درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة

الكاتب : الهيال   المشاهدات : 258   الردود : 0    ‏2004-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-26
  1. الهيال

    الهيال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    2,260
    الإعجاب :
    0
    درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة . واختصاراً دعونا نذكرأمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ..


    قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كلة اصولة وفروعة وواجباتة وسننة .


    قول بعضهم ( فلان شكلة غلط ) لان فية سخرية واعتراضاً على خلق الله .


    تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى .


    قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والامر بخلاف ما قال , اتهم الله بالجهل .


    قولهم عن الميت ( دفن في مثواة الاخير ) سبب النهي : لانة يتضمن إنكار البعث .....


    قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .


    قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لان فية إتهاما لله بالظلم .

    تعالى الله عن ذلك .


    قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكرة ) سبب النهي : لا فية نسبة النسيان إلى الله تعالى .....


    قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لان فية اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .


    قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .


    قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لان القدر امر معنوي لا مشيئة لة والله تعالى هو الذي يشاء .


    قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لان الظروف جمع ظرف . وهو الزمان ولا مشيئة لة .....


    قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة .


    قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفار ) سبب النهي : هذا القول كفر لان الله تعالى يقول
    } يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون { . قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : ان التزام هذة بعد قراءة القرآن لا دليل علية والتعبد بما لم يشرع من البدع . فالتزمها بهذة الحالة بدعة .....


    قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .


    قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي : كلمة توجب الردة . نسأل الله السلامة .


    منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها اخت والكافر ليس اخاً للمسلم .


    قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي : لانة ينسب الجهل لله تعالى .


    قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .


    قولهم ( اليوبيل الفضي او الذهبي ) سبب النهي : لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال بة محرم .


    تسمية الاحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل .


    تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي : لانة لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....


    تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لانة لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً .


    قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولىان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .


    قول بعضهم ( لاحول الله ) الواجب ان تعدل على الوجة الذي يراد بها , فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .


    قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا ) لا يجوز ان يقول الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل .


    قول الانسان لضيفة ( وجة الله إلا ان تأكل ) سبب النهي : لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عز وجل إلى احد من الخلق , فإن الله اعظم واجل من ان يستشفع إلى خلقة وذلك لان مرتبة المشفوع إلية اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع لة , فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعاً عند احد .....


    يحتج بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلامية ( الناس يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقولة تعالى ) وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ( ولقولة تعالى ) وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ( والحجة فيما قال الله تعالى ورسولة e او كان علية السلف الصالح .....


    قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انة لم يحصل وقت يتمكن فية من المقصود فلا بأس , وإن كان القصد ان للوقت تاثير فلا يجوز .....


    ( حكم *** الشيطان ) الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وانما امر بالاستعاذة منة كما قال الله تعالى ) وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ( قول العاصي عند الانكار علية ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة الله إلي رق الشبطان والهوى .


    قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف بقولة الله تعالى ) كل من عليها فان ويبقى وجة ربك ذو الجلال والإكرام ( . قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ( سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .

    قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
    قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفي ) سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .....
     

مشاركة هذه الصفحة