القبائل العربية اصولها وتاريخها

الكاتب : kaser119   المشاهدات : 1,041   الردود : 10    ‏2004-01-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-15
  1. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    من سنن الله سبحانه أن خلق الناس ، وجعلهم شعوباً وقبائل ليتعارفوا ، كما أخبر بذلك في محكم كتابه ، قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } (الحجرات:13) ففي الآية تنبيه على تساوي الناس في أصل الخلق ، وإنما يتفاضلون في الأمور الدينية فحسب .

    والشعوب أعم من القبائل، والقبائل لها مراتب أخر ؛ كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وقيل غير ذلك .

    والعرب في أصلها تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
    1-العرب البائدة : وهم القدامى ، مثل : عاد وثمود وطسم وجديس وعملاق ....
    2-العرب العاربة "القحطانية": وهم المنحدرون من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان .
    3-العرب المستعربة "العدنانية": وهم المنحدرون من صلب اسماعيل .

    والعرب العاربة مهدها اليمن ، وقد تشعبت قبائلها وبطونها ، فاشتهرت منها قبيلتان :
    الأولى : حمير ، وأشهر بطونها : زيد الجمهور ، وقضاعة ، والسكاسك .
    والثانية : كهلان ، وأشهر بطونها :همدان ، وأنمار، وطيء ، ومذحج ، وكندة ، ولخم ، وجذام ، والأزد ، والأوس ، والخزرج ، وأولاد جفنة ملوك الشام .

    ونتيجة الظروف الاقتصادية ، والصراع بين حمير وكهلان ، هاجرت بطون كهلان من اليمن قبيل سيل العرم ، وانقسموا إلى أربعة أقسام :
    1-الأزد : وسيدهم عمران بن عمرو ، وسكنوا الحجاز ، وعُمان ، وتهامة .
    2-لخم وجذام: وفيهم نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة .
    3-بنوطيء : نزلوا بالجبلين أجا وسلمى في الشمال .
    4-كندة : نزلوا البحرين ، ثم حضرموت ، ثم نجد ، التي كوَّنوا بها حكومةكبيرة .

    أما بالنسبة للعرب المستعربة ، فيرجع نسبهم إلى إسماعيل عليه السلام الذي ولد في فلسطين، ثم انتقل مع أمه إلى الحجاز ، ونشأ بها وتزوج، واشترك مع أبيه إبراهيم عليه السلام في بناء الكعبة ، ورُزق إسماعيل من الأولاد اثني عشر ابناً ، تشعبت منهم اثنتا عشرة قبيلة ، سكنت مكة، ثم انتشرت في أرجاء الجزيرة وخارجها ، وبقي "قيدار" أحد أبناء إسماعيل في مكة ، وتناسل أبناؤه حتى كان منهم عدنان وولده معد، ومن هذا الأخير حَفظت العرب العدنانية أنسابها. وعدنان هو الجد الحادي والعشرون لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

    وقد تفرقت بُطون "معد" من ولده نزار ، الذي كان له أربعة أولاد، تشعبت منهم أربع قبائل عظيمة : إياد وأنمار وربيعة ومضر، والأخيران هما اللذان كثرت بطونهما، واتسعت أفخاذهما،
    فكان من ربيعة : أسد ، وعنزة ، وعبد القيس ، وابنا وائل-بكر وتغلب- ، وحنيفة وغيرها .
    وكان من مضر : شعبتين عظيمتين : قيس عيلان ، وإياس .
    فكان من قيس عيلان : بنو سليم ، وبنو هوازن ، وبنو غطفان التي منها : عبس وذبيان وأشجع.
    وكان من إياس : تميم بن مرة، وهذيل بن مدركة، وبنو أسد بن خزيمة، وكنانة بن خزيمة التي منها قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .

    وانقسمت قريش إلى قبائل شتى، أشهرها : جمح ، وسهم ، وعدي ، ومخزوم ، وتيم ، وزهرة، وبطون قصي بن كلاب، وهي : عبد الدار ، وأسد بن عبدالعزى ، وعبد مناف .
    وكان من عبد مناف أربع فصائل : عبد شمس ، ونوفل ، والمطلب ، وهاشم ، وهو الجد الثاني لنبينا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم .
    وفي اصطفاء نسبه صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) رواه مسلم .

    ولما تكاثر أولاد عدنان تفرقوا ، وانتشروا في بلاد العرب متتبعين سبل العيش ، فتوزعوا في البحرين ، واليمامة ، والعراق ، وخيبر ، والطائف ، وبقي بتهامة بطون كنانة ، وأقام بمكة بطون قريش .

    وعلم الأحساب والأنساب مع أهميته ومكانته وقيمته ، إلا أنه لا يرقى إلى أن يكون مجالاً للتفاضل ، وإنما الذي ينبغي أن يكون ميداناً للتفاضل والتسابق ، وخاصة بين المسلمين التقوى والصلاح كما قال تعالى : { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } (الحجرات : 13) ، وفي الحديث : ( إن الله لا يسألكم عن أحسابكم ولا أنسابكم يوم القيامة ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) رواه الطبراني ، وصححه الألباني ، والعاقبة للمتقين والحمد لله رب العالمين .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-15
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أخي الكريم :

    شكرا لهذه الجرعة التاريخية الجميلة ..

    كل المودة والتقدير لك

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-15
  5. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    موضوع مفيد .,.,.,., مشكور يا أخي .,.,.,.,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-15
  7. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    جهد طيب وعمل يستحق الشكر والتقدير .. دمت بألف عافية أخي kaser119
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-15
  9. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الافاضل...
    سميـــر محمد
    المحقق كونان
    mohdalmasken

    حياكم الله, واشكر لكم مروركم وتعليقكم على الموضوع
    مع خالص التحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-15
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي الكريم قيصر : تحية طيبة .. مع إحترامي لما أوردته والذي هو من خلال كتب الأنساب التقليدية المتوارثة ، لكن طريقة البحث العلمي وصلت لطرق أخرى أكثر دقة وعلمية وإن كانت تأخذ مابالكتب التقليدية وكتب التاريخ الجديد والقديم ..
    تأخذ طريقة التحليل العصرية أو البحث المعاصر الكثير من العناصر لتشكل منها قاعدة معلومات ثم تتوصل للهدف عبر التحليل ،، وقاعدة المعلومات عن أنساب الأمم تأخذ بالحسبان كما أسلفت الأسفار (الكتب ) القديمة ،، ثم يأتي علماءالحفريات ليرصدوا حركة البشر وثقافتهم ثم علماء الطقس والتاريخ الطبيعي ، يليهم علماء الألسن وقواعد اللغة .. ثم علماء الإنسانيات لتحليل شجرة الإنسان وجيناته والحمض النووي .. وبالتالي يتوصلون لتحليل منطقي عن أي أمة ..
    وبما أننا اليمانيون ربما أعرق أمة بشرية تكونت كحضارة ، فإن كتب التاريخ الكلاسيكية (التقليدية) بها الكثير من الثغرات .. على سبيل المثال كانوا يطلقون على العبران ومنهم سيدنا إبراهيم عليهم السلام كلمة أعجمي لأنهم لم يفهموا لغته أو لغة قومه وصنفها البعض أنها فارسية لقرب موقع العبران (الكلدان) من بلاد فارس .... لكن في الحقيقة لغتهم هي لغة سامية شأنها شأن العربية .. أو اللغات اليمنية (السامية ) القديمة " لاتزال أحدها حية ترزق باليمن وهي المهرية ولهجاتها " عليه فاليمنيون هم الساميون ومنهم تفرعت اللغات السامية وكذا البشر ، فإلى الغرب توجد الجعزية وهي أم لغات أهل الحبشة وهم خليط يمني/أفريقي ، ومنهم تفرع قدماء المصريين (الفراعنة) .. وإلى العراق والهلال الخصيب هاجرت أمم يمنية مثل الكلدان والآشوريين والسريان والآكاديين والفينيقيين والكنعانيين ... هؤلاء يمثلون الشعوب اليمنية (الساميون) لغتهم ملامحهم ثقافتهم .. كل هذه لها صلة بالوطن الأم وهو اليمن ..
    هذا ماكان قديما .. أما هجرات القبائل اليمنية الجديدة فقد أبرزتها بمقالك .. وحتى أن قبائل يمنية هاجرت بعد الإسلام مثل قبائل حرب الخولانية ..
    وتحياتي للجميع .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-15
  13. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الهاشمي

    تعليق بسيط من حيث ذكرك للبحث العلمي
    ان علما التاريخ من خلال ابحاثهم العلميه او الكتب التاريخيه غير الدينيه
    لم يثبتو عن ابو الانبيا ابراهيم او عن موسى او عن ماقبلهم اي شي من مايثبت
    او ينكر وجودهم
    ولهذا فانهم يدرسون التاريخ في مدارس نيويورك مثلا ويطلقو عليهم غير معروفين
    لان العلم في كل الحالات لايقبل حلول مناصفه
    وابراهيم مثلا لم يثبتو وجوده ولم ينكرو وجوده ولاكنهم يذكرون انه ذكر في الكتب السماويه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-16
  15. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله الاخوة الكرام...
    الهاشمي اليماني
    aborayed

    ومعلومة سريعة
    الابحاث العلمية لم تثبت قطعية صدق نتائجها حتى الان.

    مع خالص التحية
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-16
  17. أميرالحب

    أميرالحب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-20
    المشاركات:
    525
    الإعجاب :
    0
    كلهم يرجعوا لاصل واحد وهو ابونا ادم وامنا حواء .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-16
  19. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    امير الحب

    اذا كان نحن اخوان كلنا ارسل لكل واحد من اخوانك هديه سهله
    لاتنسى
     

مشاركة هذه الصفحة