تعليم المرأة دواء مفيد وأعراضه الجانبية أشد

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,115   الردود : 11    ‏2001-08-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-22
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الملاحظ لمسار المرأة في الوطن العربي يلاحظ بأنها قطعت شوط كبير في التعليم وخصوصا في الدول ذات السبق في هذا المجال وهذا شيء جيد الا أنه كان مثل الدواء الذي ينفع لشفاء مرض معين ثم تظهر له أعراض جانبية اكبر من المرض نفسه 0

    في الوطن العربي ومنذ مناداة قاسم أمين بتحرير المرأة رأينا أشكال ونماذج من المرأة العربية تخوض مجالات عديدة على إمتداد القرن العشرين حتى وصل بها الأمر إلى خوض غمار الكثير من مجالات العمل ووصل الأمر في بعضهن ببعض الدول العربية إلى العمل في أعمال البناء والأعمال التي تقتصر في العادة على الرجال0

    تعليم المرأة واجب ديني ووطني ولكن لتعمل في مجالات معينة مثل تعليم البنات والطب والمجالات التي لا يمكن للرجل أن يخوض غماره فيها لكننا نشاهد في الوقت الحاضر المرأة وقد نافست الرجل منافسة كبيرة 0

    وصل مجموع القوى العاملة من النساء في بعض أقطار الوطن العربي إلى ما يقرب من الـ 50 % من قوة العمل وقد أنعكس ذلك سلبا على المرأة نفسها حيث لم يعد مجال واسع للرجل للعمل وبالتالي نرى الكثير أحجم عن الزواج لاسباب اقتصادية بالدرجة الأولى لعدم قبول المرأة المتعلمة أن تعيش مثل المرأة العادية في أي عش زوجي كما أن العادات الشرقية لا تشجع الرجل كثيرا على الزواج من المرأة التي لديها مستوى وافر من التعليم بسبب استقلالها الاقتصادي وخوف الرجل من أن لا يستطيع التفاهم معها كونها امرأة متعلمة وقد وصل عدد العوانس في الوطن العربي إلى أرقام مخيفة مما حدا بالدول والمنظمات إلى عمل زواج جماعي لتقليل الآثار الاقتصادية للزواج وفي دول عربية خليجية تقوم الدول بدفع تكاليف الزواج 00 ولكن من الإحصائيات أتضح بأن نسب الطلاق وصلت إلى رقم 40 % من الزيجات التي تمت بالمجان 0

    في الغرب سبقونا كثيرا في مجال تحرير المرأة ولكن كانت التسمية بعيدة كل البعد عن الحقيقة فهي لم تكن تحرير المرأة ولكن كانت استعبادها بطريقة مقززة فقد استغلوها كسلعة واستقلوها كاداة جاذبة للترويج للسلع ووصل بهم الأمر إلى استغلالها في نواحي هي أبعد كثيرا ما تكون إنسانية فقد استغلوها في البقاء والمخدرات وأشياء كثيرة وكأنها حيوان وليس إنسان رقيق يشكل أكسجين المجتمعات 0

    بعض النساء المتعلمات في الوطن العربي يحسدن الغربيات على حرياتهن ولكن نرى الآن وبعد أن وجدن أنفسهن بعد مضي سنين العمر السريعة عوانس بسبب رفض المجتمع لافكارهن التحررية نراهن قد تحجبن وينادين بضرورة العمل بسنة الله في خلقه وكانت نصيحة منهن لاخواتهن اللواتي لا يعلمن ما يحتي عليه دهليز التعليم وأعراضه الجانبية 0

    كل هذه تدعنا نتذكر ونعود إلى حكمة الله تعالى عندما قال في محكم تنزيله ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله ) صدق الله العظيم

    الحقيقة هذا المقال لم يكن يخطر لي على بال حتى شفت أحد الأخوات اليمنيات المتعلمات تتكلم عن نفسها في تلفزيون المستقبل وكيف تعاني من العنوسة ولكن بطريق غير مباشرة وهذا في مجتمع لم يخض غمار عمل المرأة بشكل كبير فما بالك بالمجتمعات المجاورة والتي تشكل فيها المرأة نسبة 5 : 1 0
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-23
  3. اخت الرجال

    اخت الرجال عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-23
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    ليس العيب في المرأة ولكن العيب في المجتمع

    أخي سرحان قرأة مقالك والحقيقة به بعض الصح ولكن كان هناك مبالغة في الأرقام والنسب التي طرحتها مثل نسبة المرأة العاملة في بعض الأقطار العربية 00 لا اعتقد ما تقصد بالمرأة العاملة هل هي المرأة الريفية أم المدنية ؟
    إذا كانت الريفية فهي تعمل في كل الأعمال منذ عرف أنفسنا على الحياة /الحطب / الماء / تربية الأطفال / الفلاحة 00000 الخ أما المدنية فهذا الموضوع تتطلبه أمور الحياة فالمرأة المتعملة والتي تحمل شهادة ضروري أن تعمل وخصوصا في مجالات قد تكون حكرا على النساء مثل ما تفضلت تعليم البنات والطب 00

    المجتمع هو الذي لا يرحم والمغالاة بالمهور من الآباء وبعدين الرجال غير المتعلمين بالوطن العربي كثيرين بينما نسبة البنات المتعلمات لا بأس به هل يعني هذا بأن يبقين دون زواج أم هي غيرة الرجل وحب التسلط وعدم الاعتراف بحقوق المرأة 0

    ممكن المرأة شغلت الكثير من أماكن الرجال ولكن هذا ليس مبررا للعزوف عن المرأة المتعلمة 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-23
  5. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    ‍‍‍‍

    أخونا سرحان تطرق لموضوع اخطر واصعب من الحديث في السياسه وممكن يزعل كل نسوان العالم العربي مع ان في ما يقول نسبه عاليه جدا من الحقيقه ...!!!

    وبما ان المراه هي نصف المجتمع فإن مشاكلها تؤثر بالإيجاب او السلب علي المجتمع ككل .... ونحن كشعوب شرقيه وإسلاميه لنا خصوصيه في مجال عمل المراه و ان لا يكون هذا العمل علي حساب اسرتها ....!!!!!

    اخت الرجال تطرقت إلي موضوع الزواج وغلاء المهور وهذه حقيقه كما ان الرجل وفي اغلب الحالات يحتاج لزوجه تحمل عنه عبء البيت وليس تحمل المصاريف ...‍‍‍‍‍!!!!!

    والخلاصه انني اخاف من ان اتكلم في الموضوع عشان خاطر اخواتنا مايزعلوا وتزعل ام TANGOR .. ونزعل الجنس اللطيف كله ...ونصير من اعداء المراه او الحرمه او الممسانه بلهجة اهل البيضاء ....!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-24
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أنها العنوسة يا تانجر نتاج نزول المرأة لمنافسة الرجل

    أخي تانجر

    أنا لست ضد المرأة بقدر ما أنا أريد مصلحتها

    في الماضي كنا نسمع بأن الناس تذهب من قرية إلى قرية ومن مدينة إلى مدينة للبحث عن بنت للزواج ولا يجدون إلا بعد شق الأنفس أما في الوقت الحاضر فيكفي أن تنظر يمنى او يسرى فترى مئات من البنات اللواتي تأثرن بنعمة العصر وهن على قدر جيد من الجمال والتعليم ولكن لا يوجد من يطرق أبوابهن للزواج 000
    لماذا؟
    أنا أعتقد بأن المرأة شغلت اماكن كثيرة كان الرجل يشغلها فهي ضيقت عليه في سبل عيشه فلم يعد يستطيع الزواج بسبب البطالة 000
    إذن لقد أرادت المرأة أن تتحرر فوجدت نفسها حبيسة سجن رهيب والمسمى بالعنوسة 0

    ألم تلاحظ الفتاة اليمنية المتعلمة التي ظهرت في تلفزيون المستقبل في برنامج القات ؟؟ ألم تسمع ما قالت ؟؟
    لقد أضطرت للكشف عن وجهها بسبب مضي سنوات العمر الولى دون ان يطرق بابها احد0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-25
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي سرحان

    ربما تكون مصيب ببعض ما تطرقت له ، ولكن إين الخلل من خوف الرجل بالأرتباط بأمرأه متعلمة ، هل توافقني الرأي بأنها عقدة نقص في الرجال أم خوف على الفحولة المصطنعة من هواء وإرث عقيم .

    بالنسبة للمرأه الغربية أتفق معك بخصوص ما وصل حالها من تفسخ كبير ولكن هناك وجه آخر للمرأه الغربية وهي المرأه العامله والمتعلمة والمفكره والمخترعة وربة البيت فلماذا نغفل عن كل هذا وننبش السواد .

    أعتقد ان الوعي العربي ( الرجولي ) هو العله وليس تعليم المرأه ، لأن السلبيات محال ان تخرج من رحم العلم ، ولكنها بالتأكيد هي نبته متأصله بداخل الجهل .

    تحياتي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-25
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أنا معك يا بن ذي يزن ولكن000

    كيف تفسر شغل المرأة لمجالات عديدة أفقدت الرجل وسيلة عيش وأصبح بعض المتعلمين مع زوجاتهم المتعلمات يتقاضون راتبين بدل من راتب واحد والزيادة بالراتب الثاني على حساب شخص آخر وبالتالي هذا الشخص لا يستطيع أن يفتح بيت لانه بلا عمل 000

    بالنسبة للمرأة المتعلمة فهي حتماً ستكون أفضل من الجاهلة ولكن أنا أقصد مصلحتها حيث ادى تعليمها في نواحي عديدة دون التي هي مقصورة عليها أدى إلى نتائج عكسية أثرت عليها وعلى مستقبلها 0

    اليس هذا من الأسباب الوجيهة لعزوف الشباب عن الزواج ؟؟

    وعلى طريق المثل الذي يقول ( الشيء اذا زاد عن حده أنقلب ضده ) 00

    إذن المرأة ساهمت في تعاسها بطريقة كانت تعتقد بأنها ستنقذها فإذا بها تهوي بها إلى القاع وإلا ما بال النساء اللواتي شمرن عن سواعدهن ويعملن حتى على سيارات الأجرة وفي المطاعم وصالونات حلاقة الرجال 0000 الخ بالوطن العربي 0000
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-26
  13. مرام

    مرام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    تعليم المرأه دائما وابدا سيظل لصالحها .
    ولكن المجتمع ظالم ، وغيره الرجل واضحه حيث انه يحب السيطره على كل المجالات ولا يترك للمرأه الا ما يختاره من الاعمال التى لا يرغب بها الرجل
    ونحن هنا لسنا بصدد المقارنه مع نساء الغرب ، لان كل منا فى واد مختلف .
    ولكن لا يجب ان ننكر ان هناك ظلم يقع على المرأه نتاج للعادات والتقاليد العربيه منها القديم والجديد .
    ثم لاننسى بان كل انسان سواء رجل او امراه لن ياخذ من نصيب الاخر شيئا ، واذا اخذت المرأه وظيفه محترمه فهذا لانها تستحقها وكذلك الرجل .

    وتقبلوا تحياتى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-26
  15. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    مازلنا في الحضانه ........!!!!!!!

    الاخت مرام تطرقت للموضوع من جانب واحد في تصوري علي الاقل ....!!!!

    الظلم واقع في مجتمعنا علي الكل ,, الرجل والمراه ...!!

    الواسطه والمحسوبيه تاكل حق الرجل فكيف لو دخل معاها الوجه الحسن ,,, حياكل الجو زي ما يقولوا اخواننا المصريين ..!! واولاد الحرام مخلوش لاولاد الحلال حاجه ....!!!

    وفي مجتمعنا اليمني بالذات كم من اكفاء ومستحقين أوكلت حقوقهم ,,,

    فترين إنسان حامل لشهادة الماجستير علي الاقل وخبره ممتازه ويتراسه في العمل انسان جاهل او متوسط التعليم وليس لديه من الكفاءه الا انتمائه القبلي او الحزبي...

    و خذي مثال للمحافظات جميعها تقريبا الا يوجد هناك من الاكفاء والاشخاص المتعلمين من ابناء هذه المحافظات و الذين يعرفون مشاكلها وهمومها اكثر حتي يعين الرئيس من هو من الشرق في الغرب والعكس , مع عدم الاختلاف في اننا في وطن واحد وشعب واحد لكن إبن صنعاء لايمكن ان يكون احرص من إبن المكلا مثلا في معرفة همومها مع فرضية ان الاثنين يخافون الله ويؤدون واجبهم مش ينهبوا ....!!!!!

    المقصود يااخت مرام اننا مازلنا في النقطه صفر في اخذ حقوق الرجال وفي جميع المجالات ,,, ناخذ حقوقنا نحن الرجال اول ,,و بعدين نشوف الحقوق الناقصه علي شقيقة الرجال ,, عشان نقدر نعيش لازم كده ,,,,, ولا ايش راييك .....!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-08-26
  17. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

    أخي سرحان ..

    أظن أن خلاصة ما تريد قوله هو أن المرأة هي السبب في ما هي عليه من عنوسه الآن والسبب هو التعليم الذي ادى لخروجها لميادين العمل وأخذها لمكان الرجل فيه فأدى ذلك لحدوث البطالة وبالتالي ما عاد يملك الرجل ما يزوج به نفسه ولأن المتعلمة لا ترضى بالأقل معه " ! .. أليس كذلك ؟

    جميعنا نتفق ان العمل حق للمرأة قال تعالى : " للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب ممن اكتسبن " فالآية تدل دلالة واضحة على حق المراة في العمل لأن فعل " اكتسب " يعني أخذ مال او منفعة من عمل تم فعله والقيام به وهو كما نعلم أنه حق اعطاه الله للمرأة لم تتوصل إليه الحضارات الحديثة والزاعمة تحرير المرأة إلا بعد الثورات النسائية والاجتماعية المتعددة لهن .. بينما في الإسلام وضع حقها في العمل دون لجوئها إلى ذلك كله .. وهذا لا نختلف عليه .

    بشكل عام تعليم المراة لنفسها أبدا لم يكن في غير مصلحتها .. ولم يكن يوما سييا لعنوستها .. على العكس يا أخي قرات مرة دراسة تم في الجامعة كانت نتيجتها أن الغالبية من الشباب يفضلون المراة العاملة على غيرها .

    قد ترجع العنوسة لأسباب اجتماعية آخرى ولكن التعليم بحد ذاته ليس سبب .. فالمراة هي من تختار أمر نفسها بنفسها .. هي عندما تتعلم وتدخل ميدان العمل وترفض كل طلب للزواج منها ليؤدي في الأخير لعنوستها .. إذا هنا هي السبب في عنوستها .. لا تنسى أخي الفاضل ان هناك نساء غير متعلمات وأيضا عانسات .. لماذا تربط مسألة العنوسة بالتعليم ؟.؟ .. وأجد أن المتعلمة العانس أوفر حظا من أختها غير المتعلمة على الأقل هي تجد ما يشغلها في حصولها على عمل .


    انا اتفق معك في ان المراة أصبحت تشارك الرجل في العمل وأصبحت تأخذ مكانه .. ولكن هنا يجب معرفة الاسباب التي تؤدي إلى ذلك ؟؟ .. هل هو عدم كفاءة الرجل ؟؟ .. أم هناك سبب ما دعاها لذلك ؟؟ .. صدقني لولا تمكنها من ذلك لما اخذت مكان الرجل .. وأيضاً لاحظ ان هناك مهن لا تحتاج إلى شهادات أو تعليم .


    هذا الرجل الذي يعاني البطالة - بسبب المرأة - ولا يستطيع الزواج لعدم وجود فرص العمل هو ايضا يعاني من عنوسة .. وبالتالي كلما زادد عدد البطالة زادت العنوسة لدى الرجال .. إذا شبح العنوسة يطارد الطرفين إن استسلمنا لرأيك .

    خلاصة ما اريد قوله .. هو أن التعليم ليس سبب للعنوسة .. والعنوسة لها اسبابها الآخرى .. وأجد أن عمل المراة طالما أنه في ضوء ما أمرها به الإسلام فلا غبار عليه .. وأن المرأة ليست هي فقط من تعاني العنوسة بل أصبح الرجال أيضا ! .. عموما كل انسان سيأخذ نصيبه في هذه الدنيا .

    تحياتي لك .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-08-26
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كل واحد شاف الموضوع من زاوية معينة

    كل الآراء التي طرحت 000 الحقيقة وضعت من زاوية معينة 0

    فمنهم من لام المجتمع ومنهم من لام السلطة ومنهم من لام الظروف 000

    لكن ما بالكم بتلك الفتاة اليمنية التي اثارت فيني عواطف العالم كله عندما سمعتها تقول في تلك المقابلة التلفزيونية التي شاهدها الجميع :

    لقد أقنعت والدي بضرورة ان اكشف عن وجههي وأكتفي بالحجاب كيف سأتزوج وأنا لم يشاهدني احد 00 ثم أنني قد اكملت تعليمي الجامعي 00 وكادت شفتيها أن تنطق بكلمة لم يتقدم لي احد لولا الإباء وعزة النفس التي شدتها إلى عدم نطقها 0
    أنا مقتنع كثير مع بعض ما قاله تانجر وما قالته صنعاء بان المجتمع والدولة هم من يتحمل مسؤولية ذلك لاني والدي الشاب ينصحونه بخطبة البنت الغير متعلمة 00 ليأتي ويجد طعامه جاهز وهدمته مغسولة وما إلى ذلك أما الجامعية فهي بحاجة لمن تخدمها لانها لا تصبر على أن تضع شهادتها معلقه بالمطبخ 0

    الاخت صنعاء : أنتي محقة بأن الحاجة قد تكون فرضت نفسها على المرأة أن تخرج للعمل ولكن ليس لأي عمل ما عنوسة الرجل فمن فرضها عليه ؟ أليس نزول المرأة لأخذ مكانه في العمل
    بن ذي يزن وضع إحدى أصابعه على الألم بالفعل إنه( الجهل الرجولي العربي) 000أنه الوجه الحسن مثل ما قال تانجر 00 هذا وبعد العولمة لم تتريض على عتبات بلدنا فما بالك لو تربعت سوف يأتي اليوم الذي يتم رفض المرأة التي لا تكون متعلمة وعلى قدر عالي من الجمال والأناقة لكي تعرض سلعة في محل سوبر ماركت 00 للرايح والجاي 0
     

مشاركة هذه الصفحة