تعرف على اليمــــــــــــــــــــــن

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 479   الردود : 4    ‏2004-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-25
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    ولعل أخص خصوصيات اليمن أنها موطن العرب الأول، ومستودع اليعاريب من أبناء قحطان وعدنان، الذين ما فتئوا ينتشرون عبر الزمن القديم والوسيط في موجات متعاقبة إلى مختلف البلدان من الأندلس وحتى تخوم الصين، يشاركون أو يؤسسون لقيام مدن وحضارات، حتى لا يكاد شعب أو قبيل في تلكم الأمصار إلا وله في اليمن أصل أو فصيل أو صلة تأثُّر أو تأثير.

    اليمن : اسم يفيد الأرض المباركة، أو بلاد العرب السعيدة كما عرفها الجغرافيون الأقدمون، لخصوبة أرضها، وقدرتها عل إدامة الحياة، ولما عرفت به من خير عميم، وثراء تجاري بحكم تحكمها بطرق اللًبان التجاري البري بين سواحل البحر العربي، وسواحل البحر المتوسط

    واليمن في لغات جزيرة العرب القديمة تعني الجنوب، وعكسها الشام، وتعني الشمال، ويقال في اللغة شام ويمن. وفي النقوش اليمانية القديمة يرد اللفظان بهذا المعنى، فيقال مثلاً : "أشعب شامت، ويمنت، وبحرم ويبسم"، أي : قبائل المناطق الشمالية والجنوبية، والبحر واليابسة.

    وورد في لقب الملك الحِميرِي أسعد الكامل، الذي تولى الحكم في مطلع القرن الخامس الميلادي، أنه : "ملك سبأ وحمير وحضرموت، ويمنت، وأعربهمو طودم وتهمت"، أي : ملك سبأ وحمير وحضرموت، ويمن وأعرابهم في نجد وتهامة.

    واليمن عند أهل الأخبار كما أوردها القلقشندي في كتابه "صبح الأعشى" وابن منظور في معجمه "لسان العرب المحيط" إنما سميت يمناً، نسبة إلى يمن بن قحطان، وقيل أن قحطان نفسه كان يسمى يمن، وقيل إنما سميت يمناً لأنها يمين الكعبة، وسمي الركن الجنوبي من الكعبة "الركن اليماني"، وقيل سميت بذلك لتيامن العرب إليها، أي لاتجاههم في نجعاتهم وبحثهم عن الماء والعشب والمأوى نحو الجنوب، وذكروا الرمح اليماني، والبرق اليماني، والشعرا اليمانية.



    ولليمن من كل ما تقدم من الأقوال نصيب:

    فهي العربية السعيدة، وهي جنوب جزيرة العرب على يمين الكعبة، وهي موطن العرب الأول وجدهم الأعلى، وهي مصدر يمنهم وتيامنهم. وهي اليوم الجمهورية اليمنية تشع بحاضرها الوحدوي على أمتنا العربية باليُمن والتفاؤل، وتبعث في بنيها روح الأمل والعمل لمشروعها الوحدوي.

    الجمهورية اليمنية :

    في صبيحة يوم 22 مايو 1990م، جرى في مدينة عدن الإعلان عن ميلاد الجمهورية اليمنية، في احتفال تاريخي مهيب، أضحى فيه الحلم حقيقة، والشعار واقعاً، والتأم الشعب شماله وجنوبه، شرقه وغربه، وتوحدت قواه وتكاملت قدراته وإمكاناته، والتقت شطآنه وبحاره بسهوله ووديانه، وجباله، واجتمعت خيراته، وتباركت ثرواته .. وأضحى :

    اليوم الوطني :

    هو يوم الثاني والعشرين من مايو من كل عام.

    الموقع :

    تقع الجمهورية اليمنية في جنوب غرب قارة آسيا، في جنوب شبه الجزيرة العربية ، بين خطي عرض 12 و 20 درجة شمال خط الإستواء ، وبين خطي طول 41 و 54 درجة شرق خط جرينيتش .. يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.

    المساحة :

    تشكل المساحة الكلية للجمهورية اليمنية أكثر من (555.000)كم2 بدون الربع الخالي، ولليمن شريط ساحلي يمتد إلى أكثر من 2000كم ، على البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب امتدادا من الحدود العمانية باتجاه جنوب غرب إلى باب المندب، ثم الإتجاه شمالا حتى الحدود السعودية .

    مجموعة الجزر اليمنية :

    تنتشر في المياه الإقليمية في البحر الأحمر جزر مرجانية ساحرة الجمال تبدأ بجزيرة ميون عند مضيق باب المندب ، فأرخبيل حنيش و زقر ، وجزيرة أبو علي ، وجزيرة الكومة وجبل الطير و مجموعة الزبير ، وجزيرة كمران ، وجزر بكلان والفاشت .

    كما تنتشر في المياه الإقليمية اليمنية في البحر العربي مجموعة جزر متقاربة تؤلف حياة جمالية من نوع آخر , واكبر هذه الجزر جزيرة سقطرة التي تكثر فيها أشجار العندم وأشجار دم الأخوين ، والطيور والحيوانات البرية وقط الزباد ، وبالقرب من سقطرة جزيرتا عبده الكوري ، وجزيرة سمحة ودرسة . وتمتاز اليمن بشطآنها الناعمة ،وخلجانها الدافئة، الغنية بالثروة السمكية .

    المناخ والتضاريس الطبيعية :

    يختلف المناخ باختلاف التضاريس المتنوعة، فالسهول الساحلية التي تتراوح في العمق بـين ( 30) و ( 60) كم ، يكون المناخ فيها حارا ورطبا ، والمناطق الشرقية الصحراوية ومنطقة الربع الخالي يكون المناخ فيها حارا وجافا في الصيف، وباردا في الشتاء .. أما المناطق الجبلية والتي تتشكل من سلسلة الجبال الجنوبية والغربية القريبة من الساحل ، ويحاذيها الى الداخل الهضبة الوسطى التي يعلوها جبل النبي شعيب، وهو أعلى قمة جبلية في الجزيرة العربية ، ويبلغ ارتفاعه(3666) مترا فوق سطح البحر ، فإن المناخ على وجه العموم في المرتفعات الجبلية معتدل طوال السنة ، ويميل الى البرودة شتاء. وتتأثر كامل المساحة اليمنية بالرياح الموسمية والمصحوبة بالأمطار في موسم الصيف ، وبكمية اقل في الشتاء.

    السكان :

    يبلغ عدد سكان الجمهورية اليمنية في منتصف عام 2001 م (18.863.000) نسمة . ونمو السكان يزداد بمعدل (3.7%) سنويا ، وقد انخفض في السنوات الأخيرة بفضل الرعاية الصحية و الأسرية الى (3.4%) ، وتصل الكثافة السكانية الى حوالي 39.7 نسمة / كم2 . ويعيش حوالي 24% من السكان في المدن الرئيسية.

    وحسب إحصاءات 1999م ، يصل معدل الخصوبة الكلية إلى 6، بينما يصل معدل الوفيات بين الأطفال الرضع إلى 70 طفلا بين كل ألف طفل، ومعدل الوفيات العام (11.2) لكل ألف شخص. ويمثل متوسط العمر المتوقع للحياة عند الميلاد 60.1 عاما. ويصل متوسط حجم الأسرة اليمنية إلى حوالي 7.1 فرداً.

    ويتوزع التركيب الديمغرافي والسكاني للجمهورية اليمنية على النحو التالي :

    - السكان الذكور 9,448,000 نسمة ويمثل ذلك 50,1% من إجمالي السكان.

    - السكان الإناث 9,415,000 نسمة ويمثل ذلك 49,9% من إجمالي السكان.

    - السكان الذين أعمارهم ما بين (0-14) سنة يمثلون 46.29 % من إجمالي السكان.

    - السكان الذين أعمارهم ما بين ( 15-64) سنة يمثلون 50,7 % من إجمالي السكان.

    - السكان الذين أعمارهم ما فوق 65 سنة يمثلون 3,01 % من إجمالي السكان.

    النظام الإقتصادي :

    في إطار التخطيط للتنمية، واعتماد النهج الليبرالي، وإدارة الإقتصاد الوطني، وتنفيذ الإصلاحات الإقتصادية، تمّ تحديد دور الدولة في إزالة المعوقات التي تواجه نشاط القطاع الخاص، وتطوير آليات السوق، والحرية الإقتصادية وتوفير المناخ المحفز على المبادرات الخاصة والإستثمار لجذب رؤوس الأموال اليمنية والعربية الأجنبية.

    وعلى الرغم من تصنيف اليمن ضمن البلدان الأقل نموا فإنه ينظر إليها كبلد واعد بالخيرات والموارد الإقتصادية الهامة التي تتوفر فيها، ولم تستغل اقتصاديا حتى الآن، وبالذات في مجال النفط والغاز والثروات السمكية،والمعادن المختلفة، وتوفر الموارد الطبيعية والبشرية عموما فرصا لإستثمارات رؤوس الأموال .. وتشكل الزراعة وصيد الأسماك نسبة تتراوح ما بين (15-20)% من الناتج المحلي الإجمالي، في مساحة مزروعة تمثل 77% من إجمالي المساحة الصالحة للزراعة التي تمثل 3% من إجمالي مساحة الجمهورية.

    وتشكل الصناعات الإستخراجية والتحويلية نسبة تتراوح ما بين (35-40)% من الناتج المحلي الإجمالي، والتي يمثل فيها استخراج النفط وتكريره الجزء الأكبر، من المساهمة في الناتج المحلي تتفاوت نسبته ما بين (25-35)% . ويصل متوسط إنتاج النفط في اليوم الواحد إلى (400000) برميل .

    ينمو الاقتصاد اليمني بصورة مطردة ويصل متوسط معدل نموه السنوي إلى نسبة تتراوح ما بين (13-15)% بالأسعار الجارية فيما يصل هذه المعدل باحتساب الأسعار الثابتة إلى نسبة ما بين (2-4)% سنوياً وقد وصل متوسط الفرد من الناتج القومي لعام 2000م إلى (404 دولار) .

    مثلت الصادرات ما نسبته (48.8 %) من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2000م فيما مثلت الواردات ما نسبته (27.4 %) من الناتج المحلي الإجمالي أيضا لنفس العام ولذلك فان درجة الانكشاف الاقتصادي للاقتصاد اليمني بلغت (75,47)% تقريباً.

    تتركز أهم صادرات اليمن في مجال السلع الوسيطة والتي تمثل نسبة ما بين (95-98 )% من إجمالي الصادات بينما تمثل السلع الاستهلاكية المباشرة ما بين (1-2 )% وبالمقابل فأن السلع الوسيطة في الواردات تمثل نسبة ما بين (55-60)% من إجمالي الواردات فيما تمثل السلع الاستهلاكية المباشرة مـا بين (15-20)% وتمثل السلــع الرأسمالية ما بين (20-25)%.

    يستورد اليمن من البلدان العربية ما بين (30-40)% من إجمالي وارداته في حين صادراته إلى البلدان العربية تتراوح ما بين (2- 6)% من إجمالي صادراته إلى الخارج وتعتبر البلدان الآسيوية غير العربية أكبر سوق للصادرات اليمنية حيث تصدر اليمن إليها ما بين (80-95)% من إجمالي صادراتها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-25
  3. غريب الوطـــــن

    غريب الوطـــــن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-15
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووور

    يعطيك الف عافية على المعلومات الهامة والقيمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-25
  5. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    Re: مشكوووووووور

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-25
  7. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    مين معانا هنا ؟؟ محمد سعيد العطار . وإلأّ فرج بن غانم .. ياسيدي جزاك الله ألف ألف خير على هذا الجهد وهذه المعلومات الكافية الوافية وبارك الله فيك ..

    تحياتي .. أخوك محمد المسكين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-25
  9. نشوااان

    نشوااان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-04
    المشاركات:
    652
    الإعجاب :
    0
    القيري اليماني
    مشكور اخي على المعلومات الجيده0
    يعطيك العافية
     

مشاركة هذه الصفحة