا، وتصحيحهما لا يعوّل عليه حتى الألباني نفسه.

    فالتوسل والاستغاثة والتشفع بسيد الأنام خير البرية وأشرف البشرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الأمور المندوبات المؤكدات وخصوصًا عند المدلهمات وعلى ذلك سار العلماء العاملون والأولياء العابدون والسادة المحدثون والأئمة السابقون فيقول الإمام شيخ الإسلام السبكي فيما ينقله صاحب كتاب " فيض القدير" (2/135):
    ويَحْسُنُ التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه ولم ينكر ذلك أحد من السلف والخلف ...

    مع أن مقصد شيخ الإسلام السبكي في الاستعانة أي الاستغاثة وهي الأصوب في كتبه.

    حتى الإمام أحمد بن حنبل -رضي الله عنه- فإنه استحبه كما في كتاب "الإنصاف فيما ترجح من الخلاف" (2/456) وغيره وقد نقل ابن كثير في "البداية والنهاية" انظر إلى (14/45) حتى ابن تيمية هنا وافق الحق وأقر به ولكن في مجلس الذي عقده العلماء العاملون الربانيون أصر على إنكارها بينما في رسالة الخاصة يقول بها وبجوازها بالنبي صلى الله عليه وسلم وعلق عليها بقوله فيما يقدر عليه المخلوق .

    الإمام الرباني الحافظ النووي -رضي الله عنه- اعتمد استحباب التوسل والاستغاثة في مصنفاته المتعددة كما في حاشية الإيضاح على المناسك له صفحة 450 و كذلك في صفحة 498 .

    وكذلك في "شرح المهذّب" المجموع (8/274) وفي الأذكار صفحة 307 واحرص ألا يكون كتاب الأذكار ممن تطاولت عليه أيدي المتمسلفة لأن المتمسلفة وخاصة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة قاموا بإحراق كتبه وخاصة شرحه على صحيح مسلم والسبب لأن الإمام النووي مؤول
    عذر أقبح من ذنب، هذا فقط تنبيه حتى لا ينخدع المنخدعون ولا تنطلي عليك خدعتهم وشبهاتهم نسأل الله تعالى السلامة.

    أما أدلة الاستغثة فكثيرة جدا
    فقد مر علينا حديث سيدنا عثمان بن حنيف -رضي الله عنه - في مقالنا عن التوسل بأن فيه لفظ (( يا محمد إني أتوجه بك إلى الله ... الحديث )) وهذا مما علمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للأعمى كيف يدعوا، وتعليم رسول الله ودعائه عليه الصلاة وأزكى السلام صالح في كل مكان وزمان في حياته وبعد ما انتقل إلى جوار ربه وهذه الجملة فيها الاستغاثة صريحة.

    فكيف يقولون أن الاستغاثة تكون الأحياء وليس للأموات؟؟؟ فهل قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قل هذا الدعاء في حياتي فقط؟؟؟

    مع أن هذه مما اعتمد عليها العلماء والمحدثون والحفاظ في كتب السنة عند صلاة الحاجة حاثين الأمة عليها!!! فتأمل!!!!

    ذكر الحافظ أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني نقلا فيما روى الإمام احمد في مسنده عن الحارث بن حسان البكري رضي الله عنه قال:
    خرجت أنا والعلاء الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... الحديث الذي يهمنا منه هذا الجزء وهو : (( فقلت: أعوذ بالله وبرسوله أن أكون كوافد عاد ... .
    انظر إلى "فتح الباري" (8/579)

    هنا قد استغاث الرجل بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ذلك، ثم نجد من يخالف ويقول هذا شرك، الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يكفر أحد بهذه الأمور وخاصة في هذه المسألة فكيف وبأي وجه حق تفعل انت ذلك؟؟؟

    أأنت خير من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟

    أأنت أحرص من رسول الله صلى الله عليه وسلم على مته من الوقوع في الشرك؟؟

    أم أنك رجل تهرف بما لا تعرف؟؟؟

    وهناك أحاديث كثيرة حول الإستغاثة فقط جمع احد المحدثين الأجلاء كتابا جمع فيه الأدلة من الأحاديث بجواز الإستغاثة هو العلامة المحدث الكريم السيد/حسن بن علي السّقّاف حفظه المولى تبارك وتعالى.

    كما قلنا وكما نعيد ونردد ونكرر.
    بالنسبة للتوسل والاستغاثة أن لا احد ينفع ويضر ويجلب الخير من تلقاء نفسه أن يعطي ويمنع إلا الله تعالى، نستغيث ونتوسل ولا نعتقد بالألوهية غير الله تعالى ومن خلط مقام الخالق والمخلوق كما بينا في تصحيح الأفهام فإنه لا يميز أبدا بين الحق والباطل.

    وكما قلنا عدم فعل السلف ليست بحجة ( وهذه العبارة صحيح لمن يراها خطا) وأقوال ابن تيمية وتلميذه ومن لف لفيفهما لا يقبل وكذلك تصحيحهما وتضعيفهما ويتبعهما في ذلك الألباني.

    أما بشأن ما ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (2/495)
    روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن أبي صالح السمان عن مالك الدار وكان خازن عمر قال: أصاب الناس قحط شديدفي زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله استسق أمتك فإنهم قد هلكوا فأتي الرجل في المنام فقيل له: (( أئت عمر وأقرئه السلام وأخبره أنهم يسقون ))

    هذا إسناده صحيح كما ذكرنا في مقالنا السابق عن الشبهات التي تثار حول التوسل، فرد علي المدعو "ابن حنبل" بأن فيه رجل مجهول وهو مالك الدار!!! وإنني لا أدري على أي شيء اعتمد على ذلك من أي قول من الأقول أخذ، لأن هذا القول من أقوال الألباني نفسه.

    ومن المعلوم أن ابن حجر العسقلاني قد ارتقى بعلمه في الحديث حتى سمي بأمير المؤمنين في الحديث فهذا بالنسبة لفقه الحديث، فإذا وجد عند الحافظ تناقض واحد في كتابه فهذه عنده مصيبة المصائب عن العلماء المحدثين كيف يكون أمير المؤمنين في الحديث وعنده تناقض في حديث واحد أو إثنين أو ثلاثة، فهذه طامة بحد ذاتها، أي كيف يدعي أنه ذو إسناد صحيح وفيه رجل مجهول؟؟؟؟

    أما في عصرنا هذا!!! إذا رجل أخذ يدرس الحديث ومصطلحات الحديث وفي الإمتحان وجد أن له تناقض واحد أو إثنين أو ثلاثة، فهذا سيأخذ شهادة الإمتياز مع مرتبة الشرف، بينما العلماء السابقين لا هذا لا يستحق أن يقال عنه محدث ولا يؤخذ منه علما في الحديث، فقد كانوا متشددين!!!

    بينما نجد الألباني اعطي جوائز كثيرة وهدايات من المؤسسات الإسلامية وذلك لخدمته في الحديث الشريف على الرغم من تناقضاته التي بلغت الآلاف، ألف تناقض وتناقض وفوق ذلك يضعّف أحاديث امير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني!!!!!

    وليس هذا فقط بل وتجاوز وتطاول على الحفاظ والمحدثين السابقين كابن حبان والحاكم بانهما متساهلين حتى طعن بالحافظ الذهبي الذي يوافق الحاكم في تصحيحه كذلك، حتى أخذ يطعن في الشيخين الجليلين البخاري ومسلم، في أحد عباراته يقول: (( ضعيف وإن أخرجه مسلم )) يعني ضعيف رغما عنه.

    هذا بالنسبة لحديث علي ابن أبي طالب وكذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما.

    وإن أرتم بيان ذلك في صفحة مستقلة فلا بأس عندي حتى لا يقول قائل إنني أتطاول عليه بالباطل، بل وأزيدكم بما حكم عليه ثلاميذ الألباني بأنه متناقض وكلها من كلمات تلاميذه وخاصة علي حسن الأثري!!!

