كلمه! في مواجهة الغزو الفكــــري ؟

الكاتب : عدي   المشاهدات : 581   الردود : 3    ‏2004-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-09
  1. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    [color=000099][glow=CCCC33]خرافة تأثير الفقه الروماني في الفقه الإسلامي؟![/glow]يزعم بعض المستشرقين الحاقدين على الإسلام أن الفقه الإسلامي في العصور الأولى حين اندفع المسلمون في الفتوحات قد تأثر بالفقه الروماني، والقانون الروماني. وقالوا: أن الفقه الروماني كان مصدراً من مصادر الفقه الإسلامي. ويستدلون على قولهم بأنه كان في بلاد الشام مدارس للقانون الروماني عند الفتح الإسلامي على سواحل بيروت وفلسطين، ومحاكم تسير في نظامها حسب القانون الروماني، واستمرت بعد الفتح الإسلامي مما يدل على إقرار المسلمين لها، وأيدوا نظرتهم بافتراضات. فقالوا: عندما فتح المسلمون بلاد الروم نظروا بِمَ يحكمون؟ ثم اقتبسوا من أحكام الرومان. هذا ما يزعمه المستشرقون وهذه الأقوال فاسدة لعدة أسباب:
    أولاً: لم يروِ أحد عن المسلمين، لا المستشرقون ولا غيرهم أن أحداً من المسلمين قد أشار إلى القانون الروماني لا علي سبيل النقد ولا التأييد، ولكن الفقه الروماني لم تترجم منه أية كلمة مما يدل على الجزم أنه قد أُلغي وطمس.
    ثانياً: في الوقت الذي يزعم المستشرقون أنه كان في بلاد الشام مدارس للفقه الروماني، كانت الشام غاصة بالمجتهدين. واجتهادهم وأحكامهم مأخوذة من الكتاب والسنة مثل الإمام الأوزاعي في بيروت. ففي الجزء السابع من كتاب الأم للشافعي أحكام للأوزاعي نستطيع الاطلاع عليها وتبيان بُعدها عن الفقه الروماني.
    ثالثاً: المسلمون يعتقدون أن أي حكم غير حكم الإسلام هو حكم كفر يحرم عليهم أخذه. والمسلمون الأوائل فتحوا البلاد لإنقاذ أهلها من حكم الكفر فكيف يأخذونه وقد جاؤوا ليزيلوه ويضعوا مكانه حكم الإسلام.
    رابعاً: المتتبع للتاريخ في بلاد الشام يرى أن سكان بلاد الشام من أهل الذمة قد اعتنقوا الإسلام عن رضاً مما يدل على أن المجتمع الروماني تأثر بالفكر والفقه الإسلامي حيث أن الفكر الأقوى هو المؤثر.
    خامساً: سؤال الرسول لمعاذ حين أرسله إلى اليمن بم تحكم؟ وإجابة معاذ له: بكتاب الله ثم بسنة رسوله ثم اجتهد رأيي أي أقيس على القواعد من الكتاب والسنة.
    والحقيقة، والواقع المحسوس، أن الفقه الإسلامي أحكام مستنبطة من الكتاب والسنة أو ما أرشد إليه الكتاب والسنة وأن الحكم أو الفقه إذا لم يكن مستنداً إلى دليل شرعي لا يعتبر من أحكام الإسلام ولا يعتبر من الفقه الإسلامي


    تقبلوا تحيات اخوكم :
    [glow=FF0000][move=right]عــــــــــــــــدي[/move][/glow]
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-09
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=000099]ربما كان المسلمون حقا ابقوا على المدارس الرومانية .. كما ابقوا الكنائس والمعابد ولم يغصبوا أحدا من أهلها على دخول الإسلام .. لكن بالتأكيد لم يقتبس من القانون الروماني أي شئ .. وربما كان الفقه الإسلامي كما هو في العصر الحديث يحاول أن يستفيد من الواقع ويحاول أن يطبق الفقه عليه لا أن يطبق الواقع على الفقه ..

    لك أخي عدي كل التقدير والود على موضوعك القيم
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-10
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=660033]اخي عدى

    كلام سمير يقبله العقل

    وما افدتنا فيه خير ولكن ان المستشرقين واصحاب الكلام والفلاسفة له كلام لايقبله العقل وهذا غزو فكري وادوات حرب ضد الاسلام واحيانا العلم سلاح ذو حدين عندما لايكون للانسان مبداء وثوابت يمشي عليها والتهور في التحليلات والانغماس في التاؤيل والتفسير لكل شئ هذا يؤدي الى انحراف عقلي وعدم اتزان العقل والخطاب وتتناثر الكلمات ويفظي كلام لايقبله العقل


    والخير كل الخير هو في اتخاذ المبداء وسيلة للعلم

    الصحاف
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-10
  7. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3399][glow=00FFFF]الاخ سمير والاخ الصحاف
    شكرا على مروركم الكريم
    ووعيكم الكبير
    وتقبلوا خالص التحايا مع عبق البن
    اخوكم
    عدي
    [/glow][/color]
     

مشاركة هذه الصفحة