يااًهل السنه تعالوا الى كلمة سواءالحلقة4-5

الكاتب : سلفي وان رغمت   المشاهدات : 480   الردود : 4    ‏2004-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-09
  1. سلفي وان رغمت

    سلفي وان رغمت عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-07
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن اتبع هداه وبعد هذه هي الحلقتان الثالثة والرابعة من موضوعنا ( ياأهل السنة ..... )
    اخواننا بغوا علينا:-
    ايها المسلمون نحن قوم امنا بكتاب الله وسنة رسوله مثلكم وقد قرانا تحذيرات القران من مخالفة عقيدة سلفنا الصالح وقرانا احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلمالتي اخبرتنا بان كل عقيدة تخالف عقيدة الفرقة الناجية الجماعة الام هي في النار فخفنا من وعيد الله في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ورغبنا في النجاة من النار والفوز بالجنة وقد علمنا القران الكريم والسنة المطهرة ان الانسان لايجوز له ان يعتقد شيئا من الحق ويقتصر على نفسه وانما لابد من دعوة الاخرين لذلك راينا من الواجب علينا دعوة الناس الى عقيدة النجاة فتعرض لنا اخوة لنا وطعنوا في تصرفاتنا ووصفونا باوصاف شتى : منها القصور في الدعوة زعموا . ومنها الجهل بالواقع , ومنها ان دعوتنا كلام بلا عمل , ومنها اصحاب فقه الاوراق , ومنها حفظة الحواشي والمتون , بل وصلوا الى رمينا بعمالة السلاطين بل سموا منهجنا ووعقيدتنا ( فلسفة باهتة ) وغير هذا كثير ونحن جميعا متفقون على الايمان بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وطريق السلف الصالح وسوف نعرض عليكم ايها المسلمون المنصفون خلافاتنا ونجعل الحكم فيها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بفهم اسلافنا الصالحين ثم نناشدكم في حالة بيان الحق ان تنتصروا للحق وأهله حتى يفيء الجميع الى امر الله ومن عاند بعد ذلك فعليه وزر فرقة المسلمين وصدهم عن سبيل الله ولكي يسهل عليكم طريق النصح وجمع كلمة المسلمين فقد عرفتم من نحن في بداية هذا الباب واما الذين بغوا علينا فهم اخواننا من جماعة ( الاخوان المسلمون ) وقد يسأل سائل لماذا لم تذكر من الفرق سوى هذه الفرقة؟
    والجواب := ان معظم الفرق اليوم هي منشقة عن جماعة الاخوان المسلمين , فدر وانتبه ومرة اخرى نقول لكم لاتتحرجوا من نصيحة المخطىء سواْدء كنا نحن او غيرنا فكلنا خطاؤون وخير الالخطائين التوابون ولكن ليكن الميزان هو ماكان عليه المسلمون القدماء جيل الصحابة والتابعين ومن سلك طريقهم لان الجميع حتى الشيعة والمتصوفة والخوارج يدعي التمسك باكتاب الله وسنة رسوله ويفسرها كما يريد .
    نحن متفقون ولكن مختلفون :-
    اخي المسلم لعلك تعجب من هذا العنوان ولكن مهلا سوف نشرح لك هذا العنوان ونحل لك هذا اللغز فنحن نظرياً متفقون اذ كل منا يدعي انه على الكتاب والسنة ومما يميزنا عن الفرق الاخرى ان كلاً منا يسلم لعقيدة السلف الصالح واجماعهم تجد هذا في كتب كلا الطرفين ولكن في الميدان العملي والحركة والتصور تحدث بيننا خلافات كثيرة مما ساعد على توسيع الهوة بيننا وتشتيت صفوفنا فيا ترى ماطبيعة هذا الخلافات ؟ وماهي ادلة كل الطرفين ؟ وهل هي خلافات يصح السكوت عليها خاصة في هذا الظرف الشديد من تاريخ المسلمين ؟ ام هي خلافات تمس اصول اهل الاسلام ولايصح السكوت عنها مهما كانت الظروف ؟ اخي المسلم سوف تتبين لك الاجابة عت هذه التساؤلات خلال متابعتك لهذه الحلفات المتواصلة ان ساء الله تعالى ونسأل الله لنا ولجميع المسلمين ان يهدينا لما اختلف فيه من الحق انه يهدي من يشاء الى صراطه المستقيم .
    نقاط الاتفاق :-
    قد تقدم ان هناك اتفاق نظرياً بين الفريقين وهذا الاتفاق هو التسليم لكتاب الله ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجماع القرون المفضلة من السلف الصالح رضي الله عنهم ولسنا في حاجة الى ايراد اقوال علماء الدعوة السلفية في هذا الباب ولكن نكتفي بالقليل من اقوال قادة وشيوخ ( الاخوان ) لكي نبرهن على هذا الاتفاق النظري .
    قال الشيخ حسن البنا : ( ياقوم نناديكم وكتاب الله في يميننا وسنة رسوله في شمالنا وعمل السلف الصالح من هذه الامة قدوتنا ) مجموعة الرسائل ص 46- . وقال الاستاذ عمر التلمساني : ( ونحن يكفينا اذا رجعنا الى رسالة من رسائل الامام البنا انه يجد الذين يختلقون علينا الاقوال انه صرح بوضوح كامل (( اننا سلفيون صرف )) - مجلة المجتمع عدد 476 في 15/4/1980م ) .
    وقال الدكتور عبدالله عزام رحمه الله : ( واما عقيدة السلف الصالح فهي عقيدة اهل الكتاب والسنة واني تربيت على هذه العقيدة ولازلت عليها من فضل الله وارجوه سبحانه ان يثبتني عليها ويميتني عليها وان الذي يعادي عقيدة السلف الصالح يعادي هذا الدين بل هو ليس بمسلم وان هدفنا هو نصرة هذه العقيدة باذن الله ) - مجلة الموقف يصدرها الحزب الاسلامي في افغانستان - عدد68-10جماد الاخرة1410هجرية .
    نقاط الاختلاف :-
    واما نقاط الخلاف اخي المسلم فهي في اصلها واحدة ولكن تشعبت عنها نقاط اخرى يطول سردها فهي في البداية يمكن اجمالها في السؤل ( هل المستجدات العصرية يجب ان تخضع للشرع ام الشرع يجب ان يخضع للمستجدات العصرية والنطورات السياسية ؟) فان كانت الاواى حقاً فنحن على الحق وهم على الباطل ويجب عليهم الرجوع الى الحق لكي تتحد كلمة المسلمين ويقفوا ضد عدوهم , وان كانت الثانية حقاً فنحن على باطل وهم على الحق ويجب علينا ان نبادر بالرجوع الى الحق والاكنا دعاة فرقة وضلال .
    نشأة دعوة ( الاخوان ) واثرها على فكرهم وتصوراتهم :-
    نشات دعوة الاخوان عام 1928م اي بعد سقوط الخلافة العثمانية بنحو اربع سنوات تقريبا مما كان لهذا اثر كبير في فكر جماعة الاخوان وحقيقة وبلا مجاملة لم تقم هذه الجماعة على اصول ثابتة تسير عليها عمليا فالاصول التي وضعوها لجماعتهم كانت نظرية فقط ولم تاخذ طريقها الى العمل فمهمة اعادة الخلافة مهمة عظيمة جدا ولا يمكن الوصول اليها الابالسير على اصول اسلامية ثابتة اما قادة هذه الجماعة فقد فاتهم الحرص على هذا الامر العظيم وقد عايشوا احزابا سيلسية علمانية كان ايضا لها تاثير كبير على فكرهم وانك لتجد الكثير من تصورات هذه الاحزاب قد تسربت الى فكر قادة الجماعة ومن اهمها كيفية جذب الجماهير الى صفوف الجماعة فان الجماعة رات ان الاحزاب السياسية انماتصل الى الحكم والتمكين عن طريق الرصد الجماهيري الذي يمكنها من السيطرة على قبة ( البرلمان ) فظنت ان هذا هواقرب طريق لاعادة الخلافة المفقودة وصرفت كل جهودها في كيفية تجميع الجماهير ومن المعلوم لدى هذه الجماعة ان هذه الجماهير تعتقد عقائد استحقت من اجلها ان يسلط الله عليها هؤلاء الكفار ويسلب منها العزة التي كان عليها السابقون ( ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) ولكن صراع الجماعة مع خصومها من الاحزاب العلمانية المعاصرة جعلها لاتعبا باصول الشريعة ولاتقيم لها وزنا اا اصطدمت مع التصورات السياسية اذ كانت انظار الجميع تتجه الى الجماهير هذه هي الحقيقة التي يلمسها كل باحث عن الحق والتي جعلت اقوال الاخوان التي سطروها في كتبهم تخالف افعالهم الحركية والتي من ضمنها قولهم( دعوتنا مربوطة بالكتاب والسنة وعقيدة السلف)
    وان تطع أكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله :-
    نعم هذا هو سر الخلاف بين الاخوان وبين دعاة المنهج السلفي انه فتنة الجماهير فالجماهير التي نريد منها تكوين دولة اسلامية فرطت في اصول( لااله الاالله) التي هي مفتاح التمكين في الارض والتي جعلت من رعاة الغنم قادة امم فبعضهم يعبد حجراً وبعضهم يعبد قبرا وعلماؤهم اما متصوفة مهمنهم الدفاع عن الشرك واما اشاعرة جهمية لايعرفون ربهم فوق العرش ام تحت ارجلهم والعياذ بالله ومن الطبيعي ان هذه العقائد عشعشت في قلوبهم فصارت عندهم دينا مقدسا وربما استعدوا للموت في سبياها فكل من كان يريد التجميع الجماهيري وجب عليه الايفاتحهم في شي من هذا والاسقطت شعبيته لاجل هذا اختلفت مفاهيمنا في الدعوة فرات جماعة الاخوان ان العقيدة السلفية انما تكون بضة سطور في كتب العقيدة ولايجب تفصيلها للجماهير فكيف نصل الى الحكم ونعيد الخلافة؟ وقال السلفيون ان الاسلام لاينظر الى كثرة اوقلة ولايوجد دليل على السكوت عن الشرك بالله والالحاد في صفاته واما التمكين والنصر على الاعدا فهو منحة يعطيها الله لعباده المتقين جزاءً لاستقامتهم على دينه قال تعالى:(...ان الارض يرثها عبادي الصالحين) وقال تعالى(استعينوا بالله واصبروا ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)وقال تعالى مخاطبا اتباع رسله( لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الارض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد)وقد حذرنا الله عز وجل في شخص رسوله الكريم ان نغتر بالكثرة فقال:(وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الاالظن وان هم الايخرصون).
    اخي القاري اذا عرفة هذا فقد عرفة اصل الخلاف فنظرية الاخوان متاثرة بالظروف التي نشأت فيها جماعتهم فانطلقت دون مراعاة لاصول الدعوة الشرعية وطريقة السلف مستمدة من دعوات الرسل والتي بها تمكن المسلمون من السيطرة على الارض وعند فقدها استطاع الكفار السيطرة على البلدان الاسلامية وطبعا لابد ان ينكر هذه التهمة ولابد ان يدافعوا عن دعوتهم ونحن لانحرمهم من الدفاع فكل يسعى لطلب الحقيقة ولكن بين ايدينا ادلة ثابتة يصعب عليهم في نظرنا الاجابة عنها . اكتفي بهذا القدر وان شاء الله نوافيكم بالمزيد .
    الاخوة المشرفون الرجا التثبيت فالموضع طويل ومهم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-09
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    نرجو أن تتوقف عنده هذه النقطة حتي يتم مناقشتها بإسهاب من قبل جميع الإخوة المشاركين في المجلس الأسلامي حتي يتبن الحق من الباطل ...

    أرجو أن لا تضيف شي حتي يتم الإنتهاء من مناقشة هذه القضية فنحن هنا جميعاً نريد الحق ولا شي غير الحق و كلاً يأخذ حقة ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-09
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=660033]الاخ الحسام اليماني
    ارجوا منك تصحيح الاخطاء الاملاءية حتى نبداء في النقاش
    والظاهر انا من زمان ما ناظرت
    والاخ سلفي الظاهرانه طالب علم مبتداء يجب ان نتحاور معه حتى
    يستخدم علمه للدعوة الى الله بالطريقة التي تقول
    قال الله تعالى : ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن .

    اخي الكريم سلفي
    ارجوا عندما تنقل حاول ان تقتصر الموضوع وتوجزه حتى لايمل القارئ
    وحاول ان تنتبه للاخطاء الاملاءية
    اخي الكريم : ارجوا ان تستمد علمك من عقلك حتى تتعلم طريقة الحوار
    وطريقة الخطاب ويفهمه المُخاطب به
    اخي الكريم للاسف الشديد الظاهر انك مجادل وتخذت علمك للجدال
    وانصحك لاتفعل ذلك حاول ان تبداء في تنوير بصيرتك
    وادعدوا الى ربك بالبصيرة وهو العلم الحقيقي الذي يستمده الانسان المسلم من الكتاب والسنة
    اما انك تنقل نقل فاعفني من الحوار معك
    وعنوان المشاركة فيه نظر لان الله خاطب اليهود في الاية بقوله تعالى :
    يااهل الكتاب تعالوا الى كلمة سوا ءبيننا وبينكم الا نعبد الا الله .
    وسبب خطابه لهم بهذه الطريقة لانهم انكروا ما انزل الله وحرفوا وبدلوا فناشدهم في الكتاب ولم يقول يا ايه اليهود فاستخدم الكتاب لنه ابلغ في التعبير ويذكرهم بان الله انزل عليه كتاب الاهي
    والمسلم عندما تخاطبه بهذه الطريق تكون في النفس شئ من طريقة الخطاب كانك تقول له انت منكر للكتاب والسنة
    لك تحياتي
    وما اقول الا ان لله وان اليه راجعون
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-09
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز الغالي الصحاف بارك الله فيك و ننتظر مشاركتك معنا في النقاش حتي يتفهم أخونا العزيز الدعوة إلى الله و سأكون سعيداً بذلك أما بالنسبة للأخطاء الإملائية فمن الصعب ان أصحح لكل من يكتب هنا في المجلس الإسلامي إلا إذا كان الخطأ في ايه أما الموضوع فعلي كاتب الموضوع أن يراجعه تماماً بعد كتابته و لك مني جزيل الشكر و التقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-09
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=660000]شكرا لك اخي الغزيز الغالي

    وشكرا للثقة التي البستني
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة