عودة \ قصة قصيرة

الكاتب : ابتسام شاكوش   المشاهدات : 956   الردود : 19    ‏2004-02-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-05
  1. ابتسام شاكوش

    ابتسام شاكوش عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    40
    الإعجاب :
    0
    عودة
    خرج مغاضبا
    ترك لقدميه مهمة تحديد وجهة سيره
    هناك..حيث الكون ما يزال على حالته السديمية الأولى , وقف وسط سحابة من الغبار , مشهرا جمرة سيجارته نافثا الدخان حلقات فوضوية رمادية , تدور في الفراغ حول نفسها , تتسع دوائرها ببطء حتى تتلاشى
    ***************
    هناك
    حيث خط دخان التبغ في صدره سطرا عموديا من الألم , يمتد بموازاة عظم القص , ويتمدد ليغمر الرئتين بحرقة خفيفة يحسها في كل شهيق له وزفير , وقف يرسل النظر حائرا , يبحث عن وسيلة تمكنه من زرع رقاع الشطرنج بأعشاب الملاعب .
    **************
    هناك
    راح يستعرض أدواته , التاريخ هوة ظلماء تسكنها قبائل الجن وعفاريت ألف خيبة وخيبة , الحاضر سوق غاب عنه علي بابا , وانتشر أتباعه انتشار البراغيث , المستقبل بحر مشحون بالضباب . الرؤية غائمة محدودة المدى , الأفق ينتهي عند حدود النظر , يعاتب البشرية والكون على سنوات من عمره ضاعت هنا , وهو واقف بينهم منتصب القامة كتمثال للألم لا يشعر بحزنه أحد , يملأ الصدر بحريق السجائر , ويتماهى مع دخانها بين عوالق السديم .
    كنانة الألوان محمولة على عاتقه , اللوحة صحراء تدور في بلقعها دوامات الريح العابثة , تجع الرمال لتعود فتذروها من جديد , لاطمة العيون بما يمنع النظر من الانطلاق , بقبض على بذور الفكر وينظر إلى الأفق المسدود متضرعا , لا سحابة تبشر بالغيث , يطبق أصابعه بقوة , تتفصد مسامات جلده عرقا , يتسرب نضح خلاياه إلى الأجنة المخبأة خلف قشورها , تنتش , تمد جذيراتها البيضاء اللامعة إلى حيث أخبرته قارئة الكف يوما أن خط الحياة لديه طويل ممتد إلى ما لا تدركه عرافة أو بصارة , وأن خط السعادة منفصل تماما عنه , البذور النابتة جعت بين الخطين , شعاع ثاقب انبثق من مكان الوجع خلف عظم القص , تحركت عضلات وجهه , تقبضت في مشروع بسمة , كشفت عن أسنان شارفت على الفناء في زنزانة الكآبة والتشيؤ , نفرت سحابة فرح من منطلق دخان السيجارة , استمطرت مأقيه دموعا , أطبق جفنيه , البذور النابتة في كفه أورقت , نشرت الأخضر بين خطوط الحياة والسعادة والزواج والموت .

    ركض , مادا الخطوة إلى حيث يستقر النظر هاتفا : الآن جئتك يا مدينتي ...افتحي مغاليقك
    وصل منهكا
    توقف مستطلعا
    كل البيادق كانت ثابتة في أماكنها
    متشبثة برقاعها
    ومازالت الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال
    ومازال كلبهم باسطا ذراعيه بالوصيد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-05
  3. جلنار

    جلنار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    13,030
    الإعجاب :
    3
    مساء عابق بهذا الهطول الجميل !

    ابتسام ...!

    أسم ربما له الكثير من حظ اسمه ، والكثير مما يحمله هذا القلم ، لكنني اول مرة تقع عيناي عليه !

    باذخة السرد أنتِ ، حيث كنت هناك أستنشق رائحة تبغه المختلطة مع أجواء حارقة داخلنا وخارج نطاق المسميات الآخرى ..... وعيون تناظر عائداً للوطن ! تنهمر بغزارة المطر ...

    إبتسام / قلم اذهلني جداً

    شكراً لهذا الهطول ... ومرحباً بك في وطنك " المجلس اليمني "


    تقديري


    جلنار عبدالله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-06
  5. ابتسام شاكوش

    ابتسام شاكوش عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    40
    الإعجاب :
    0
    جلنار

    صباح الخير يا جلنار
    صباح الأوطان الذاهلة الجاهلة بما تريد
    سرني جدا تعليقك
    أنا هنا في سوريا , ستجدونني ان شاء اله دائما في مجلسكم
    بارككم الله وبارك مجلسكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-06
  7. شهريار

    شهريار عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    ابتسام انت كاتبة

    ان من كتب هذه القصة ليس كاتبا هاو بل انه كاتب محترف
    فهل عرفتينا اختي العزيزه عنك اكثر ككاتبة مبدعة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-06
  9. ابتسام شاكوش

    ابتسام شاكوش عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    40
    الإعجاب :
    0
    ابتسام شاكوش
    كاتبة من سوريا - اللاذقية
    عضو في اتحاد الكتاب العرب
    أصدرت خمس مجموعات قصصية وروايتين , نشرت أعمالى في الكثير من الصحف والمجلات على امتداد الوطن العربي( اذا كان هناك وطن عربي )
    حاصلة على أكثر من عشر جوائز أدبية
    هذا هو القالب الرسمي لي.. ككاتبة
    أما ماأرى نفسي عليه فأنا انسانة عربية مسلمة , أسعى دائما لنشر أفكاري المستقاة من الاسلام , وبالخصوص عن المرأة وتحرر المرأة , هذه السلعة التي جاءتنا من العالم الغربي مثل الثياب المستعملة( البالة ) ففرح الكثيون والكثيرات بها وما تزال المحاولات جارية لجعل هذا الثوب يتناسب مع مقاسنا , والأصح المحاولات تجري لتعديل مقاسنا ليتناسب مع هذا الثوب
    لذلك لا يرى القائمون على هذا المشروع غضاضة في حذف جزء من هنا , وبتر عضو من هناك...
    استهدفوا الشرف والغيرة و..كل القيم الأصيلة.. ومازالوا يحاولون .. ولكن يبدو أن الجسد العربي الأصيل عصّي على مثل هذه التعديلات
    نرجو الله أن يبقيه عصيا منيعا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-08
  11. جلنار

    جلنار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    13,030
    الإعجاب :
    3
    مساء سعيد إيتها الجميلة إبتسام



    الجميلة بكتاباتها دائماً / إبتسام شاكوش

    لم أعر التعريف تعليقاً ، لأني منذ اول كلمة قرأت لك فيها ، ذهبت إلى تعريفك ، وعرفت أن الكاتبة ليست بمجرد هاويه ، إنما اديبه لها في الأدب باع طويل ، وأنني لم ارق بعد الى هذا المستوى ، ولا أستطيع إلا ان اقف احتراماً وأجلالاً لهذا القلم القاص الجميل ، والذي يحدث عن نفسه ولايحتاج لأن يعرف عنه احداً ، ولكن لرغبتك الكريمة وضعت تعليقي عليه ، مع أنه ومازلت عند رائي اكثر من ان يحتاج لتعريف

    كل محبة

    اختك

    جلنار عبدالله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-08
  13. ابتسام شاكوش

    ابتسام شاكوش عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    40
    الإعجاب :
    0
    جلنار
    أنا طلبت التعليق على موقفي من تحرر المرأة ومن ثوب( البالة)
    وسأنتظر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-09
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ابتسام حبذ1ا لو اسمع رايك بتفصيل اكثر من مسالة تحرير المراة وما تلبسة
    انتِ قلتي " أسعى دائما لنشر أفكاري المستقاة من الاسلام , وبالخصوص عن المرأة وتحرر المرأة ..." كلي لهفة لسماع رايك من وجه نظر عربية اخرى
    ثم ان مسألة تحرير المراءة ليست سلعه جأت من الغرب بل هو هدف نبيل ومقدس جاء به الاسلام والديانات السماوية منذ الوجود الاول لاول حضارة دينية بالتاريخ الانساني
    والمراءة بحاجة الى تحرير ؟ ومن قال انها ليست بحاجة الىى ذلك ‍‍‍ ؟ تحرير من الجهل تحرير من التخلف تحرير من العبودية واستعباد الثقافة الذكورية لها تحرير من الاستغلال لكرامتها ولفكرها وفرض قيود علية ؟ الاسلام ايضا جاء باول نظرة تحريرية للمرأة العربية من اسر المجتمع الجاهلي الذكوري ؟

    قد ربما اتفق معك في مسالة الكيفيية ...كيفية او ما الالية لتحرير المراءة ومالفكر لذلك ...هذا صحيح هناك اتجاهات ترى ان تحرير المراءة هو تحرير شكلي وليس جوهري وهو تحرير يهمل جذورها من الارض ليزرع باروكة من الزيف على راسها

    اما اللباس فلن اتحدث عنة لن حديثي يثير الكثير هنا وساجد من يقول هذا علماني وهذا ليبرالي وهذا يطالب بنزع الحجاب و...و... كل ما ساقولة ان اللباس الداخلي للمراءة العربية هو النابع من جوهرها واخلاقها وتربيتها وثقافتها وتعليمها وقوميتها لامن قماش يلف وهي خاوية الجوهر هو الاهم "وان الله لا ينظر الى اشكالكم انما ينظر الى القلوب التي بالصدور كما بالدين

    تقدير لرايك ومودتي لشخصك
    اتمنى تفصيل اكثر منك حتى تتضح الصورة اكثر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-09
  17. ابتسام شاكوش

    ابتسام شاكوش عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    40
    الإعجاب :
    0
    صباح الخير
    يزعجني التعامل مع الأسماء المستعارة , لأني لا أعرف هل أخاطب رجلا أم امرأة؟ ولكن لا بأس..
    تحرر المرأة الذي ينادي به العصر , هو تحرر من القيم الاسلامية واعادتها الى عصر الحواري وتجارة الجسد , هو استقطاب لكل فعالياتها باتجاه واحد وهدف واحد: أن تكون ( مثيرة ) وماذا تعني كلمة مثيرة ؟؟
    الاسلام حرر المرأة من كل أنواع العبودية ساواها بالرجال من ناحية التكليف الشرعي والمسؤوليات والحقوق أعطاها حق التصرف بمالها وحق العمل , لو أعدنا النظر في تعاليم الاسلام الحقيقة لعرفنا ما يعنيه التحرر , ما ينادون به وتنخدع فيه الكثيرات , هو (حق )سمونه حق الالتحاق بعمل وظيفي خارج البيت , أنا هنا في سوريا , موظفة , أنظر بدقة الى حياة الموظفات والتشتت الذي يصيب أسرهن , وأموالهن التي تنفق في أبواب ما كانت لتفتح لولا أنهن موظفات , التحرر من قيود البيت ؟؟ أصبحت دائرة العمل سجن رهيب أسوأ من البيت , تمضي المرأة عمرها راكضة بين البيت والوظيفة , مقصرة في هذا وذاك , متحملة وحدها أعباء هذا ال( تحرر )
    تحرر من اللباس؟؟ للجمال والفتنة عمر قصير كعمر الزهور , في كل يوم تتخرج أجيال جديدة أكثر جمالا وحيوية تغطي على الجيل السابق وتأخذ مكانه في (الاثارة )
    هذه بعض الأفكار التي جاءتنا من الغرب والتي أحاول تكريس عدم صلاحيتها من خلال كتاباتي
    تحيتي لكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-09
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ما تتحدثين عنة هو وجهه نظرك حول نمط من انماط التحرير هو التحرير الشكلي للمرأة ونحن نقف ضدة
    لان التحرير الشكلي للمراءة هو بتعبير اخر مجرد مكياج وتززين للشكل الخارجي للمراءة لا اقل ولا اكثر

    انا اتكلم هنا عن تحرير الجوهر للانسان بشكل عام وللمجتمع بشكل اعم وللمراءة بشكل خاص تحرير من اسر التخلف"التخلف" والجهل والتقاليد الذي لا تمت لديننا ولا لاخلاقنا العربية الاصيلة بصلة ..كالعادات العثمانية والسلجوقية والمملوكية وهذه العادات المملوكية موجودة بقوة بمجتمعنا العربي .. حتى بسوريا موجودة بقوة خصوصا الشمال حلب وحماة ربما لقربها من قلب عاصمة العثمانيين قديما ولكونها كانت اهم مدنهم ايام الاستعمار العثماني للوطن العربي

    نعم اوافقك ان نظرة بعض دعاة تحرر المراءة الشكليين هي ضد المراءة وتقودها من تقهقر الى تقهقر بشكل اخر لكن هذا النمط على جميع الرؤى
    كما ان الاسلام اول منهج سماوي حررها من ربقة الضعف والاستغلال والعبودية واخرجها من تحت التراب الذي كانت تؤد تحت كثبانة ارضاء للمجتمع الجاهلي الى مجتمع اكثر شمولية وتعاون اصبحت فية المراءة كائن اجتماعي مشارك مثلها مثل الرجل تماما واصبحت مقاتلة طبيبة وزعيمة سياسية ومفكرة بفضل الروح الاسلامية
    ونحن لا نقول ان مكانة المراءة كانت مهضومة قبل الاسلام حديثنا هنا يتناول الوسط الصحراوي الجاهلي من جزيرة العرب اما الجنوب فكانت العربية السعيدة اول مدنية متحضرة بتاريخنا العربي واول ملكة ذات صيت تاريخي معروف هي الملكة بلقيس الذي جاء ذكرها بالقران والاناجيل وبقية الكتب السماوية الاخرى مؤسسة اول ديموقراطية على الارض هل ذكر القران عن شكلها او ماذا كانت تلبس ما تكلم به القران هو عن حكمتها وتدينها واخلاقها الفاظلة وكذلك بقية كتب الالهية فهل عرفتي بأن الجوهر وتحريرة هو الاساس وهو محور كلامي لا عن دعاة الشكليات او محاربي الشكليات المليء بهم وطننا العربي من المحيط الى الخليج...

    تحية كريمة لك
     

مشاركة هذه الصفحة