حزب يمنى يحيى اليوم العالمي للحجاب غداً

الكاتب : محسن اليماني   المشاهدات : 530   الردود : 6    ‏2004-01-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-17
  1. محسن اليماني

    محسن اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-06
    المشاركات:
    463
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]




    يحيى القطاع النسائي بالأمانة العامة لحزب التجمع اليمنى للإصلاح

    المعارض غدا السبت اليوم العالمي للحجاب .


    ويتضمن الاحتفال تنظيم مهرجان خطابي تحت شعار حجابي حريتي

    وكرامتي تشارك فيه العديد من المنظمات والجمعيات والأحزاب المهتمة

    بشئون المرأة في البلاد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-17
  3. اصلاحي_مطوع

    اصلاحي_مطوع عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-09
    المشاركات:
    95
    الإعجاب :
    0
    نشتي اخبار المهرجان ما حصل فيه
    لو تكرمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-17
  5. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    القطاع النسائي في الإصلاح ينظم مهرجانا تضامنيا مع مسلمات فرنسا.. مشاركات (للصحوة نت): اليوم العالمي للحجاب من أجل تذكير الأنظمة بالمواثيق الدولية والقوانين التي تكفل الحريات

    خاص: نبيلة سعيد

    في إطار فعاليات اليوم العالمي للحجاب أقام القطاع النسائي للتجمع اليمني للإصلاح مهرجانيا تضامنيا مع مسلمات فرنسا حضرته ممثلات عن مختلف الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني اليمني.
    وقالت (نجاة البنا) عضو المكتب النسوي في الإصلاح إن الفعالية التي أقامها المكتب اليوم تأني مناصرة لقضايا المرأة المسلمة في العالم وبالذات في فرنسا، وأضافت (للصحوة نت): إن هذه الفعالية تهدف إلى الوقوف مع مبدأ من مبادئ الإنسانية وهو حرية الاعتقاد وتمكين المرأة المسلمة من تطبيق ما يلزمها به دينها، مشيرة إلى أن اليوم العالمي للحجاب والذي يلتقي فيه فيه القطاع النسوي للإصلاح مع بقية القطاعات النسوية في اليمن والعالم تشد على أيدي المسلمات في فرنسا.
    من جانبها قالت (هناء المتوكل) - من اللجنة الوطنية للمرأة (للصحوة نت): إن الفعالية النسائية اليوم كانت دعوة موجهة للحكومة الفرنسية للتخلي عن عن قرار منع الحجاب في المؤسسات التعليمية، وأنه يمثل انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان والمراة المسلمة خصوصا.



    من جانبها أكدت (نجيبة القرشي) أمينة التنظيم في القطاع النسوي بأمانة العاصمة (للصحوة نت) أن الفعالية تهدف إلى إعلان موقف يؤكد على أهمية تمسك المرأة المسلمة بحقوقها الدينية والشخصية، والتأكيد على أنه لا ينبغي المساومة على قضية الحجاب. وأضافت: إن المشاركات في الفعالية يهدفن إلى تذكير الأنظمة والدول بما يقتضيه ميثاق حقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة والدساتير الدولية التي تضمن الحرية لكل إنسان.
    وتقول أحلام عبدالرقيب من وزارة الإعلام أن هذه الظاهرة لن تزيد المسلمات إلا إيماناً وتصميما, وتقول ًحسيبة يحيى شنيف من المجلس الأعلى للأمومة: أؤكد تضامني بمجيئي هذه الفعالية التي أعتبرها لسان حالي, أما وردة العواضي من صحيفة 14 أكتوبر فتقول: أنا جداً متحمسة لموضوع الحجاب وعندما علمت بالفعالية تأكد عزمي أكثر.

    المهرجان الذي أقيم صباح اليوم في العاصمة صنعاء ألقيت فيه عدد من الكلمات التي عبرت عن استياء القطاعات النسوية من القرار الفرنسي، وقد استمعت الحاضرات إلى كلمات من كل من:
    بلقيس الحضراني - ممثلة عن مكتب الثقافة
    والدكتور أمة السلام رجاء -مسؤولة المكتب النسوي للإصلاح
    وتوكل كرمان - ممثلة الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات
    ورمزية الإرياني - رئيسة اتحاد نساء اليمن
    دعت في مجملها إلى التضامن مع المسلمات في فرنسا وناشدت البرلمان الفرنسي عدم المصادقة على القرار، والتعامل مع القرار بحكمة بالتنسيق مع المنظمات الحقوقية، مطالبة فرنسا بالعودة إلى دستورها وتراثها الأصيل في الحرية والديمقراطية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-17
  7. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    في رسالتها للحكومة الفرنسية: الفعاليات النسائية اليمنية تعتبر منع الحجاب نوع من الإضطهاد الديني وانتهاك لحقوق الإنسان

    خاص:

    دعت الفعاليات النسائية اليمنية الحكومة الفرنسية إلى التخلي عن قرار منع االحجاب في المؤسسات التعليمية الفرنسية, ووصفت رسالة للمهرجان التضامني الذي أقامه القطاع النسوي للتجمع اليمني للإصلاح صباح اليوم بمناسبة اليوم العالمي للحجاب وصفت القرار الفرنسي بأنه يمثل ظلم وانتهاك واضح لحقوق الإنسان وحقوق المرأة ويمثل قهرا للمرأة المسلمة في بلاد الحريات يفوق ما تتعرض له من ظلم وقهر في بلاد الديكتاتوريات.
    ودعت الفعالية النسائية إلى تفعيل الحوار الموضوعي بين علماء ومفكري المسلمين ونظرائهم من الفرنسيين والغربيين لإحداث تقارب في الفهم بين الثقافات والحضارات والديانات مطالبين المجتمع الدولي ممثلا بهيئة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إلى ممارسة دورها بمسئولية اتجاه ما تتعرض له النساء المسلمات .
    واعتبرت الفعالية النسائية اليمنيةفي رسالتها للسفارة الفرنسية بصنعاء مشروع القرار الفرنسي الذي قالت أنه شكل صدمة للمسلمات في فرنسا بأنه يتناقض مع الخلفية الدستورية والقانونية المعلنة للدولة الفرنسية في نوفمبر 1979م وعام 1992 ويمثل شكلا من أشكال الإضطهاد الديني وليس تطبيقا للمبادئ العلمانية ومبادئ الحرية التي تنادي بها فرنسا.



    وأشار بيان مهرجان نساء اليمن إلى أن توصية الرئيس الفرنسي بمنع الحجاب من المؤسسات التعليمية الفرنسية سيؤثر سلبا على العديد من الجوانب المتعلقة بمشاركة المرأة المسلمة واندماجها في المجتمع الفرنسي, حيث يؤدي إلى انعزال الجاليات المسلمة والحد من مشاركتها في البناء والتنمية.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-18
  9. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    كلمة الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات " هود " بمناسبة الحملة العالمية لمناصرة الحجاب

    [align=left]أ : توكل عبد السلام كرمان
    المدير التنفيذي المساعد ومشرفة مركز المرأة والطفل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين .. وبعد
    أخواتي الحاضرات إخواني الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يسعدني أن ألتقي بكم كممثلة للهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات " هود " في مثل هذا اليوم العالمي لنصرة الحجاب والذي تحركنا فيه جميعاً من بقاع شتى على اختلاف الأزمنة والأمكنة من أجل رفض الظلم والاستبداد والانتهاك المستمر لحقوق الإنسان .

    هو يوم أسود في تاريخ فرنسا بل في تاريخ الإنسانية جمعاء .. قضي فيه على مجموعة متكاملة من مبادئ حقوق الإنسان .. التي كلنا يحتكم إليها في ظل الشرعية الدولية التي إليها ننتمي باختلاف أدياننا وأجناسنا وألواننا .

    هذا اليوم الأسود والذي نقف الآن في مواجهته هو يوم أن سمعنا الرئيس الفرنسي " جاك شيراك " يعلن قراره المؤسف في منع الحجاب عن المؤسسات التعليمية وفي بلد عدد المسلمين فيه لا يقل عن أربعة مليون مسلم !

    إن بلداً كفرنسا أطلق عليه ذات يوم " أم الحريات " ، بلد أفرز لنا الثورة الفرنسية العظيمة التي أتت لنا بأول إعلان حول الإنسان والمواطن يؤكد على أن " تناسي حقوق الإنسان واحتقارها كانا سببين رئيسيين في إذلال الشعب وإشقائه وظهور بذرة الفساد والفوضى " وذاك في 26- أغسطس – 1789 أي قبل أن يكون هناك ميثاق أمم متحدة ومواثيق حقوق إنسان .. ! بلد كهذا نادى بالمساواة وعرف برؤيته العادلة تجاه قضايا عربية وإسلامية آخرها وقوفه ضد الحرب الشرسة التي شنتها قوى الشر أميركا وبريطانيا ضد عراقنا الحبيب وبوقوفه ضد العولمة المهيمنة ، ودعوته المتكررة إلى احترام التنوع الحضاري والثقافي والتعايش بين الثقافات والحضارات والديانات بلد كهذا ، يصبح من العار عليه تبني قراراً كهذا ، وما هذا إلا تلطيخً وعبث في سجله الحافل بالإنصاف ، كما أنه إسدال لستار على مبادئ هامه في منظومة حقوق الإنسان .. والتي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهي حرية التدين وحرية التعليم وكرامة المرأة وحقوق الأقليات في المواد " 1، 2 ، 18 ، 26 " وما يتبع هذا الإعلان من معاهدات واتفاقيات كنا نتمنى أن تكون فرنسا أول الملتزمين بها .. !

    كما أن قراراً كهذا ليؤجج النزعة المتطرفة حول صراع الحضارات وليس حوارها والتي حمى وطيسها بعد أحداث سبتمبر ، لتجعل من الإسلام والمسلمين بؤرة كل صراع وسبب كل بلوى ومحل كل تساؤل بدءاً بفكرهم ومنهجهم مروراً بتحركاتهم وتصرفاتهم وأموالهم وانتهاء بطريقة لبسهم ! هذه النزعة هي التي تجعل العالم غابة مظلمة ، وحلبة يتصارع فيها الجميع ، ويبقى فيها الأقوى ، ليدمر الإنسانية وكل قيم العدالة والحرية والمساواة .

    إننا وكهيئة وطنيه للدفاع عن الحقوق والحريات في مثل هذا اليوم العالمي لنصرة الحجاب ، ندين أي محاوله لتسييس هذا الدين وشرائعه ، ونتمسك باستنكار علمائنا الأفاضل في كل بقاع الأرض للفتوى الغريبة التي أجازت للحكومة الفرنسية فعلها هذا .. كما أننا نتضامن مع كل محجبة أرادت التمسك بتعاليم دينها وشرائعه في أي مكان في الأرض ولا سيما في تونس وتركيا وفرنسا ، أو أي مكان قد تنتهك فيه حق المرأة المسلمة في اعتناق دينها والالتزام بتعاليمه .

    كما أننا نناشد السيد " جاك شيراك " رئيس فرنسا في العدول عن قراره هذا ، ونناشد مجلس النواب الفرنسي بعدم المصادقة عليه .. ضماناً لعالم ملئ بالحب والتآخي يحقق أعلى معدل للتنمية والبناء لخير البشرية جمعاء .

    وأخيراً فإننا ندعوا بأن لا يكون اليوم العالمي لنصرة الحجاب هو اليوم الأخير أو الاستثنائي لتكاتف عالمي يشارك فيه كل منصف مؤمن بحقوق الإنسان .. بل ليكن مثل هذا اليوم هو انطلاقة ووقفة الشعوب الصادقة للنصرة المستمرة لقضايا الإنسانية العادلة في ظل التخاذل المخزي والمهين لحكام كل العالم دون استثناء !

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-18
  11. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اختي توكل و لكن لماذا هذا التعتيم الأعلامي في التلفزيون اليمني فقد عرضوا جميع المظاهرات و التفاعلات ماعاد المظاهرات في اليمن قاتل الله الحزبية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-18
  13. Abu Hikmat

    Abu Hikmat عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    405
    الإعجاب :
    0
    متى يتطور اداء الاصلاح فى طرح قضايانا المهمة بدل الانجرار وراء الاحداث , هل مو المشكلة المهمة للاصلا ح وباالذات القطاع النسائى هو مشكلة الحجاب فى فرنسا
     

مشاركة هذه الصفحة