الطاقه النوويه بين الايجابيات والسلبيات

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 24,362   الردود : 6    ‏2004-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-25
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    البدايه :
    بدات بحوث النظائر المشعه على يد العالم الفرنسي هنري بيكرل في 20/6/1896 عندما ووضع لوحا فوتوغرافيا بين ورقتين سمكيتين ثم نثر طبقه رقيقه من مادة كبريتات اليورانيوم البلوريه وبعد تحميض اللوح لاحظ بأن المنطقه التي كانت تغطيها مادة اليورانيوم سوداء وكرر تجاربه ليستنتج بأن الاشعاعات المنبثقه عن اليورانيوم لها القدره على تفريغ الشحنات الكهربائيه كما ان لها نفس خواص اشعة اكس التي اكتشفها العالم الالماني رونتجن قبل عام من تجاربه .

    ثم اتى دور احدى تلميذاته العالمه المشهوره ماري كوري لتواصل البحث في النشاط الاشعاعي وتفسر بعض انواع العناصر مثل الراديوم والبولونيوم ثم اكمل بعدهما العالم الانجليزي ارنست رذرفورد ليعلن ان المواد المشعه ينبعث منها ثلاثه انواع : جسيمات الفا وجسيمات بيتا واشعه جاما.

    الاستخدام السلمي للطاقه النوويه .

    بدات الفكره في استخدام الطاقه النوويه للاغراض السلميه في شهر ديسمبر 1953 حيث تم في عام 1956م استخدام عنصر الكوبلت المشع والابر الذهبيه المشعه في الاستخدامات الطبيه وبالاخص في علاج الانسجه السرطانيه ؛ وخطت هذه الاستخدمات خطوات عديده لتخدم البشريه في مجالات عده لعل من اهمها ما يلي :

    في مجال الطاقه : عند مقارنه الطاقه الناتجه عن الفحم مع الطاقه الناتجه عن اليورانيوم وجد ان انشطار ذره يورانيوم 235 ينتج عنه طاقه مقدارها 200 مليون فولت بينما احتراق ذره من الكربون (الفحم ) ينتج عنه طاقه مقدارها 4 الكترونات فولت (لاحظ الفرق ) أي ان طاقة ذرة اليورانيوم تعادل خمسين مليون ضعف طاقه ذره الكربون لذلك تم استخدامها في مجالات عديده كبديل عن البترول والغاز الطبيعي.

    في المجال الطبي : من انجازات استخدام النظائر المشعه في المجال الطبي مايلي :
    1-بواسطه التحليل الاشعاعي المتاعي امكن للاطباء تقدير الهرمونات في الجسم بدقه وسهوله كما امكن ايضا تقدير تركيز الدواء بالدم وتقدير نسبه جرعه السم التي تحدث الوفاة.

    2- في التشخيص وفقد وصل استخدام الطب النووي الى 99% من الامراض المستعصيه حيث يتم تصوير عضله القلب باستخدام عنصر الثاليوم المشع لتشخيص ضيق الشريان التاجي ومدى التعرض للذبحه الصدريه.

    3- امكن مراقبه وظيفه القلب باستخدام الابر المشعه للكرات الحمراء مع مادة التكنشيوم المشع وبذلك امكن علاج امراض القلب نتيجه التشخيص الدقيق

    4- امكن تحديد التهابات المفاصل والانسجه ومعرفه مكان الكسور ومدى التئامها وكذلك تحديد الالتهابات في البطن وخصوصا بعد العمليات الجراحيه .

    5- امكن بواسطه التشخيص النووي معرفه مكان الجلطه في الجهاز العصبي والمخ ومدى تقبلها للعلاج وكيفيه انتقالها او ازالتها.

    في المجال الزراعي :امكن استخدام النظائر المشعه في :

    1- معرفه أي العناصر يحتاجها النبات ليزيد المحصول.

    2- أي الفترات مناسبه لتكون اكثر ملاءمه لزراعه نوع من النبات

    3- مكافحة الافات التي تصيب النباتات.

    الاستخدام العسكري للطاقه النوويه
    بعد ظهور فكره الانشطار النووي تحفزت بعض الدول على امكانيه استخدام النشاط الاشعاعي في القوة العسكريه وينسى التاريخ ان يقول ان القنبلتين النوويتين اللتين القيتا على هيروشيما وناجازاكي اليابانيهالمانيه الصنع وانها نقلت الى الولايات المتحده كما ذكر العالم اوبنهايمر في مذكراته وكذلك المستشار المالي للرئيس الامريكي روزفلت المستر سالس .

    ومن امثله استخداماتها العسكريه والتي تعتبر قمةسلبياتها ما يلي :

    1- امكن صناعه ما يزيد عن 50 الف رأس نووي قادره على ابادة 240 الف مليون نسمه أي ما يعادل تعداد سكان العالم اربعين مره J

    2- امكن صناعه الصواريخ العابره للقارات والمحمله برؤؤس نوويه .

    تأثير الاشعاع على جسم الانسان

    تحمل الاشعه المؤينه طاقه تفوق طاقه ربط الالكترونات بالذرات ولذلك عند سقوط هذه الاشعه على جسم ما فأن الالكترونات لذرات هذا الجسم تتأين اي تنقسم الى شقين سالب وموجب وهذا ما يحدث جسم الانسان عند تعرضه لهذه الاشعاعات حيث تتفاعل هذه الاشعه مع الاحماض النوويه في الجسم مؤديه الى تفكك الروابط الكيميائيه للخليه مما يؤدي الى اضطراب في نشاطها وتظهر اثار الاشعاع على الجلد والجهاز التنفسي والغده الدرقيه والخصيتين والمبيضين كما يؤدي الى الاصابه بالسرطان والتشوه الخلقي للاطفال المولودين لاباء وامهات تعرضوا للاشعاع .

    وتصل الى الانسان بطريق غير مباشر عن طريق سقوطها على النباتات حيث تتسرب منها الى الحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات ومن ثم تستقر في البانها ومن ثم تصل الى الانسان عند تناول غذائه عن طريق هذه الحيوانات .
    ومما يجدر الاشاره اليه الى ان تأثير الاشعاع يزداد بزياده الجرعه الاشعاعيه وبقرب الجسم من مصدر الاشعاع.

    ومن طرائف قصص القتل بالاشعاع

    كان المهندس كويتار احد العاملين في مركز الطاقه النوويه في بولندا ويريد التخلص من زوجته فأخبرها بانه مسافر في مهمه للخارج قد تستغرق شهرا من الزمان وقام بوضع مصدر اشعاعي تنبعث منه اشعه جاما في طرد مغلف تحت سريرها ومقابل وسادتها .

    بعد اسبوع واحد بدأت اعراض الاشعاع تظهر على هذه الزوجه المسكينه لكون مصدر الاشعاع قريبا وفي نفس الوقت قويا فهو لا يبعد عن جسمها 40 سم وتتعرض له يوميا قرابه العشر ساعات اثناء النوم او بقائها في المنزل وكان من اهم الاعراض التي ظهرت عليها الارتفاع في درجه الحراره - الغثيان- القئ المستمر- والشعور بالتعب مع عدم القدره على القيام بأي مجهود.

    قامت هذه الزوجه باستشاره الاطباء واجريت التحليلات ولكن الاعراض كانت تزداد بشده ولاحظ احد الاطباء بأن زوجها يعمل في مركز للطاقه النوويه كما لاحظ ان الاعراض التي تشكو منها هي تسمم اشعاعي فطلب اجراء مسح اشعاعي على منزل السيده يونوس وكم كانت الدهشه كبيره عندما اشار عداد جهاز جايجر مولر (جهاز كشف الاشعاع) وهم خارج المنزل بأن مصدر الاشعاع بداخل المنزل ومن ثم تم الوصول اليه تحت سرير الزوجه والتي عولجت فيما بعد فيما حكم على زوجها بالسجن مدى الحياه بتهمتين اولاهما اخلاله بوظيفته والاخرى شروعه في قتل زوجته .

    فائق التحيه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-25
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    من افضل ما قرأت
    يحث شامل كامل عن الاشعة النووية

    [color=3300CC]اول تعقيب على انواع الاشعاعات حسب تقسيم رذرفورد
    فمن النفايات التى تنتج من محطات توليد الطاقة اشعاعات بيتا وجاما وهذه الاشعاعات ليس لها خطورة كبيرة لصغر حجمها النسبى واخرى قوية الاشعاع تشمل الكثير من النظائر المشعة والتى تشع جسيمات الفا مثل النبتونيوم والبلوتونيوم وهذه النظائر عالية النشاط الاشعاعى وذات فترة عمر النصف فأئقة الطول حيث يستمر نشاطها الاشعاعى لفترة طويلة جدأ من الزمن . [/color]

    [color=CC0000]من وجهة طبية
    عندما يتعرض اى كائن حى الى الاشعاعات النووية يحدث تأ ينأ للذرات المكونة لجزيئات الجسم البشرى مما يؤدى الى دمار هذه الانسجة مهدده حياة الانسان بالخطر كما وضحت انت اخي العزيز


    وتعتمد درجة الخطوره الناتجة من هذة الاشعاعات على عدة عوامل منها نوعها وكمية الطاقة الناتجة منها وزمن التعرض ولهذة الاشعاعات نوعان من الاثار البيولوجية الاثر الجسدى ويظهر غالبأ على الانسان حيث يصاب ببعض الامراض الخطيرة مثل سرطان الجلد والدم واصابة العيون بالمياة البيضاء ونقص القدرة على الاخصاب . الاثر الثانى للاشعاعات هو الاثر الوراثى وتظهر اثارة على الاجيال المتعاقبة ويظهر ذلك بوضوح على اليابانين بعد القاء القنبلتين النووية على هيروشيما ونجازاكى فى سبتمبر 1945.

    مما ادى الى وفاة الالاف من السكان واصابتهم بحروق وتشوهات واصابة احفادهم بالامراض الخطيرة القاتلة . ويجب مراعاة عدم تعرض المراءة الحامل للاشعة السينية كوسيلة للتشخيص حتى لاتصيب الطفل بالتخلف العقلى . والحد الاقصى المأمون للاشعاعات النووية الذى يجب الا يتجاوزه الانسان هو 5 ريم فى اليوم الواحد والريم وحدة قياس الاشعاع الممتص وهى تعادل رنتجن واحد من الاشعة السينية وهى تعنى Roentgen Equivalent Man ويتعرض الانسان الى الكثير من مصادر الاشعاع فى الحياة اليومية .


    ولاننسى فى هذا الصدد تعرض الانسان للاشعة الكونية الصادرة من الفضاء الخارجى وتعرضة للاشعاعات الضارة خلال تعاملة مع النظائر المشعة سواء فى مجالات الطب و الصناعة و الزراعة وتعرض العاملين فى المفاعلات النووية والعاملين فى المناجم التى يستخرج منها العناصر المشعة مثل الراديوم واليورانيوم .

    ومن العوامل الرئيسية المسببة للتلوث النووى ما يحدث فى دول النادى النووى من اجراء التجارب وخاصة بعد الحرب العالمية الاخيرة بهدف تطوير الاسلحة الذرية لزيادة القوة التدميرية لها وقد ادت التجارب الى انتشار كميات كبيرة من الغبار الزرى المشع فى مناطق اجراء التجارب وتحمل الرياح هذا الغبار المشع الى طبقات الجو العليا والذى يحتوى على بعض النظائر المشعة مثل السيزيوم 137 والاسترونشيوم 90 والكربون 14 واليود 131 وغيرها من النظائر والتى يستمر نشاطها الاشعاعى فترة طويلة من الزمن ليتساقط فوق كثير من المناطق البعيدة عن موقع التجارب حيث تلوث الهواء و الماء والغذاء وتتخلل دورة السلسلة الغذائية حيث تنتقل لى الحشرات والنباتات والطيور والحيوانات واخيرأ تصل الى الانسان واغلب النظائر المشعة يستمر النشاط الاشعاعى لها فترة طويلة من الزمن الامر الذى يضاعف من اضرار التلوث على كافة عناصر البيئة . [/color]

    [color=006600]كما قلت يا اخي في مجال الطاقة
    توليد الطاقة النووية وتحويلها الى طاقة كهربائية بواسطة ما يعرف بمحطات القوى الكهربائية ويمكن الحصول عليها بواسطة المحطات الحرارية التى تعمل بالوقود العادى ليس لها حوادث تذكر بالمقارنة بما يحدث للمفاعلات النووية وتسرب الاشعاعات الى الاماكن القريبة منها والاخطار الناتجة عن النفايات النووية من هذة المحطات واثارها الضارة على البيئة .

    وفى المقابل فان المحطات النووية اقل تكلفة من المحطات الحرارية كما ان المحطات الحرارية تزيد من تلوث الهواء نتيجة لاحراقها للوقود وانطلاق كميات كبيرة من غازات اول اكسيد الكربون وثانى اكسيد الكبريت . [/color]

    [color=3333FF]كيف يتم التخلص من النفايات ؟؟

    ويتم التخلص من النفايات النووية بعدة طرق تختلف وفقأ لقوة الاشعاعات الصادرة منها الضعيفة والمتوسطة توضع بعد تبريدها فى باطن الارض حيث تحاط بطبقة من الاسمنت او الصخور واحيانا تقوم بعض الدول بالقائها فى مياه البحار والمحيطات .
    اما النفايات ذات الاشعاعات القوية فيمكن منها فى الماء لتبريدها ثم تدفن على اعماق كبيرة فى باطن الارض وفى اماكن بعيدة عن العمران .


    وهناك طريقة حديثة للتخلص من النفايات النووية القوية حيث تحفظ فى مواد عاذلة من الخزف او الزجاج من نوع البوروسيلكات ويتم ذلك بخلط النفايات مع مادة مكلسة ثم تصهر عند درجة حرارة عالية ويصب الخليط فى اوعية من الصلب غير قابل للصدا وتدفن على اعماق كبيرة تحت سطح الارض مع اخذ الحيطة حيث انها تظل مصدر خطر لفترات طويلة .


    وهناك نوع اخر من التلوث تحدثة المحطات النووية وهو التلوث الحرارى وينتج عن استخدام مياه المحيطات او البحار او الانهار بكميات كبيرة لتبريد المفاعل والتى تلقى فى المصدر بعد ذلك فترتفع درجة حرارتها محدثة خلل بالنظام البيئى Ecosystem والاضرار بكافة الاحياء المائية التى تعيش فى المياه حيث يقلل من نسبة الاكسجين المذاب فى الماء اللازم لحياة الكائنات البحرية .

    وللتغلب على هذة المشكلة وضعت بعض الدول قوانين خاصة تلزم هذه المحطات بتبريد المياة الساخنة قبل القائها فى البحار او البحيرات كما ان بعض المحطات انشأت لها بحيرات صناعية تستخدمها لاغراض التبريد .
    وبعد وقد استعرضنا اثر التلوث البيئى بأنوعة المختلفة على كافة عناصر الطبيعة من هواء وارض ومياة وما يسببة من اضرار خطيرة وقاتلة على كافة المخلوقات من انسان وحيوان ونبات وجماد . [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-25
  5. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5

    عندما نقول نظير مشع فنحن نقصد بكلمه النظير انه نفس العنصر ولكن هناك اختلاف في عدد البروتونات مثلا كربون 12 وكربون 14 كلاهما عنصر الكربون ولكن الاخير يمتلك بروتونات اكثر من الاخر
    النظائر المشعه تطلق جسيمات الفا وتنطلق من الذرات ذات بروتونين والكترونين وتخترق الجسم لمسافه على ما اتذكر قليله وليست قادره على السير في الهواء لمسافه طويله ؛ بينما جسيمات بيتا تنطلق نتيجه تحول البروتونات الى نيوترونات والعكس صحيح ولها نفس خصائص اشعه الفا فهي لا تخترق لمسافه طويله في جسم الانسان ولا تمشي في الهواء لمسافه كبيره ولكن كليهما لهما ضرر بالغ عند اختراقهما اما اشعه جاما فهي الاخطر على الاطلاق . اذ لها القدره السير لمسافه طويله في الهواء واختراق جسم الانسان

    ايضا تعليقا على وحده قياس الاضرار الناتجه عن امتصاص الاشعه تسمى ريم وهذه الوحده على ما اعرف قديمه وتوجد الان وحده جديده تسمى seviert

    بالنسبه للنفايات النوويه على ما اتذكر تقسم النفايات النوويه الصلبه الى ثلاثه اقسام :نفايات ذات مستوى اشعاع عالي ومتوسط ومنخفض
    وعرفت معاهده لندن عام 1964م اذا عادني اتذكر التاريخ صح بان النفايات الصلبه ذات المستوى العالي من الاشعاع النفايات التي تحتوي على احدى الاشياء الثلاثه : ما اذكر منها هو اما احتوائها على طن من جسيمات الفا ذات نصف عمر يصل الى خمسين عام ؛ او احتوائها على الف طن كوري من الرادوم (مش متذكر الباقي 9

    وما عدا ذلك يعتبر اشعاعات ذات مستوى منخفض ومتوسط ؛ وتوضع النفايات النوويه ضمن صناديق مغلقه بالاسمنت وترمى في البحر على عمق معين وكذلك بعد من الشاطئ معين.


    تحياتي لك

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-28
  7. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    الف شكر اخي YemenHeart على الموضوع الشامل

    بارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-29
  9. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير اخي الفاضل YemenHeart
    على هذا الموضوع الشامل.

    مع خالص التحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-30
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الاخ ريان ؛ الاخ كاسر
    اشكر لكما مروركما واشراقة حروفكما

    فائق تحياتي لكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-02
  13. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    الطاقة النووية سلام ذو حدين ، شكراً لك أخي الغالي على الموضوع المتميز

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة