.. أصول الحوار ..

الكاتب : al-5ayal   المشاهدات : 934   الردود : 25    ‏2004-01-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-29
  1. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    .. بسم الله الرحمن الرحيم ..

    [color=990000]التعريف : [/color]
    الحوار هو المناقشة بين الطرفين أو أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ، وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول أو الرأي على اختلاف وسائله.

    .. يتبع ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-29
  3. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]غاية الحوار : [/color]

    قد سبقت في ثنايا التعريف ، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحق ، وإفادة العالم الأذكى العلم لِمن دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف ).

    وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه الغاية ، منها :
    - إيجاد حل وسط يرضي الأطراف.
    - التعرف على وجهات النظر.
    - البحث والتنقيب للاستقصاء والاستقراء.

    .. يتبع ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-29
  5. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]وقوع الخلاف بين الناس :[/color]

    الخلاف سنة الله في خلقه : ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) لكن ليس المراد أنه سبحانه خلقهم ليختلفوا ، فاللام ليست للغاية وإنما للصيرورة أي لثمرة الاختلاف خلقهم والثمرة فريق في الجنة وفريق في السعير ، وقد تحمل على التعليل أي : كل منهم لشأن وعمل .

    .. يتبع ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-29
  7. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]وضوح الحق وجلاؤه : [/color]

    فإن النفوس إذا تجردت من أهوائها وجدَّت في تلمس الحق فإنها مهدية إليه ، بل إن في فطرتها ما يهديها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة ).

    .. يتبع ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-29
  9. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]مواطن الاتفاق : [/color]

    إن بدء الحديث والحوار بمواطن الاتفاق طريق إلى كسب الثقة . فدع صاحبك يوافق ويجيب بـ(نعم) وحُلْ ما استطعت بينه وبين ( لا ) فإن قال ( لا ) فقد أوجبت عليه كبرياؤه أن يظل مناصراً لنفسه.

    .. يتبع ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-29
  11. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]أصول الحوار : [/color]

    الأول
    سلوك الطرق العلمية والتزامها ، من تقديم الأولى المثبتة أو المرجحة للدعوى ، ومن صحة الثقل في الأمور المنقولة قال تعالى : (قل هاتوا برهانكم ). ولذا قال العلماء : إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدعياً فالدليل .

    .. يتبع ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-29
  13. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    الثاني :
    سلامة كلام المناظر ودليله من التناقض . وهذا ما وقع فيه أهل الشرك الذين قال الله عنهم ( وإن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر ) وهو تناقض ، فالسحر لا يكون مستمراً والمستمر لا يكون سحراً وهذا على أحد الوجهين في تفسير الآية .

    .. يتبع ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-29
  15. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    الثالث
    ألا يكون الدليل هو عن الدعوى . وإلا كان إعادة للدعوى بضعة أخرى .

    .. يتبع ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-29
  17. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    الرابع
    الاتفاق على منطلقات ثابتة وقضايا مسلَّمة سواء كانت عقلية أم نقلية كأوامر الشرع الصريحة كالأمر بالحجاب ونحوه ومن الخطأ غير المقصود عند بعض الكاتبين إثارة قضية حسمها الشرع كالحجاب بقصد إثباتها وصلاحيتها.

    .. يتبع ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-29
  19. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    الخامس
    التجرد وقصد الحق ، والبعد عن التعصب ، والالتـزام بأدب الحوار :
    قال الشافعي رحمه الله : " ما كلمت أحداً قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه ، وما ناظرني فباليت ! أظهرت الحجة على لسانه أو لساني ".

    .. يتبع ..
     

مشاركة هذه الصفحة