كوارث الحج: طفح الكيل

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 577   الردود : 4    ‏2004-02-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-08
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0

    باتت الاحداث المأساوية هي الطابع المميز لمواسم الحج السنوية. فتارة يموت مئات الحجاج دهسا تحت الاقدام، وتارة اخري حرقا داخل خيامهم، وثالثة خنقا في احد الانفاق، ورابعة تهشما بسبب انهيار جسر.
    وفي كل مرة يــــتم القاء المسؤولية علي كاهل الحجاج الابرياء، الـــذين قدمـــوا من مختلف اصــقاع الارض لاداء هذه الفريضة، بعد ان اقتصدوا من قوت عيشهم لتوفير النفقات.
    اما الحكومة السعودية فلا لوم عليها، فهي فوق كل مساءلة من اي احد.
    والاخطر من هذا ان هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية طالبت المسلمين بان يرضوا باقدارهم، لان هذا قضاء الله وقدره، أي ان علي الثلاثة ملايين حاج الذين ادوا الفريضة هذا العام ان يكتبوا وصاياهم وان يلبسوا الاكفان، وان يستعدوا للوفاة دهسا او حرقا او اختناقا!
    نحن نسلم بقضاء الله وقدره، وندرك ان كلنا سنصعد للقاء خالقنا، ولكننا كنا وما زلنا نتمني من هيئة كبار العلماء ان تكون الي جانب الضحايا واسرهم، وان تنتقد الحكومة السعودية الفاسدة، التي فشلت تماما في تأمين ارواح الحجاج وتوفير ابسط قواعد السلامة لهم، وهم الذين يدرون علي خزانتها مئات الملايين من الدولارات، ويوفرون فرص عمل وسيولة مالية لآلاف العمال والموظفين والتجار السعوديين.
    حتي وزير الحج السعودي السيد اياد مدني الرجل المثقف الذي ينتمي الي اسرة اسلامية عريقة، جانبه التوفيق عندما صرح بان جميع الشواهد والبقايا التي جمعت كانت مما يحمله الحجاج الذين اختارهم الله الي جواره تدل علي ان معظمهم من المقيمين والمتسربين والمتخلفين بصورة غير نظامية.
    فما يريد قوله الوزير الفاضل ان هؤلاء غير سعوديين، وانهم اجانب من العرب المقيمين، وثالثا انهم من المتسربين اي من غير المقيمــين بصورة شــــرعية، ولذلك فلا ضير، وهذه هي حالتهم، ان يموتوا دهسا تحت الاقدام، ونسي معالي الوزير ان هؤلاء بشر ومسلمون، وجاءوا لاداء فريضة، والعقيدة الاسلامية تساوي بين جميع المسلمين بغض النظر عن لونهم وجنسهم وجنسيتهم، ووضعيتهم القانونية في البلاد.
    وبسبب هذا التهرب الواضح من تحمل المسؤولية، وتقديم المسؤولين الي المحاكمة، مثلما يحدث في الدول المتحضرة وغير المتحضرة، تتكرر كوارث الحج وتتفاقم كل عام، حتي بات خلو مواسم الحج من الحوادث والكوارث من المستحيلات، وكأن قدرنا كمسلمين ان نظهر بهذه الصورة السيئة امام العالم.
    ومن المؤلم ان وعاظ السلاطين يبررون هذه الحوادث بالتزاحهم وضخامة عدد الحجاج، وقدوم بعضهم من اماكن متخلفة، وهو تبرير مردود عليه، ليس لانه غير منطقي وانما ايضا لانه مخجل بكل المقاييس.
    فلو كانت كارثة هذا الموسم سابقة ولم يكن لها مثيل لقبلنا بهذه التبريرات، ولكنها ليست كذلك، ويمكن التذكير بأن محطة قطارات واحدة مثل كنغز كروس او ووترلو في لندن يرتادها اكثر من ستة ملايين راكب يوميا ذهابا وايابا، وبعض هؤلاء من رعايا دول العالم الثالث، ولا تقع فيها مثل هذه الكوارث.
    وكنا نتوقع ان تشكل الحكومة السعودية لجنة تحقيق مستقلة من ممثلي الدول الاسلامية لمعرفة الاسباب ومعاقبة المسؤولين، ولكنها لم تفعل، ولن تفعل، بل بادرت بتشكيل لجنة من مجموعة من الامراء السعوديين، ليس بينهم الا شخص واحد من خارج الاسرة الحاكمة هو وزير الحج.
    الحكومة السعودية تتحمل المسؤولية القانونية، حسب القانون الدولي عن سلامة الحجاج، ناهيك عن المسؤوليات الدينية والاخلاقية، واذا كانت لا تستطيع تحمل مسؤولياتها هذه كاملة فأن عليها ان تترك هذه المسؤولية لهيئة اسلامية عالمية، تضم ممثلين عن جميع الدول الاسلامية، لان الكيل قد طفح، وهذه الكوارث يجب ان تتوقف.
    فمن غير المنطقي ان تقدم هذه الحكومة مبادرات لاصلاح الجامعة العربية، وتسوية قضية الصراع العربي ـ الاسرائيلي، بينما هي عاجزة عن تنظيم موسم الحج، وتوفير الراحة لضيوف الرحمن، والسهر علي رعايتهم وحفظ امنهم وسلامتهم.
    الذين يموتون في موسم الحج بسبب الاهمال الرسمي، والفساد الحكومي، هم من مختلف اصقاع العالم الاسلامي، ولذلك نري لزاما علينا ان نطالب المسؤولين في جميع العواصم العربية والاسلامية بكسر حاجز الصمت، والبحث عن افضل السبل والوسائل لحفظ ارواح حجاجهم. فلم يعد مقبولا ان يموت هؤلاء المسلمون البسطاء الفقراء بينما ينعم وزراؤهم وصحافيوهم في خيم مكيفة وحج مرفه علي حساب الحكومة، ولا يتحدثون الا بمدح مضيفيهم، وتنظيمهم الجيد لموسم الحج.
    كما لم يعد مقبولا من رجال الدين وعلمائه في مختلف انحاء العالم الاسلامي الصمت علي هذه الكوارث، والاكتفاء فقط باصدار الفتاوي حول الحيض والنفاس و زواج فرندز وزواج المسيار




    -------------------------------------------------------------------------------- القدس العربي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-08
  3. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    الاخ / احمد المحترم
    بعد التحية
    ارجوا ان لا تعتبر كلامى هذا تحيز ولا مجاملة ولا محاباه
    انا كنت انظر الى امور الحج مثل ما تنظر لها الان واحمل اللوم كلة على الحكومة السعودية الا ان اكرمنى الله وذهبت الى الحج ثلاث مرات ورايت فى عيني ان الامور لا تسير على ما نتصورة ونتخيلة فحسب ما رايت ان المملكة لم تقصر فى واجبها تجاه الحجاج فى شى من الناحية الامنية ومن جميع النواحي ولكن الحواداث التى تحصل يكون جزء كبير سببها الحجاج انفسهم نعم يا اخى احمد الحجاج انفسهم هم سبب الحوادث وذلك بسبب عدم الوعى الكافى وذلك حسب المناطق التى ياتون منها كنت اتمنى ان تحج وترى بعينك الحجاج الافغان والحجاج الافارقة من النيجر ومالى وتشاد والحجاج الباكستانين استقفر الله العلى العظيم الله لا يكتب علينا زلة لسان قمة الهمجية ولا يراعون ضعيف ولا مريض ولا مراة وخاصة عند رمي الجمرات وعندما يكون هناك زحام تراهم يدوسون على كل شى امامهم وحتى ان طلبت منهم تغيير مسارهم او التوقف فهم لا يسمعون ولا يفقهون واهم شئ ان ينفذ الواحد منهم الذى براسه وبس.
    الحريق الذى حصل فى الحج السابق لااستطيع ان احصى لك كم لافته وكم شعار مكتوب فى العربي وفى الانجليزي وفى الاردو والفارسى ممنوع استعمال النار ممنوع الطبخ ممنوع اصطحاب اسطوانات الغاز وكأن هذا الكلام لم يكن موجود وتراهم داخل الخيم طبخ واسطوانات الغاز بعشرات الاوف كلها ادخلت تهريب وخاصة مع ملابس النساء وكذلك تدخين السجاير انا عارف انك سوف تستغرب من كلامى سجاير فى الحج نعم سجاير فى الحج واستخدام حميع انواع الكبريت والولعات .
    انت يا خى احمد ضربت مثل فى مترو الانفاق فى بريطانيا ارجوا ان تكون منصف كل هذا العدد الذى ذكرته ليس متجمع فى مكان واحد ولا نفس الزمان بل فى اوقات متقطعة وفى نظام معين ام الحج فهو من الشعائر ان يكون ثلاثة ملايين حاج فى نفس الزمان والمكان وهذا شئ صعب وكبير .
    لماذا لاتضرب مثل فى ملاعب الكره الاجنبية اربعون الف متفرج ويحدث ان يطلق احدهم العاب ناريه ويحدث هرج ومرج ويموت اعداد هائلة ويصاب الاكثر وعند خروجهم من الابواب بعد انتهاء المباراة يقتل العشرات ورغم انهم من الغرب ومتحضرين انظر الى اكثر التجمعات التى تحدث وخاصة انها فى الالوف وليس فى الملايين وكم يحدث من وفيات واصابات ولا تنسى يا اخى احمد ان ثلاثه ملايين حاج ليس تجمعهم يوم واحد بل عدة ايام .
    ارجوا ان نكون منصفيين وان لا نحمل المملكة هذه النتائج الا بعد ما نحج ونعرف ما يحدث داخل الحج.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-08
  5. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع ولي عوده
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-08
  7. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أنا مع ماقلته يا ( الليل والنهار)


    وشكراً للأخ أحمد العجي لنقله هذا المقال الشيق



    [flash=http://f1.grp.yahoofs.com/v1/AF0mQBnJBiWHDLq_KfbzRHb3UDpoTVT3gwWkbUMB9Fn8cb5tHsS_ptx-aLw9PbU19QzHC1107Zk1XMCRQoLWPA/222.swf]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-09
  9. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    انا كنت هناك

    أخواني السلام عليكم
    لقد وصلت اليوم الساعه الواحده صباحآ الى بيتي قادمآ من الاراضي المقدسه بعد ما منا الله علي بأداء فريضة الحج
    رجال الامن هم السبب في الحادث حيث كثرة الجهات الامنيه عند الجمرات وعدم التنسيق بينهم ..
    لقد رمينا جمرة العقبه الكبرى في يوم النحر بعد الحادث ب 3 ساعات فوق حيث حصل القتل وكان عملآ منضم جدآ حيث كان يسمح لنا بطلوع الى فوق بدفعات والذى قربنا من الجمره عملوا رجال الامن حاجز أخر حتى اذا خفت الزحمه فتحوا الحاجز الذي يتكون من رجال الامن وقمنا برجم الجمره ..
    لما لم يعمل هذا من البدايه ..
    وللعلم كل الاشياء في منى مرتفعه العيش 2 بريال مع العلم في مكه 4 بريال قلت للبائع لماذا قال موسم
    أي موسم للنصب على الحجاج .
     

مشاركة هذه الصفحة