نشرة خاصة عن مرض السارس

الكاتب : Dr ahmed omerawy   المشاهدات : 1,082   الردود : 4    ‏2004-01-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-11
  1. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    [color=009999]أخواني الأعضاء و الأطباء جميعا كلنا سمعنا بمرض سارس الذي انتشر قبل فترة و أثار الرعب في أنحاء العالم و قد نشرت في حينها العديد من المقالات التي تتناول المرض بشكل تفصيلي ... و لما ترددت قبل فترة بسيطة أخبار عن إكتشاف حالة او اكثر مصابه بهذا المرض فقد ارتأيت أن انشر هذه المقالة المترجمه بواسطة صديقي العزيز الدكتور محمد طالو , و هي من افضل ما كتب عن السارس في حينه و ارجو أن تنال إعجابكم ..[/color]


    [color=00CC00]تغطية خاصة للسارس ( المتلازمة الرئوية الشديدة الحادة )[/color]


    [color=CC0000]مرض جديد اسمه السارس[/color]
    [color=0000CC]ان مركزالوقاية والتحكم بالامراض (CDC) يجري الابحاث حول المرض الجديد المسمى المتلازمة الرئوية الشديدة الحادة (SARS) الذي سجل مؤخرا في اسيا وشمال امريكا واوربا

    [color=FFCC00]حقائق ( نقاط الموضوع ) :[/color]
    [color=CC0000]ماهو السارس ؟
    الحماية من السارس او الوقاية
    مسببات السارس
    انتشار السارس
    التعرض للسارس [/color]

    [color=CC0000]ماهو السارس ؟[/color]
    ان المتلازمة الرئوية الشديدة الحادة (SARS) هي عبارة عن مرض رئوي سجل حديثا في كل من اسيا وشمال امريكا واوربا



    [color=CC0000]اعراض وعلامات السارس :[/color]

    ان المرض عادة يبدأ بارتفاع في درجة الحرارة ( قيست الحرارة اكثر من 100.4 فهرنهيت او اكثر من 38 درجة مئوية ) . هذه الحرارة احيانا تكون مترافقة مع رعشة او اعراض اخرى تتضمن الصداع ، الشعور العام بعدم الراحة والم في الجسم . بعض الناس مروا ايضا باعراض رئوية في البداية . بعد يومين الى 7 ايام مريض السارس تظهر لديه كحة جافة ( بدوون بلغم ) التي من الممكن ان تترافق مع او تتطور الى نقطة لايصل كمية كافية من الاكسجين للدم . في 10 الى 20 % من الحالات مما يتطلب وضع المريض على التنفس الصناعي .





    [color=CC0000]هل من الممكن للمريض الذي يشفى من السارس ان يصاب به مرة اخرى او يرجع المرض له ؟[/color]
    في هذا الوقت ليس لدينا رؤية كاملة ومستوعبة للفترة الطبيعة للمرض في المرضى المصابين بالسارس كرورنو فايروس (SRAS Co-V) . ان من المهم التعلم حول ماهي العوامل التي من الممكن ان تؤثر على المرض من حيث تطوره او شفاؤه . من هذه العوامل ممكن ان تربط بالفايروس نفسه ، كيف يتفاعل النظام المناعي في الجسم تجاه الفايروس ، كيف يمكن علاج الاصابة بهذا الفايروس ، او اي احتماليات اخرى . ان مركزالوقاية والتحكم بالامراض وعلماء اخرون يحاولون تعلم الاجاية حول هذه الاسئلة المهمة .



    [color=CC0000]ماهي المدة اللازمة لكي اصبح مريضا او كم يستغرق من الوقت لكي امرض في حالة تعرضت للسارس او لمريض السارس ؟ [/color]
    ان فترة الحضانة للمرض ( الفترة من اول دخول الفايروس للجسم الى ان تظهر او اعراض وعلامات على المريض وهي فترة تكاثر الفايروس داخل الجسم ) هي من يومين الى 7 ايام ، ولكن هناك بعض التقارير تقترح فترة حضانة اكبر ك 10 ايام . المرض يبدأ عادة بحمى ( ارتفاع في درجة الحرارة ( اكثر من 100.4 فهرنهيت او اكثر من 38 درجة مئوية ) انظر الاعراض والعلامات في الاعلى ) .



