مسابقة ألغاز فقهية

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 888   الردود : 14    ‏2004-01-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-21
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=6633FF]أحبتي الكرام رواد المجلس الإسلامي


    ليكون من تواجدنا المتعة و الفائدة و التنافس في سبيل المعرفة و التحصيل فإني أضع بين أيديكم هذه المسابقة التنافسية في مجال الفقه والألغاز الفقية اضع في كل مرة سؤال و من يجيب على السؤال يأخذ درجة و بعد أن اكتمال المسابقة نحصر عدد النقاط لكل متسابق و صاحب أكبر نقاط يكون هو الفائز وبهذه الطريقة نكون قد كسبنا الأجر من الله تعالي و اكتسبنا معلومات جديدة من خلال الأجابة عن الإسئلة و البحث عن الإجابات فأرجو من الجميع التفاعل و و ربنا يبارك فيكم جميعاً و يجعل اعمالكم في ميزان حسناتكم ....[/color]
    و إلى السؤال الأولي :

    [color=FF33CC]س ) ما الذي بعثه الله تعالى وليس من الإنس والجن ؟ [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-21
  3. مزاحم

    مزاحم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-27
    المشاركات:
    196
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب الحسام اليماني متعك الله بالصحة والعافية

    أما بالنسبة للإجابة على السؤال فهو الغراب

    قال الله تعالى ((فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ )) المائدة: 31
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-21
  5. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    فعلا
    ومشكور اخي على الموضوع
    ومنتضرين المزيد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-22
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3366]أهلا بالغالي مزاحم و عودة مباركة و الله لك وحشة و ينك ياشيخ

    [​IMG]
    اقول مبروك فقد حصلت على درجة فالإجابة صحيحة [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-22
  9. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3399]سؤال :
    من المعلوم أنه يجب على الابن الإنفاق على والده ،

    وإعطائه من الزكاة إن كان فقيرا ،

    فما تقول في أب يجب له النفقة

    ولا يجوز إعطاؤه من الزكاة ؟ [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-22
  11. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    استاذناوشيخنا الكريم أنا لست فقيها ولكني أرى انه لا يجوز ولا تحل اعطاء الزكاة من الوالد إلى الولد والعكس كذلك لأن الطرفين مستفيد في ذلك هذا والله أعلم ولست اقصد برايي هذا الفتوى وإنما أقصد النقاش والإستفاده ودمتم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-22
  13. مزاحم

    مزاحم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-27
    المشاركات:
    196
    الإعجاب :
    0
    اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز إعطاء الزكاة الآباء والأجداد والأمهات والجدات ..... وإن علو كذلك على الأبناء وأبناء الأبناء وإن نزلوا لماذ؟

    لأنه تجب النفقة عليهم من قبل المزكي وإن كانوا فقراء فهم أغنياء بغناه ، فإذا دفع الزكاة إليهم فقد جلب لنفسه نفعاً بمنع وجوب النفقة عليهم واستثنى مالك الجد والجدة وبني البنين وذلك لسقوط نفقتهم هذا إذا كانمو فقراء

    والله أعلم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-23
  15. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    كلام الإخوة صحيح و يستحق الإخ مجنون اونلاين

    هل تجوز الزكاة على الجدة من الوالد والخالة والعمة؛ وذلك إذا كانت ظروفهم المالية ضيقة؟ ولكم وافر الشكر

    أجاب الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي (أستاذ الفقه بجامعة قطر)
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ...

    فنذكر في هذا الباب قاعدة عامة شاملة، وهي أن الزكاة لا يجوز دفعها للأصول والفروع والزوجة، والمقصود بالأصول هم الوالدان والأجداد والجدات، والمقصود بالفروع هم الأبناء والبنات والأحفاد وإن نزلوا.

    وما عدا ذلك يجوز دفع الزكاة إليهم إذا توافرت فيهم شروط استحقاق الزكاة، من كونهم فقراء أو مساكين أو أحد المصارف الأخرى .

    وبالتالي يجوز دفع الزكاة إلى الإخوة والأخوات والأعمام والعمات، والأخوال والخالات وأبناء العم وأبناء الخال، وجميع الأقارب ما عدا الأصول والفروع، بل إن الزكاة إلى الأقارب أفضل عند الله سبحانه وتعالى ما داموا مستحقين؛ لأنها صدقة وصلة.

    أما الزوج فلا يجوز له أن يدفع زكاته لزوجته؛ لأنه تجب عليه نفقتها، أما الزوجة فيجوز لها أن تدفع جزءا من زكاتها لزوجها الفقير أو المسكين.

    والله أعلم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-23
  17. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3399]النتائج حتى الأن

    مزاحم درجة

    مجنون اونلاين درجة

    مبروك لكم ياشباب واصلوا المشوار و التنافس [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-23
  19. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]ما تقول في رجل قرأ التشهد في صلاة أربع مرات و صلاته صحيحة [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة