مداخلات وردود واستفسارات الاعضاء حول (( ندوة البطاله في مجتمعنا))

الكاتب : عمر السقاف   المشاهدات : 914   الردود : 16    ‏2004-01-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-23
  1. عمر السقاف

    عمر السقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    [color=330000][color=FF0000]الاخوة الاعضاء جميعا[/color]

    [color=0000CC]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد

    اشكركم اولا على متابعتكم للدورة والتي اتمنى ان تكون رافدا ثقافيا لكم , كما انني اعلم

    ان فيكم من هو افضل منا بمراحل في الفهم والحوار والادارك ومن هذا المنطلق ارجو ان

    تشاركوا في هذه الصفحة بردودكم ومداخلاتكم للمحاورين وطرح الاسئلة والاستفسارات .


    كما ارجو منكم البعد عن الثناء والذم في هذه الصفحة لكي نستفيد منكم ومن طرحكم الجميل


    علما ان اي سؤال يطرح سيكون حافزا للمحاورين على الابداع ومكملا لجهدنا جميعا لكي نخرج

    بنتيجة جيدة ان شاء الله.


    للكل ودي

    اخوكم
    السقاف[/color][/size[/color]]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-24
  3. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    اشكركم على هذي الندوة سوف أشرك بشي قليل جداً
    البطالة في اليمن تنقسام الى ثلاثة أنواع 1- الظاهرة و هي أرتفع معدل العمل
    و نخفض طلب العمل في سوق العمل
    2- المقنعة و هي أمتصاص العمل و عدم الحرص على طلب العمل في سوق العمل
    مثل التضخم الوظيفي
    3- البطالة الموسمية و هي ظهور العمل في مواسم معينة مثل: الزراعة و السياحة
    و كذلك تعتبر البطالة من الماشكل التي تشكل جزءاً من أب اوقع اقتصادي فمن الصعب
    الوصول الى حالة التشغيل الكامل. إلا أن البطالة تختلف من حيث أنواعها كم ذكرت سابقاً و البطالة تؤدي الى: الفقر في ظل قصور الضمان الاجتماعي و كذلك الركود الأقتصادي للبلاد و اثار نفسية للذي يعني من البطالة قد تدفعة الى التسول أو البحث عن عمال لا يتنسب مع موهلاتهم أو لا تليق بمتسوة الأجتماعي
    .....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-25
  5. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    سؤال للأخ مؤتمري لقد أتيت برأي غريب لمعالجة البطالة ألا وهو التقليل من النسل وفرض عقوبة على من يخلف أكثر من طفل أسوة بالصين
    السؤال ألا ترى أن هذا الكلام يخالف النصوص الصريحة والتي تدعوا إلى زيادة النسل كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الامم يوم القيامة ) وكذلك النصوص من القرآن التي تشير إلى أن الرزق متكفل به رب العباد وعلى الانسان فقط السعي وأرزاق العباد مكتوبه وهم أجنة في بطون أمهاتهم لم يتجاوزوا الاربعة الاشهر كما ورد ذلك في الحديث الشريف أرجو التوضيح وتقبل تحياتي.





