مسكين..مسكين

الكاتب : صلاح نعمان   المشاهدات : 849   الردود : 11    ‏2004-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-24
  1. صلاح نعمان

    صلاح نعمان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-24
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    FF00FF
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-24
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي صلاح /
    أين العمل الأدبي؟؟؟

    والسلام عليكم ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-24
  5. خالد السياغي

    خالد السياغي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-18
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    الاخ صلاح النعمان
    لم اقراء شياء مثل هذا ابدا رااااااااااائع
    وقد ذكرتني بموقف حصل في الجامعه اثناء دراستي
    جاء سؤال في امتحان اللغه الفرنسيه يقول
    اشرح اللون الابيض؟؟؟
    واحد الزملاء بطريقه ذكيه ترك ورقة الامتحان فاضيه ولم يكتب بها شيء
    بيضاء ناصعه فاعتقدنا انه لم يستطع الاجابه
    ونتفاجىء باخر الترم انه حصل على الدرجه النهائيه
    لانه شرح اللون الابيض بطريقه خاصه جدا
    لك كل الود اخي صلاح
    خالد السياغي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-28
  7. ماجدولين

    ماجدولين مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    [color=660066]الأخ صلاح ما حسبها صح......
    يعني يكفي انك أكثر اسم نشوفه في الصفحة الرئيسية بجانب أسماءنا.....
    لأنك كنت آخر اسم سجل قبل قرار الإدارة بغلق التسجيل....

    يعني من غير ما تقصد سويتلك دعاية بالمجان....

    فاستغل الفرصة وأكتب بضمير......!!
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-28
  9. خالد السياغي

    خالد السياغي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-18
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    [frame="1 80"][align=justify]انا لست مع الاخت ماجدولين في ما تقول ومسالة الاسغلال وما قالته عن الاخ صلاح
    قد ربما انها غفلت عن الرمزيه وان كانت مشرفة القسم الانجليزي فليس معنى هذا انها تعي كل شي
    اما سمعت الاخت ما جدولين عن المسرح الصامت
    اي شخص يراه ليس متذوقا يعتبر هذا جنون او فارغ من الموضوعيه
    ومثلما انتقلت السرياليه من الفن التشكيلي الى كل الفنون
    فقد كان واقع المسرح الصامت ان ينتقل الى كل الفنون .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وانا اقول للاخت ما جدولين ان تقراء بضمير هي الاخرى
    وتحاول ان تنتقي كلامها وردودها لانها ليست مشاركه او عضوه عاديه بل هي مشرفه وتعتبر لسان حال المجلس
    وفقكم الله و
    واشكر الاخ صلاح على المساهمه الجميله والاكثر من رائعه
    لكل من تذوق الجديد
    محبتي الخالصه من
    خالد السياغي
    [/frame]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-29
  11. ماجدولين

    ماجدولين مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    انا لست مع الاخت ماجدولين في ما تقول ومسالة الاسغلال وما قالته عن الاخ صلاح
    قد ربما انها غفلت عن الرمزيه وان كانت مشرفة القسم الانجليزي فليس معنى هذا انها تعي كل شي

    [color=660066]أخي الفاضل خالد...
    إذاً أنت من أولئك الذين اعتادوا أن يترزقوا من الصيد في الماء العكر...
    من وكلك بأن تكون محامياً على ....
    حسناً وبما أن البادئ أظلم فلك ما شئت.....

    أنا لم أتهمه بالإستغلال!!
    راجع النص الذي كتبته أعلاه ولك أن ترى ( ان لم تكن تعاني بأي ضعف في البصر) ..أني قلت له استغل الفرصة (وهي دلالة للمستقبل)..وليس استغليت الفرصة....

    يعني أنا أنصحه أن يبدأ بكتابة مواضيع هادفة أو على الأقل لها معنى....

    أما كوني مشرفة فمن واجبي أن أنبه الأعضاء لما يكتبوا...ولو كنت مشرفة هذا القسم لكان من حقي أن أحذف الموضوع كاملاً لأن من واجب المشرف أن يحذف أي عمل تافه لا معنى له...

    أما بشأن علمي فهو واسع جلي ...أرفض أي كان أن يشكك به..[/color]اما سمعت الاخت ما جدولين عن المسرح الصامت
    اي شخص يراه ليس متذوقا يعتبر هذا جنون او فارغ من الموضوعيه
    ومثلما انتقلت السرياليه من الفن التشكيلي الى كل الفنون
    فقد كان واقع المسرح الصامت ان ينتقل الى كل الفنون .

    [color=660066]بل أنا أعلم الناس هنا بالمسرح ( أحد اهتماماتي الشخصية)...و على وجه الخصوص الPANTOMIME أو مسرح التمثيل الصامت
    ولمعلوماتك لم يكن يتهم مرتادوا المسارح الصامته أو الممثلين بالجنون...
    بل بالسحر....راجع تاريخ روما والإغريق المسرحي..

    فلا تبيع الماء في حارة السقايين....
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/color]
    وانا اقول للاخت ما جدولين ان تقراء بضمير هي الاخرى
    وتحاول ان تنتقي كلامها وردودها لانها ليست مشاركه او عضوه عاديه بل هي مشرفه وتعتبر لسان حال المجلس
    [color=660066]
    من تكون حتى تشكك بضميري فوالله لم أتهم بهكذا تهمة منذ تسجيلي للمجلس!!

    كما قلت أنا لست مشاركة أو عضوة عادية وأنا أيضاً لسان حال المجلس ليس رأي أدعيه بل هو شهادة كل من عرفني في هذا المجلس الموقر...[/color] وفقكم الله و
    واشكر الاخ صلاح على المساهمه الجميله والاكثر من رائعه
    لكل من تذوق الجديد
    [color=660066]
    تعود وتقول مساهمة جميلة هلا شرحت لي ما الجميل بها..
    لله في خلقه شؤون..

    بصراحة ما اتوقعتها من انسان مثقف مثلك!!

    استغفر ربك يا سياغي...وراجع نفسك[/color]
    محبتي الخالصه من
    خالد السياغي

    [color=660066]
    ماجدولين..
    مشرفة_ القسم الإنجليزية ..وبكل فخر..
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-29
  13. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [color=0000CC]
    FF00FF

    الأخ صلاح نعمان ..
    هنا يقبع أحد الحلول البديلة لهذه الشفرة الأدبية التي شغفت قلوب بعضنا حبّاً ...فقطعت الأفئدة أوداجها لأجل هذه الفرادة / و إليك ما جئتُ به من جوابٍ لعملك الخالد : For Female Only On Foriegn Festivals
    هل وجدت الحقّ في جواري ، أم أن غير الحق قد تلبّسني فلم أكن عندك بمثابة أحدهم ... ! مؤسف !

    و بعد ...


    ... سيكون من الاستظراف بمكان أن آتيكم صفّاً فأكتب موضوعاً هذا نصّه :

    ر . أ . س . ك . ب . ي . ر .

    و هنا سيهتم البلاغيون ( الجدد ) بالمعنى البعيد للنص على غرار المسرح الصامت الذي تحدّث عنه البعض ها هنا ، و بناءً عليه فسيكون المعنى العبقري لرمزيّة نصي الحرفي كالتالي :

    رحل أبانيوس سيكو بلا يمين رافدةً !


    بينما يستطيع الساذج البسيط من الباعة المتجوّلين الذين لا يزعمون علماً بأصول النصوص ، و لا المتحف الأغريقي الصامت أو المزعج أن يفك سر هذه الشفرة فيقول :

    رأس كبير !


    ها ...كيف وجدتم التشفير !



    أتمنى أن يكون النص السابق FF00FF أكثر امتداداً و معنى ً ... لكي لا يحتاج لدخول درامي مدجج بحكاية الورقة البيضاء و اللغة الإفرنجية ! .......



    خارج الاطار ...


    الأميرة ماجدولين : -


    قلتُ لك من قبل ، لقد جئتِ إلينا لنسأل الهطول بمرورك الغادق ، فكوني عند منحنى السؤال ديمة الإجابة ، و عند منبلج الحزن فالقة الأنامل ... يا أنتِ .ثم دعي للأرضِ عيون الرمل ، فلا يصيب المسافر من طول الطريق سوى نقعٍ على الخف يزيله عند أول إساكفيٍّ في منحنى الفضيلة ...


    تستيطيعين أن تغيبي الآن عن هذه الزاوية... بكل علو .


    الغفوري ...! [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-29
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    المعلقة الفأرية... واللوحة القططية

    [color=0000FF]تؤكد مصادر عليمة وموثوقه لتايم أن العضو الجديد جدا جدا وإلى مايشاء الله الأخ العزيز صلاح نعمان بعد أن تلقى أيميلا من المجلس اليمني ببيانات تسجيله جلس لينشر أول مساهمة أدبية له في المجلس الأدبي وبعد أن أنهت أنامله الطرق على لوحة المفاتيح بما فاضت به مشاعره ووجدانه مما كان له أوقع الأثر في نفسه، سولت له هذه النفس نفسها بأن يزين النص باللون الوردي لونه المحبب وبعد أن ظلل النص أتجهت فأرته المدللة (الماوس) وفي غفلة منه إلى أختيار كود اللون بدلا من لون النص فأختفى كل نصه ونصوصه ولم يبق له ولنا من كل ذلك سوى "إف إف زيرو زيرو إف إف" او (FF00FF) فأحتضن فأرته بحنان وقرر أن يرسل كل شيء كما هو إلى المجلس الأدبي. ولم يتوقع أن تحظى مساهمته العجيبة بأي رد او تعليق. وكان الأمر على غير ماتوقع تماما. حيث دار جدل طويل حول معاني ومدلولات (FF00FF) في الحياة الأدبية والفنية والتقدم البشري!
    وبهذا الجدل الدائر حول معلقة (FF00FF) وفي تسمية أخرى (مسكين ..مسكين) التي نشرها صلاح نعمان العضو الأخير قبل وقف التسجيل في المجلس لأسباب فنية يكون مجلسنا اليمني قد حطم المعدل القياسي في غرابة الحكايات الفنية والأدبية! ذلك أن هذا الجدل هو أشد غرابة وطرافة من ذلك الجدل الذي دار حين ترك أحد مشاهير الرسامين لوحته التي لم يكملها بعد مع الوانه الزيتية في مرسمه وخرج ليتنفس بعض الهواء وحين عاد ليواصل الإبداع وجد قطته المدللة قد قامت بإكمال اللوحة بدلا عنه!
    وبين المجهود الضائع الذي بذله في اللوحة و محبته الزائدة لقطته وولعه الشديد للإغراب وقف الرسام الشهير بعد أخذ القطة في حضنه يتأمل اللوحة من مختلف الزوايا وبعد تمعن قرر أن القطة قامت بما يجب القيام به على أكمل وجه. ولم ينتظر الفنان الشهير أن تجف الوان اللوحة فقام بأستدعاء كبار النقاد والمتذوقين ودعاهم الى جلسة خاصة يستجلون فيها (اللوحة القططية) آخر وأهم أعماله على الإطلاق كما قال لهم.
    وحين جاء النقاد جميعا وقفوا في حيرة من أمرهم فقال الشاحذي/ أبو أنس مشرف الأدباء والنقاد: أين العمل الأدبي؟! فصار قوله رغم مايحتويه من حيرة وتساؤل إجابة أختصرت كل مطولات النقد والتقييم في سؤال مؤثر رغم بساطته المتناهية ووجازته البليغة.
    وبعد ذلك جاء خالد السياغي العضو الفعال فأضاف إضافات لم تخطر على بال أحد خاصة اولئك الذين ظنوا أن الشاحذي لم يدع مجالا في القول لمستزيد. وقد أخذ السياغي في شرح الأبعاد الفلسفية في اللوحة مستعينا بنظريته النقدية (الورقة الفاضية) والتي يتم تدريسها في أعرق الجامعات الفرنسية! وبتركيزه على الأبعاد النظرية والزوايا الفلسفية فقد أعطى أغلبية الحاضرين من الأدباء والنقاد للسياغي واللوحة القططية الدرجة النهائية.
    وهنا قامت ماجدولين مشرفة القسم الأنجليزي وقد اعترتها بعض الحساسية من محاولة حاملي الثقافة الفرنسية إستغلال الموقف للترويج لثقافتهم على حساب الثقافة الأنجليزية فقالت بكل صراحة أنجليزية أنها مع تقديرها لأبداع الرسام وتاريخه الفني لاترى أن (اللوحة القططية) هي أفضل أعمال الرسام الشهير صلاح نعمان وقالت بصراحة منقطعة النظير أن بعض الأعمال الفنية للفنانين تكتسب قيمة من خلالها شهرتهم وليس من خلال القيمة الفنية الحقيقية التي تحملها!
    وهنا وقف شعر العضو الفعال من بالغ الجرأة التي تميزت بها مداخلة ماجدولين فوقف على الفور بعد أن طفح به الكيل وأشتد به الويل وقال مقاطعا: لابد أن نضع الكلام في إطاره الصحيح وبروازه المليح! وأنطلق بعد ذلك يتحدث عن المدارس الفنية والمذاهب الأدبية وكيف أن رموز ورواد بعض هذه المذاهب والمدارس عاني من الإضطهاد ومحاكم التفتيش بأشد مما عانى المجانين في السجن المركزي بصنعاء! وواصل مداخلته الضافية بتاكيد تمسكه إلى الأبد بسيادة (اللوحة القططية) على كل الأعمال الفنية والأدبية السابقة واللاحقة. وفي ختام مداخلته ألمح من طرف خفي بأن الذين ينتقصون من مكانة اللوحة لايعرفون فنون الجنون وجنون الفنون!
    ولم تتمالك ماجدولين مشرفة القسم الأنجليزي نفسها فهبت واقفة ترد على كل جملة وكل كلمة وكل حرف نطق به وكأنها سجلت كل مداخلته بمسجلة ألكترونية. وفي الحق أنها تعقبت كل ماجاء به العضو الفعال وأتت عليها من القواعد. وختمت مداخلتها القوية بدعوته إلى الإستغفار والتوبة والتراجع والمراجعة.
    وقبل أن يتلاشى صدى كلامها ويجف حبر بيانها برز إلى صدر المجلس العضو المبتديء الأمير ذو يزن الغفوري الذي ساءه ماقام به العضو الفعال من تعريض بالقدرات الأدبية والنقدية لماجدولين فأخرج قلمه من جيبه ثم نزع عنه غطاءه وهتف: "هذا القلم وهذا الميدان ومن كذّب جرّب" ثم قام وهو الفارس الذي لايشق له غبار بأستعراض بياني بديع بهر أعين السامعين وآذان الناظرين.
    ومازال للقصة بقية إن كان في العمر بقية...

    ملحوظة هامة:
    هذه لون من الكتابة الساخرة ليس فيه ذرة من قصد التجريح والتطاول على أي من الأسماء الواردة فيه.وكل أسم ورد هنا يكن له تايم من الإحترام والمودة مايفوق الوصف. فارجو من الجميع تلقي الأمر بصدر رحب ومن لم يسعه ذلك فله أن يطلب بصراحة او في رسالة خاصة من مشرفنا القدير الشاحذي أن يقوم بالحذف على ذمة تايم المشاغب.

    مع خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-29
  17. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660033]ليس مسكيناً من كانت صفحته بيضاء[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-29
  19. خالد السياغي

    خالد السياغي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-18
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    الاخوه الاعزاء

    ههههههههههههههههههههه
    شكرا لكل من ارهق فكره وابداعه للرد على خالد السياغي
    لكن اقول للاخت الكامله وان كان علمها واسع ( وما اتيتو من العلم الا قليلا)انا ناقصون ومهما بلغنا من علم لن نصل مرحلة الكمال واود القول بان ذروة العلم هو ان نبلغ جهلنا فهل بلغت جهلك حتى تتسع مداركك اكثر
    ______________________________
    اما عن الاصدياد في الماء العكر وترزقي كما ذكرتي فلم اتسلق على اكتافك لا اصل ما وصلت اليه وحسب علمي بان التسلق او الترزق ياتي من اسفل الى اعلى ولا ياتي من اعلى الى اسفل
    وما كانت الا نظرة قلتها بكل صدق انا لا يجمعني بالاخ صلاح اي معرفه سوى هذا الصرح الشامخ (المجلس) واما عنك فلم اتشرف بعرفتك الا على المجلس ولا اعتقد ان بيني وبينك ثأر او ما شابه ذلك لا سمح الله
    هي نظرةٌ كتبت لطرفٍ شاعر ** والشعر فيه هدايتي ووعيدي
    وكما يقول المثل بان الحقيقه دائما مره
    ولست محاميا بل انا قارى ومتلذذ ورسالتي تقول لي ان انقل ما اكنه بكل صدق حتى وان كان خطاءً
    _____________________
    واما عن قولك باني ابيع الماء في حارة السقايين
    فاين السقايين احيانا تكون الثقة المطلقه غرور عقيم لا يعلمه صاحبه
    كان علي ابن ابي طالب يفتي الناس في حضرة الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يقل لعلي لا تبيع الماء في حارة السقايين
    واعتقد ان العلم ليس محتكرا وان كنت صاحبة تخصص كما تدعين فلك رايه
    ومن المفترض ان تتقبلي الموضوع برحابة صدر وبدون انزعاج
    ________________________--
    اما عن التشكيك بضميرك فقد شككت بضمير الاخ صلاح
    وانت لا تعلمين شياء عن ضميره بل لا نعلم عنه شيء فمازال في اول انطلاقته في المجلس
    لكن لن اقول كما قلتي من تكوني حتى تشككي بضمائر الاخرين
    فرحم الله امرىء عرف قدر نفسه يا اخت ما جدولين
    __________________--
    واما عن جمال الفكرة وطلبك شرح مواطن الجمال فانا لا استطيع ان اعيرك عيوني ليك ترين ما ارى
    وان كنت لست مجبر على ذلك فكل له فلسفته في الجمال لانه كما تعلمين نسبي ومتباين متفاوت من شخص لا خر فمنا من يتذوق وليست لديه القدره على اظهار ما يتذوقه واحيانا يكون الاحساس فوق طاقة الحروف والكلمات ومنا من يرى الجمال في القبح نفسه هل تعلمين هذا ؟؟؟
    يقول نزار في احدا مقاطعه
    اني احبك عندما تبكينا ** واحب وجهك غائما وحزينا
    كل النساء وجوههن جميلة** ويصرن اجمل عندما يبكينا

    وهل تعتقدين ان الحزن والبكاء نوع من انواع الجمال !!
    حتى وان شرحت مواطن الجمال فقد تكون مواطني فوق مستوى استيعاب المستمع او المتلقي
    ________________-
    واما عن الاستغفار فانا والحمد لله استغفر الله في كل لحظة واتوب اليه في كل لحظه واشكرك على التذكير وان كان لفظ السياغي بدون اقترانه باسمي نوع من انواع التصغير شيء لا يعنيني بالبتةواود ان اقول لك انت والاستاذ ذو يزن الغفوري

    اما ترى البحر تعلو فوقه جيفٌ** وتستقر با قصى قعره الدررُ
    وكم على الارض من خضراء مورقهٍ** وليس يرجم الاّ من به ثمرُ

    كما اشكر الشاعر المبدع ذو يزن على جهده الجبار في الرد وانقل له اعجابي الشديد بابداعه وكل ما يمتلك من قدرات بغض النظر عن تحيزه لمن امر لا يهمني بقدر ما يهمني ما انجبه هذا الشاعر الجميل
    ___________
    وذكرك من اكون اكثر من مرة على الرد بامكانك ان تقراي بياناتي في المجلس
    ولن اقول لك من تكوني لا بالعكس من حقك ان تسألي وبالنسبه للتحجيم و لا استطيع ان امجد او اقزم احد لاني لم اصل الى هذا الحد من العلم والدرايه
    ويكفي بان تكوني انت تعلمين من تكوني ومن يكون الاخرون
    ______________________
    على العموم لم يكن القصد من ردي او كلامي ازعاج احد لا سمح الله
    لم تتقبليه بل كان ردك فيه نوع من العنف ولم تكتفي بذلك بل استعنت بالاخ ذو يزن لمعرفتي السابقه بالعلاقه الادبيه التي تربطكما
    عموما اوجه شكري الجزيل لجهودكم المبذوله حيال ردي
    واشكر الاستاذ الكريم صاحب السينارست مشرف المجلس السياسي
    واخير انا لم اقلل من شأنك يا اخت ما جدولين في ردي بل انا اؤمن بان الناس سواسيه كاسنان المشط لا استهين بثقافة احد منكم كما فعلت او فعل غيرك
    كان ذلك للايضاح
    لكم خالص الود والتقدير من
    خالد السياغي
     

مشاركة هذه الصفحة