من سيكون المرشد العام السابع للاخوان المسلمين؟؟؟؟؟

الكاتب : د/رشاد الشرعبي   المشاهدات : 987   الردود : 13    ‏2004-01-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-09
  1. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    [color=0033CC]تشييع الهضيبي ومحمد هلال مرشد الإخوان بالإنابة


    شيِعت جنازة المرشد العام للإخوان المسلمين مأمون الهضيبي من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر في القاهرة عقب صلاة الجمعة. وشارك الآلاف في التشييع في حين انتشرت تعزيزات كبيرة من الشرطة المصرية حول المسجد.

    وعقد قياديو الإخوان المسلمين اجتماعا عاجلا قبل التشييع وقرروا اختيار المحامي محمد هلال أكبر الأعضاء سنا للقيام بأعمال المرشد العام إلى حين انتخاب مرشد جديد في غضون شهرين.

    وكان مأمون الهضيبي المرشد السادس لجماعة الإخوان قد توفي فجر اليوم في منزله بعد إدخاله أحد المستشفيات لإجراء منظار إثر آلام أحس بها في القولون.

    وولد الهضيبي يوم 28 مايو/ أيار 1921 لوالده المستشار حسن الهضيبي ثاني مرشد لجماعة الإخوان المسلمين (1950-1973)، وتخرج في كلية الحقوق وعمل بالنيابة وكان رئيسا لمحكمة غزة عام 1956.

    شارك الهضيبي في أعمال المقاومة الشعبية أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وقد اعتقله جيش الاحتلال الإسرائيلي، ثم انتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين وما لبث أن اعتقل عام 1965 أثناء حضوره اجتماعا برفقة والده.

    وقد أقيل إثر ذلك من منصبه القضائي وقدم إلى المحاكمة العسكرية وحكم عليه بالحبس سنة، وجدد اعتقاله لمدة خمس سنوات بعد انتهاء مدة الحبس وتم الإفراج عنه عام 1971.

    عاد الهضيبي إلى القضاء بعد أن برئت ساحته ليصبح رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة حتى أحيل إلى المعاش، وانتخب نائبا في مجلس الشعب (البرلمان المصري) عن دائرة الدقي بمحافظة الجيزة عام 1987.

    وخلف الهضيبي في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 مصطفى مشهور في منصب مرشد الجماعة.

    يشار أن للإخوان أكبر كتلة معارضة في البرلمان المصري حيث يمثلها 16 نائبا من أصل 454 يشكلون أعضاء مجلس الشعب. وقد انتخب هؤلاء كمستقلين لأن السلطات المصرية تحظر عمل الجماعة.

    المصدر :الجزيرة + وكالات

    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-10
  3. abo-osamah

    abo-osamah عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-06
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    إنا لله وإنا اليه راجعون

    أخي رشاد جزاك الله خير
    ونلتقي بعد العيد إن شاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-10
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]نسأل الله أن يتغمد المأمون الهضيبي وكل موتى المسلمين بواسع رحمته
    وأن يرحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا اليه

    وارجو أن يكون المرشد العام الجديد للأخوان المسلمين
    دون الستين وأن لايبقى في منصبه فترة تزيد عن العشر سنوات مثلا

    وبعدين
    فين أيامك يادكتور رشاد
    معقولة تغيب الفترة دي كلها عن مجلسنا اليمني
    ثم تأتينا بنعي المرشد العام
    على العموم جزاك الله خيرا
    وما تطوّل الغيبة مرة تانية
    وسؤالي هو هل تسنى لك حضور الجنازة
    وماهي توقعاتك وتحليلاتك؟

    ولك التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-11
  7. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الاخ/ تايم
    والله اني اثناء اعداد للموضوع تخيلت انك سوف تشاغبني بكلمات قريبة مما كتبت
    وعلي العموم اتمنى ان يناقش الموضوع بناء علي المحاور الاتية:-
    1- كيف يتم انتخاب المرشد العام في حركة الاخوان حسب لوائحهم المنظمة لذلك؟؟
    2- هل فعلا يتم التقيد بها ام لا؟؟
    3- هل هذه اللوائح المنظمة لعملية الاختيار هل اللوائح المناسبة لمثل هذة الحركة التي تعدي انتشار عناصرها سبعين دولة؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-12
  9. اليمنيون

    اليمنيون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    يقولوا راح يكون المرشد القرضاوي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-12
  11. abo-osamah

    abo-osamah عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-06
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    الدكتور رشاد
    فقط تسجيل حضور
    ولي معكم وقفه
    :) سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-12
  13. Abu Osamah

    Abu Osamah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    331
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]اقتراع سري لاختيار مرشد الإخوان الجديد [/color]
    القاهرة- عبد الرحيم علي- إسلام أون لاين.نت/ 12-1-2004




    حسم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين الجدل حول كيفية اختيار المرشد العام السابع للجماعة، موضحًا أن عملية التصويت والترشيح ستكون مقصورة – "للظروف الأمنية" - على أعضاء مكتب الإرشاد، وستجرى بالاقتراع السري، خلافا لما حدث في السابق.

    وقال أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" الإثنين 12-1-2004: "إن التصويت والترشيح لمنصب المرشد سيقتصران على أعضاء مكتب الإرشاد فقط".

    وأضاف أن "المكتب رفض بالإجماع قبول اعتذار أي عضو بالمكتب عن عدم الترشح، وبهذا أصبح كافة أعضاء المكتب مرشحين للمنصب باعتباره تكليفًا وليس تشريفًا".

    وأشار إلى أنه "طبقًا لهذه الرؤية فسوف يتم التصويت بشكل سري بين أعضاء المكتب الخمسة عشر"، باعتبار أن العضو السادس عشر والمرشد العام المستشار مأمون الهضيبي قد أصبح منصبه شاغرًا بعد وفاته.

    وأضاف: "سيعلن فوز الحاصل على أكثر من نصف عدد الأصوات، منوهًا إلى أنه في حالة عدم حصول أي عضو من الأعضاء على نسبة الـ (50% + 1) فسوف تتم الإعادة بين أعلى اثنين في نسبة الأصوات".

    وحول الفرق بين هذه الطريقة والطريقة التي تم بها اختيار المرشد الراحل مأمون الهضيبى، قال أبو الفتوح: "لا يوجد فرق في جهة الاختيار، فقد تم الاختيار من قبل أعضاء مكتب الإرشاد في الحالتين، وهو ما اعترف به المرشد الراحل في حواره قبل الأخير مع صحيفة آفاق عربية".

    وتابع: "أما الاختلاف فيكمن في شكل العملية الانتخابية، ففي حالة المرشد الراحل تم التوافق بين كل أعضاء المكتب على المرحوم الهضيبي، وهو ما لن يحدث هذه المرة، حيث سيجري اقتراع سري حقيقي، وكل أعضاء المكتب فيه مرشحون، وجميعهم أيضًا ناخبون".

    استطلاع رأي الشورى متعذر

    وحول ما إذا كان ممكنًا استطلاع رأي مجلس شورى الجماعة في اختيار المرشد الجديد بواسطة لجنة تشكل لهذا الغرض قال أبو الفتوح: "كنا نتمنى، ليس فقط استطلاع وجهة نظر أعضاء مجلس شورى الجماعة في شخص المرشد الجديد، ولكن إجراء انتخابات حقيقية يشاركون فيها ويصوتون لصالح من يرونه الأفضل لتولي المهمة وفقًا لما تنص عليه اللائحة، ولكن هذا يتعذر نظرًا للظروف الأمنية".

    وذكر أبو الفتوح بما حدث في آخر اجتماع لهذا المجلس عام 1995، حيث تم تقديم معظم أعضاء المجلس إلى القضاء العسكري، وحكم على أغلبهم بالسجن لمدد كبيرة.

    وأشار أبو الفتوح إلى أن "ما أثير حول تشكيل لجنة استطلعت آراء أعضاء مجلس الشورى إبان اختيار المرشد الراحل المستشار الهضيبي غير صحيح، وقد اعترف بذلك المرشد نفسه في الحوار الذي أشرت إليه بصحيفة آفاق عربية قبل وفاته مباشرة".

    وطالب أبو الفتوح كافة القوى السياسية والجهات الإعلامية التي تطالب الإخوان بإعمال اللائحة في اختيار مرشدهم بأن يطالبوا الحكومة بالسماح للإخوان بإجراء انتخابات حرة وديمقراطية، مشددًا على أن "جماعة الإخوان ليست ملكًا للإخوان المسلمين فحسب، وإنما هي كيان سياسي واجتماعي ملك للشعب المصري كله، ومن حقه المطالبة بالمحافظة عليه والسماح له بإعمال الديمقراطية داخله؛ لأن نتائج هذه الانتخابات أيضًا ستعود بشكل مباشر أو غير مباشر على الشعب والأمة بشكل عام".

    وكانت التكهنات حول طريقة اختيار المرشد السابع والأشخاص المرشحين للمنصب قد تناثرت وسط أجهزة الإعلام المختلفة طوال الأيام الماضية، إلا أن أحدًا من هذه التكهنات لم يذكر ما أكده أبو الفتوح، الأمر الذي يغلق الجدل حول هذه القضية لحين إعلان اسم المرشد الجديد.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-12
  15. Fares

    Fares عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-09
    المشاركات:
    452
    الإعجاب :
    0
    نقل موقع (القرضاوي على الإنترنت) تصريحات عنه، نفى فيها أن يكون عُرِض عليه تَولِّي مهمَّة المرشد لجماعة (الإخوان)، وقال "القرضاوي"- في تصريحات له أمس الأحد 11/1/2004م-: "آثرت منذ زمن أن أعمل للإسلام من خلال العمل العلمي التربوي والدعوي والفكري والإعلامي العام، وألا أرتبط بأي تنظيم يُقيِّد من حركتي، ولو كان هو تنظيم (الإخوان المسلمين)، الجماعة التي نشأت في ظلالها، وقضيت شبابي وكهولتي في نصرتها، وأرى أنها الآن تمثل في مجموعها التيار الوسطي الذي يؤمن بالحوار، ويدعو إلى التسامح، ويحترم حقوق المرأة وحقوق الأقليات، ويتبنَّى الديمقراطية في إطار الأصول الإسلامية، ويتجنَّب كل مظاهر العنف؛ وهو التيار الذي أتبناه وأدعو إليه، ومع هذا رأيت من الخير أن أكون للمسلمين جميعًا، لا لجماعة خاصة، وإن كنت أتمنى لها من كل قلبي التوفيق في مسيرتها".

    وأضاف فضيلته: "لقد عُرض عليَّ منصب المرشد العام بعد وفاة الأستاذ "حسن الهضيبي"، وقبَيل وفاة الأستاذ "عمر التلمساني"، فاعتذرت للإخوة الكرام، الذين رشَّحوني وزكُّوني، وكنت في ذلك الوقت أَصَحَّ عزمًا، وأقوى جِسمًا، وأقدرَ على حمل العبء مني اليوم.. أفَبَعد أن جاوزت السابعة والسبعين أقبل ما اعتذرتُ عنه وأنا في التاسعة والأربعين؟! أدعو الله- تبارك وتعالى- أن يوفق (الإخوان) إلى اختيار المرشد القويِّ الأمين، الحفيظ العليم".
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-13
  17. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    [color=0066CC]الاخ/ تايم لم يتسني لي ان احضر جنازة المرشد
    لكن الموضوع تقريبا قد حصر علي اعضاء مكتب الارشاد نظريا اما عمليا فقد حصر علي اعضاء مكتب الارشاد الممثلين للقطر المصري بسبب ان مقر مكتب الارشاد في النظام العام للاخوان مدينة القاهرة وبالتالي فمن الصعوبة عمليا ان يكون المرشد من خارج مصر[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-13
  19. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    حوار موقع د. ناصر العمر مع عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان د. عبدالمنعم ابو الفتوح

    [color=0000CC]حاوره/ همام عبد المعبود


    حرصاً من موقع المسلم على بيان بعض أوضاع العاملين في الحقل الإسلامي، فقد قام بإجراء اللقاء الآتي مع الدكتور/ عبد المنعم أبو الفتوح (عضو مكتب الإرشاد للإخوان المسلمين) بغرض التعرف على أوضاع جماعة الإخوان المسلمين في مدتها المقبلة بعد وفاة مرشدها العام – عليه رحمة الله-.

    د.عبد المنعم أبو الفتوح .. أهلاً ومرحباً بكم ..



    أهلاًَ بكم وبقراء موقع المسلم ..





    بالأصالة عن نفسي والنيابة عن قراء المسلم أقول لكم: أحسن الله عزاءكم في وفاة المستشار الهضيبي؟


    البقاء لله وحده، وإنا لله وإنا إليه راجعون، لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بمقدار، وشكراً على مشاعركم الطيبة وتحياتنا لإخواننا من أبناء المملكة العربية السعودية.





    اسمح لي أن أبدأ بسؤالك عن ملاحظاتك الشخصية على زمن قيادة الهضيبي؟


    الحقيقة أن زمن الإرشادية التي مرت بها الجماعة تحت قيادة المستشار مأمون الهضيبي _عليه رحمة الله_ كانت أقل الأزمنة لأي من مرشدي الجماعة الست الذين تولوا منصب المرشد العام ابتداءً من مؤسسها الإمام الشهيد حسن البنا عام 1928 م، وانتهاءً بمرشدها السادس المستشار مأمون الهضيبي 2004 م ، حيث لم تزد على عام واحد، غير أنه ترك بصمات واضحة على مسيرة الجماعة .





    هل يمكن أن ترصد لنا الأزمنة التاريخية التي تولى فيها المرشدون الست؟


    في البداية كان المرشد العام الأول للجماعة ومؤسسها الإمام الشهيد حسن البنا، وقد تولى الإرشادية خلال المدة من (1928 م– 1949 م) ، أي: لمدة 21 عاماً تقريباً، ثم بعد اغتياله جاء المرشد العام الثاني للجماعة المستشار حسن الهضيبي في المدة من ( 1951 م- 1973 ) ، أي: لمدة 21 عاماً تقريباً أيضاً، وبعده جاء المرشد العام الثالث للجماعة الأستاذ عمر التلمساني، في المدة من (1974 م – 1986 م) ، واستمر لحوالي 12 عاماً، وبعد وفاته جاء المرشد العام الرابع للجماعة الأستاذ محمد حامد أبو النصر، في المدة من ( 1986 م – 1996 م) ، أي: لحوالي 10 سنوات، وبعد وفاته في عام 1996م جاء المرشد الخامس للجماعة الأستاذ مصطفى مشهور، في المدة من ( 1996 م – 2002 م )، أي: لمدة 7 سنوات، وبعده جاء المرشد العام السادس للجماعة المستشار محمد المأمون الهضيبي، والذي تولى الإرشادية في المدة من (2002 م– مطلع 2004م)، أي: لمدة عام واحد تقريباً ، والملاحظ أنها أقل الأوقات جميعاً .





    وما هي في تقديرك أهم سمات المرحلة التي تولى فيها الهضيبي قيادة الجماعة؟


    في تقديري أن هذه المرحلة – رغم قلة مدتها – من عمر الجماعة قد اتسمت بعدة خصائص رئيسة، وهي :-


    1- على مستوى البناء الداخلي للجماعة، فقد حدث مزيد من الاستقرار والتركيز والصلابة .


    2- وضوح وتعمق مواقف الجماعة السابقة من حيث قضايا المرأة والأقباط والتعددية السياسية.


    3- قدرة الجماعة على الصمود والحضور السياسي بين الجماهير، وقد تجلى ذلك واضحاً في حصول الجماعة على 17 مقعداً في البرلمان المصري في انتخابات عام 2000 م ،رغم ما هو معروف من التضييق والتزوير والاعتقالات، وقد رد ذلك على الأصوات التي انطلقت تدعو الجماعة لعدم خوض الانتخابات مرة أخرى خوفا من أن تخرج الجماعة صفر اليدين، خاصة بعد اعتقال الدولة لأكثر من 5 آلاف من أبنائها قبل الانتخابات .


    4 – تبلور البعد الوطني لدى الجماعة من خلال دعوتها للتوحد الوطني والالتحام مع الجماهير في مواجهة الحملة الأمريكية الظالمة على الشعب العراقي الشقيق، بدءاً من مظاهرة "الاستاد" التي اعتبرها المراقبون ملحمة إخوانية وطنية ، وانتهاءً المشاركة الجادة والفاعلة في المؤتمر الثاني لمناهضة الاحتلال، والذي عقد مؤخراً في مصر، وقد بدا هذا واضحاً من كلمة فضيلة المستشار الهضيبي _عليه رحمة الله_ التي دعت كافة الشرفاء في العالم للتوحد تمهيداً للوقوف يداً واحدة في مواجهة الاحتلال الأمريكي الظالم للعراق الشقيق .





    في تقديرك، ماذا عن أسلوب وطريقة إدارة المستشار الهضيبي للجماعة؟


    ج: كان _عليه رحمة الله_ مثالاً في الانضباط والحكمة، وكان متفانياً في عمله ما تأخر عن الحضور لمكتب الإرشاد يوماً إلا لمرض أو سفر، وكان محباً لإخوانه، يسأل عن أحوالهم ولا ينام حتى يطمئن عليهم، وكان بشوشاً مهتما بأحوال أمته، يتألم لآلامها ويفرح لأفرحها، وكان حريصاً على متابعة أخبار العالم كله، وخاصة تلك التي تهم المسلمين، وكان مناصراً للحق الفلسطيني مشغولاً بقضايا أمته الكبرى، وبحكم كونه رجل قضاء، فكان يميل إلى دراسة الأمور وتمحيصها والوقوف عند الدليل الشرعي والمصلحة العامة .





    هل وقع اختياركم بعد على من سيتولى منصب المرشد العام خلفاً للمستشار الهضيبي؟


    حتى الآن لم يحدد من سيتولى منصب المرشد العام، وهذا راجع بالأساس إلى عدم اكتمال إجراءات انتخابه، ولكنني اعتقد أن ذلك سيتم في وقت قريب .





    وقت قريب متى؟ فمازال البعض يذكر خلو المنصب بعد وفاة مصطفى مشهور لأكثر من شهرين وهو ما فتح الباب للقيل والقال؟


    لا الأمر لن يستغرق شهور، بل هي مجرد أيام وسيعلن عن اسم المرشد العام السابع للجماعة .





    دعني أصارحك .. في كل مرة يتحدث الرأي العام عن وجود صراعات داخل الجماعة، وخاصة في مكتب الإرشاد؟


    هذا كلام إعلامي مستهلك، تقف خلفه جهات وأشخاص مغرضون، وما أود أن أقوله هنا: إن الجماعة بخير، وإن بناءها متماسك وقوي، وإنها ليست حزباً يتناحر أعضاؤه على منصب الرئاسة، فالمنصب عندنا تكليف.





    ولكن كيف يتم اختيار المرشد العام؟


    ينتخب المرشد العام بالانتخاب الحر، و بالأغلبية المطلقة ( أكثر من 50 % )، من بين أعضاء مكتب الإرشاد، والذين يرشحهم أيضاً مكتب الإرشاد، وإذا تم الاتفاق على ترشيح شخص واحد فقط يتم التصويت عليه .





    كم عدد أعضاء مكتب الإرشاد؟ وكم عدد أعضاء مجلس شورى الجماعة؟


    عدد أعضاء مكتب الإرشاد 13 عضواً، وعدد أعضاء مجلس الشورى 100 عضو.





    نأتي لحكاية جيل السبعينيات..بداية أحب أعرف كم هم عدد أعضاء مكتب الإرشاد من جيل السبعينيات؟


    من بين الـ 13 عضواً الذين يشكلون مكتب الإرشاد يوجد أربعة أعضاء فقط من جيل السبعينيات.





    من فضلك اذكرهم لنا بالاسم؟


    الأستاذ الدكتور محمد السيد حبيب (الأستاذ بكلية العلوم بجامعة أسيوط ، والرئيس العام لنوادي أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية، و المهندس خيرت (رجل الأعمال المعروف)، والأستاذ الدكتور محمد علي بشر ا(لأستاذ بكلية الهندسة ،والأمين العام لاتحاد المهندسين)، و الفقير إلى عفو ربه عبد المنعم أبو الفتوح ( الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء العرب ) .





    ولكن أليس هناك توجهاً ما داخل مكتب الإرشاد لاختيار شخص بعينه؟


    مازلنا نتحاور ونتناقش، وجميع أعضاء مكتب الإرشاد الـ 13 هم محل نقاش، لكن حتى الآن لم يتم حسم الأمر لشخص بعينه، غير أن ذلك سيحسم في أسرع وقت، أيام معدودة وتنتهي الإجراءات الإدارية حسب الباب الرابع من لائحة النظام العام المعدلة، وبعدها سيعلن مكتب الإرشاد عن اسم الرجل الذي سيجري انتخابه ليتولى مهام ومسؤولية الإرشاد في المرحلة السابعة من حياة الجماعة.





