الجمال

الكاتب : mmmm100003   المشاهدات : 483   الردود : 1    ‏2004-01-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-15
  1. mmmm100003

    mmmm100003 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    117
    الإعجاب :
    0
    أكتب عن المرارة. فهي في أفواهنا جميعاً تعشش في قلوبنا وتطفو على أعيننا. دعونا نتكلم عن الجمال. ولن أكتب عن الجمال كما قد قرأنا جميعاً مراراً وتكراراً. فكلنا نعرف أن الله جميل يحب الجمال. الجمال هو ما يفرح الحواس ويسر النفس. وهو ما نحتاجه هذه الأيام بشدة. نتوق له نبحث عنه في كل مكان وفي كل إنسان. نجده في بعض الأحيان في أماكن قد يجمع البشر أنها تفتقد له ونحسه في بعض الناس الذين هم في أعين آخرين أبعد ما يكونون عنه. في أرض جرداء أو فوق صخرة صماء أو في صحراء قاحلة أو في قلوب قاسية.

    حاولت أن أجد شيئاً عنه على شبكة الإنترنت فجاءت النتائج مضحكة، حاول بنفسك، أعط كلمة الجمال في محرك بحث الـ Google على سبيل المثال، نتائج البحث ستدهشك: فنهاك مختلف مواقع مستحضرات التجميل، حسناً ليس هذا بالضبط ما نبحث عنه، وهناك صفحة تفتح لك بعنوان عريض الدبابات تزاحم الِجمال في الكويت. لقد اتفقنا أن نتكلم عن الجمال وليس عن المرارة. وهنا كلمة الِجمال تختلف تماماً عما نبحث عنه، مع أن الِجمال لا تخل من الجمال. حسناً، لنجرب كلمة الجمالية، النتائج ستكون أحسن نوعاً ما لكن غاية في التعقيد، وكأننا ندخل مساقا فلسفيا في الجمالية. الجمال الذي أبحث عنه أبسط ويسر النفس كما اتفقنا. ماذا لو جربنا باللغة الإنجليزية، لقد وفرت على نفسي استعمال كلمة Beauty لأن النتائج لن تكون أحسن من نتائج كلمة الجمال في اللغة العربية هناك كلمة Aestheticism، النتائج قليلة ومعقدة أيضاً.

    استنتجت أننا إذا أردنا أن نجعل نومنا مريحا الليلة فيجب أن نبسط الاشياء ، لنفكر بالأشياء الموجودة حولنا. ولا أعني الأشياء التي نعتبرها دائماً جميلة كمسلمات مثل الماء والخضراء والوجه الحسن، لننظر لأشياء أخرى مثلا صلابة الماء المتجمد كم هي جميلة في منافستها للمعادن وفي ألوانها الرائعة وليونة الأشجار الباسقة في الربيع جميلة ونضارة الصحراء بحرارتها وعذريتها أيضاً جميلة، هل فكرت في هذه المتناقضات، نعم كلها أشياء جميلة لم نتعود أن نرى فيها الجمال. ماذا أيضاً حسناً نعومة الموسيقى الصادرة عن طبلة شرقية أو قانون، وصراخ الأطفال وهم يمارسون أجمل ما في طفولتهم... شقاوتهم، برودة شمس الشتاء وانسياب الثلج على الطرقات. جرب إبحث معي ستجد أشياءً أخرى لم تخطر على بال أحد. وعندها... عندها فقط ستعلم أن الجمال في داخلك، أن الجمال هو الإنسان.

    لكني أقول لكم وبصراحة لم أجد أجمل من أن تنظر في عيني من تحب لترى فيهما أنه يبادلك نفس الحب.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-16
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    كل ما يقربنا الى الله
    من تفكر ونظر وقول وعمل ونية فهو الحمال بعينه
    شكرا لاخي الكريم على الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة