قهري عليش واصعــدة .. نصيبش قوارح .!!.

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 770   الردود : 7    ‏2004-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-18
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    قهري عليش واصعدة ..... نصيبش قوارح ,, صعدة ما كادت تفيق من آلام ثمان سنوات عجاف بستينات القرن الماضى كلها قوارح ( إنفجارات) حتى باتت حياتها كلها قوارح فمن مقيل أنست برفقة رفاق الصبى إقتادني أحدهم قسرا لأحضر حفل عرس ... رأيت الطبل وسمعت المزمار لبرهة إهتزت معها مشاعري للبرع والمثلوث (رقصتان محليتان) فما كدت أهم بدخول الحلبة حتى إشتعلت السماء بزخات حاتمية من الرصاص والأرض بمفرقعات فقدت معها رؤية الحلبة وإختفى معها صوت المزمارو إيقاع الطبل ووجدت نفسي أرقص بلاإيقاع ولاإنتظام وفقد تجانسي مع من حولي والذين بدورهم كانوا يتحركون بلاهدى .. وإختلط الحابل بالنابل فأنسحبت .. لكن رفيقي حاول الإمساك بي فصددته واضعا إصابعي بأذناي حتى لاأفقد نعمة السمع ،، فصاح بي هل تريد أن تؤذن .... كلا ياعزيزي فلن يسمعني أحد ... إنسليت خلسة ولجأت لبيت أقربائي لأخلد للراحة والنوم .. أخبرتهم أنني أود النوم على السطح حتى أنعم برؤية نجوم السماء وأهداء وأخلو بنفسي ، فثنوني لسببان وجيهان ... فصعدة أصبحت غابة بأشجارها الباسقة المثمرة ذات العائد الإقتصادي عليها وعلى الوطن ككل عنب ورمان وزبيب وخضار وفواكه متنوعة .... وأسراب من البعوض الصعدي المشهور بإبره الحادة الخارقة حتى للأقمشه .... لكن إقربائي لم يخطر ببالهم البعوض وحسب بل هناك ما هو أكثر إيلاما وخطورة مميتة ..! هي المرتجعات ، أي الرصاصات العائدة للأرض من الجو فقد تمطرك بدون مقدمات ولايصدها ناموسية أو أي غطاء عادي عدى سقف المنزل أو غطاء معدني .. يستحيل التدثر به أو النوم تحته ... قضيت ليلتي أيا كان ،، ......
    نشوان أنا فريسة المصالح * ضحية الطبال والقوارح ( من شعر الصريمي )
    القاضي نشوان بن سعيد الحميري أحد مفاخر صعدة ... مؤلف موسوعة شمس العلوم ,, صعدي وحتى الثمالة صعدة كم هي مفاخرك وكم أفراحك وكم هي أتراحك ...؟؟ وماهي أسباب إستيطان القوارح بأرضك وكيف وصلتك وأنت أم الثقافة وبيئة المثقفين .. لماذا خلع عنكي لباسك .. ولمصلحة من .... لماذا مساجدكي آيلة للسقوط ومدارسكي مهلهلة وطرقكي بدائية ولاجديد أو مستجد ... لامصحات سوى ماجاد به المتصدقين من خارج الوطن ... لاجامعة ، لامعاهد فنية أو مهنية ..... الطرقات لم تصمم من أجلك بل للعبور عبرك .. أما طرقاتك فلاشي ... وإن تواجدت فتحبو حبو السلحفاة .. كلا بل الحلزون .. هل أنتي غير ممثلة بالدولة ؟؟ أهلك كلهم شيم وشهامة ونبل وكرامة وبذل وعطاء ...... وإيثــــــــــار ... نعم هناك من يمثلك لكن تأبى نفوسهم العزيزة ألتحدث عنكي تاركين وضعكي لغيرهم .... مثلنا وزيرا ولآول مرة وبالآوقاف .. فكانت طبيعة صعدة ومثلها حاضرة نصب عينه فأعمر المساجد والوقفيات بالضالع والمهرة ، ولم يتجراء على ترميم المساجد بصعدة .... إيثارا ... وأتى موسم حج وكان يجب على اليمنيين أن ينقصوا من عدد حجاجهم .. فعمد معالي الوزير المبجل المؤثر لبتر نصف عدد حجاج صعدة ، فحرم أكثر من نصف العدد من الحج .. وشآءت الظروف أن يتولى منصبا آخر وكان وزير بلاوزارة ... لكنه عين وزيرا للقوارح ( رئيس لجنة نزع الألغام ) وهكذا حظ صعدة حتى بالوزارة ...
    أما الوضائف الأخرى لأهل صعدة فحدث ولاحرج .... فمعظم الوضائف بصعدة يشغلها 98 % من خارج صعدة أما في التخصصات الأمنية والعسكرية فتبلغ النسبة 99 % .... ولعلنا نرى بصعدة الكثير من أصحاب الفضيلة القضاة القادمين من محافظات أخرى .. رشيقي القوام خماص البطون ... ما يلبثون سوى شهورا بصعدة فيغدون بطانا ، ويتملكون الصوالين أبودبة وبيوتا من الوقيص الفاخر ... بوركت صعدة ما أخصبك ،، وهذا ديدن الإدارات الأخر جمارك ، ضرائب ، أمن ، وحتى الصحة والأوقاف ...
    قهري على ذي سلب عقله وذي طار لبه
    هايم قفا الزين شفى به حواسد وشا ني (القومندان) ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-18
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أما الوضائف الأخرى لأهل صعدة فحدث ولاحرج .... فمعظم الوضائف بصعدة يشغلها 98 % من خارج صعدة أما في التخصصات الأمنية والعسكرية فتبلغ النسبة 99 % .... ولعلنا نرى بصعدة الكثير من أصحاب الفضيلة القضاة القادمين من محافظات أخرى .. رشيقي القوام خماص البطون ... ما يلبثون سوى شهورا بصعدة فيغدون بطانا ، ويتملكون الصوالين أبودبة وبيوتا من الوقيص الفاخر ... بوركت صعدة ما أخصبك ،، وهذا ديدن الإدارات الأخر جمارك ، ضرائب ، أمن ، وحتى الصحة والأوقاف ...


    اخي الهاشمي ماعندك هو عند غيرك بالضبط وسياسة ستالين ربما عادت من جديد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-18
  5. العميـــــد

    العميـــــد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    أخي الهاشمي : اسعد الله مساك ... سمعت أيضا أنه بالاعراس والختان يقومون بزرع ألغام ويفجرونها على شان تبدو القوارح أكثر إشراقا وكأنها لاتطربهم قوارح البنادق والرشاشات ...
    هل هذا صحيح ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-19
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    مشرفنا الفاضل سرحان : المسألة هي أن القوة الشديدة موجودة وتستطيع الردع والتنكيل بمن تشاء ... لكنها تترك الحبل على الغارب وتتجاهل الجرائم العامة وتركز نشاطها على تتبع العلماء والمثقفين و أصحاب المخطوطات ... المسألة محاربة أهل الفكر والعلم ... تجدهم يتلصصون ويسترقون السمع على الأشرطة الصوتية بينما لايحركون ساكنا على قطاع الطرق أو المخالفين .. وخلاصة القول يوجد هناك تجهيل متعمد لأهل صعدة ،، لانوادي أو مكتبات عامة أو حتى حدائق ، المجانين يسرحون ويمرحون ناشرين الذعر بين الأطفال الذين يظطر أهاليهم لإدخالهم مجالس القات مبكرا فيدمنوا هذه العادة السيئة ... لذا لاتجد بصعدة أبتسامة بيضاء .. الكل فمه يشبه مدخنة الفرن سوداء حالكة .. أهل صعدة من أكثر الناس تعاونا وأكثرهم إنقيادا للنظام لووجهوا الوجهة الصحيحة .. لكن كما أسلفت وجود السلطة فقط لمكافحة الثقافة الصعدية العريقة ومسحها من ذاكرة الأهالي وفي زمن الديموقراطية و التعددية والإنترنت .. تحاصر صعدة فكريا وثقافيا وتكاد تكن بصعدة المباحث أو الإستخبارات الثقافية ..!!

    أخي العميد : قولك صحيحا ... لكن أؤكد لك أن أهل صعدة من أكثر الناس إنصياعا للأنظمة والتمسك بها كما أنها من أقل المحافظات بنسبة الجريمة المسلحة .. لكن ترك الحبل على الغارب بمجال السلبيات هي من أوجدت هذه المثالب ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-19
  9. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5


    فاقد الشئ لا يعطيه ؛ هكذا قال المثل العربي واراه ينطبق على من تطالبهم بشئ لا يفهموا كنهه فالثقافه لديهم عسكريه ومصلحيه تكمن في استتاب الامن دون ان يكون هناك ثمن . وللاسف فحتى من يولوهم منصب رئيس القوارح كما اسميتهم انت حسب علمي لا يمتلك سوى ثانويه عامه .

    في الصيف الماضي كنت في صعده ؛ المدينه الزاخره بالثقافه ؛معقل وبدايه انطلاق لدوله دامت لما يقارب 800 عام ؛ مابين بنيان الهادي العتيق وباب اليمن الذي يعاني من الاهمال ؛ تمشي بين شوارعها وازقتها في سوقها في وسط المدينه وحضارتها تناديك وتكلمك ؛ وباعتها بمختلف مقتناياتهم معروضه معظمها صعديه الاصل . حتى شارعها الوحيد في مدينتها الشارع العام يعاني من ضيقه ينطق بقرون مضت ؛ اما مستشفياتها فتواجهك بمئات المرضى (صافين سراء ) منها ومن المناطق القريبه ؛ العشرات منهم نصيب لكل دكتور واحد ؛ فالمريض يحتاج الى ان يكون فيه قوه شباب الثلاث والثلاثين ليصل دوره للعلاج .و كنت مضطرا ان اخذ دوري الى جانبهم :) .

    صعده مجد تاريخ وحضاره تحتضر ان لم يسعفها على الاقل ابنائها بحفظ ما يستطيعون من ثقافتها ومن مخطوطتها التي هي زاخره بها وبحاجه الى دعم لنشرها ولن اقل غيرهم فمن نطالبهم لا يفقهون علما لأن فاقد الثقافه لا يمكن ان يحافظ عليها.
    فائق تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-19
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    صعده مجد تاريخ وحضاره تحتضر ان لم يسعفها على الاقل ابنائها بحفظ ما يستطيعون من ثقافتها ومن مخطوطتها التي هي زاخره بها وبحاجه الى دعم لنشرها ولن اقل غيرهم فمن نطالبهم لا يفقهون علما لأن فاقد الثقافه لا يمكن ان يحافظ عليها.
    ----------
    من مداخلة قلب اليمن

    عزيز قلب اليمن : كنت أحد شهود العيان لما يعانيه هذا الجزأ الهام من أرضنا من إهمال متعمد ووممنهج ، أهالي صعدة أو المتنورين منهم يستطيعون فعل أكثر من شئ لكن الحواجز أمامهم أكبر من أن توصف ... أما المتحمسين فالتهمة جاهزة وكذا الملف .... صعدة بوضع مأساوي ولامجيب ... يختارون أهل المصالح الشخصية لتمثيلها ... لاشك أنه يجب توجيه نداء للجمعيات الدولية فهذا أمر لايطاق ، تحياتي لك ولتجشمك عبئ مشقة الرحلة لصعدة ... وصعدة نموذج لما تعانيه مع محافظة الجوف من إجحاف وعقوق ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-19
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23

    هذا الكلام يقوله كل أبناء مناطق اليمن فأين من يتحدثون عن منجزات الحكومة؟ وفي أي مجال ؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-07
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    صعدة تختلف عن بقاع اليمن ..... يكاد أن يكون بها كل شئ مهمل .. عدى رقابة المطبوعات .
     

مشاركة هذه الصفحة