( الدحبشــة ... من أجل تسويق عالمي للمصطلح )!

الكاتب : مروان الغفوري   المشاهدات : 1,331   الردود : 28    ‏2004-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-09
  1. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]


    مشـــروعٌ تأريخــي




    لم يدر بخلد الفنان اليمني المغمور ( آدم سيف) و هو يفكر بمشروع مسلسل ( دحباش في مهب الريح ) الفكاهي - أن يصبح هذا الاسم - دحباش - سمةً قومية ً لسكان الشمال اليمني ، و أن يرتبط بأصل الطبيعة اليمنية الأعرابية .فلم تمر إلا شهورٌعلى عرض أول مسلسلاته الطفولية حتى كان اسم (دحباش) يصنع النكتة و السبة , و بطاقة التعريف في عموم أرجاء الأرض اليمنية ..الحبيبة .


    كلمة ( دحباش) هي مفردة ٌ دارجة ٌ من مفردات مدينة تعز و غيرها في الشمال اليمني تعني : مثير المشاكل ( ثقافة السوق اليمني , و المؤسسات المدنية اليمنية هي خليط ٌ من هذا التعريف المعتق ) , و رغم أن صاحب الممصطلح الحضاري لوصف الظاهرة اليمنية في المعاملات هو ( تعزي ) إلا أن ( تعز)قدذهبت بنصف المصطلح (أنصاف الدحابشة ) بينما استأثرت ( صنعاء) كعادتها بالقافلة كلها...أو َ ليست العاصمة ؟ !

    ما يعنيني هنا هو خربشة ٌ بسيطة في واحد من مشروعاتي التقدمية ( على غرار مشروعات الجامعةِ العربية التقدمية و التطويرية ) لتسويق مصطلح ( الدحبشة) عالميا ً , إذا ما سلمنا بمحددات التعريف من أن الدحبشة( سلوك صنع المشاكل ) هو سلوك ٌ عالمي , من فنزويلا حتى (( بيونج يانج )) ..!!

    فأمريكا , التي لم تفتأ تخلق المشاكل , و تصنع المذابح بدءً من إهراق دم عشرة مليون من السكان الأصليين للأرض الأمريكية , و انتهاء ً بما حلّ في أرض العراق المسلمة ، و ما حاق بأرض وإنسان أفغانستان, مرورا ً بفواجع مدينتي ( هيروشيما , و نجازاكي ) و الكارثة الانسانية -الحضارية في المدينة الثقافية / المتحفية (( درسدن)) في ألمانيا ..., هذه الخلفية الغير حميدة لهذا الكابوس المزعج تستحق و بكل جدارة لقب (الدحباش ) بدلاً عن التسمية الإكليروسية / الخمينية ( الشيطان الأكبر ) .....

    حضرموت (الاستثناء الوحيد من الجنوب ) البلد الحميم , المسالم , أصبح الآن - مع الموجة الطاغية لعصرنة التراب و الماء - جديرا ًبلقب ( الدحباش ) استحقاقا ً من غير منة , و لا إتاوة من سلطان ... إنها الأهلية الفذة للتفرد بكتابة التأريخ في ( مهب الريح ) ... بأيدي أولئك الذين طفقوا يدحبشون في أرضِ الله جيئةً و ذهاباً وفق حقيقة ( الدحبشةُ للأقوى )!

    ما أشهده هنا - من بعض الكتاب - لا يعدو كونه ( دحبشة ً) عرجاء لا ترسو على أي خلفية ثقافية أو وعي معرفي أكثر من قواعد الإملاء , و كيبورد ذي حروف عربية ..!!

    إذا أردت أن استعرض معكم التأريخ العربي فلن يسلم من داء( الدحبشة ) أحد , ابتداءً من سقيفة بني ساعدة , و تدخل أبي سفيان لشق عصا المسلمين , و مبايعة بعض *لــ ( سعد بن عبادة ) بالخلافة , ثم مآسي الردة , و الخروج على الدولة الاسلامية , إلى معركة طوسن عند نهر سيحون ( مع الصين ) حتى نشوء جماعة الاتحاد و الترقي في ( استانبول ) .... و هكذا يتسرب التأريخ في ألوان القراطيس الصفراء التي تكتبه بأسلوب ****** يدعو للشفقة على هذا المصطلح الوليد الذي أراه -الساعة - مؤهلا ً كل الأهلية ليحل محل بعض التراكيب التعريبية العتيقة مثل : الارهاب , و العنف , و الشغب , و حالات عدم الاستقرار , أو الفراغات السياسية التي تحدثها بعض الاهتزازات المجتمعية في نفسها ....