    [color=CC0000]ماهي العلاجات الطبية التي ينصح بها مريض السارس ؟[/color]

    ان مركز الوقاية والتحكم بالامراض ينصح المرضى بالسارس ان يتلقوا نفس العلاجات التي تستخدم في علاج اي مريض مصاب بالالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد المكتسب .

    [color=CC0000]هل استخدام الريبافيرين ( ribavirin ) ( او اي دواء مضاد للفيروسات ) مفيد في علاج المريض بالسارس ؟ [/color]
    حاليا , اكثر علاج ذو فاعلية في حالة وجوده غير معروف . في مناطق متعددة العلاج يشمل مضاد الفيروسات مثل oseltamivir or ribavirin , والستيرودات (Steroids) ايضا اعطيت اما عن طريق الفم او عن طريق الوريد كمجموعة مع الريبافيرين ribavirin والادوية المضادة للجرثومات الاخرى .في غياب التجارب السريرة المراقبة ، ومع ذلك الفاعلية لهذه الادوية والطرق تبقى غير معروفة ، معلومات اولية من التجارب المخبرية اقترحت ان دواء ال ribavirin لا يمنع نمو الفايروس او انتشاره من الخلية للاخرى في اخر عزل للفايروس الكورونو الجديد الذي تمت التجربة عليه ، اختبارات مخبرية اضافية اجريت على ribavirin والمضادات الفيروسية الاخرى تجرى لايجاد العلاج الفعال اذا كان موجودا .

    [color=CC0000]الوقاية من السارس :[/color]
    [color=FFCC00]مأخوذة من DrGreene.com[/color]

    كما ان السارس مستمر في انتشاره البطيء حول العالم ، فان الاباء يريدون معرفة ماذا يمكن ان يفعلوا ليخففوا من خطر اصابة اطفالهم به . ولكن هنا تكمن المشكلة : نحن نعرف ان الاشخاص الذين شخصوا على انهم مصابين بالسارس هم معدين ولكننا للان من متى قبل او بعد ظهور علامات السارس يكون الشخص المصاب معديا . في بعض الامراض كالجديري ( او جديري الماء ) للاطفال يكونون معدين قبل يوم او يومين من معرفة الناس انهم اصيبوا بالجديري . هل من الممكن ان يكون السارس واحدا منهم ؟ نعم من الممكن . نحن لا نعلم فقط . يبدوا من المنطقي ان يتم التقليل من الاختلاط بالاشخاص المصابة بالسارس او الابتعاد عنهم ، او حتى الاشخاص الذين تعرضوا حديثا لمرضى السارس . من منظور المسؤولين الصحيين ، الحجر الصحي يعد من اقوى الوسائل .

    في الاول من ابريل سنة 2003 هبطت طائرة في سان جويز ، كاليفورنيا . ثلاثة اشخاص من الذين استفلوا الطائرة في هونج كونج ظهرت لديهم اعراض المرض خلال الرحلة . عندما وصلت الطائرة ، مكاتب الصحة حجرت على الطائرة وكل من كان في الطائرة لمدة ساعتين حتى تقيم الوضع ، الذين كانوا مريضين تم نقلهم الى المستشفى حيث بقيوا هناك محجورا عليهم ، اما الركاب الاخرين والجموع الذين تعرضوا لهم خلال الرحلة فقد تركوا واخبروا ان يتصلوا بدكاترتهم ان ظهرت عليهم اية اعراض . بعد ساعات فإن الاشخاص الذين اخذوا للمستشفى قد تركوا ايضا وتم التصريح بأنهم ليسوا مصابين بالسارس .

    في خلال ذلك ، فإن استراليا الان تنصح مواطنيها بعدم السفر الى كندا او الى دولة مصابة في المجتمع الاسيوي . في هونج كونج تم انشاء مخيمات عزل كمحاولة لابطاء انتشاره ، وبقيت المدارس مغلقة في كل هونج كونج وسنغافورة .

    كأفراد ، نحن لا نستطيع السيطرة على الاخرين ، ولكننا نستطيع اتخاذ القرار كيف نتصرف بانفسنا انه يبدوا منطقيا لي بشكل عام ان اعتبر المخرجات التنفسية والبرازية مصابة او معدية حيث ان العدوى اما مرض السارس او اي مرض اخر . نحن نعلم ان السارس يمكن ان ينتقل عن طريق الرذاذ التنفسي – الذي ينتقل عن طريق الايدي . دليل جديد من مكتب (stricken apartment block) في هونج كونج يقترح ان الفايروس ينتقل ايضا عن الطريق البرازي – لليد – الفموي او عن الطريق البرازي – للماء- الفموي . النظافة الممتازة لليد ( بالكحول – كالمسحات الطبية المعقمة او الغسل المتكرر لليد ) هو واحد من اهم الطرق المتوقعة في انقاص انواع انتقال المرض . هذا مهم خاصة بعد الدخول للحمام وقبل الاكل . المشاركة بالانية او الاوعية تصرف غير حكيم . الاسطح الموسخة او الملوثة بالاتربة من الممكن ان تنظف بالمطهرات والمعقمات المنزلية . ربما بعض من السارس ينتشر عن طريق الهواء . إن مركز الوقاية والتحكم بالامراض يقترح على الاشخاص المصابين باعراض السارس ( ارتفاع درجة الحرارة والسعلة والصعوبة في التنفس ) ان يضعوا كمامات جراحية ، و/او الاشخاص الذين حولهم ان يضعوا الكمامات الجراحية . ان هجمة او تفشي مرض السارس مايزال صغيرا وفي اقل من 2300 حالة تم التعرف عليها في عالم البلايين من البشر ( طبعا هذا الكلام قبل شهر من الان اما الان كما هو مدون رسميا لدينا مافوق ال 4600 حالة ) . هذا هو الوقت الافضل للوقاية من انتشاره .



    [color=CC0000]ماهي مسببات السارس :[/color]

    ان العلماء لدى مركز الوقاية والحماية من الامراض والمختبرات الاخرى اكتشفوا فايروس من نوع الكورونو الغير معروفة في السابق في مرضى السارس . هذه الكورونو فايروس الجديدة هي الفرضية الاساسية لاسباب السارس ومسبابته .

    [color=CC0000]ماهو الكورنو فايروس ؟ [/color]الكورنو فايروس هي مجموعة من الفايروسات التي تملك مظهر هالة او مظهر شبيه بالتاج عندما ترى بالمجهر المكبر . هذه الفايروسات هي المسبب الرئيسي للمرض التنفسي العلوي الخفيف منه والمتوسط في الانسان وهو مترابط مع امراض تنفسية وهضمية وعصبية في الحيوانات .



    [color=CC0000]كم من الوقت يمكن لفايروس الكورنو السارسي SARS coronavirus ان يعيش في البيئة ؟[/color]

    دراسات مبدئية في بعض المختبرات البحوثية تقترح ان الفايروس ربما يعيش في البيئة لعدة ايام . المدة الزمنية التي يمكن ان يعيشها الفايروس تعتمد على عددا من العوامل . هذه العوامل قد تضمن نوع المادة او سائل الجسم المحتوي الفيروس او عوامل بيئية متعددة مثل الحرارة والرطوبة . الباحثين في مركز الوقاية والتحكم بالامراض ومعاهد اخرى صمموا تجارب قياسية لقياس المدة التي يستطيع فيروس الكورونو السارسي العيش في ظروف تشابه الظروف البيئية الطبيعية .

    هناك معلومات حول بقاء الفيروس الكورونو السارسي خارج الجسم البشري تؤكد على اهمية او ضرورة غسل الايدي المتكرر بالصابون والماء او استخدام الكحول – كالمسحات الطبية اذا لم تكن اليد واضحة الاتساخ .



    [color=CC0000]هل يستطيع فايروس الكورنو ان يتواجد في المخروج ؟[/color]

    هذا ليس غير شائع ( شائع ) في الفيروسات الرئوية ان يتواجد في المخرج لمدة من الوقت . بعض المختبرات في شبكة منظمة الصحة العالمية (WHO) صرحوا عن وجود الفيروس الكوروني الجديد في عينات من البراز . البحوث في الولايات المتحدة و البلدان الاخرى في طريقها لتعلم المزيد حول تواجد وتركيز الفيروس في مختلف سوائل الجسم ، المتضمنة البراز . الباحثين ايضا يقيمون اذا كان الفيروس يستطيع الانتشار عن طريق سوائل الجسم الاخرى .

    [color=CC0000]هل الكرونو فايرس دائما يسبب مرضا خفيفا في الانسان ، كيف تكون هذه الكورنو فايروس الجديدة مسؤولة عن هذا المرض الخطير المهدد لحياة الانسان ؟[/color]

    لاتوجد معلومات كافية حول الفيروس الجديد تحدد المدى الكلي للمرض الذي ممكن ان يحدث . الكورنو فايروس غالبا ما يربط بذات الرئة ( الالتهاب الرئوي ) في الانسان . خاصة في المرضى ذو نظام المناعة الضعيف . هذه الفيروسات ايضا قد تسبب مرضا شديدا في الحيوانات . مثل القطط والكلاب والخنازير والفئران والعصافير .



    [color=CC0000]هل المعلومات الجديدة حول الكورونو فايروس غيرت التوصيات للعلاجات الطبية للمريض بالسارس ؟[/color]

    ان احتمالية ان الكورنوفايروس ان يكون سبب السارس لم تغير في التوصيات العلاجية . الكورنوفايروس الجديد تم اختباره ضد العديد من الادوية المضادة الفايروسية ليروا اذا كان يوجد علاج فعال وناجح .



    [color=CC0000]هل هناك فحص مخبري للسارس ؟[/color]

    العديد من الفحوصات المخبرية تستخدم للكشف عن السارس المتعلق بالكورنوفايروس SARS-associated coronavirus (SARS-CoV . الاختبارات السيرولوجية ( المصلية ) تتم بواسطة استخدام indirect fluorescent antibody or enzyme-linked immunosorbent assays التي تعد مخصصة للمضادات الجسمية المنتجة بعد الاصابة . وايضا فحص A reverse transcriptase polymerase chain reaction (RT-PCR يستطيع الكشف عن السارس الكورونو فايروسي في العينات الطبية ، مثل المصل والبراز والمخرجات الانفية . اخيرا المزرعة الفيروسية والعزل كلاهما يتم استخدامهما لكشف عن هذا الفيروس .



    [color=CC0000]ماذا عن التقاري من المختبرات الاخرى التي تقترح ان سبب او المسبب للسارس يمكن ان يكون البارامايكسوفايروس a paramyxovirus ؟[/color]

    في بداية البحث والتحري عن السارس ، باحثون من عدة مختبرات شاركوا في شبكة منظمة الصحة العالمية قد ذكروا في تقريرهم تواجد فايروس البارامايكسوفايروس a paramyxovirus في العينات الطبية من المرضى المصابين بالسارس ، هناك اكتشافات حديثة تشير الى ان الاسباب الرئيسية لحدوث السارس هي الكورونو فايروس الجديد .



    [color=CC0000]ماهي طرق انتشار السارس ؟ [/color]

    الطريق الاساسي لانتشار السارس هو عن طريق الاتصال المباشر بين الشخص والاخر . الطرق المتوقعة في انتشار السارس تتضمن لمس الجلد للشخص الاخر او اغراض ملوثة برذاذات مصابة او معدية ومن ثم لمس عيونك او انفك او فمك . هذا ممكن يحدث عندما يكون الشخص مريض بالسارس وسعل او عطس رذاذ على نفسه ، او على اشخاص اخرين او على اسطح قريبة منه . ايضا من الممكن ان السارس ينتشر اكثر في الهوا او بواسطة طرق اخرى غير معروفة حاليا .



    [color=CC0000]كيف يمكن ان احمي نفسي من السارس ؟ جديد ! [/color]

    هناك بعض المقايس البديهية التي تستطيع الاخذه بها للحماية من انتشار السارس التي تنطبق على العديد من الامراض المعدية . الاكثر اهمية هو غسل اليدين بالماء والصابون او استخدام الكحول – كمسحات طبية - . بالاضافة ، يجب ان تتجنب ان تلمس عيونك ، انفك ، وفمك بايدي غير نظيفة وتشجيع الناس المحيطين بك بتغطية انفوفهم وفمهم بمنديل عندما يعطسون او يسعلون .



    [color=CC0000]هل يجب ان ارتدي كمامات طبية لاحمي نفسي من الاصابة بالسارس ؟[/color]

    ان مركز الوقاية والتحكم بالامراض لا ينصح بالاستخدام الروتيني للكمامات الجراحية عندما يكون الناس في اماكن عامة للوقاية من السارس .



    [color=CC0000]هل هناك اوقات للكمامة الطبية يجب ان ترتدى للوقاية من انتشار السارس ؟[/color]

    ان الاشخاص المصابين او المشكوك في اصابتهم بالسارس يجب ان يغطوا انوفهم وافواههم بمحارم عندما يعطسون اويسعلون . اذا امكن ، ايضا يجب ان يرتدوا الكمامات الجراحية خلال الاتصال المباشر بالاشخاص الغير مصابين بالسارس ( كمثال ، افراد المنزل او الاسرة ) للوقاية من انتشار الرذاذ المعدي . عندما يكون الشخص المصاب بالسارس غير قادرا على ارتداء الكمامة الجراحية ، افراد المنزل او الاسرة يجب ان يرتدوا الكمامة الجراحية عندما يكونوا على اتصال مباشر بالمريض .

    يجب ان توضع الكمامات الجراحية بشكل ملائم ومحكم حول الفم والانف . الكمامات يجب ان تستخدم من قبل شخص واحد فقط و لا يتشارك فيها مع غيره . الكمامات يجب ان ترمى عندما تتسخ بالاتربة او تصبح رطبة . تغيير الكمامة بشكل يومي هو القاعدة الاولى الجيدة او اهم قاعدة نظافة اليد يجب ان يتم بعد التعامل مع الكمامة المتسخة بالاتربة .







    [color=CC0000]الى متى يمكن ان يكون المصاب بالسارس معديا لغيره [/color]؟

    معلومات لتاريخه تقترح ان الاشخاص المصابين يكون اكثر اصابة حين تظهر الاعراض لديهم مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعلة ، ومع ذلك فإنه من غير المعروف لنا كم من الوقت قبل او بعد ظهور الاعراض لدى الاشخاص المصابين يمكن ان ينقلوا المرض للاخرين .



    [color=CC0000]من هم الاكثر عرضة للاصابة بالسارس ؟[/color]

    اغلب حالات الاصابة بالسارس في الولايات المتحدة حصلت بين المسافرين العائدين للولايات المتحدة من انحاء اخرى من العالم المصاب بالسارس . هناك القليل جدا من الحالات التي حدثت نتيجة انتقال المرض بشكل مباشر مثل افراد الاسرة و العاملين في المراكز الصحية . حديثا ، لايوجد دليل على ان السارس ينتقل بشكل موسع في الولايات المتحدة .

    [color=CC0000]اذا تعرضت للسارس .[/color]

    اكثر الانتقالات توثيقا للسارس حدث اما في العاملين في المجال الصحي او المتصلين بالمصابين بالسارس في المنزل ، دليل للعلاج للمعرضين في المراكز الصحية والمنازل صار متوفرا حاليا . بالاضافة ، الاشخاص الاخرين المعرضين للسارس مثل الرحالة الدوليين الذين ينتقلون بين المناطق بوسائل النقل العامة او اشخاص محددين للبحوث صحية . الدليل التالي في العلاج ينصح به الاشخاص الاخرون غير العاملين في الرعاية الصحية او المراكز الصحية او الاشخاص في المنزل الذين ممكن ان يتعرضوا للسارس . هذه التوصيات تعتمد على الخبرات الحديثة في الولايات المتحدة ومن الممكن ان تعتبر كمعلومات منشطة ذهنيا للافراد وهو متوفرة الان .

    · ان الشخص الذي تعرض للسارس يجب ان يقظ او حذر لارتفاع درجة الحرارة او اي اعراض رئوية اخرى خلال عشرة ايام من تاريخ تعرضه للسارس ، هؤلاء الاشخاص الذين تظهر لديهم ارتفاع درجة الحرارة او او الاعراض الرئوية يجب ان يحدد اختلاطهم وتفاعلهم خارج المنزل و يجب ان لا يذهبوا للعمل ، المدارس ، مراكز رعاية الطفل خارج المنزل ، الكنيسة ، او اي مناطق اخرى عامة . المريض التي لديه الاعراض يجب ان يستخدم التحذيرات المسيطرة على العدوى للتقليل من قوة الانتقال و يجب ان يطلب التقييم الصحي له . وقبل ذلك فإن المقدمين او المزودين لهذا التقيم الصحي يجب ان يخبروا ان هؤلاء الاشخاص قد تعرضوا للسارس لذلك يمكن ان يقوموا ببعض الترتيبات ، وهذا ضروري جدا ، لمنع انتقاله للاخرين حسب قوانين الرعاية الصحية .

    · اذا كانت الاعراض لم تتطور كفاية لتصل لحد كونها كما هي معرفة حالة سارس خلال 72 ساعة بعد ظهور العرض او العلامة الاول ، يمكن للشخص ان يسمح له بالعودة لعمله او لمدرسته او لرعاية الطفل خارج المنزل او الكنيسة او اي مكان عام اخر ، واحتياطات السيطرة على العدوى يمكن ان تتوقف .

    · للاشخاص الذين تطورت الاعراض لديهم لتصل لحد الشك في انها حالة السارس ( كمثال ، تطور الحمى او الاعراض التنفسية ) احتياطات السيطرة على العدوى يجب ان تستمر لمدة 10 ايام بعد ذهاب الحمى وبعد تأكيد ان الاعراض التنفسية قد اختفت او تحسنت . مريض السارس المشكوك فيه يجب ان يكتب فيه تقرير ويرفع للسلطات الصحية المحلية ومقدمي الرعاية الصحية فورا .

    · في حالة عدم وجود كلا من الحمى و الاعراض التنفسية . فإن الاشخاص الذين يمكن ان يكون تعرضوا لمريض السارس لايحتاجون اي تحديد لاعمالهم او حركتهم خارج المنزل ويجب ان لا يعطوا اجازة من عملهم وا مدارسهم او مركز رعاية الاطفال خارج المنزل او الكنيسة او اي مكان عام اخر .

    · في اي مكان ( مثلا ، العمل ، المدرسة ، مركز رعاية الطفل خارج المنزل ، الكنيسة ) التي يوجد بها شخص لديه اعراض التعرض للسارس قد حضر خلال 10 ايام بعد تعرضه ، فإن بقية الاشخاص المشاركين معه في المكان ( يجب ان يعطوا الحماية الكافية ) ويجب ان يثقفوا ويوعوا حول اعراض السارس ، ويجب ان يطالب مركز الصحة المحلي بوجود مراقبة فعالة للاشخاص المعرضين ( مثلا الفحص اليومي ) ، للاصابة بالمرض في ذلك المكان .
    [/color]



    [color=999933]الموضوع مترجم بيد صديقي الدكتور محمد طالو و المقالة الأصلية منشورة على الرابط التالي :
    http://health.yahoo.com/health/centers/asthma_allergy/901.html
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-13
  3. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووور اخي الحبيب الدوك عمراوي ...... الله يعينك على الاشراف في المجلس وجدول النوبات الليليه ....تحياتي .....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-13
  5. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    مشكور دكتور على المجهود
    موضوع رائع بالفعل

    لك خالص تحياتى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-18
  7. ياسـمين

    ياسـمين عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-27
    المشاركات:
    83
    الإعجاب :
    0








    جزاك الله الف خير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-25
  9. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    الفارس الأحمر ... نور .. ياسمين ..
    شكرا لكم اهتمامكم و مروركم على الموضوع ...

    نتواصل دائما مع كل جديد بإذن الله ..









    و دمتم سالمين ...
     

مشاركة هذه الصفحة