أمريكا تشجع التوتر بين اليمن والسعودية

الكاتب : ابو خطاب   المشاهدات : 368   الردود : 1    ‏2004-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-25
  1. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مفكرة الإسلام: أكد مصدر رسمي يمني أمس أن صنعاء بدأت البحث عن أسواق جديدة بديلة عن الأسواق الخليجية والسعودية تحديدا، لتسويق منتجاتها الزراعية، عقب الأزمة التي طرأت مؤخرا بين اليمن وبعض دول الخليج وفي مقدمتها السعودية، التي تعيق بين الحين والآخر دخول المنتجات الزراعية اليمنية إليها، بعد أن كانت سوقا رئيسيا لها.
    و ذكرت مصادر صحفية أن هذا الإجراء اتخذته الحكومة اليمنية بمساعدة أمريكية للشعور اليمني بعدم الأمان التجاري في التعامل مع السعودية والدول الخليجية القريبة منها، ولخضوع التبادل التجاري بينهما في كثير من الأحيان إلي المزاج السياسي وإلي مستوي صفو العلاقات بين الجانبين. وفي هذا الاتجاه كشف ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية في اليمن دوغلاس هيسلر أن بلاده تدرس في الوقت الراهن تسويق محاصيل زراعية يمنية إلي الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.
    ونسبت إليه صحيفة المؤتمر نت الإلكترونية الرسمية أمس قوله لقد بدأنا للتو مجموعة لقاءات ونقاشات مع الحكومة اليمنية حول هذا الأمر .
    وأوضحت تفتح الخطوة الأمريكية انفراجا لأزمة صادرات اليمن الزراعية والحيوانية مع متوالية من قرارات الحظر السعودية، إذ يقوم فريق من الخبراء الأمريكيين بمساعدة وزارة الزراعة اليمنية حاليا، لأجل خطة تسويقية تتجاوز خيار الأسواق الخليجية .
    وأكدت أن واشنطن تعتزم إرسال أحد خبرائها الزراعيين إلي صنعاء الأسبوع القادم في مهمة خاصة لنفس الغرض، فيما تأتي زيارة الخبير الأمريكي خصيصا للحديث والنظر في موضوع أسواق بديلة لمحاصيل زراعية من اليمن بحسب هيسلر.
    وأضاف هيسلر إن الهدف الرئيسي من زيارة الخبير الأمريكي البحث في نوعية المحاصيل التي بإمكان اليمن تصديرها إلي أوروبا والولايات المتحدة .
    وأبدي إعجابا بالجودة التي تتمتع بها المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية اليمنية، ووصفها بأنها رائعة .
    وتحدث عن استعداد أمريكي كامل لمساعدة الحكومة اليمنية علي تجاوز أية مشاكل أو أزمة تواجهها في تصدير منتجاتها بصورة عامة. وقال هيسلر، الذي سبق له العمل في السعودية وأبدي سعادة أكبر لعمله في اليمن سنقوم ببذل أقصي ما بوسعنا من جهود لتلبية أية طلبات تصلنا من السلطات اليمنية ولتقديم أي عون لها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-26
  3. العمودي

    العمودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    يالله بالتوفيق

    اخيرا با يشتروا مننا
    عقبال توريد القات


    تحياتي لك يا ابن خطاب وشكرا على هذا النقل الرائع
     

مشاركة هذه الصفحة