دروس في مصطلح الحديث (6)

الكاتب : دار السنينة   المشاهدات : 393   الردود : 1    ‏2001-08-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-17
  1. دار السنينة

    دار السنينة عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-10
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    نتابع ما بدأناه في الدروس السابقة والمتواجدة في هذه الوصلات التالية :

    الدرس الأول :

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?threadid=8494

    الدرس الثاني :

    http://yafea.com/vb/showthread.php?threadid=8691

    الدرس الثالث :

    http://www.yafea.com/vb/showthread.php?threadid=8966

    الدرس الرابع :

    http://www.yafea.com/vb/showthread.php?threadid=9310


    الدرس الخامس :


    http://yafea.com/vb/showthread.php?threadid=9561

    --------------------------------------------------------------------------

    نتابع في هذا الدرس إن شاء الله تعالى شروط الحديث الصحيح

    ***************** ضبط الرواة *****************


    عرفنا مما سبق أن الراوي للحديث لا بد أن يكون عدلاً أي مسلما بالغاً عاقلا سالما من أسباب الفسق الموجبة لترك حديثه ، وهذا الأمر وحده لا يكفي لقبول ممن رواها بل لا بد أن يتوفر في الراوي أمر آخر بالإضافة إلى العدالة لقبول روايته ، وهذا الأمر هو ما يعرف عند المحدثين ، بالضبط .

    ويعرف الضبط بأنه إتقان الراوي لما يروي ، بمعنى أن يكون حافظا لروايته ثابتا على حفظه واعيا غير مغفل و لا كثير الخطأ والوهم .


    فالضبط متعلق بالحفظ والإتقان ولا علاقة له بالعدالة ، فقد يكون الراوي عدلا ، لكنه غير ضابط ، سيء الحفظ كثير الخطأ والوهم ، وقد يكون ضابطا ولا يكون عدلا ، فلا تلازم بين العدالة والضبط .

    وقد يروي الراوي الحديث من حفظه وقد يرويه من كتابه وفي كلتا الحالتين لا بدأن يكون ضابطاً ، فإن كان يحدث من حفظه ، لا بد أن يكون حفظه صحيحا سالما من كثرة الأوهام والأخطاء ويسمى هذا النوع من الضبط، ضبط صدر . وإن كان يحدث من كتاب ، فلا بد أن يكون صائنا لكتابه من العبث والتغيير والتحريف الذي قد ينجم من الإهمال وعدم المحافظة على الكتاب ويسمى هذا النوع من الضبط ، ضبط كتاب .



    يتبع .....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2008-11-04
  3. Ahmad Mohammad

    Ahmad Mohammad عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2008-10-24
    المشاركات:
    276
    الإعجاب :
    0
    __________________________________
     

مشاركة هذه الصفحة