تطوير مناهجنا لا تغيير في ثوابتنا

الكاتب : ابن الوادي   المشاهدات : 2,101   الردود : 32    ‏2004-01-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-13
  1. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    ان تطوير مناهجنا الدراسية اليوم لا يمثل ضرورة تفرضها الثورة التقنية والعلمية

    فحسب ولكن تفرضة ايضا متطلبات مراحل التنمية الاقتصادية والبشرية في البلاد

    واصبحنا اليوم اكثر حاجة لمسايرة ركب الحضارة والتطور العلمي والعلوم الانسانية بكل فروعها

    ورغم ان تطوير تلك المناهج قد تاخر كثيرا مما انعكس سلبا على المستوى الحضاري

    العام الا انة اليوم لم يعد يقبل الانتظار

    وما نقصدة من تطوير للمناهج هو تطوير شامل لكل الفروع العلمية بكل اسسها

    العلمية المنهجية والاساليب التعليمية والتربوية وربط الدراسة النظرية بالتطبيق

    ووضع اسس تعليمية وتربوية حديثة تواكب الثورة التعليمية المعاصرة

    اما الدعوات المشبوهة التي تطلقها الدوائر الامريكية والصهيونية بضرورة

    تغيير مناهجنا التعليمية وتحاول بكل اساليب القوة والابتزاز والهيمنة والمراوغة التاثير

    لا تستهدف في حقيقة الامر الا التركيز على مناهجنا الدينية والعقائدية والتي

    تحملها جزافا مسوؤلية بذور العنف اوما يسموة بالارهاب 0

    وفي الوقت نفسة لا يهمها بشيء تطوير المناهج التربوية العلمية بل ان انها تعمل

    على محاربة العقول العربية اذا فشلت في استقطابها وقدمنعت على الطلاب العرب

    والمسلمين التعليم في بعض الفروع العلمية المهمة مثل الدراسة في المجالات النووية

    ان ديننا الاسلامي هوالدين الحق ودين الوسطية

    ان ديننا الاسلامي هو العقيدة والانتماء واذا كان هناك من حاجة الى التصحيح

    في مناهجنا الاسلامية فهو تسليم تلك الامانة الى اهلها من العلماء اهل الامانة

    والفقة في الدين وابجدياتة 0والقيام بتدريسها 00 فلسنا بحاجة الا للمدرسين

    المؤهلين من اهل الاكفاءة والامانة والمشهود لهم بتلك الخصال

    ديننا هوالقران والسنة وهي من الثوابت التي لاتتغيير ولكننا بحاجة الى منهم

    الاجدر والافقة والاعلم بتوصيل وتعليم مناهجنا الاسلامي بنصة وروحة الى اجيالنا

    لقد مر على ديننا الحنيف اكثر من اربعة عشر قرنا من الزمان كان بمثابة

    نبراسا حضاريا ونور علم اضاء العالم كلة ولم نسمع خلال تلك الفترة كلها عن انة

    كان السبب فيما يزعمون اليوم بانة هو من زرع بذرو الارهاب

    متجاهلين حقائق يعرفها الجاهل قبل العاقل

    ان ما يحدث اليوم من عنف في العالم ما هو في واقع الامر الا ردة فعل طبيعية

    لما ترتكبة الالة الامريكية والصهيونية من اعتداءات وانتهاكات على العالم

    العربي والاسلامي بدء بتهجير الشعب الفلسطيني وقتلة ودعم الكيان الصهيوني

    العنصري التي تعتبر الدولة الوحيدة في العالم التي بنيت على اساس ديني عنصري

    والدولة الوحيدة التي تعتبر خارجة عن الامم المتحدة فهي تفعل ماتشاء وتقرر

    ماتشاءدون حسيب اوعقاب او حتى لوم

    ما يزرع العنف اليوم ليس دييننا الاسلامي القيم ولكنة الممارسات العنصرية

    واساليب التجاهل لكل القضايا الاسلامية واساليب السيطرة والابتزاز للعالم

    العربي والاسلامي واستهدافهم واستهداف كياناتهم وثرواتهم

    ان تطوير مناهجنا العلمية والتربوية والوطنية يجب ينشاءمن قناعات ذاتية

    بضرورة ذلك التطوير بما يواكب التطورات العلمية وحاجتنا اليها لا ان تملاء

    علينا الاملاءت من خارج حدودونا بل ومن اعدائنا الذين لا يضمرون لنا الا الحقد

    والعداء

    نعم لتطوير مناهجنا العلمية ونعم لمواكبة الثورة العلمية

    نعم لتطوير اساليبنا التربوية

    نعم لرفع كفاءة المدرسون وتاهيلهم

    نعم لربط التعليم النظري بالتطبيق

    نعم لتسليم مناهجنا الدينية لاهل الامانة من العلماء والمشهود لهم

    لا تفريط بثوابتنا وعقيدتنا

    لا استجابة للدعوات المشبوهة والمبطنة للنيل من عقيدتنا



    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-13
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=000033]موضوع هام وطرح موفق وأسلوب رصين
    ورأيي أنه من الأفضل أن تخرج القضية من إطار العمومية "تطوير المناهج" إلى مستوى قضايا محددة نريد تطويرها او تغييرها لتتناسب مع الفهم الصحيح والإدراك السليم لديننا وثوابتنا وحاجتنا ومقتضيات عصرنا.
    ولاشك أن قضية الجهاد "ذروة سنام الإسلام" وقضية شمولية الإسلام بكونه دين ودولة وفرد ومجتمع وتربية وسياسة هما أهم القضايا التي تُراد عند الحديث عن تطوير المناهج ولايُصرح بها بوضوح. وقد نشأ الحديث عن تطوير المناهج أصلا لمحو هاتين القضيتين او الحقيقتين من مناهجنا.
    ولاينكر أحد أن مناهجنا بحاجة إلى تطوير او بالأصح أن توضع على أسس سليمة ولكن لابد من التأكيد على حقيقتين قبل البدء في أي عمل:
    أولا: لابد من الإدراك أن التطوير لايعني إختزال الدين وحذف مفاهيمه الأساسية ليتوافق مع هوى ورغبات القوى الخارجية وإلا كان ذلك تحريفا وتزويرا لاتطويرا ولا تحديثا.
    ثانيا: ماقلته أخي أبن الوادي من ضرورة تسليم الأمر إلى ذوي الأختصاص من العلماء والتربويين. أما أن تقوم بذلك الأنظمة والأجهزة التي وضعت المناهج السابقة او التي تتحرك ب"الريموت كنترول" فلن نجني إلا مزيدا من الضياع والمعاناة.

    ولك أخي أبن الوادي فائق التقدير
    وخالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-13
  5. اليمنيون

    اليمنيون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    مناهج اليمن للاسف لاتفيد اي طالب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-13
  7. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    مكرر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-13
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الاخ الغالي ابن الوادي
    لعلي انا من اوائل الاشخاص الذي يعرف مسبقاً بأنك سوف تطرح مثل هذه القضيه الهامه ... وهي تتركز في كيفية انقاذ مناهجنا من التحريف الذي يريدون به تمهيد للعلمانيه التي تفصل الدين وتضعف قوة الايمان في قلوب ابناء المسلمين ...وفي الحقيقه يمكننا ان نصنف هذه الظاهره تحت جزئية "الغزو الفكري" ولكن في هذه الحاله بكل قوة من حيث ألية التفاوض ومن ثم التهديد والوعيد والاتهام بالارهاب ... حيث في ان تجد فيما ذهبت اليه ارائهم وافكارهم هو ان هذه المناهج تؤدي الى الطريق الغير سوي ... طبعاً هذا كله يدل على غباء مبطن يتنكف هؤلاء الناس ...

    ولي عتب على الاخ الحبيب تايم حيث اختزل الامر في قضية الجهاد ... والتي تعد ثابت من الثوابت لايمكن الخواض في تفاصيله ... لاننا نعلم مسبقاً بعداوة اخينا تايم للمجهادين المخطئين "على حد قوله " ...
    فيجب ان تعلم ياتايم ان كل هؤلاء المجاهدين لم يكونوا في يوم من الايام طلاب دين تعمقوا ايام شبابها ... فعندما تقرأ السيرة الذاتيه لكبار قادة القاعده مثل اسامه بن لادن والظواهري فأنك تكتشف العجب العجاب ... فلقد كانوا بعيدين كل البعد عن مايسمى بالدين ...فما هو حلقة الوصل بين مناهجنا وبين هؤلاء المجاهدين؟؟؟ ...
    واكثر مايحزنني هو ان البعض يمس هؤلاء المجاهدين وهو يضع جسده فوق الكرسي ويهرطق على الكيبورد وكأنه يحق له في ان يسيء في اناس باعوا الدنيا من اجل رضاء الله ...
    وابطال مثل هؤلاء قد تكون لهم اخطاء كبيره في نظر الكثير لانهم عمالقه ... والمثل يقول "غلطة الشاطر بعشره"

    لكم التحايا المعطره بعبير الزهور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-13
  11. سيف اليمن

    سيف اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    على العكس

    سلام
    بالعكس مناهجنا من افضل المناهج بس المدرسين والاوضاع الاجتماعية ماتناسب هذة الناهج
    وخاصة منهج الانجلزي من افضل المناهج بس لو كان درسيتن تمام ومدارس زي الناس ولا بتحصل الشعب كله يتكلم انجلزي
    هم كانوا المفروض ان بعض المواد التي تتغير باستمرار مثل الفيزياء والكيمياء والاحياء التي دائما يحصل فيها تطورات فقط
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-13
  13. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-13
  15. أبوبشرى الضالعي

    أبوبشرى الضالعي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]اشكرك أخي ابن الوادي على طرح مثل هذه المواضيع الحساسة..

    والتي تمثل الخطر الذي يداهم شبابنا وجيلنا الناشئ بمعاول أمريكية صهيونية تستخدمها أيادية يمنية مع الأسف - بل أقول صهيونية - لهدم جدار المنهج الإسلامي ومسح روح الجهاد الشرعي من المنهج والذي يعد ذروة سنام الإسلام، وبزرع بذور الرذائل والانحطاط في أهم مزارع الأجيال، بعدها يصبح شبابنا فقاقيع هواء وشوك في طريق النهوض والصدع بكلمة الحق ..

    والأخ تايم قد تطرق لهذا الموضوع..

    والمراد من هذا التطوير في اليمن هو المراد من تطوير المناهج في السعودية ومصر وغيرها من بلدان المسلمين.

    وأعداؤنا يزرعون البرسيم في طريق خرفان العرب إلى المذبح..

    لكم خالص التحايا المعطرة.

    ابو بشرى
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-13
  17. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    موضوع حساس وموضوع الساعة الذي تتناقله وسائل الاعلام العربية والتي تجدها تطرحه بجرأة .
    اما ما ترمي اليه امريكا ليس تغيير المناهج العلمية بل ودها ان تبقى على حالها الى الابد كي نبقى متخلفين كما نحن عليه الا انها تهدف الى مس الثوابت كما ذكرت وهنا المصيبة ان البعض من ابناء المسلمين ينساقون وراء هذه الموجة ويتبنونها وهذا امر يشجع امريكا ومن في ركبها كي تستميلهم وتجعلهم عصا غليضة ضد تلك الدول التي ستعارض هذه المؤامرة الخسيسة ؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-13
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : عادل أحمد
    [color=0000CC]
    الأخ العزيز عادل أحمد

    ولو فيها تكليف ممكن تقرأ تعقيبي في الموضوع وبعدين تردّ؟!

    ولك إن فعلت خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة