صالح كامل عدو الرياضه والرياضيين

الكاتب : نبض اليمن   المشاهدات : 534   الردود : 1    ‏2004-01-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-16
  1. نبض اليمن

    نبض اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    1,232
    الإعجاب :
    0
    بعد احتكارART حق بث بطولة كأس الأمم الأفريقية
    «أوربت»: أرسلنا مذكرة لمجلس وزراء الإعلام العرب لمنع الاحتكار وقناة «النيل» الرياضية تتهم الشيخ صالح كامل بالتسبب في أزمة لدى جماهير الكرة
    القاهرة: سماح الجوهري
    ليست المرة الاولى كما انها لن تكون الاخيرة التي يحتكر فيها الشيخ صالح كامل اذاعة مباريات رياضية دولية أو اقليمية على قنوات ART من دون باقي القنوات العربية. فبعد ايام قليلة وبالتحديد في الفترة من 24 يناير (كانون الثاني) الجاري حتى 14 فبراير (شباط) المقبل ستقام فعاليات بطولة كأس الامم الافريقية التي تستضيفها تونس هذا العام، وتشارك فيها دول عربية منها مصر والجزائر والمغرب، وعدد من الدول الافريقية منها الكاميرون ونيجيريا ومالي.
    ولم تستطع أي قناة قضائية أخرى غير قنوات ART الفوز باذاعة مباريات تلك البطولة، فمنذ عام 1999 يتردد قيام ART باحتكار حق اذاعة تلك المباريات حتى عام 2006.
    وقبل احتكار ART لحق اذاعة تلك المباريات كانت الشركة الفرنسية ART هي التي تشتري حق اذاعة بطولة كأس الامم الافريقية ثم تبيعها الى البلاد العربية بأسعار معقولة، وكانت قنوات البلاد العربية تقوم بتغطية تلك الاموال وتعويضها عن طريق الاعلانات، ولكن بعد احتكار الشيخ صالح للبطولة اصبح من الصعب شراؤها منه لأنه يطلب مبالغ عالية ولا تستطيع مكاسب الاعلانات أن تغطيها لذلك ترفض معظم الدول العربية شراءها.
    وتم وضع البطولة في باقة الرياضة التي لا يستطيع المشترك العادي مشاهدتها الا بالاشتراك في الباقة الخاصة بالقناة التي ستذاع عليها البطولة.
    «الشرق الأوسط» التقت بفيلكس سلحال مسؤول الرياضة بقناة اوربت الفضائية، وقال: «ان قناة اوربت ضد الاحتكار، خاصة نحن عضو في اتحاد اذاعة الدول العربية، وكانت قناة ART هي ايضا عضوا حتى تجمدت عضويتها في الاتحاد منذ مخالفتها لاتفاقنا في كأس العالم السابق واشترت حقوق الاذاعة بضعف المبلغ المتفق عليه من الاتحاد».
    وأضاف سلحال: انه تم عمل مذكرة في ديسمبر (كانون الاول) الماضي وإرسالها لوزراء الاعلام العربي ذكرنا فيها عدم احتكار المحطات الفضائية للبطولات الرياضية الكبرى، لانه ليس من حق أي قناة ان تحرم المشاهد من حقه في مشاهدة هذه المباريات، وأي شركة لم تلتزم بهذه المذكرة بعد التصديق عليها من جهة وزراء الاعلام العرب ستقع تحت جزاءات صارمة وسيمنع التعامل معها ونحن في الانتظار.
    وأكد فيلكس سلحال: «ان ART لم تكتف باحتكار حق اذاعة تلك المباريات، ولكنها تبالغ في الاموال التي تطلبها من الفضائيات العربية نظير بيعها حق الاذاعة لهم، نعم الاعلام الحديث يعتمد على السبق وزيادة مشاهدي كل قناة ولكن الاحتكار شيء مرفوض».
    وقد أكد مصدر مسؤول بقناة النيل الرياضية رفض ذكر اسمه أن قنوات اشترت حق عرض مباريات تلك البطولة وهي الجهة الوحيدة التي تملك حق اذاعتها، وهو ما يمثل تعجيزاً للاتحاد المصري الذي لا يستطيع دفع المبالغ التي يطلبها الشيخ صالح حتى ان الاتحاد عرض على الشيخ صالح شراء حق اذاعة المباريات المصرية ومباراتي الافتتاح والختام، الا ان تلك المحاولات باءت بالفشل وهو ما يحدث في كل بطولات المباريات الدولية مما يسبب أزمة لدى الجماهير المحبة لكرة القدم بين صفوف الشعب المصري.
    كان الشيخ صالح كامل قد اكد في احد الحوارات بالاذاعة المصرية انه لا يحرم المصريين من مشاهدة مباريات فريقهم القومي، ولكنه أكد ان عصر الاعلام المجاني قد انتهى وان الاعلام الحالي يقوم على المنافسة والاحتكار جزء من عمل الاعلام والفوز لمن تكون له الاسبقية.
    ويؤكد أحد العاملين في عمل الاشتراكات بـART في القاهرة ان هناك اقبالا ملحوظا هذه الايام على الاشتراك في قنوات ART وشراء الديكور الخاص بها لمشاهدة مباريات البطولة الافريقية المقبلة، وخاصة ان الفترة الماضية شهدت بعض الكساد في الاقبال على الاشتراك في القنوات بسبب انشغال الناس بالاحداث السياسية واهتمامهم بمتابعة الاخبار على شاشات القنوات الاخبارية كالجزيرة والعربية.
    وهكذا لم يتبق أمام الجماهير العربية إلا الاشتراك في قنوات الـART أو الخروج الى المقاهي والنوادي التي تذيع تلك المباريات لمشاهدتها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-16
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    يريد على حد زعمه ان يكون كل شي مدفوع الاجر كالدول الاوروبية او الامريكية لانهم يجدون حقوقهم في العمل والضمان الاجتماعي كاملة بينما في العالم العربي نرى الكثير لايملكون قوت يومهم ولم يكفيه ان يرى هذا الحال المزري بل زاد الطين بلة حاربهم فيما يسليهم ويبعد عنهم هموم الحاجة وهي الرياضة؟
     

مشاركة هذه الصفحة