آية تتأثر بها .... ما هي !! ( أتمنى من الجميع المشاركة )

الكاتب : عين العقل   المشاهدات : 919   الردود : 12    ‏2004-02-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-06
  1. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ************************
    فكرة منقوله من أحد المنتديات , وهي حقيقة مبتكره ورائعة ..
    فما هي الآية الكريمة ..التي تتردد في ذهنك دائما .. وتتأثر
    بها أكثر من سواها إذا وجدت :

    وأنا تهزني هذه الآية وأتأثر بهاكثيرا
    "و اذا سألك عبادي عني فاني قريب ،أجيب دعوة الداعي ادا دعاني
    فليستجيبوا لي و ليومنوا بي لعلهم يرشدون"
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-07
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز نقلك موفق دائما

    أنا دائما تستوقفني هذه الأاية عندها كثيراً و أخاف ان أكون من من يعمل العمل وهو يظن أنه محسن وقد حبط سعيه، وأن تذهب أعمالنا في الدنيا و نحن نظن أننا من الصالحين و تذهب جميع أعمالنا نسال الله الستر و العافية في الدنيا و الأخرة


    [​IMG]

    [color=FF6666]حديث شريف عن الرسول صلي الله عليه و سلم قال (" لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء , فيجعلها الله عزوجل هباءً منثوراً .
    قال الصحابي ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا , جلهم لنا , أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ؟
    قال : أما إنهم إخوانكم , ومن جلدتكم ويأخذون منم الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ) [/color]

    الآية رقم ‏(‏ 103 ‏:‏ 105 ‏)‏

    ‏{‏قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا‏}‏

    فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل وهو يظن أنه محسن وقد حبط سعيه، والذي يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد أو المراءاة، والمراد هنا الكفر‏.‏ روى البخاري عن مصعب قال‏:‏ سألت أبي ‏{‏قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا‏{‏ أهم الحرورية‏؟‏ قال‏:‏ لا؛ هم اليهود والنصارى‏.‏ وأما اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم، وأما النصارى فكفروا بالجنة، فقالوا‏:‏ لا طعام فيها ولا شراب؛ والحرورية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه؛ وكان سعد يسميهم الفاسقين‏.‏ والآية معناها التوبيخ؛ أي قل لهؤلاء الكفرة الذين عبدوا غيري‏:‏ يخيب سعيهم وآمالهم غدا؛ فهم الأخسرون أعمالا، وهم ‏{‏الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا‏{‏ في عبادة من سواي‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ ‏(‏يريد كفار أهل مكة‏)‏‏.‏ وقال علي‏:‏‏(‏هم الخوارج أهل حروراء‏.‏ وقال مرة‏:‏ هم الرهبان أصحاب الصوامع‏)‏‏.‏ وروي أن ابن الكواء سأله عن الأخسرين أعمالا فقال له‏:‏ أنت وأصحابك‏.‏ قال ابن عطية‏:‏ ويضعف هذا كله قوله تعالى بعد ذلك‏{‏أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم‏{‏ وليس من هذه الطوائف من يكفر بالله ولقائه والبعث والنشور، وإنما هذه صفة مشركي مكة عبدة الأوثان، وعلي وسعد رضي الله عنهما ذكرا أقواما أخذوا بحظهم من هذه الآية‏.‏ و‏{‏أعمالا‏{‏ نصب على التمييز‏.‏ و‏{‏حبطت‏{‏ قراءة الجمهور بكسر الباء‏.‏ وقرأ ابن عباس ‏{‏حبطت‏{‏ بفتحها‏.‏

    قوله تعالى‏{‏فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا‏{‏ قراءة الجمهور ‏{‏نقيم‏{‏ بنون والعظمة‏.‏ وقرأ مجاهد بياء الغائب؛ يريد فلا يقيم الله عز وجل، وقرأ عبيد بن عمير ‏{‏فلا يقوم‏{‏ ويلزمه أن يقرأ ‏{‏وزن‏{‏ وكذلك قرأ مجاهد ‏{‏فلا يقوم لهم يوم القيامة وزن‏{‏‏.‏ قال عبيد بن عمير‏:‏ يؤتى يوم القيامة بالرجل العظيم الطويل الأكول الشروب فلا يزن عند الله جناح بعوضة‏.‏

    قلت‏:‏ هذا لا يقال مثله من جهة الرأي، وقد ثبت معناه مرفوعا صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة اقرؤوا إن شئتم ‏(‏فلا نقيم له يوم القيامة وزنا‏)‏‏.‏ والمعنى أنهم لا ثواب لهم، وأعمالهم مقابلة بالعذاب، فلا حسنة لهم توزن في موازين القيامة ومن لا حسنة له فهو في النار‏.‏ وقال أبو سعيد الخدري‏:‏ يؤتى بأعمال كجبال تهامة فلا تزن شيئا‏.‏ وقيل‏:‏ يحتمل أن يريد المجاز والاستعارة؛ كأنه قال‏:‏ فلا قدر لهم عندنا يومئذ؛ والله أعلم‏.‏ وفي هذا الحديث من الفقه ذم السمن لمن تكلفه، لما في ذلك من تكلف المطاعم والاشتغال بها عن المكارم، بل يدل على تحريم الأكل الزائد على قدر الكفاية المبتغى به الترفه والسمن‏.‏ وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن أبغض الرجال إلى الله تعالى الحبر السمين‏)‏ ومن حديث عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏خيركم قرني ثم الذين يلونهم - قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثة - ثم إن من بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن‏)‏ وهذا ذم‏.‏ وسبب ذلك أن السمن المكتسب إنما هو من كثرة الأكل والشره، والدعة والراحة والأمن والاسترسال مع النفس على شهواتها، فهو عبد نفسه لا عبد ربه، ومن كان هذا حاله وقع لا محالة في الحرام، وكل لحم تولد عن سحت فالنار أولى به؛ وقد ذم الله تعالى الكفار بكثرة الأكل فقال‏{‏والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم‏}‏محمد‏:‏ 12‏]‏ فإذا كان المؤمن يتشبه بهم، ويتنعم بتنعمهم في كل أحواله وأزمانه، فأين حقيقة الإيمان، والقيام بوظائف الإسلام‏؟‏ ‏!‏ ومن كثر أكله وشربه كثر نهمه وحرصه، وزاد بالليل كسله ونومه، فكان نهاره هائما، وليله نائما‏.‏ وقد مضى في ‏{‏الأعراف‏{‏ هذا المعنى؛ وتقدم فيها ذكر الميزان، وأن له كفتين توزن فيهما صحائف الأعمال فلا معنى للإعادة‏.‏ وقال عليه الصلاة والسلام حين ضحكوا من حمش ساق ابن مسعود وهو يصعد النخلة‏:‏ ‏(‏تضحكون من ساق توزن بعمل أهل الأرض‏)‏ فدل هذا على أن الأشخاص توزن؛ ذكره الغزنوي‏.‏

    الآية رقم ‏(‏ 106 ‏)‏

    ‏{‏ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا‏}‏

    قوله تعالى‏{‏ذلك جزاؤهم‏{‏ ‏{‏ذلك‏{‏ إشارة إلى ترك الوزن، وهو في موضع رفع بالابتداء ‏{‏جزاؤهم‏{‏ خبره‏.‏ ‏{‏جهنم‏{‏ بدل من المبتدأ الذي هو ‏{‏ذلك‏{‏‏.‏ ‏{‏بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا‏{‏ و‏{‏ما‏{‏ في قوله‏{‏بما كفروا‏{‏ مصدرية، والهزء الاستخفاف والسخرية؛ وقد تقدم‏.‏
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-07
  5. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الحسام اليماني

    ما اروعها من اية وفعلا تحمل معاني عظيمة وتجعلنا في خوف دائم
    واسئل الله ان نكون ممن يحسنون صنعا
    وتكون مقبولة عند اكرم الاكرمين سبحانه وتعالى
    اللهم اجعلنا ممن تحبهم ويحبونك واكرمنا بجودك واحسانك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-07
  7. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    انا ارى ان هذه الايه مأثرة
    وَالْعَصْرِ (1)

    إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)

    إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)


    والايااااااااااااات كثيرة ومؤثره
    والقران كله مؤثر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-08
  9. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    أتاثر كثيرا بكل اية تتحدث عن حب الله

    وكيف نحب الله ....., وكذا كيف يحبنا الله

    ما أروعها من اايات اللهم اجعلنا ممن تحبهم ويحبونك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-10
  11. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    وكل اية تذكر بالنار

    تفزعني تهز كياني


    اللهم نجنا من النار برحمتك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-10
  13. راصد

    راصد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    [color=0000CC]قال تعالى:
    (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب). [/color]



    عندما أقرأ هذه الأية أتذكر هدفي وأمنيتي وان الوصول اليه دونه تضحيات كبييييييييييرة وجسيمة وابتلاءات مستمرة فهنيئا للصبرين عليها الثابتين على الحق.

    جعلنا الله واياكم منهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-11
  15. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم اصبت عين الحقيقة
    كثير من الناس تجده في حال يظن نفسه من الاخيار
    ثم اذا قدر الله عليه بلاء اذا به ينقلب الى حال اااخر

    فنسأل الله برحمته ان يعافينا ويعفو عنا برحمته وكرمه واحسانه
    وان يحاسبنا بما هو اهل له فهو اهل الرحمة والمغفرة ولا يحاسبنا بسؤ اعمالنا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-14
  17. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    يقول الله تعالى : " .. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ"

    أخي الكريم : إن الأمة لن تتغير إلا إذا تغير أفرادها ‘ إلا إذا غيرت أنا وأنت وهو وهي ، إذا غيرنا أسلوب حياتنا بما يوافق شرع الله وقلنا لربنا سمعاً وطاعة واتبعنا هدي نبينا عليه الصلاة والسلام : وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا. عندها نصبح أفراداً وأمة أهلاً لموعود الله بإن يغير الله ذلنا إلى عزة وضعفنا إلى قوة وهواننا إلى تمكين. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يردنا جميعاً إلى دينه مرداً حسناً وأن يلهمنا رشدنا ويفقهنا في ديننا ويرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-14
  19. ذرى المجد

    ذرى المجد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-19
    المشاركات:
    602
    الإعجاب :
    0
    الحقيقة

    القرآن كله بلا شك مؤثر لا تنقضي عجائبه ولا يخلق مع كثرة الرد
    آية تهزني من الأعماق كلما أقرأها
    (( لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )) سورة الأنعام
     

مشاركة هذه الصفحة