    وماذا عن منصب نائبي المرشد العام؟


    كل هذه المناصب متوقفة على انتخاب المرشد العام أولا، وحسب اللائحة فإن المرشد العام هو الذي يقوم باختيار نائبيه من بين أعضاء مكتب الإرشاد، هذا حق كفلته له اللائحة، فهو الذي يعينهما ولا يتم انتخابهما من قبل المكتب.





    وماذا عن منصب المتحدث الرسمي باسم الجماعة؟


    حسب اللائحة فإن المرشد العام للجماعة هو المتحدث الرسمي باسمها، ولكن اللائحة أعطت للمرشد حق اختيار وتعيين أو تكليف أحد أعضاء المكتب ليكون متحدثاً باسمها أو ناطقاً إعلامياً لها، وخلال الأزمنة التي مرت من عمر الجماعة، سواء في عهد البنا أو الهضيبي(الأب) أو التلمساني لم يكن هناك منصب اسمه المتحدث الرسمي باسم الجماعة، غير أنه في عام 1990م تقريباً وفي خلافة أبو النصر، ونظرا لضغوط العمل المتزايدة أثناء حرب الخليج الثانية كلف المرشد العام أبو النصر المستشار الهضيبي بمهمة التحدث باسم الجماعة، وبعد وفاة أبي النصر أبقى خليفته مشهور علي الهضيبي متحدثاً باسم الجماعة، وبعد تولي الهضيبي منصب المرشد العام لم يكلف أحداً كمتحدث باسم الجماعة، وهذا صحيح وفقاً للائحة التي تعد المرشد العام هو المتحدث الرسمي والوحيد باسمها .





    عفواً يا دكتور..من هو الأستاذ محمد هلال الذي تم تكليفه بمهام المرشد العام؟ لا أحد يعرفه تقريباً؟


    الأستاذ محمد هلال هو أحد أعضاء مكتب الإرشاد ، وهو محامٍ قديم وقدير، له قدره ومكانته التي يعرفها المحامون والقضاة في ساحات المحاكم، نعم هو لم يكن واجهة إعلامية، لكنه عنصر فاعل ومهم داخل بناء الجماعة.





    ولماذا هو تحديداً الذي تم تكليفه بمهام المرشد دون غيره؟!


    اللائحة أساس حاكم للجماعة ، بكل بساطة تم تكليف هلال بمهام المرشد؛ لأنه - وحسب اللائحة - أكبر أعضاء مكتب الإرشاد سناً !!





    لاحظ بعض المراقبين أن أ.هلال أكبر من المستشار الهضيبي سناً، ورغم ذلك لم يتول مهام المرشد العام عندما توفي المرشد العام الخامس مصطفى مشهور وتولاها الهضيبي .. فما تفسيركم لهذا الأمر؟


    نعم هذه حقيقة أن أ.هلال أكبر سناً من المرحوم المستشار الهضيبي ، ولكن في خلافة مشهور كان المستشار مأمون الهضيبي نائباً له، فعندما توفي تولى الهضيبي مهام ومسؤوليات المرشد العام لحين انتهاء إجراءات انتخاب المرشد الجديد، وهذا كله وفقاً للائحة، أما الآن فقد توفي الهضيبي ولا يوجد هناك نائب للمرشد، ومن ثم كلف مكتب الإرشاد أكبر الأعضاء سناً (هلال) للقيام بمهام المرشد العام لحين الانتهاء من إجراءات اختيار المرشد الجديد .





    هل لديكم كلمة أخيرة تريدون إضافتها؟


    أقول للإخوان ومحبيهم في العالم كله: الإخوان جماعة كبيرة تقوم على أصول متينة من الإيمان والأخوة والحب في الله، وأن الشورى هي أساس وروح العمل داخلها، وأقول لهم: دَعْكم من الإشاعات التي يطلقها بعض المنتفعين أو المغرضين من خارج الصف ومن أعدائها، ونحن على العهد باقون وبه مستمسكون، والجماعة مؤسسة لا تدار بشخص واحد، ومن ثم فهي لا تتوقف لموته أو مرضه.[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة