فرنسا والحجاب الإسلامي

الكاتب : وليد محمد عشال   المشاهدات : 311   الردود : 1    ‏2004-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-18
  1. وليد محمد عشال

    وليد محمد عشال عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-25
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إعلان الرئيس الفرنسي جاك شيراك يوم 17/12/2003 دعمه لحظر ارتداء المسلمات الحجاب في المدارس والمؤسسات الحكومية أثار الكثير من الجدل والنقاش على المستوى الحكومي والمؤسسي والشعبي داخل وخارج فرنسا. فعقبت المتحدثة باسم رابطة المسلمات الفرنسيات نورا جاب الله على الإعلان قائلة إن مثل هذا القانون يعد ضد دستور البلاد الذي يحمي حرية التعبير الديني.
    وخرج نحو ثلاثة آلاف شخص في باريس احتجاجا على القرار وأعرب المجلس الفرنسي للكنائس وعدد كبير من مسلمي فرنسا عن معارضتهم للقانون.
    وعلى المستوى الدولي أعربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن قلقهما إزاء التدابير التي ستتخذها فرنسا لحظر الرموز الدينية. وعلق المستشار الألماني غيرهارد شرودر قائلا إنه يؤيد حظر الحجاب للموظفات والمدرسات ولكن ليس لطالبات المدارس. ووجهت إيران نقدا للقرار ووصفته بأنه يعارض حقوق المواطنين ويلطخ صورة فرنسا لدى الرأي العام في العالم الإسلامي.
    واستغرب المتابعون موقف شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي من القرار الفرنسي عندما قال إنه شأن داخلي لا يحق لأحد التدخل فيه، معتبرا أن من حق كل دولة أن تصدر من القوانين ما يناسبها. واتخذ علماء مسلمون آخرون مثل الشيخ يوسف القرضاوي موقفا مغايرا لموقف طنطاوي فوجهوا النقد للقرار وطالبوا بالعودة عنه.
    وكان شيراك أوضح في إعلانه أنه سيسمح بارتداء الصلبان والقلنسوة اليهودية الصغيرة فقط وستُحظر الكبيرة منها. وأضاف أن المدارس يجب أن تحترم مبدأ المساواة بين الجميع دون أي تمييز ديني.
    تجدر الإشارة هنا إلى أن دولا إسلامية مثل تركيا وتونس تحظر الحجاب الإسلامي في دوائرها الحكومية، مما جعل البعض يرى في ذلك عاملا مشجعا لباريس لتسن هذا القانون.
    فهل يهدف قرار باريس إلى تجنيب الفرنسيين التمايز الديني؟ أم أنه حرب على الدين الإسلامي؟ وهل الحجاب مسألة خلافية بين فقهاء المسلمين؟ وهل يجوز للمرأة المسلمة أن تخضع حجابها وفقا لقوانين الدولة التي تتبع لها؟ وهل ترى أن المسلمين قاموا بواجبهم تجاه حظر فريضة دينية؟ وهل تتعارض مبادئ العلمانية مع الحرية الشخصية والدينية؟ وهل يمكن أن تحذو دول أخرى حذو فرنسا؟

    اخوكم الكاسر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-18
  3. الوفاء

    الوفاء عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    بداية لهدم عرى الأسلام

    قرار رئيس فرنساء بداية خطيرة في وقت قد تخلى زعماء العرب عن دينهم .
    وحاصرو شعوبهم وهناك حالياً ماهو الأخطر من ذالك وهو هدم عرى الدين تحت مبرر حقوق الأنسان فالقاتل لأينفذ فيةحكم الله وقد قامو بالاحتجاج على لبنان حينما صدر حكم الأعدام على ثلاثة من القتلة. وبالنسبة لموضوعكم حول رئيس العراق / صدام حسين فما حصل هو تمحيص وابتلاء لكل الرؤساء العرب وكما قيل في المثل الشعبي/ أذا حلق اخوك بلل شعرك .
    فهي دعوة مفتوحة ورسالة موجة للرؤساء الذين اكثرو من النوم والغفلة عن القضاياء المصيرية وتناسو ان هذة المة ليس لها عزة الابالجهاد
    ولكم جزيل الشكر
    [اخوكم الوفاء في زمن الجبناء)
     

مشاركة هذه الصفحة