    سؤال آخر للجميع وهو ألا ترون أن أحد الاسباب الرئيسية للبطالة والفقر هو ضعف الايمان والأبتعاد عن الدين قال تعالى: ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( [ لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير ؛ تغدو خماصا ، وتروح بطانا ] أكتفي بهذين النصين وفي إنتظار أجاباتكم ولكم جزيل الشكر والتقدير.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-25
  7. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    [color=0033CC]أخي القيري اليماني
    دعني أدلي بدلوي في سؤالك الثاني. لو أخذنا جانب الابتعاد عن الدين على أساس ان الدين أصلاً فيه تعليمات للعمل الدؤوب وقد ابتعدنا عنها "وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون", "قل سيرو في الأرض فانظرو كيف كان عاقبة الذين من قبلكم" , الخ الايات التي تحث على العمل سواءً كان الدعوي منها أو العملي, فإننا نستطيع القول بأن البعد عن الدين سبباً من أسباب البطالة والركود الاقتصادي. أما لو نظرنا لجانب العبادات فقط فعلينا ألا نخلط الأشياء ونجري وراء التواكل بدلاً من التوكل والعمل. لن تتوظف فقط لإقامتك الصلاة في وقتها ولكن بعمل ذلك وتدريب نفسك وتأهيلها والبحث عن عمل (ولا نستثني المعجزات والكرامات, لكنها لا تصلح أن تكون قواعد لتسيير الحكومات والدول).
    أخي نحن المسلمون علينا واجبات حتمها علينا اسلامنا, لكن القواعد العملية والأمور الاقتصادية تحتاج الى تحرك عملي, وأن نقارن ما نفعله بما يفعله الاخرون الذين يؤثرون ويتأثرون بالسوق ويحددون الاقتصاد العالمي. نحن نعلم أن الفسق أصله امريكا وأوربا وأن الكيان الصهيوني هو من أضل الدول (اسرائيل) لكن مع هذا فهذه الدول هي الأقوى اقتصادياً في العالم لأنهم أخذو بأسباب النمو الاقتصادي. علينا ألا نفسر تقدمهم على ان الله يملي لهم ويعطيهم لينتقم منهم (فقط) فذلك لا يعني إلا أن نركن الى ما نحن فيه من خنوع وتسليم. الأصل ان نرى ما يفعلون ونتيقظ ونبحث عن أسباب رقيهم وأسباب عجزنا. معروف جداً ان اسباب رقيهم اخذهم بالاساليب العلمية والتخطيط الصحيح والادارة الصحيحة والبحث المتواصل ونقاء حكوماتهم وطريقة تداول السلطة, وليس اخذهم بالدين. طبعاً يجب علينا المحافظة والتمسك بديننا لكن لا نعتبر أنه السبب الذي سيخرجنا من وضعنا الاقتصادي المتردي, فالدين بدون عمل بالأسباب لن ينقذ دولنا كلها بكرامات ومعجزات
    .[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-25
  9. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز أبو يمن اصلي
    أولاً أحب أشكرك على سرعة ردك وتفاعلك مع أسئلة أعضاء المجلس
    ثانياً أخي العزيز أنا لم أقل أن نترك الاسباب وننتظر الفرج هكذا فمن يقل بهذا فهو متواكل وعقيدته ليست سليمة كما أن الذي يعتقد بالاسباب وكل شيء عنده أسباب فإنه مشرك لانه ركن إلى الاسباب ولكن نقول بأخذ الاسباب مع التوكل على الله سبحانه وبهذا يحصل التوكل الصحيح ولو نظرنا إلى ديننا الاسلامي لوجدناه يعالج كل القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكل مناحي الحياة فهو دستور رباني يصلح لكل مكان وزمان وبالتالي فإن أي تحرك في إي إتجاه لابد أن يكون الاسلام حاضر ومتواجد فالمسؤولية تقع على الجميع بدون إستثناء فكل من وكل بعمل فعليه إتقانه فنحن لانريد جسد بلا روح لا نريد أن نضع الخطط دون أن يكون هناك توكل صادق على الله قال تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )
    أكرر شكري لك يا بو يمن أصلي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-25
  11. أميرالحب

    أميرالحب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-20
    المشاركات:
    525
    الإعجاب :
    0
    البطالة كلمة رناناه تجدها اكثر ذكراً عند خريجي الجامعات الذين لا يحصلون على وظائف بمجرد تخرجهم .


    انا ممن عانوا البطالة ولكن الحمد لله لفترة 4 اشهر فقط من التخرج حين وجد الفيتامين وووو .

    اقول ان ابرز تداعيات البطالة كم عاشها وماهي اسبابها من وجهة نظري تتتمثل في الاتي :-

    1- ان معظم خريجي الجامعات اصحاب تخصصات لا تنطبق عليها نمط الحياة الموجود ( خريجي - تاريخ , جغرافيا , دين , لغة عربية , اجتماعيات , فلسفة ..... الخ )
    من تلك التخصصات التي مجالها في بلادنا لا يستوعبه .
    2- خريجي الجامعات العلمية ( الطب , الهندسة , التجارة < محاسبة> , كمبيوتر , انجليزي , اعلام , ........ الخ ) خريجون ياتون للحياة العملية دون وجود اي تاهيل لهم او اي خبرات سابقة والسبب في ذلك عدم تنشيط مجال التطبيق العملية اتناء الاجازات الصيفية من قبل الجامعات وتعزيز الجانب العلمي بالتطبيق العملي . كذلك تهرب البعض من ذلك التطبيق بحجة مشاغل ( الكورنيش ) .
    3- عدم تطوير الخريج لنفسه بدعم نفسه ببعض الدورات في مجال الكمبيوتر واللغة الانجليزية وهي الاكثر طلباً في بعض القطاعات الاقتصادية الخاصة .
    4- تكاسل البعض واتكالهم على ابائهم في البحث عن الاعمال وتوفيرها لهم على الرغم من وجود فرص عمل كثيرة لكن تحتاج من يأتي لها .

    اخيراًَ وهو الاهم (( الوســــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطة )) والتي تلعب الدور الكبير في ذلك والتي تقوم على اساس توظيف المجاملة لمستويات تعليمية ادنى ابتداءً من الابتدائية وانتهاءً بالتانوية في اختصاصات لا يعقل تنفيذه من قبلهم .

    انا ممن كان سبب توظيفي الواسطه وبكل صراحة لكن على اساس صحيح فملفي الذي تقدمت به كنت قد وجدت عروض اعمال في بعض القطاعات الخاصة لكن انا مع المثل القائل ( شبر مع الدوله ولا ذراع مع القبيلي ) على الرغم من اندثار تلك الشهادات التي احملها من بعض المعاهد والى شهادات الخبرة الا انني وجدت نفسي اقاس بمقدار الواسطة التي جئت بها .

    كانت مسيرتي دائماً وشعاري

    الحياة كفاح والدنيا امل **** ولا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-25
  13. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]لهذا النوع من البطالة عزيزي SoMeOnE في بلادنا شكل مميز فتجد أستاذ أو مهندس أو طبيب بدرجة مقوت وهكذا .. وهذا راجع لتدني الرواتب التي يتعاطونها والتي لا تفي متطلبات الحياة اليومية للموظف فيلجأ الخريج طبيباًُ كان أو مهندساً للمهن الدنيا ..
    خالص التحية والتقدير للجميع[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-25
  15. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    سؤالي :

    فيتامين واو كما قال الاخ امير الحب يلعب دورا كبيرا في التوظيف !! او المنح الدراسية
    ما تأثير الوساطة على البطالة في نظركم ؟؟
    نريد تفصيلا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-26
  17. KILLING MAN

    KILLING MAN عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حياكم الله اخواني والله موضوع مهم جداً


    بس ياجماعه الخير يجب اصلاح الوضع الداخلي اولاً


    واهم شيء القضاء الفاسد في مجتمعنا


    وللاسف الفساد الاداري هو من مقومات البطاله


    لعدم الانصاف


    اخوكم


    killing man
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-26
  19. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    اشكرا الاخوة الكرام على الموضوع المهم جدا !!

    ان الخطة الاولى لاي عملية اصلاح تبدا باصلاح ميزان العدالة واعادة الى مسارة الصحيح , فحركة القضاء واصلاحة هي خطووة مهمة وسوف تحل جميع مشاكل البطالة والرشاوي بتقديم المتببين الى المحاكمات !!

    ان الشباب يحاولون التكدس في التخصصات الجامعية التي يرون ان معظم الشباب الذي تخرجوا من قبلهم من هذة الاقسام هم على ارصفة البطالة , فلماذا يختارون هذا الطريق المظلم , يختارونة بالطبع لقصرة وسهولتة ولان تخصصات اخرى يحتاجها المجتمع ولكنها تحتاج الى مجهود كبير فيعزف عنها الطلاب ..

    عدم وجود خطط حكومية لاستيعاب خريجي الجامعات وعدم وجود تناسب لامن قريب ولامن بعيد بين مدخلات العمليات التعليمية بمختلف مراحلها وبين المخرجات المطلوبة , بل وافتقار هذة المخرجات الى التعليم الفني الدقيق مما يسبب عدم قدرتها وتمكنها من خوض سباق الوظائف في القطاعيين العام والخاص !!

    لاتوجد مساهمة فعالة وجديدة من القاطع الخاص لغياب الاستثمارات الاجنبية المرتبطة الى حد كبير بالاستقرار الامني الذي تفتقدة اليمن في ظل وجود خلايا ماتسمى بالارهاب !!

    والى هنا يتوقف القلم
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة