إلى أكله لحوم البشر أحذروا لحوم العلماء مسمومه .

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 762   الردود : 7    ‏2001-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-20
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    قرين الضعف هو الفقر وتلقائيا يأتي الجهل مستدركهم ، والأمم الجاهله دائما تعتقد بوجود نبراس لها وأنها بدون مرشد تضيع ، فأن لم تجد ذاك النبراس قامت بخلقة وتكوينه بشكل مستمر حتى لا يأتي زمن وتفقده .
    هل تشاركوني الذاكرة في زمن جاهلية العرب وكيف كانوا يصنعون ألهتهم من تمر ومتى ما مسهم الجوع أكلوا آلهتهم ، ولنعود قليلا بالذاكره إلى العصور الحجرية وذاك الأنسان الضعيف جدا والبدائي جدا وسط كائنات عملاقة فلجاء إلى عبادة الحجر ثم أنتقل إلى الشمس وتدرج بالديانات وتطورت مع تطور الأنسانيه بشكلها العام وطبعا الحاجة أم الأختراع وأقصد هنا الديانات الوضعية

    حال أمتنا العربية والإسلاميه هو حال ذاك الضعيف الجاهل الذي اضاع الطريق وعن قناعة في قرارته أن الخلاص لا بد أن يأتي على إيدي رجال لهم صفات خارقة ، وكوننا أمه تتأثر بالمصطلحات الدينيه وتحركها بشكل عاطفي كبير حتى وأن كانت مناقضة للعقل نظل نتبعها بشكل آلي منتظم .

    لماذا لا نؤمن بأننا بشر وأن عهد المعجزات والتمنزيه ولى مع آخر الأنبياء وأن ما بعده كلهم غير منزه عن الخطأ سواء كانوا صحابه وهم أفضل الخلق بعد الرسول أو تابعين أو حتى خلفاء وعلماء ، وفي عصرنا الآن مازلنا نبحث عن الملهم ولم نجد إلا العلماء أو ربما العلماء هم من نصبوا أنفسهم بهذا المنصب ، ليخرج رجل يقول ان ( لحوم العلماء مسمومة ) فهل نحن أكلة لحوم البشر حتى يتم تحذيرنا ، ومن ثم من هو هذا القائل حتى نلزم نحن بأتباع هذه المقوله ولماذا رسم هذه الهاله المقدسه حولهم وجعلهم فوق البشر لهم الحق بأنتقاد من يريدون ويتصويب الأخطأ حسب وجهة نظرهم وفي المقابل يصدرون اقوال تحرم علينا المعامله بالمثل ، أتذكر وأنا أكتب هذه الكلمات قول الشاعر يا أمه ضحكت من جهلها الأمم ونحن بتمسكنا بهذه المقدسات المصطنعة نكرس مفهوم الجهل والجهالة ونورثة لأجيالنا بأن أحذورا لحوم العلماء هي مسمومه ، ونرسخ مفهوم بأن كل شيء مباح في هذه الدنيا للأنتقاد إلا العلماء فهم فوق هذه المفاهيم .

    بعد عهد المماليك وظلمهم الكبير للعرب ونظرتهم العلوية لكل عربي جأت أول ثورة شعبية ضد الحاكم بقيادة رجال الدين وتم تعين محمد علي حاكم على قاهرة المعز ثم ما لبث هؤلاء العلماء ان تخلوا عن مبادئهم وعادوا إلى اسلوبهم المداهن للحكم ، والحوادث كثيره عن هؤلاء المسمومه لحومهم وبتأكيد استثني علماء اخلصوا النيه وجاهدوها وإين منا مقولة الشافعي قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب وهذه دعوة صريحة لتقبل النقد بدون إي تحذير من أن لحمة مسموم وغير مستساغ .

    هل سنفهم كمجتمع يحاول ان يصل إلى المدنية أن البشر مهما بلغوا من علم أو تخصص يظل معرض للخطأ وأن تقويم هذا الخطأ لا ياتي إلا عن طريق النقد المباشر بدون مداهنه او مواربة ، وهل سنفهم ان خلق القدسيات حول أفراد من المجتمع مخصصون دون غيرهم أصبح غير مقبول في عصر الأتصالات والأنترنت والفضاء ، ورساله إلى كل دعاة التقديس أن غادروا واقعكم لأنه أصبح غير مقبول لدي الجميع .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-22
  3. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    1
    الأخ / بن ذي يــزن ...

    اسمح لي بأن ألخص ما اعتقدت أنني فهمته من مقالك كالتالي ..

    أنت تقول بأن الضعف قرين الجهل لأن الجاهل يرى أنه أضعف من أن يغير وضعا أو ينتقده .. وعلى ذلك فهو يلجأ دائما إلى البحث عن رمز يضفي عليه صفات خارقة تؤهله لفعل ما لا يستطيع هو فعله ...سواء كان هذا الرمز .. بشر أو أي شيء من وضع البشر ... وترى أن هذا تعطيل للعقل .. وتعطيل العقل لا يؤدي في النهاية إلا إلى مزيد من الجهل المتوارث.
    وخصصت بالذكر .. من يقدس ( العلماء ) ويضفي عليهم هالة القدسية التي تؤهلهم لأن يلعبوا دور الناقد المصلح الذي احتكر اليقين لوحده فهو يرى أن ما عداه .. على باطل 0
    وذكرت علماء الدين على وجه الخصوص لعلمك بمدى ارتباطنا كأمة مسلمة بديننا .....
    وتنادي بأن يسري قانون الخطأ والصواب على الجميع لا استثناء من ذلك إلا كلام الله ومن عصمهم من الأنبياء والرسل ... لا تستثني من ذلك علماء الدين لأنهم قد يخطئوا ....وقد يصيبوا ودللت على ذلك بالإمام الشافعي رحمه الله 0

    إن كنت قد أصبت في فهمي لمقصدك .... فأنا أؤيد كلامك ...
    لا أحد فوق المساءلة والنقد ( إلا من استثنينا منذ البداية ) ... وديننا دين علم وتفكر وعقل ... والمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف .. وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قوموني إن وجدتم في اعوجاجا ... فقيل له : نقومك بحد سيوفنا ... هذا كلام الفاروق الذي كان صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام والجميع يعلم من هو الفاروق 0
    والإمام أبو حنيفة النعمان رغم علمه وفضله كان لا يفترض في رأيه أنه الصواب دائما وإنما كان يقول في تواضع العلماء ( الحقيقيين ) : قولنا هذا رأي ... وهو أحسن ما قدرنا عليه فمن جاءنا بأحسن منه كان أولى بالاتباع منا 0
    بل إنه قال مرة لأحد تلاميذه : ويحك يا يعقوب ...لا تكتب كل ما تسمعه مني .. فإني قد أرى الرأي اليوم فأتركه غدا ، وأرى الرأي غدا فأتركه بعد غد 0 بهكذا علماء تنهض الأمم وترتقي 0

    " لحوم العلماء مسمومة " ... لا أعرف ما هو سياق الحديث الذي وردت فيه هذه العبارة ، لذلك قد أراها من زاوية أخرى أخي الفاضل ... غير التي نظرت منها ...
    هي عبارة ( مكناة ) ... المراد منها .. اتباع الحذر عند توجيه النقد للعلماء ليس لأنهم فوق النقد .. بل حتى لا يفتح باب يدخل منه الجهلاء ليدلوا بدلوهم .... فالنقد البناء مطلوب .. والهجوم غير المبني على منطق .. مرفوض 0
    كل شيء في هذا الكون يسير بقانون .. لأنه لولا القوانين التي تنظمه لعمت الفوضى ... كل أمر يحتاج إلى ضوابط .. حتى النقد ... فلو تركنا الحبل على الغارب ، لزدنا المشكلة سوءا من حيث أردنا أن نحلها 0

    خلاصة القول :
    كل البشر ( ما عدا الأنبياء والرسل ) خاضعون للنقد ... النقد المنظم البناء الذي لا يجلس الجاهل مكان العالم ...ولا يجعلنا نعيش زمنا قزما ... أو يجعلنا نسير في طريق تتساوى فيه جميع القامات 0
    لك الشكر أخي على إثارة مثل هذا الموضوع .... وأود أن يستمر النقاش إن رأيت أنني قد أخطأت في فهم ما أردت قوله 0

    للجميـــع تحيـــاتي .....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-23
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الفاضله شهد .

    أسمحي لي بتجاوز نقاط الأتفاق ولأذهب إلى توضيح المبهم منه .
    ما جلعني أذكر عبارة ( لحوم العلماء مسمومه ) هي كثرة تردادها في الوقت الحالي وبمجرد أن نتحدث عن عالم او رجل دين حتى تخرج هذه العبارة لتنسف الحوار بشكل نهائي ، حسنا كثير منا أنتقد مفتي السعوديه حين قال أنه ( لا علم له ) بأن من يقوم بالأعمال الأستشهادية في فلسطين هو شهيد وأنما هو منتحر ، بعد هذه الفتوى ألا يحق لعامل النظافة وبائع الخضار والدكتور ان ينتقد هذه الفتوى ويرفضها لأنها بكل بساطة تعارض العقل القويم والسليم وهل نقبل مقولة لحوم العلماء مسمومه .
    ثم من تكوين الكلام اللفظي حيث وجدت كلمة لحوم ووصف ان من يتعرض لهم من قريب أو بعيد أنما هو شخص من أكلة لحوم البشر وهو وصف غاية في التجاوز والتحذير ، حقيقة ارى ان هذه الجملة وضعت لرسم تلك الهالة وقد تلقفها الكثير ورددها بكل شاردة وواره .

    نعم لا يحق لي التدخل في أمور العالم فيما يخصه هو لأن هذا مجال علمة ولكن حين يتطرق الأمر لأمورنا العادية وقضايانا الحساسه ومحاولة محاباة ولاة الأمر وتمرير المهانة والذل تحت بساط ديني وفتاوى غريبه هنا نقف وهنا نعترض لأن الأمر يمس كرامتنا ويمس مستقبلنا كأمه عانت الكثير من تسلط كل شيء وتم أستخدام كل الأمور من أجل تخديرها ومن ضمن هذه الأمور الغطاء الديني ورجال متعممون لا هم لهم إلا أرضاء سادتهم فقط .

    وبتأكيد الأنتقاد هنا ضمن الأدب وفي سياق العلم وأن كان الأنتقاد خاطيء فسيقوم المنتقد بتوضيح خطيء أما أن تترك الأمور على غربالها ويحق له تصدير الفتاوى وتكفير الجماعات ونحن صامدون بحجة ان لحومهم مسمومه أو اننا لسنا كفوء بالأعتراض فهذا من وجهة نظري مصادره لكثير من أدميتنا .

    لك فيض من تقديري وأحترامي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-23
  7. بنـت الإسـلام

    بنـت الإسـلام عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-30
    المشاركات:
    115
    الإعجاب :
    0
    أعانكم الله ياعلماؤنا الأفاضل

    الأخ الكريم ... أرحمونا يرحمكم الله .. الا يكفي مايدور في العلماء في المجلس الديني .. إذا كنت تبحث عن ما ينير بصيرتك بشان ( لحوم العلماء مسمومة ) إليك أهدي عناوين محاضرات قيمة للمشايخ الكرام .

    لحوم العلماء مسمومة ... للشيخ الفاضل : ناصر بن سليمان العمر .

    أفآت اللسان.. للشيخ الفاضل / محمد المختار الشنقيطي .

    حلية طالب العلم .. وادآب طالب العلم .. للشيخ / الشنقيطي .

    أسال الله تعالى لك التوفيق .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-23
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    وايضا مسمومه :confused: :confused:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-23
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الى بن ذي يزن العزيز

    صديقك يحييك ويتمنى أن نستانف حوارنا على صفحات هذا الموقع المتميز وكنت قد إطلعت على كتاباتك من خلال إحدى مقاهي الانترنت بصنعاء على كل حال اليوم للأهل وغدا لك أيها الصديق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-23
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    يا هلالالا بالشهاب

    والله يا اخي افتقدناك

    وبلغ تحياتي إلى ربي صنعاء وأحبة صنعاء وأزقة صنعاء وغيم صنعاء .

    بلغ تحياتي إلى ركض الصبيان في صنعاء وإلى ميدان التحرير وشارع جمال عبد الناصر ;) وكل فيض وكل نسمة في صنعاء .

    آه يا صنعاء .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-24
  15. خالدالرشيد

    خالدالرشيد عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    أفكارك هي التي مسمومة

    أنت يا بن ذي يزن

    مشرف المجلس الأدبي / الفصحى ...
    هزلت حتى بان من هزالها .... كلاها وحتى سامها كل مفلس

    هل فهمت هذا البيت .. أتحداك يا .
    العلماء لهم مقامهم ، والخلاف فيهم محصور لا يتعدى إلى التافهين أمثالك ( فاسألوا أهل الذكر ) .
    مثل أضربه للجميع ، أخطأ عالم رياضيات في مسألة ما ... من ينتقده ويصوبه ؟؟ عالم رياضيات مثله ... أليس كذلك ؟؟؟
    ما شأن بائع الخضار في أصول الدين والفتوى والفقه والتشريع ؟؟؟

    لحوم العلماء مسمومة ...وسيطل أمثالك ينبحون والقافلة تسير .
    كنت أود أن أستمر في تقريعك وتوبيخك ، لكني تذكرت أن لحمك ..

    ================

    اعرف قدرك والزم حدودك
     

مشاركة هذه الصفحة