للمغتربين فقط!!كيف الحال يامغترب؟!

الكاتب : مراد   المشاهدات : 526   الردود : 2    ‏2004-01-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-16
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    كيف الحال.. يامغترب؟؟ -عبدالكريم الخميسي


    [color=990000]سُئلت الخنساء يوماً من أحب أبنائك إليك؟! قالت: الصغير منهم حتى يكبر والمريض منهم حتى يشفى، والغائب منهم حتى يعود.. وها هي اليمن «الأم» تسأل عن «الأبن» الغائب، وتستفسر عن أحواله، وتقول له بكل الحنان، وبكل الشوق واللهفة:- كيف الحال يامغترب؟؟
    > نعم: كيف الحال قبل كل شيء، وأهم من كل شيء.. ليس المهم أين غاب، ولماذا؟ ومتى يعود؟ بل الأهم: أن تكون أحواله على مايرام، ثم تأتي بعد ذلك الأسئلة المهمة الأخرى.

    بيد أنه لايصح الاكتفاء بتوجيه مثل هذا السؤال عبر وسائل الاعلام والاتصالات.. كما انه لايكفي أن نقدم في الاذاعة برنامجاً موسمياً باهتاً يكرر الاسطوانه المشروخة «نحن بخير طمنونا عنكم» بل لابد من أن نأخذ الجانب العملي في الموضوع، ونعد للشعب دراسة ميدانية مستمدة من واقع الظروف التي يعيشها المغترب اليمني في أنحاء العالم تضع النقاط على الحروف وترد بالأرقام والحقائق على سؤالنا الكبير كيف الحال يامغترب؟!

    إن الهجرات اليمنية عبر التاريخ قد أكدت وتؤكد مايتمتع به الانسان اليمني من قدرة خارقة على التكيف والتفاعل مع المجتمعات الأخرى دون ان يفقد خصوصيته وذاتيته، ودون أن يقطع «حبله السري» مع الوطن الأم.. وبالتالي فقد استطاع من خلال هجراته المتعددة أن ينقل الى القارات الخمس نماذج متحركة من الاصالة اليمنية العريقة ويكتسب في نفس الوقت الكثير من خبرات وتجارب الشعوب الأخرى للاستفادة منها في بناء اليمن الجديد ومع ذلك لايصح ان نتجاهل المستجدات التي طرأت مؤخراً على اوضاع المغتربين اليمنيين من جراء بعض العوامل التي أدت الى نشوء صعوبات غير متوقعة وغير مسبوقة، ولا سيما في المهاجر الاوروبية والأمريكية، الأمر الذي يستوجب المبادرة الى رصد هذه الصعوبات حيث ماكانت والعمل على تذليلها سواءً بالطرق الديبلوماسية أو باقتراح الحلول العملية المناسبة.

    وهذا ممايضاعف مسؤولية وزارة المغتربين التي لاتزال جهودها -للأسف- محصورة في اطار الدعاية والاعلام، رغم انها قد انشئت لتحقيق معطيات اهم وأكبر، نتمنى من كل قلوبنا ان توفق في انجازها.

    ولكي لا تكتسب هذه التناولة القصيرة صفة الانحياز مع او ضد الهجرة اليمنية، أعود فأقول: إن المهم في نظري الآن ان نبحث عن إجابة سريعة وشافية عن أحوال مغتربينا في الخارج لا من خلال الرسائل الصوتية المفبركة عن أوضاعهم وظروفهم الحياتية والمعيشية، بل من خلال الحقائق، والدراسات، والأرقام.. فهل من مجيب؟! قولوا! إن شاء الله.



    > بيت القصيد:

    عادت طيور الارض قاطبةٌ فمتى يعود الطائر اليمني؟

    (د. المقالح)[/color]

    (نقلاً عن صحيفة26سبتمبر)

    [color=663366]تحياتي وتقديري للأستاذ والكاتب الكبير عبد الكريم الخميسي الذي يسمو بكتابته -دائماً- ويتجرد للحقيقة وسأدع لكم إخواني"المغتربين" فرصة في التعليق على مقالة أستاذنا الخميسي لتقولوا له كيف الحال!![/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-16
  3. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    عادت طيور الارض قاطبةٌ ولن يعود الطائر اليمني..........؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-16
  5. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    طيور اليمن هاجرت قصرا أعشاشها الخاوية حتى من فتاة الخبر الناشف وهاجرت بحثا عن الأمان الذي لم تشعر به في هذه الأعشاش ولا أقصد ألأمان على الروح والنفس والمال بقدر ما أعني ألأمان المعيشي بالدرجة الأولى فكيف لي أن أظل في عشي ونسور الطواهيش تحوم فوق رأسي تنهب كل وقعت عليه يدي أو لمحته عيني . وإن شاءة الأقدار وتركت لي هذه الطواهيش بعض الفتاة تنازعتني عليه بقية هوام الرخم والحدأة التي لا تبقي ولا تذر ولا تصدقوا دموع التماسيح ..
     

مشاركة هذه الصفحة