تلبية لطلب (صدى الحرمان )الشلل النصفي....

الكاتب : وجدي العبسي   المشاهدات : 922   الردود : 2    ‏2004-02-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-08
  1. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    (شلل بل)


    تعريف

    هو شلل يصيب أحد جانبي الوجه، وسمي بشلل بل نسبة الى الجراح البريطاني تشارلز بل الذي شرح وظائف أعصاب الوجه عام 1829م.
    المسببات
    يحدث الشلل النصفي أو شلل بل نتيجة للتورم المفاجئ الذي يصيب عصب الحركة الرئيسي بأحد جانبي الوجه نتيجة للتعرض المفاجئ لجو بارد أو يكون العامل نفسي. أو قد يحدث التورم بسبب وجود فيروس. وتحيط بهذا العصب قناة عظمية ويضغط العصب المتورم على تلك القناة مما ينتج عنه عدم أداء العصب لوظائفه بصورة سليمة.
    الأعراض
    لايستطيع الشخص المصاب أن يحرك جلد جبهته أو اغلاق عينه في النصف المصاب من الوجه ، كذلك يفقد اللسان حاسة الذوق في النصف المصاب، وقد يشعر المريض بألم ليوم أو يومين وذلك قبل ظهور الأعراض ولكن الشلل نفسه غير مؤلم. وقد تبدو اصوات المصاب مرتفعة للغاية عما هي عليه في الحالة الطبيعية.
    وسائل العلاج
    يتم شفاء أكثر من 90% من المصابين بشلل بل في غضون عدة أسابيع حتى بدون علاج، ولكن في بعض الحالات تصبح الأعراض دائمة. ويمكن علاج المرض في مراحلة الأولى بعقاقير السترويد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-08
  3. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    رقائق إلكترونية تعالج الشلل النصفي

    زرع الشريحة الإلكترونية في البطن يستخدم كوسيلة لتنشيط الأعصاب والعضلات بصدمات كهربائية. ويسمح للأشخاص الذين يعانون من شلل في الجزء السفلي من الجسم باستعادة القدرة على السير التي فقدوها نتيجة الضرر الذي أصاب النخاع الشوكي".
    وأوضحت الصحيفة أن الشريحة الإلكترونية متصلة بأقطاب كهربائية مثبتة على العضلات والأعصاب تتقلص بشكل اصطناعي بشحنة كهربائية.
    ونقلت الصحيفة عن البروفسور رابيشونغ قوله: إن "الوظيفة الدافعة للسير استعيدت بفضل العملية لكن ثبات حركة الرجلين تتوقف على استخدام العكاز".
    وأجريت العملية الأولى في معهد بروبارا في 28 سبتمبر الماضي لرجل مريض في الثامنة والثلاثين من عمره أصيب بشلل في الجزء السفلي من جسمه منذ تسع سنوات إثر حادث سير.
    وأوضح البروفسور رابيشونغ أن "المريض سيخطو خطواته الأولى في غضون أيام قليلة بعد سلسلة من الفحوصات" ، وأوضحت الصحيفة أن ستة أشخاص آخرين يعانون من الشلل ذاته سيخضعون لعملية مماثلة قبل حلول نهاية السنة الحالية.
    لكن رابيشونغ شدد على أن "هذه العملية لا يمكن أن تجرى لكل المرضى" موضحا "أنها أول تجربة لتنشيط الأطراف السفلى بصدمات كهربائية........
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-08
  5. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    عقاقير الاكتئاب تحسن قدرة المصابين بالشلل النصفي

    كشفت دراسة طبية جديدة أن وصف الأدوية المضادة للاكتئاب يسمح بتحسين قدرة المصابين بالشلل النصفي على تحريك أيديهم. ويبعث هذا الاكتشاف الأمل في التوصل في وقت قريب إلى علاج لهذا المرض الذي لا يوجد له دواء في الوقت الحاضر.

    فقد أظهر فريق طبي فرنسي بقيادة الطبيب المتخصص في الجهاز العصبي فرنسوا شولي من معهد إنسيرم في تولوز أن حقنة واحدة من الفليوكسيتين -وهي المادة التي يتألف منها دواء البروزاك- تحسن القدرة على تحريك اليدين لدى مرضى أصيبوا بشلل نصفي قبل أسبوعين إثر نوبة في الدماغ.

    وتوصل الباحثون الذين نشرت أعمالهم في مجلتي "نورو إيماج" و"أنالز أوف نورولوجي" المتخصصتين بعد إجراء تشخيص بواسطة الرنين المغناطيسي، إلى أن هذا الصنف من الأدوية المضادة للاكتئاب يشغل خلايا عصبية متخصصة في الحركة تكون خامدة في الظروف الطبيعية, فتحل محل النقاط المتضررة من الدماغ مما يؤدي إلى تحسين حركة اليدين لدى المرضى.

    ويرجح الباحثون أن يكون هذا التأثير الإيجابي ناتجا عن مفعول مباشر لمادة الفليوكسيتين على الخلايا العصبية لنقاط الحركة في الدماغ وليس على مفعولها المضاد للاكتئاب.

    وقد أجرى الباحثون التجارب بواسطة حقنة واحدة على ستة أشخاص أصحاء وثمانية مصابين بالشلل النصفي. وطلب من هؤلاء الأشخاص في الساعات التي تلت الحقنة القيام بحركات بسيطة. ولاحظ الباحثون تحسنا واضحا في أداء الحركة لدى المصابين بالشلل النصفي الذين تمت معالجتهم.

    ويجري الباحثون الآن اختبارات للتأكد من فاعلية علاج مزمن بواسطة هذه المادة إضافة إلى مادة أخرى هي الريتالين, وهو دواء قريب من الأمفيتامينات يوصف في حالات النشاط المفرط مع قصور في التركيز.
     

مشاركة هذه الصفحة