كف اللسان جهاد بل من أفضل الجهاد

الكاتب : اصلاحي_مطوع   المشاهدات : 358   الردود : 0    ‏2004-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-20
  1. اصلاحي_مطوع

    اصلاحي_مطوع عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-09
    المشاركات:
    95
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]بسم الله الرحمن الرحيم
    عن فضالة بن عبيد - رضي الله عنه - قال :- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- (( المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله )) .
    وعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم :- (( أفضل الجهاد أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله عزوجل )) .
    وقال عليه الصلاة والسلام :- (( أفضل المؤمنين إسلاماً ، من سلم المسلمون من لسانه ويده ، وأفضل المؤمنين إيماناً ، أحسنهم خُلُقاً ، وأفضل المهاجرين ، من هجر ما نهى الله تعالى عنه ، وأفضل الجهاد ، من جاهد نفسه في ذات الله عزوجل )) .
    قد يعجب الإنسان عندما يسمع أن كف اللسان عن الحصاد جهاد ، ولاعجب عندما نقرأ كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم السابق ، فما أشقه من جهاد وما أصعبه ، فاللسان مجمع الأهواء ، والنفس أمارة بالسوء ةالهوى ، وتتمثل في الأهواء في صور مختلفة ، وأشكال متعددة ، والمعصوم من عصم الله تعالى . (فإذا علمنا ذلك ؛ عرفنا أن جهاد النفس هو الأصل ، وهو الأصعب ، وأن جهاد) البدن لايعظم عند الله تعالى ، إلا بمصاحبة جهاد النفس بل إن الإنسان الذي سأل الله الشهادة بصدق ، وجاهد نفسه في درء ما يغضب الله تعالى ؛ فإنه بالغ منازل الشهداء وإن مات على فراشه ، ولربما مات البعض في المعارك ، وهم يعذبون يوم القيامة على عدم إخلاصهم لله تعالى ، فالأفضل و الأمثل ، إخلاص النية والعمل لله سبحانه وتعالى .
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة