فتيات اليمن وكشف وجوههن ... ! أخذاً بفتاوى العلماء ...

الكاتب : إ ميليا   المشاهدات : 3,603   الردود : 69    ‏2004-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-25
  1. إ ميليا

    إ ميليا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-08
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0




    كثيراً مايتردد هنا وهناك كلاماً واهياً صفيقاً بحق فتيات يمنيات التزمن الحجاب الشرعي ( دون النقاب ) ...
    وما يسفر عن هذا الكلام من تشكيك في أخلاق تلكم الفتيات ... ولأنهن كشفن فقط عن وجوههن قامت الدنيا ولم تقعد وكأنهن ارتكبن أفعالاً مخلة وشائنة تجعل منهن مضغة على كل لسان ....


    لماذا كل هذا ونحن أصبحنا مفتوحين على العالم وأصبح العلم يدخل الى بيوتنا رغماً عنّا شئنا أم أبينا ... وبضغطة زر واحدة تنقلنا من منطقة الى أخرى ومن بلد الى آخر ومن داعية الى معلم الى عالِم نتعرف من خلاله بأقوال ربما لم نكن نسمعها سابقاً أو ربما كان يحول بيننا وبين سماع تلك الأقوال لغرض ما لا نفقه مقاصد من أرادنا فقط أن نستمع لمن اختار لنا أن نسمعهم ( رغم أنفنا ) ... !



    اما اليوم ونتيجة لتغير العالم والاستمرار في هذا التغيّر وانفتاح الفضاء لنا بكل مساوئه وحسناته لم يعد خافياً على أحد مايردده كثير من المشايخ الأفاضل ..... ولا داعي هنا لذكر أسماءهم ..... كلنا نعرفهم ..... ( بشأن الحجاب الشرعي وانه كشف الوجه والكفان ..... أما ماسواه فهو عادات وتقاليد وأعراف درجت عليها كثير من النساء وليس ديناً ...

    لذلك

    و طالما ان الفتيات يسمعن علماء أفاضل يفتون أن الحجاب الشرعي هو تغطية كافة الجسم ماعدا الوجه والكفان ... فلماذا تستكثرون على البنات هذا الحق الذي أعطاهن اياه الاسلام ... ؟ وكفله لهن كما كفل حقوقاً أخرى جرى سلبها منهن بحجة الأعراف ... ولسد الذرائع جرى اضطهادهن وقهرهن ....وسد سائر الأبواب في وجوههن وحجبهن وحجب عقولهن معهن !! لماذا تريدون تحريم ما أحله لهن الله وأباحه الشرع وافتى به كثير من العلماء الربانيين ....


    هن لم يأخذن به من تلقاء أنفسهن وحسب أهوائهن لكن حدث ذلك جرّاء تلقيهن العلوم الصحيحة بالاضافة لسماعهن لفتاوى عديدة بشأنه ..... جلها تفتي به إلاّ من بعض الذين يفتون بتغطية الوجه وفقاً للعادات والتقاليد ... ليس إلاّ ..... !


    فليس كل من ( تغطت ) ( ملاك ) وليس كل من ( كشفت وجهها ) ( شيطان ) .... !
    بدليل انك ترى أحياناً فتاة تغطي وجهها وكفيها وسائر جسمها ورغم ذلك لا تؤدي واجباتها الشرعية ... وتعمل أفعال منافية لتعاليم ديننا الاسلامي ... لأنها أخذت الحجاب والنقاب من منطلق العادات والتقاليد والخوف من أسرتها ... وعلى النقيض منها فتاة تغطي سائر جسدها وشعرها مع كشف وجهها وكفيها ورغم ذلك تجدها ملتزمة التزاماً تاماً بتأدية واجباتها الشرعية ... وتخشى وتخاف الله في السر والعلن ...لأنها
    أخذت ذلك عن قناعة تامة ورضا وخوف من الله ....

    ( لم تأخذه عادة بل أخذته عبادة ... ) وهنا يكمن العلم والعقل والرضا والقناعةوالاختيار وفوق كل هذا وذاك خشية الله التي تضعها نصب عينيها .... أينما حلت وارتحلت .... سواء تحت سمع وبصر أهلها أو بعيداً عنهم ...



    ثمة تساؤل يراودني كثيراً وأنا أسمع مثل هذه الأقلام التي تشكك في أخلاق الفتيات المحجبات كاشفات الوجه ... ( أتكلم هنا عن الفتيات اليمنيات ) ...

    هل يعني كل من كشفت وجهها وكفيها فقط والتزمت بارتداء الفضفاض والغير شفاف والغير لصيق من الثياب
    هل يعني هذا الحكم عليها أنها فتاة مشبوهة وأخلاقها سيئة وبالتالي ينظر لها المجتمع نظرة مريبة ... وتحمل كثير من نظرات الاستنكار ... والهمز والغمز واللمز ....

    اتقوا الله ...
    وأحسنوا الظن في أخواتكم .....



    0
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-25
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1

    ايتها الاخت الكريمة
    ماذا نفعل اذا كان فهمنا للامور بما يتناسب وأهوائنا ، ترين كل منّا يفتي ويحلل ويحرم في أمور ما أنزل الله بها من سلطان وما سبب تقسيم الامة الى ما ترين من شيع ومذاهب الاّ نتيجة ذلك الفهم الخاطئ أو بالاصح التفسير الموافق لهوى بعض النفوس لأمور الدين .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-25
  5. نشوااان

    نشوااان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-04
    المشاركات:
    652
    الإعجاب :
    0
    كما قلتي ياعزيزتي0
    00فليس كل من ( تغطت ) ( ملاك ) وليس كل من ( كشفت وجهها ) ( شيطان ) ....
    تقبلي تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-25
  7. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين، أمر نساء المؤمنين بالحشمة والحجاب، وصلى الله على محمد وآله وسائر الأصحاب وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين... أما بعد:
    فقد أمر الله تعالى نساء المؤمنين بالتستر وعدم إظهار ا لزينة لغير المحارم خوفا عليهن من الفواحش والآثام كما قال تعالى: (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء)).
    فهؤلاء الأصناف الإثنا عشر يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمامهم وهي كاشفة عن وجهها وكفيها ونحوهما؟ لأنهم من المحارم، أما غيرهم فلا يجوز لها ذلك.
    ثم جاء بعد ذلك من يجادل في أن الوجه والكفين قد استثنيا كالاخت إميليا رعاها الله وتقول بأن هناك علماء أباحوا كشف الوجه والكفين ثم شرعت تدافع بحماس عن كشف الوجه والكفين فرأيت من واجبني أن أوضح هذا الفهم الخاطىء من باب النصيحة كما أمرنا بذلك رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من خلال الكتاب والسنة
    وقولك يا أخت أميليا بأن هناك من تغطي وجهها ولكنها تفعل أفاعيل مخلة وما شابه ذلك فأقول بأن العيب ليس في تغطية الوجه وليس تغطية الوجه من أمرها بتلك الافعال فلا يجوز أن نوجه لومنا على ما أمرنا الله ورسوله وإنما العدل والانصاف أن نوجهه إلى من يقوم بالافعال المنافية رجلاً كان أم أمرأة وقد تتسائلين يا أخت أميليا ما الحكمة من تغطية الوجه فأقول أن
    الحكمة هي درء الفتنة وهل هناك اشد من فتنة الوجه بما فيه من العيون وغيرها التي كانت موضع تغزل العرب وغيرهم في اشعارهم والعا قل يعلم أن الفتنة بوجه المرأة اشد من الفتنة بشعرها وظفرها مثلا والآن إليكِ ألآدلة التي تأمر المرأة المسلمة بتغطية سائر جسدها لكي تطمئني أنتِ وغيركِ من الاخوان والاخوات
    الأدلة من الكتاب:
    أولا: قوله تعالى: ((وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) .
    قال! ابن كثير- رحمه الله-: أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب.
    وقال الشوكاني- رحمه الله-: أي من ستر بينكم وبينهن.
    وقال الطبري- رحمه الله-: إذا سألتم أزواج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ونسا 1ء المؤمنين متاعا فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب.
    قال سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز ابن باز- حفظه الله- في هذه الآية: ولم يستثن شيئا، وهي آية محكمة فوجب الأخذ بها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال- جزاه الله خيرا-: والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.
    ثانيا :
    قوله تعالى: ويا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما .
    قال الشيخ حمود التويجري- رحمه الله- في الصارم المشهور (187) روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في هذه الآية قال: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة.
    وقال سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز- حفظه الله- في هذه الآية: إن محمد بن سرين قال: سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: !!يدنين عليهن من جلابيبهن ! فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.
    ثالثا:
    قول الله تعالى: (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) قال عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- الثياب.
    رابعا:
    قول، الله تعالى: (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) .
    قال الطبري- رحمه الله- في تفسير هذه الآية وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار. هو الذي تغطى به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.
    الشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في هذه الآية: فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأخرجنها على أعناقهن، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.
    انظر أخي القارئ هل يكون ستر العنق إلا بعد ستر الوجه!!.

    الأدلة من السنة:
    أولا:
    قوله- صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه الترمذي، وقال عنه حسن غريب "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " .
    ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن- صلى الله عليه وسلم- منها شيئا بل قال: إنها عورة.
    ثانيا:
    فعل عائشة- رضي الله عنها- في قصة الإفك، والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم
    "قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي.
    ثالثا:
    عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول - صلى الله عليه وسلم- فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا" رواه أحمد وأبو داود وبان ماجة .
    رابعا:
    حديث عائشة- رضي الله عنها- قالت: "رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد" متفق عليه.
    خامسا:
    عن ابن عمر- رضي الله عنهما- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمد والبخاري وأهل السنن .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن.
    سادسا:
    عن جابر- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها. رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم .
    سابعا:
    عن المغيرة بن شعبة- رضي الله عنه- قال: أتيت النبي- صلى الله عليه وسلم- فذكرت له امرأة أخطبها فقال: "اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما" فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك، قال: فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت: إن كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك- كأنها أعظمت ذلك - قال: فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها" رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذا حديث حسن وصححه ابن حبان .
    ثامنا:
    أخرج الإمام البخاري عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: "خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال: يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستورا وأنه- رضي الله عنه - لم يعرفها إلا بجسمها .
    وبعد أخي المسلم أختي المسلمة: هل يشك عاقل في تحريم كشف الوجه والكفين لغير المحارم لوضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة علما أن كثير من أهل العلم ساق أكثر من عشرين دليلا من السنة في تحريم كشف الوجه ولكن اقتصرت على هذه الأدلة حتى لا أطيل .
    ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى مجموعة الرسائل/ في الحجاب والسفور لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-
    وللشيخ عبدالعزيز ابن باز، وللشيخ محمد العثيمين- حفظهما الله- وكتاب الشيخ حمود التويجري- رحمه الله- "الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور" وكتاب "يا فتاة الإسلام اقرئي حتى لا تخدعي " للشيخ صالح البليهي- رحمه الله- و"الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين " للشيخ مصطفى العدوي- حفظه الله- وغيرها من الكتب .
    خاصة أن نساء المؤمنين قد اعتدن هذه العبادة الطيبة الحميدة. أما في هذا الزمان الذي كثر فيه التبرج والسفور والانحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغير الإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة وما يسمونها بالموضة، وانتشرت الأصباغ التي توضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيرة على محارمه أن تكشف زوجته أو أخته أو قريبته أمام الأجانب .
    وقد قال- صلى الله عليه وسلم-: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"، وهل يختلف اثنان في أن الوجه هو محط الأنظار من قبل الرجال لأنه هو المكان الذي تعرف به المرأة هل هي جميلة أم لا.
    وقبل أن أختم هذه الرسالة أذكر إخواني المسلمين بحديث المصطفى. صلى الله عليه وسلم- الذي رواه مسلم في صحيحه "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" وهذا الحديث يبين عظم وخطورة النساء إذا خرجن وهن نازعات للحجاب .
    والله نسأل أن يحفظ أعراضنا ونساءنا من كيد الكائدين، وأن يجنبهن التبرج والسفور وأن يجعلهن صالحات مصلحات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-25
  9. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    منتظر ما ستؤول عليه الحال
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-28
  11. إ ميليا

    إ ميليا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-08
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    فعلاً أخي سهيل اليماني نحن نعاني من أزمة الفهم الشامل في كل شيئ ولاسيما الأمور الدينية وما نتج من تفسيرات خاطئة أو ربما تأويلات تناسب الأهواء ...

    فتجد أن من قرأ كتاباً وافق هواه أو سمع قولاً طابق رؤيته يسعى جاهداً لفرضه على الجميع .....حتى وان كانت هناك أقوال أخرى تنافي مايرتأيه .....فهو يصر على موقفه حتى وان كان خاطئاً ... ( المهم أنه سمعه من علماء لايرى ولايعترف بغيرهم في الوجود .... ! ويشكك في الآخرين وربما وصل به الأمر الى تكفيرهم أو اتهامهم بأنهم على مذهب لاينتمون اليه أصلاً .....

    هذا حالهم من يختلف معهم يمسحون به الأرض ...
    أنظر لما يقولونه _ الشباب أصحاب الفكر المتشدد _ في الشيخ الجفري لأنه اختلف وناقض بعض العلماء جعلوه مبتدع وضال ..... ولاحول ولاقوة إلاّ بالله ...

    .....................
    شكراً أخي نشوان على المشاركة .... بارك الله فيك ..

    .........................

    أخي القيري اليماني
    عارفة أن مجمع محاسن المرأة هو في الوجه ..... لكن طالما أن المسألة خلافية ( واختلاف العلماء رحمة ..... فهذا لايجبر المرأة على أن تأخذ بقول ربما يراه غيرها راجح وهي لاتراه كذلك ..... على ضوء ماتسمع من علماء ... تتلقى منهم علمها دون أن تمحص فيما يقولون سوى أنها تثق بهم ثقة كبيرة ....

    أما الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة فقد سمعناها وقرأناها وسمعنا ابن باز وابن عثيمين يرحمهم الله رددوا ماقلت .... لكن أليس هناك علماء معاصرين آخرين مطلعين غير متقوقعين وملمين بكافة المواضيع الدينية والدنيوية ... أفادونا وأعلمونا أن الخمار ليس ملزماً إلاّ على نساء النبي ...
    هل سيفتي هؤلاء العلماء أمثال الشيخ أحمد الكبيسي ويوسف القرضاوي وعبد الله شحاتة وعمرو خالد والألباني وغيرهم كثييييييير .. هل سيفتون بغير علم ...؟
    ما محل هؤلاء العلماء ( غزيري العلم والاطلاع ) من الاعراب ...؟ أليس لهم اعتبار ... ؟

    أم نحن فقط لانؤمن ولانصدق إلاّ بعض العلماء المتشددين الذين سامحهم الله يضيقون كثيراً على الناس ... ليس في موضوع الحجاب فحسب بل في أشياء كثيرة ... ضقنا ذرعاً ( أستغفر الله العظيم ) من تشددهم فذهبنا نستقي معلوماتنا وديننا ممن يحببنا فيه ولا ينفرنا منه .....
    ............................
    أخي البحار ....
    wait



    0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-28
  13. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    الامور بمقاصدها اختى الفاضلة

    لى اولا ملاحظة على الاسم رغم انه العبرة بالمسميات لا بالاسماء لكن العرب تقول لكل امرئ نصيب من اسمهوالاسلام علمنا اختيار اسماء مناسبه فمدح اسماء ونهى اسماء ولعل من المناسب ان يكون للانسان اسم مسلم يتناسب مع دينه ويكشف عن استقلاله الفكرى والمعنوى بعيدا عن التقليد الاعمى فى امور لا تجد الغرب يقلدنا فيهافاذا هو اسمك الاصلى فهذا يدل علىانك تربيتى فى بئية مقلدة للغرب ولعل عودتك الىالحجاب بغير النقاب مع التمسك بالاخلاق الحميدة يعتبر تقدم جيد وان كان الاسم هو اسم اخترتيه انتى ليكون معرفك فى المنتدىفربما يكون شئ مناقض لكلامك عن التمسك بالا ستقلالية الفكرية الناتجة عن فهم روح الدين والاخلاق الا صيلين
    اما بالنسبة للموضوع المذكور وهو موضوع الحجابدون النقاب فاعتقد جازماان هذا مسالة فقهية لا تحتاج الىثورة تقنية ولا وسائل تكنلوجيةمن التى ذكرتهاالاخت وهذه المسالة يمكن ببساطة سؤال اهلم فيهالكن مع التنبه لمسالتين الاولىان الاجتهاد خاص بالعلماءوان ليس للعامى ان يجتهد فيختار الراى الذى يعجبه بل العامى عليه ان يجتهد فى اختيار العلماءوالعلماء يجتهدون فى النصوص فيحرص العامى من امثالنا على المقارنة بين العلماء فيبحث من هو اعلم واورع فاذا اطمئن قلبه عن دين وليس عن هوى فى عالم مايعرف ضروف المسالة والسائل جازله تقليده لان الفتوى تختلف زمنا ومكانا وحالا وشخصاولا يحق لمقلد ان ياخذ برخص العلماءلان من تتبع رخص العلماء فهو زنديق وليس هذا بجديد بل كلام تناقلته افواه العلماء جيلا بعد جيل وليس اعجابنا بالقرضاوى مثلا يجعلنا نقلده فى كل فتوىبل علينا ان نهتم بما ساذكره فى المسالة الثانية وهى ان كل مجتهد قد يخطى ولكل عالم اخطاءفالمقلد عليه ان يراقب قلبه فى الاخذ بالفتوىالتى علىهواه بل عليه ان يقرا ادلة كل مجتهد ونقاط اجتهاده ويختارايها يعتقد باقترابهمن الحق فالمراة كما الاحظ انا ترتاح لكشف وجهها فى بيتها ولا تستعمل النقاب الاحين تخرج من البيت فالحرية احلىوافضل من المنع لكن الدين جاء بموانع وحدودتتناسب مع العامة ولو خففت من الحرية الشخصية فالمراة مثلاحين تتنقب قد يحد من حريتها لكنه فى مصلحة الرجال فيخف افتتان الرجال بها ومن ثم تقل الجرائم الناشئة عن ذلك الافتتان ولذلك قال الله تعالى عن الزنا ولاتقربوا الزنا يعنى لايكفى الامتناع عن ممارسته بل لابدمن الامتناع عن كل شى يفضى الى الزنا والنظر بريد الزناوهل يوجد فى المراة ماهو اجمل وافتن من وجهها ولذلك شرع الاسلام للمخطوبةكشف الوجه والكفين للخاطب ولذلك اختى الكريمة اريد ان انبهك لامرين اثنين استفيدى من ثورة المعلومات التىانتى معجبة بهاوخاصة محركات البحث الموجودةعلى الانترنت عن الامور التاليةاولا النصوص القرانية والنبويةالىتتعلق بالحجاب واقوال العلماء فى تفسيرها وحين لا اظن عقلا راجحا كعقلك سيختار غير الصواب لان الحجة بينةوالحق ابلج والامر الثانى ماهو حال نساء النبى والصحابة من الحجاب هل كن متنقبات ام لا حيث اظن انكى تتفقى معى انهن ورجالهن اطهر المجتمعات والامر الثالث كم عددالعلماء القائلين بالنقاب والقائلين بعدمه مع قراءة متهملة للرايينوالامر الرابع ماهو فائدة قاعدة سد الذرائع هل وضعت لفوائد علمية فقهيه ام لاولعلك اختىمن اللواتى يبحثن عن الحق ويرغبن التمسك بصحيح الراى وصادق العمل ويمكن اختى ان اذكر لك بعض التجارب الصادقة والمتعلقة بالمراةان بعض الاخواتيعتقدن ان كشف الوجه له فوائد فهو اريح ويمنع تلصص الرجال وملاحقتهم لانها قد كشفت وجهها ولم يعد هناك ما يبحث عنه الرجال كما ان كشف الوجه يسهل امر الزواج للمراة الجميلة والاهم ان بعضهن يعتقدن ان كشف الوجه والاختلاط بالرجال يقلل من حدة الكبت النفسى عند الرجال ويحصل التعود والذى يخفف من حدةالتلصص والجنس والحق ان هذه امور معظمها خاطئ فبالرغم من ان الدول الغربيةقدمارست الاختلاط منذ زمن كبيرالا ان جرائم الجنس والاغتصابمازالت تحدث كل ثانية فى نيو يورك وغيرها من دول الغرب بل فى اخر استبيان جرى فى امريكا صوتت ستين بالمائة من النساء هناك على اهمية عودة النساء لبيوتهن ورجالهن وهناك استبيان عمل اخيرا فى القاهرة بين النساء العاملات هناك فصوتت85 بالمائة منهن على انهن تعرضن لتحرش جنسىمن زملائهن من الرجال لانها طبيعة فطرية اصلية وضعها الله ومن الكبران نحاول التقليل من ذلك لايمكن ان يرى الرجل امراة ولا يتاثر بها قلبه وخاصة الوجهلانه اجمل مافيهاولذلك امر الشرع الكريم النساء والرجال من النظر لبعضهم واكد على اهمية غض البصر ولاشك ان الرجل يسهل عليه ان يغض بصره من امراة متنقبه عنها لو كانت حاسرة الوجه واما بالنسبة للزواج فلقد اثبت الواقع انهم يستهينون بالمراة المتبرجة ويخدعونها بالحب لكنهم حين يريدون الزواج يبحثون عن المتنقبات واسالوا لماذا العزوف عن الزواج من بنات الجامعات وخاصة صاحبات البرقع فضلا عن الكاشفات لوجهن ان طبيعةالرجل اليمنىانه غيور على زوجته وكذلك المراة اليمنيةغيورة على زوجها وانا اسالك هل ترضين ان يطالع زوجك فى وجه امراة ولو كانت كاشفةبل لايرضى الرجل ان تتطلع زوجته لوجه رجل رغم انه يجوز للرجال كشف وجوهم فكيف يصح للمراة ان تجعل الرجليرى وجهها واذا كان بعض العلماءقد افتوا بجواز روية الوجه والكفين بالنسبة للمراةهى فتوى تناسب مجتمعاتهم لان كشف الوجه والكفين فى مجتمع متفسخ تكشف المراة كل شى فى جسمهايعتبر امرا متقدما ولقد سئل الشيخ القرضاوىعن سر اجازته للغناء فى السودان فقال لومنعت الغناء فى السودانلخرج ثلث الشعب السودانى من الاسلام حتى ان بعضهم اعتقد ان الشيخ القرضاوى يجيز الغناء المسموع والمرئى فى عالم اليوم وهو لايجيزه واقراؤا ان شئتم فتواه بتحريم هذا الغناء فهى منشورة فى موقع اسلام اون لاينف الفتوى اختى تقدر احيانا حال المسئول عنهم كما هو حال المراة فى مجتمعات متفسخة اوغربية رغم ان الاخذ بالاصوب واجب على المرء فى كل وقت وحين واختم كلامى بقصة سمعتها عن سبب اسلام امراءة استرالية حين سخرت من عالم مسلم فى احد المطارت هناك حين سالته عن السر فى شكل المراة المسلمة المغطاه بكلهافاجاب اجابة ادخلتهاالاسلامحين قال ان المراة المسلمةاشبه بالجوهرة التى توضع فى علبةمقفلة والمراة المتبرجة اشبه بحجر يلمسها ويراها كل ماض فى الطريق وانصحك اختى بقراءةكتاب اعترافات وهو يحوى كلاما جميلا من ضمنها كلاما لرئيسة تحرير مجلة سيدتى السابقة وكذلك كلاما لصاحب دعوة تحرير المراة قاسم امين يعلنان اهمية الحشمة والمحافظة على البئية الاسرية للمراةوان تبريرك ان النقاب ليس صحيحالان هناك متنقبات لسن علىخلق ودين تبرير خاطى اذا الخطا لايلغى الصواب وحسن النوايا لا تصوب الخطافالرجل المربى اللحية السئ الخلق لا يبيح حلق اللحية بل المسلم الزانى لا يبرر ترك الاسلام اختى الفاضلة لاشك انكى ذو خلق ودين وتحرصين على اتباع الحق فابحثى عنه بعقل واتركى الهوى جانبا والله الهادى الى سواء السبيل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-28
  15. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1

    [color=0000FF]لقد اوفيت الرد اخي بارك الله فيك للجميع التقدير [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-28
  17. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    Re: الامور بمقاصدها اختى الفاضلة

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-29
  19. alsowadi

    alsowadi عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-20
    المشاركات:
    122
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير لقد أوجزت في الرد
    وأنت ياأخت حرة
    إذا لم تستحي فأصنع ما شئت
    وكل واحد يشوف الذي يخارجة مافيش داعي لللف والدوران
    سلامـــــــــــــــــــــي
     

مشاركة هذه الصفحة