    وهذه المور من ضعيف الحديث الذي يصححه الحافظ ابن حجر قد أتى بها المدعو "ابن حنبل" ولكنني لم أفطن إلى ذلك لأنني لم أكن أعلم أنه يأخذ قول الألباني، لأنه لم يثبت عند المحدثين فيما أعلم أقوال ضد الحافظ ابن حجر، وحسبت أن المدعو "ابن حنبل" يأخذ بقول العلماء المعتمدين الأجلاء، هذا ما جعلني اتضعضع، ولكن قدر الله وما شاء فعل.

    بالنسبة لحديث الشفاعة الذي فيه مالك الدار:
    فإن كان كما بقول الألباني بأن مالك الدار مجهول كما ينقولن منه من ينقل قوله لأن الحافظ المنذري والهيثمي لم يعرفاه، نقول: لم يصرحا بتوثيقه إذن؟؟

    هناك من العلماء الحفاظ من عرفوه ووثقوه من المتقدمين منهم:
    1) ابن سعد
    2) البخاري
    3) علي المديني
    4) ابن حبان <---- فهو حافظ ليس كما يدعي الألباني متساهل في التوثيق
    5) الحافظ أمير المؤمنين ابن حجر العسقلاني

    أما من المتأخرين من الحفاظ والمحدثين.
    1) الحافظ الإمام السيد أحمد بن الصديق الغماري رحمه الله
    2) العلامة المحدث السيد عبدالله بن الصديق الغماري رحمه الله
    3) العلامة المحدث السيد عبدالعزيز بن الصديق الغماري
    5) العلامة المحدث الكبير الشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمه الله.
    6) العلامة المحدث حبيب الرحمن الأعظمي .
    7) الشيخ إسماعيل الأنصاري.
    8) العلامة المحدث محمود سعيد ممدوح حفظه الله.
    9) العلامة المحدث السيد حسن بن علي السّقّاف حفظه الله.
    10) الشيخ شعيب الأرناؤوط.
    وهناك الكثير منهم.

    بعد ذلك تابعونا في بيان ما يدعية المتمسلفة وإثارة الشبهات حول الاستغاثة----->
    تابعونا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-26
  3. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    لله درك يابن الاشعري
    قمة الروعه لقد اتحفتنا بكتابتك التي تشع نور
    اللهم زدني حب في رسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
    اين المناظرون اين الكلامنجيه
    هاهو المؤيد فهل من مناظر
    زادك الله علما وحبا للمصطفى وال بيته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-26
  5. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    عندما يتكلم الجهلة ...

    إليكم ... اقرءوا ... تمعنوا ... انظروا ماذا يقول هذا المعتوه :

    ======================

    ( فكما قلت كلام ابن تيمية وتلميذه ومن لف لفيفهما لا ولن أقبل به أبدا، وتصحيحهما لا يعوّل عليه حتى الألباني نفسه. )

    ======================

    الله لا بارك في الإنترنت الذي جعلنا نقرأ لهذه القمامات الفكرية ... ؟؟؟؟

    ======================

    من أنت أيها النكرة .. ؟؟؟ يا بعرة في است كبش ؟؟؟

    ما مبلغك من العلم ؟؟؟

    لماذا يسمحون لك هنا بالتطاول على أعلام الأمة ؟؟؟

    =====================

    أهذه حرية الرأي ... ؟؟؟ إذا فاتركوا لنا حرية الرد ...

    ما يضر البحر أمسى زاخرا .... أن رمى فيه سفيه بحجر !!!!

    ===================

    ها أنا أقول لك : أنت سفيه ...
    مشرك شركا أكبر مخرج من الملة ...
    فبأي لسان تنطق بعد هذا ...
    أيها الجاهل ... ( !!!! ) أستغفر الله ... كنت سأقول كلاما ... لكن

    ======
    هناك شيء أبحث عنه عندكم ... وأكرر البحث ... حمرة الخجل ...
    أين أنت يا حمرة الخجل ؟؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-26
  7. أبوأحمد الهاشمي

    أبوأحمد الهاشمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    دين أبوك وانا ما ادري
    :D :D :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-26
  9. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    نعم ... الإسلام .....ديني ... ودين آبائي وأجدادي ...

    لا دبنكم با عباد القبور ...
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة