صنعاء تبحث عن أسواق لمنتجاتها بديلة عن السوق السعودية

الكاتب : kaser119   المشاهدات : 480   الردود : 4    ‏2004-01-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-28
  1. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    أكد مصدر رسمي أن صنعاء بدأت البحث عن أسواق جديدة بديلة عن الأسواق الخليجية والسعودية تحديدا، لتسويق منتجاتها الزراعية، عقب الأزمة التي طرأت مؤخرا بين اليمن وبعض دول الخليج وفي مقدمتها السعودية، التي تعيق بين الحين والآخر دخول المنتجات الزراعية اليمنية إليها، بعد أن كانت سوقا رئيسيا لها.
    وعلمت القدس العربي أن هذا الإجراء اتخذته الحكومة اليمنية بمساعدة أمريكية للشعور اليمني بعدم الأمان التجاري في التعامل مع السعودية والدول الخليجية القريبة منها، ولخضوع التبادل التجاري بينهما في كثير من الأحيان إلي المزاج السياسي وإلي مستوي صفو العلاقات بين الجانبين. ويتعرض التجار اليمنيون عادة للكثير من الخسائر، في حال تعرضت العلاقات الدبلوماسية بين صنعاء والرياض إلي الاهتزاز أو إلي بعض التأزم، كما حصل في الشهور الأخيرة.
    وفي هذا الاتجاه كشف ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية في اليمن دوغلاس هيسلر أن بلاده تدرس في الوقت الراهن تسويق محاصيل زراعية يمنية إلي الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.
    ونسبت إليه صحيفة المؤتمر نت الإلكترونية الرسمية أمس قوله لقد بدأنا للتو مجموعة لقاءات ونقاشات مع الحكومة اليمنية حول هذا الأمر .
    وأوضحت تفتح الخطوة الأمريكية انفراجا لأزمة صادرات اليمن الزراعية والحيوانية مع متوالية من قرارات الحظر السعودية، إذ يقوم فريق من الخبراء الأمريكيين بمساعدة وزارة الزراعة اليمنية حاليا، لأجل خطة تسويقية تتجاوز خيار الأسواق الخليجية .
    وأكدت أن واشنطن تعتزم إرسال أحد خبرائها الزراعيين إلي صنعاء الأسبوع القادم في مهمة خاصة لنفس الغرض، فيما تأتي زيارة الخبير الأمريكي خصيصا للحديث والنظر في موضوع أسواق بديلة لمحاصيل زراعية من اليمن بحسب هيسلر.
    وأضاف هيسلر إن الهدف الرئيسي من زيارة الخبير الأمريكي البحث في نوعية المحاصيل التي بإمكان اليمن تصديرها إلي أوروبا والولايات المتحدة .
    وأبدي إعجابا بالجودة التي تتمتع بها المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية اليمنية، ووصفها بأنها رائعة .
    وتحدث عن استعداد أمريكي كامل لمساعدة الحكومة اليمنية علي تجاوز أية مشاكل أو أزمة تواجهها في تصدير منتجاتها بصورة عامة. وقال هيسلر، الذي سبق له العمل في السعودية وأبدي سعادة أكبر لعمله في اليمن سنقوم ببذل أقصي ما بوسعنا من جهود لتلبية أية طلبات تصلنا من السلطات اليمنية ولتقديم أي عون لها .

    المصدر: القدس العربي 24/1/2004م



    --------------------------------------------------------------------------------

    تعليق:
    هذه هي أحد مصائب تشتت المسلمين وعيشهم مجزئين مقسمين الى بضع وخمسين دويلة. فقد صار التعاون التجاري مع الدول الكافرة أسهل من التعاون بين هذه الدول "الشقيقة" هذه مسألة.

    والمسألة الأخرى هي أن زيارة هذا الخبير الأميركي الذي سيسدي "نصائحه الثمينة" لليمن في كيفية تسويق محاصيله الزراعية الى أوروبا وأميركا هذه النصائح لن تجلب لليمن الا المزيد من التبعية للغرب.
    فان من شأن ربط الاقتصاد بعجلة الغرب وأسواقه أن يجعل البلد مرتبطا بهذه الأسواق ومن يسيرها، وعرضة للتدخلات الأجنبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية، فهؤلاء الخبير ستكون وظيفتهم رسم السياسات الزراعية على أساس مصالح الغرب وخاصة أميركا، ولعل الحالة المصرية وقضية استيراد القمح أكبر دليل على ذلك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-28
  3. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2

    [color=00CC33]هذا الكلام ياصاحبي مايأكل عيش سلام[/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-28
  5. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    حياك الله اخي الفاضل... khalid 12

    مصداقا لقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم... سيأتي على الناس زمان, يكون الحليم فيه حيران.

    نعم اخي الكريم في زمن مثل هذا, تفرق فيه المسلمون وتغيرت ولاءاتهم وتسلط عليهم العملاء, يجعلون ثرواتهم لقمة سائغة في يد الغرب...
    فأنه لا يتصور ان يعيش المسلمون الا في تبعية وذل, يستمرؤن المهانة كشربهم للشاي... ولا حول ولاقوة الا بالله.

    وكما يقول الله تعالى ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    ومن اهم عناصر تغيير النفس هو تغيير المفاهيم والمقاييس التي يعيش عليها المسلمون الان
    من مقياس النفعيةالى مقياس الحلال والحرام
    ومن مقياس المصالح الى مقياس الشرع وحده
    و من مقياس الفردية الانانية الى النظرة الجماعية للامة والسعي الحثيث والجاد لتغيير اوضاعها ولاعادة عزها المسلوب مصداقا لقوله تعالى... كنتم خير امة اخرجت للناس.

    وهذا لا يتأتى الا بالعمل الجاد والاهتمام بأمرالمسلمين مصداقا لقوله عليه السلام...من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم.

    نسأله تعالى ان يبرم لهذه الامة امر رشد يعز فيه اهل طاعته ويذل اهل معصيته, ويؤمر فيه بالمعروف وينهى عن المنكر... وان يرزقنا خلافة راشدة كما بشرنا بها الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام, انه القادر على ذلك.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-03
  7. غريب بلا وطن

    غريب بلا وطن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    طعف السعر

    الى الله المشتكاء اعتقد واجزم ان الشعوب العربية هيا المستفيدة من التبادل الاقتصادي بين البلدان العربية يعلم الله اننا كعرب عندما نشاهد منتجاة عربية عامة نفرح بها ونفضلهاء على الاجنبية 00 ولكن الله المستعان000 حلوة لما تجي من الباب الاخر بتغليف امريكي وبا الطائره وبسعر اخر 000 ولكم التحية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-03
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    الرؤية الواضحة لليمن هو الاتجاه الى القرن الافريقي
    وان صح الظن هذا شئ جيد لانه متعطش للتبادل التجاري
     

مشاركة هذه الصفحة