دروس في مصطلح الحديث (7)

الكاتب : دار السنينة   المشاهدات : 428   الردود : 3    ‏2001-08-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-22
  1. دار السنينة

    دار السنينة عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-10
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    نتابع ما بدأناه في الدروس السابقة والمتواجدة في هذه الوصلات التالية :

    الدرس الأول :

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?threadid=8494

    الدرس الثاني :

    http://yafea.com/vb/showthread.php?threadid=8691

    الدرس الثالث :

    http://www.yafea.com/vb/showthread.php?threadid=8966

    الدرس الرابع :

    http://www.yafea.com/vb/showthread.php?threadid=9310


    الدرس الخامس :


    http://yafea.com/vb/showthread.php?threadid=9561



    الدرس السادس :


    http://yafea.com/vb/showthread.php?threadid=10116

    --------------------------------------------------------------

    نتابع في هذا الدرس إن شاء الله تعالى شروط الحديث الصحيح

    وكنّا قد توقفنا عند ضبط الرواية مقدمة وتعريف والان ندخل في قسم آخر ألا وهو أسباب عدم الضبط :

    إن عدم اتصاف الراوي بالضبط ، له أسباب عديدة ، لكن يمكن إجمال الأسباب في نوعين منها :-

    الأول :- نوع فطريّ جبلّي ، فقد يكون الشخص متصفاً بعدم الضبط وسوء الحفظ من أول أمره، حيث أن الله تعالى خلقه كذلك وجبله على ذلك ، ومن المعلوم أن الوقوع في الخطأ والنسيان أمر لا يسلم من البشر ، وكل ابن آدم يخط~ وينسى ويغفل ولكن ذلك أمر متفاوت في الناس ، منهم المقل ومنهم المكثر الذي يغلب عليه ذلك ، وهذا هو المقصود من كلامنا وبحثنا إذ القليل والنادر لا حكم له وإنما الحكم للغالب على الراوي .

    النوع الثاني :- نوع طارئ لسبب ما : وهذا النوع يكون صاحبه ضابطاً في أول أمره ، لكن قد يحدث له أمر يجعل ضبطه مختلاً ويوقعه في كثرة الخطأ والوهم ، وأسباب ذلك كثيرة نذكر من هؤلاء ثلاثة :

    1- شريك بن عبدالله النخعي الكوفيّ : وهو رجل عدل ، ولكن ضبطه وحفظه تغير بسبب توليه القضاء حيث انشغل عن الرواية والمدارسة ، فساء حفظه وتغير ولذلك قال عنه الحافظ في التقريب (( صدوق يخطئ كثيراً ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بواسط ، ثم الكوفة وكان عادلا فاضلا عابداً شديد على أهل البدع )) .

    2- عبدالله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي ( أبو عبدالرحمن المصري) فإنه رجل عدل كان يحدث من كتبه ، لكن قدر الله عليه أن احترقت داره واحترق كل شيء من كتبه فخلط بعد ذلك ، وقد قال عنه الحافظ في التقريب (( صدوق خلط بعد احتراق كتبه )) .

    3- إسماعيل بن عيّاش الحمصي : هو من أهل الشام ، وكان صدوقاً ضابطاً، وله كتاب يحدث منه عن غير أهل بلده ، فضاع كتابه هذا فكان إذا حدّث عنهم خلط روايته ، فقد روى الذهبي في السير 8/318 عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال (( سمعت يحيى يقول : هو ثقة فيما روى عن الشاميين ، وأما روايته عن أهل الحجاز ، فإن كتابه ضاع فخلط في حفظه عنهم )) . وقال مضر بن محمد عن يحيى قال (( إذا حدّث عن الشاميين وذكر الخبر ، فحديثه مستقيم ، وإذا حدث عن الحجازيين والعراقيين خلط ما شئت )) . ولذلك قال عنه الحافظ في التقريب ((صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم )).


    يتبع .....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-22
  3. فارس عولقي

    فارس عولقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-16
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    أحسن الله اليك وزادك علما ونورا ويقينا.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-27
  5. دار السنينة

    دار السنينة عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-10
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    وإليك أحسن الله وإياك أخي الكريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2008-11-04
  7. Ahmad Mohammad

    Ahmad Mohammad عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2008-10-24
    المشاركات:
    276
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله. جزاك الله خيرا. هذه مواضيع تهم الامه.
     

مشاركة هذه الصفحة