    لا أجد الآن غضاضة ً في أن أسمي ( اسامة بن لادن ) باسم ( دحباش اسلامي ) , حتى الاسلامية والاسلاموية ستأخذ حقها من عالمية هذه الصفة النبيلة .....!! ترى , هل يدرك أحدنا الآن أنه يعاني من سلوك ( الدحبشة) من سنين , و هو يشتكي من أعراض ( غير دحبشية ) , تشتد أحيانا ً في كتابات غريبة تظهر فيما يشبه ( النجو ) في ثغاءات ترفيه , من مثل الحديث عن تكفير فلانٍ ، أو مروقٍ فـلان .. أو مرجعية المؤسسةِ الفلانية المطلقة ..!أو تحديد الخلل في الجماعة هذه و تلك و إنما الخلل ُنحن ..

    إن مروري هنا في الأغلب ليس أكثر من محاولة للبحث عن (دعامات لهذا المشروع ) في متابعات الأعراض الدحباشية التي يجهل صاحبها كنهها ...( في علم النفس : المصابون بالشيزوفرينيا يتهمون الآخرين بانفصام الشخصية , بينما يعانون هم من عضال انعدام الذات , و الاختفاء الكامل لمفهم : إنسان ....) !

    يستطيع كل كاتب أن يمارس بغاء المفردات , و الحروف , مادامت القضية صناعة كلام أنعامي , و إن استهل صاحبه التدبيج بذكر مصطلحين تعريبيين مثل : الإبيستمولوجية , و السوسيولوجية ,و الدوجماتيكية ,و البنيوية ، التفكيكية .....أما أن يطارح الفكر و يطرح المشكلة و حلها , فهنا فقط يلجأ - أحدهم - إلى لغة الاستعارات وليلتقط كل ما ( قيل ,أو يقال ) فيكفر فلانٌ ، و يندُّ علتان عن إجماع الأمةِ ... كما فُعِل برجلٍ أعرفه اسمه ( أنا) في كل ملتقى دحبشي !


    [color=990033]( تسليط ضــوء ) [/color]

    كانت الحقبة الممتدة من 1918 حتى الثورة الفعلية عام 1962 فترات( دحبشية) عقيمة , ضربت في عروق مجتمعات ما قبل الصناعة وما قبل الرأسمالية، حتى ظن الظان أن اليمن ( جزر واق الواق) ستظل تحفة العصر ....و كانوا صادقين في ظنهم ...!!

    فحينما عمقت المملكة السعودية ارتباطاتها بالمملكة المتحدة( بريطانيا) كانت الأخيرة تسعى من خلال دفع السعودية لابتزاز اليمن في مناطق السيادة ( المنشولة ) إلى شغل الإمام يحي حميد الدين عن التفكير بمستقبل اليمن الجنوبي الممتد من المهرة إلى عدن , و محاصرة الوجود الفاشي الايطالي في أثيوبيا على الجانب الغربي للبحر الأحمر .... فحققت السعودية ( بكل طيب خاطر ) هذا المطلب لبريطانيا , و ابتزت اليمن و أراضي اليمن , و كان من المنطقي أن تخرج اليمن مهزومة ً لتوقع معاهدة( ابتزاز) في الطائف سنة- 34 م , تماما ًكما تفعل المملكة الآن , و كما ينظر انبطاحيو الأمركة , ظانين أن اللون الأبيض الزاهي للدشداشات الإسلامية سيخفي عوراتهم القومية , و التآمرية ....و كما يحدّث الآن من سوء تعامل مع هذا الانسان الجار " اليمن " على أيدي طبقيّة الأمركة و اللُّحمة الخارجية ...!

    لجأت اليمن - بعدها - إلى إيطاليا , و فتحت السوق اليمنية( البدائية) للمنتجات الإيطالية , و تم توريد البن اليمني إلى أوروبا بكميات ضخمة , و أنشأت أول مدرسة حربية من نوعها في الجزيرة العربية عام 1928 في اليمن بتعليم إيطالي....لكنها كانت سياسات دحبشيةٍ من الدرجةِ الأولى و لم تكن أُطراً لمشروعٍ من أي نــوع كمكايدات آنيةٍِ للدولة الدحبشية الجاره ، لذا فلم تكُن علامات نهضوية من أيِّ نوعٍ يذكر !

    بدأت البعثات اليمنية الطلابية تتوالى على الدول الاشتراكية , و تم فتح العديد من المدارس ,و المعاهد و إن كان ذلك في نطاق ضيق نسبيا ً، فقد بدأت اليمن تشهد نهضة نسبية في مجاراة النهضة السعودية التي ابتدأتها حركة ظهور النفط في عام 32م في المملكة ، و كانت المجاراة غير عادلة , لنقف ضد قوى الطبيعة شاهرين تحدينا لبرك الدم الأسود ...غير أنّ تجذرنا الدحبشي ضرب بطموحاتنا عرض الحــائطِ ... و نجح المتدحبشون الأُول ، فالدحبشةُ للأقوى .


    [color=990033]
    ( عودة للحــــــديث ) [/color]



    إذن , فمشروعي الحضاري مع نهاية بداية هذهالسنة سيكون: السعي الجاد لخلق وجود كوكبي يؤمن بالدحبشة , و يؤمن مستقبل النشأ من عدوى الدحبشة , و أن تحترم منظمة WHO النظرية العلمية التي أتبناها أنا هنا , فتجعل لقاح (anti - dahbasha ) من ضمن اللقاحات الإلزامية في أشهر الرضاعة الأولى : الأول , و الثاني , و الثالث ... و أن يتغير مشروع الأمراض الستة القاتلة إلى : ( الأمراض السبعة القاتلة)بغض النظر عن اعتماد الحكومة رسميّا للقاح فيروس الكبد كمرضٍ سابع في حملتها التلقيحية ..... و من خلال هذا المنتدى أتوجه بدعوة جميع القوى الاقتصادية و الثقافية للسعي لتكوين ( مجموعات عمل) لتوسيع نشاط المنظمة الجديدة : anti -dahbasha agency , و استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ..... على طريقة وزارة الإعلام و محرري الصحف الكبرى ...!!



    مجرد مشروع ثقافي تقدمي ..... من ****** مسلم





    . تحياتي للذين يشحذون دحبشتهم ليتهموني بإثارة النعرة الطائفية ...



    فنعم إذن
    [/color]


    *حذفت الكلمة بطلب من الكاتب ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-09
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عزيزي مروان ..

    أعتقد أني مع مهوي نت رغم أني انتقدته حينها .. أن القات هو وسيلة الدحبشة الأولى لغزو العالم يمنيا .... بعيدا عن الصراعات السياسية التي أوردتها رغم أني معك في أغلبها في أن الجارة الكبرى أخرت تقدمنا كثيرا جدا ..

    وفي الاخير :

    تبقى كما أعرفك بحرفك المتمرد .... كل التقدير لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-09
  5. صدى الحرمان

    صدى الحرمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-15
    المشاركات:
    1,519
    الإعجاب :
    0
    مشكور

    موضوع على الموضوع الحو جدا
    و نتظر منك المزيد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-09
  7. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]ما أشهده هنا - من بعض الكتاب - لا يعدو كونه ( دحبشة ً) عرجاء لا ترسو على أي خلفية ثقافية أو وعي معرفي أكثر من قواعد الإملاء , و كيبورد ذي حروف عربية ..!![/color]

    إن كان مايكتبه بعض الكتاب دحبشة
    فما تكتبه أنت شيطنة
    وانظر في الميزان من ترجح يامروان

    [color=990000]إذا أردت أن استعرض معكم التأريخ العربي فلن يسلم من داء( الدحبشة ) أحد , ابتداءً من سقيفة بني ساعدة , و تدخل أبي سفيان لشق عصا المسلمين , و مبايعة بعض الموتورين لــ ( سعد بن عبادة ) بالخلافة , ثم مآسي الردة , و الخروج على الدولة الاسلامية [/color]

    حسبك الله ماذا اقول فيك يامروان
    حتى أني لاأجد تعابير كافية لوصفك
    الصحابة موتورين
    اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    إن كان وصفك للدحبشة في بداية قولك هي إثارة المشاكل فهل الدين الأسلامي وهل الرسول والمبايعة في السقيفة والصحابة كلهم مبدأهم اثارة المشاكل؟؟؟؟؟!!!!!!!

    [color=990000]لا أجد الآن غضاضة ً في أن أسمي ( اسامة بن لادن ) باسم ( دحباش اسلامي ) [/color]

    تتمنى ذلك حتى أسما لايليق بك اين اسامة واين أنت ؟

    [color=990000], بينما يعانون هم من عضال انعدام الذات , و الاختفاء الكامل لمفهم : إنسان ....) ![/color]

    تصف نفسك بأعجوبة أفضل ماقيل عنك منك

    أما حديثك عن الجزيرة العربية-المسماة بالسعودية حاليا-فهو تدبيج كلام فارغ لأن اليمن هي من سلمت أراضيها طوعا وليس عنوة ولا تستطيع هذه البلد سلب اهل اليمن كرامتهم ابدا الا من اراد ان يمرغ كرامته في الوحل بنفسه

    كنت قد قرأت مقالك في منتدى الساخر وقلت لايمكن أن يأتي به إلى هنا
    سيكون مجنون حتماً -ضحكت بيني وبين نفسي وهل هو الا مجنون فعلا-

    شكرا لك يادحباشي(هذا اللفظ يليق بك أكثر من غيرك)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-09
  9. يحي أحمد

    يحي أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    273
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا اختاه . لقد أد يتي واجبك في الد فاع عن الصحابه الكرام وعن التاريخ الإسلامي أمام هذا المتطفل المتطاول الذي أتهم العالم بأسره بالبلاهه وبرأ نفسه ولو كان هذا المتطاول في عهد الفاروق لضربه بالسوط حتى يخرج ماء الشيطان من أحشائه ولكن نحن اليوم في زمن واإسلاماه....
    ولك مني السلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-09
  11. السوري

    السوري عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-07
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    والله اسم موبشي

    اسم مو بشى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-09
  13. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    ذو يزن الغفوري0 حقيقه لا ادري ما اقول0
    جزيل الشكر والتقدير لما خطته اناملك0

    يبدولي ان يوم الربوع لم يعد مقتصر على فئه معينه من الشعب0





    سلام0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-10
  15. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [color=990066]

    الأحبّـة ...


    [color=000099]سمير محمد : [/color]



    الدولة الجارة ، و الجار الأب هما من يجثوان على صدرنا ــ و آخرون من دونهم .


    [color=000099]صدى الحرمان : [/color]



    على الرحــب و السعة ، فقط ابقَ بالجوار و ثمّة الكثير بيننا لنتفق عليه .



    [color=0000CC]هدية :[/color]


    أحمدُ الله أن استطعتُ أن أجعلَ منك قارئةً دائمةً لي ... لا يهم كيف تقرأينني ، الأهم هو حضورك الغادق .و قد تعلمتُ أني لن أربح شيئاً من الجدل إلا الجدل نفسه ، و إن كنتِ تعرفين " مروان" فأنت بلا شك تعرفين قدرة "مروان" على الحوار و كسب الرهان ، و إن لم تكوني تعرفينه فلستُ بشيئِ أيتها الطيّبة، فلا تتعبي خيلَك في البحث عن نقاط الاختلاف لأنّي لستُ الكائن الوحيد الذي تختلفين معه ، كما أنّه من السهل على المرء أن ينقّب عن مكامن التناقضات مع الذات لدى الآخر ، و الحكمة تقتضي توسيع دائرة المشترك العام ...

    ما زلتُ أراكِ أجمل مما تحاولين أن تقدميه لنا من هيئة .


    [color=000099]يحي أحمد :[/color]


    بي رغبةٌ في مصافحتك ، هل تأذن لي :):)


    [color=000099]السوري :[/color]


    :):) ــ لا بشي و نص كمان :):):)



    [color=000099]اصف برخيا :[/color]


    افتقدتُ زياراتك من زمن .



    الحب للجميع .
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-10
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=660033]الاخ مروان
    عندما ارى كتاباتك امبهر لما تحمل من طريقة غريبة في الخطاب والفكر سوا كان هنا او في ملتقى الحوار العربي
    حاولت مرارا النقاش معك ولكن احس بان اناملي لاتستطيع الكتابة امام مفكر عملاق
    واحس بان جسمي ينتفظ والا ادري لماذا

    ياحبذا لو تحاول ان تساعدني على الخروج من الخوف الذي استحوذ على نفسيتي من التشرف في الحوار معك
    لك تحياتي
    الصحّاف
    [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-10
  19. يحي أحمد

    يحي أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    273
    الإعجاب :
    0
    ليـــــسس بغريب أن تدعوا بإســم يحي أحمد إلى مصـــــافحه هدى , فهـذا مـا أمـلته عليكم ثقافتكم ـــــــ فكيف لا تستطـع أن تتجاهـل أحـاسـيس ومشـاعـر الا خـريـن , وقد تعــــــد يـتـه علـى الـقـران ونسـيت الـلــــــــــه.
    وما عـليـا هنـا إلا أن اذ كـرك بالـلـه جـل جـلا لـه , و أقـول لك إن الــلـــــه يـمهل ولا يـهـمـل وقـد أمهـل فـرعـــون وما أهمـلهـه , فـتـب قبـل فـوات الأ وان ولا تحـلـل ما حـرمـه الـاـه..
    وشكـــــــــــــراً
     

مشاركة هذه الصفحة