النّاخبي مع : أحمد حين عسكر ومدرم وعسكر علي وحسين عبد الناصر والعزّاني

الكاتب : السيف المسلول   المشاهدات : 1,013   الردود : 10    ‏2004-01-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-09
  1. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    للأحبّة الكرام جميعا :

    أقوال ومشاعر في جده
    من 14/12/2003 الى 18/12/2003م

    هذه الزوامل قلتها في منزل عسكر الحداد بجده
    الى الشاعر القدير مدرم

    قال ابن صالح من نوى فعل الخطأ
    @@@ من دون فعله لن يُحاسب في خطاه0

    هل كاتب التاريخ حرفه يشخطا
    @@@ عن ما جرى والحَب عاده في البطاه0

    الناخبي من قول مدرم له بطأ
    @@@ شهرين يتتبع ويترصّد خُطاه0

    زنديقنا بالأمس كم يتزبلطا
    @@@ واليوم قد (إبني) الفرنجه يزبطاه0

    ماشي حَنَق ماشي حنَق قد خططا
    @@@ واهل الكراسي سلّموا له بالوطاه0

    واعمال زنديقين طوعا تنشطا
    @@@ تتعبّد الدولار والحق افرطاه0



    وهذا جواب مدرم (حسن علي صالح بن سعد)

    يقول مدرم عندما بكشف غطأ
    @@@ عن شي عليّ واجب آرجّع غطاه0

    والعهد عندي فيه مابا فرّطا
    @@@ من باع عهده رأسه العالي وطاه0

    والآن حيّا من بأقدامه وطأ
    @@@ على رقاب أحناش غيره ماتطاه0

    ذي قال لي زنديق أمس اتزبلطا
    @@@ واليوم ذا إبني الفرنجه يزبطاه0

    قولوا لبن صالح عُمَر عُمق الخطأ
    @@@ به بايقع إبني الفرنجه من خطاه0

    من كذّب المبعوث أول حرف طا
    @@@ أيضا وحرّف قول من ربّي عطاه0

    لأبُد يأتي يوم به تتساقطا
    @@@ حكّام تـتقـبّل لماهُم يشرطاه00




    وهذه الزوامل ايضا بينه وبيني في منزل اليزيدي

    مدرم :
    يقول مدرم من بلاد الصّين جيت
    @@@ قد شافت أعياني بلد عالي الصّفات0

    واليوم في جدّه صدف في عز بيت
    @@@ صادفت بن صالح عُمَر بز الكنات0

    باقول يامحسن من اعياني بكيت
    @@@ ساعة رأيت الجيد في أبشع شتات0

    له حن قلبي وَزْن شامخ به ربيت
    @@@ وارض الجزيرة برّها والشامخات0

    لك رب يا من بالمذلّه مارضيت
    @@@ على العراق الحُر لو نمشي حُفاة0

    خانوك قادات العرب ساعة دعيت
    @@@ أول خيانه بدعها السّت الخوات0



    وهذا جواب الناخبي :

    النّاخبي من ماء زمزم ارتويت
    @@@ حين اقبل المضياف مدرم والسّكات0

    بومالك الكافل وعسكر التقيت
    @@@ ياخير ليلة عودها خير النّــبات0

    الصين ماكانت بعيدة في المبيت
    @@@ كانت بيدي واهلها عندي رُعاة0

    لكن من يهدم لما بيدي بنيت
    @@@ خان الأمانه ذي أبين الراسيات0

    مما حدث بالأمس لله أشتكيت
    @@@ به ظاهره أسباب واخرى خافيات0

    شامخ هبط ذي كان يحمي ماذريت
    @@@ بافعالهم أهل الهوى والغانيات0

    بالجهل ثُمّ بالخيانه اكتويت
    @@@ والسّت ثُم الأم سِرْنَ عاريات0



    ومن أمسية من أمسيات هواء جدّه الملبّد
    بالغيوم والسّحب التي لآ تنسى هذا مقتطف من
    من أمسية رائعة :
    وهنا بدي جاءنا بالجوال من مكّه من الحبيب
    احمد العزّاني (أبوصدّام) الذي كنت معه متفق
    على إحياء أمسية مع الأحبة مدرم وعسكرعلي
    ولكن مشيئة الله لم ترد تجميعنا في تلك الأمسية

    وفي البداية كنت مع الشاعر القدير عسكر علي
    ثم التحق بنا مدرم في آخر السهره0
    وارسل الينا الحبيب أبو صدّام هذا الزامل بالجوّال0

    ابوصدّام:
    يامحسن الشاعر وياعسكر علي
    ### والشيخ ابوهاني ولخوان الكرام0
    من ديرة البيضاء وشامخ معتلي
    ### برسل لكم من داخل أعماقي سلام0

    الناخبي:
    يامرحبا ماشن مزن الوابلي
    ### أحمد ولد عزّان في أطهَر مقام0
    عسكر معي أيمن ومدرم اشوَلي
    ### ياليت وانته بيننا قبل الختام0

    عسكر علي:
    ساعت رأيت النّاخبي همّي انجلي
    ### ذي كنت ناظر شوفته من قبل عام0
    باقي ابوعزّان لوجاء منزلي
    ### باضيّفه واطرح على صدره وسام0


    مدرم:

    مدرم يرحّب والوَرَق والشّاذلي
    ### بابن الوفاء والجود وابصُم بالبهام 0
    ياليت مثل اليوم بك نتقابلي
    ### باسيك فوق الرّأس مُشقُر ع الدّوام0



    وقبل أن تنتهي الجلسه قلت لعسكر علي
    هذه الأبيات :
    النّاخبي قال يهنأ الثوب من يلبس
    **** تهنأ له المشيخه عسكر لها لبّاس0
    واشعارك اليوم مثل الفوج لآ نسنس
    **** ينساب شعرك ولا يخرج عن الإحساس0
    والعود لخضر وأقوالك بهم نأنس
    **** والقلب زيّد بكم والحاضر استئناس0
    وصاحب الدّار شّرفني وعطره هس
    **** عطّر ثيابي وعطّر شال فوق الرّأس0
    والعود لخضر رحِم ذي له قطَف واغرَس
    **** بين الأصابع كأنّه من على المغراس0

    وهنا عسكر علي على الفور رد

    عسكر علي قال قلبي ذاب واتمسمس
    **** لمّا تذكّرت خلّي في مدينة فاس0
    عينه كحيله وجسمه ناعم الملمس
    **** وفي خدوده حبوب اللول والألماس0
    عسكر علي قال يكفيني كفاية بس
    **** ماعاد باريد واشنطُن ولا تكساس0
    مادام والنّاخبي جنبي بيتهنجس
    ****وحولنا النّاس لكنّه أعــز النّــاس0
    إذا تكلّم انا بسكت ولآ اتنفّس
    **** لأنّه كلامه عسل وسكتته بسباس0


    وقبل الختام لأجمل أمسيات جده
    قلت :
    النّاخبي في ليلة الجمعه عًرَف
    $$$ إن الكرم والصّدق يلمَع كالسّيوف0

    شاهدت بحر اللول في عسكر تُحَف
    $$$ كاللول والمرجان فايق للوصوف0

    من يدخل ابحاره ولآ عنده هدف
    $$$ والله بايغرق وأعيانه تشوف0

    والناخبي من بحر أقواله غَرف
    $$$ مالم أرى واسمع لسادات الحروف0

    ولم يكن لدينا وقت وبالذات عسكر علي
    لأننا كُنّا قد هممنا بالخروج وقد أسمعت
    المعني بما كتبت 00
    وأظن إنّه حين يرى هذا على شبكتنا هذه
    سيكتب في الموضوع 00
    ويرد أيضا على هذه الأبيات



    وفي يوم جميل وبالتحديد في أحد أسواق جده
    أجتمعت مع الشاعر الكبير أحمد حسين عسكر
    في موقع عمله وتقابلت مع الحبيب صقر يافع
    (بجّاش) وعرّفته بالحبيب أحمد حسين وقبل هذا
    قد عرّفته بالحبيب مدرم 00 وأخبرني الشاعر
    الكبير أبوحسين (أحمد حسين) إنه جاءه زامل
    بالجوّال من حبيبنا الغائب الحاضر الفنّان حسين
    عبد النّاصر من قطر وعلى الفور كتبنا الزامل
    مع الشاعر الكبير وردّينا عليه 00
    ولكن الزامل المرسل كان بصوت محلي وكل
    جواب منّا أخذ الطّابع المحلّي لكل شاعر0
    واليكم ذلك

    حسين عبدالنّاصر:

    تحيّاتي لذي له قدر عندي عال عال
    @@@ باكُد له من صميم القلب بالجوّال0

    صراحه ذي حصَل ماكان يخطُر لي ببال
    @@@ إن النّشاما بالنّهاية باتصير أنذال0

    إذا قُلنا مخدّر أو خُدِع هذا محال
    @@@ من بعد ذي قد صار به كان آيقع رجّال0

    أسف ليته قُتل في أي موقع للقتال
    @@@ ولا كذا بهذل بنا بين الأمم بهذال0


    أحمد حسين عسكر:

    حيّا ببو طه وحيّا بالمقال
    &&&حيّا صديق العُمر ذي له بالفؤاد إحلال0

    والثّانية مادام وجّهت السّؤال
    &&& لو ما النّخش بالحب ماصبّح عشاء لبغال0

    أسف والله على الجمّال ذي قاد الجِمال
    &&& حمّل وشد الميل لمّا اتـنـذّقه لحمال0

    والثالثة شف عادها خلف الجِوال
    &&& لآحد يصدّق كل ما قد قيل أو ماقال0

    والرّابعه قولوا لبو طه محال
    &&& مَن قال بين الضّان با قَعْ وعل من لوعال0


    السيف المسلول:

    النّـاخبي للشّال رحّب والعِـقال
    ### بو طه البداع واحمد ذي كَـسَر لقفال0

    عقال أبو طه كما أحلك ليال
    ### وذا شال بن عسكر حوى الوان الجمال0

    باحطِّـهن ع الرّأس من أهل القبال
    ### والطّاقية تتبع على الرّأس الخيال0

    مَن هِجرته لله با يشرب زُلال
    ### أمّا إلى غيره كما ذي يعشقون الخال0

    واللي يسوّس دار لآيهدالجبال
    ### لاجل المفارش والعلالي و(الخِلال)0

    لإن الحقيقة ضمن سبعين إحتمال
    ### فيها الزيادة والنّواقص والضّلال0










    وللجميع كل الود
    والسلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-09
  3. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    مرحبا

    النّاخبي قال يهنأ الثوب من يلبس
    **** تهنأ له المشيخه عسكر لها لبّاس0
    واشعارك اليوم مثل الفوج لآ نسنس
    **** ينساب شعرك ولا يخرج عن الإحساس0
    والعود لخضر وأقوالك بهم نأنس
    **** والقلب زيّد بكم والحاضر استئناس0
    وصاحب الدّار شّرفني وعطره هس
    **** عطّر ثيابي وعطّر شال فوق الرّأس0
    والعود لخضر رحِم ذي له قطَف واغرَس
    **** بين الأصابع كأنّه من على المغراس0

    وهنا عسكر علي على الفور رد

    عسكر علي قال قلبي ذاب واتمسمس
    **** لمّا تذكّرت خلّي في مدينة فاس0
    عينه كحيله وجسمه ناعم الملمس
    **** وفي خدوده حبوب اللول والألماس0
    عسكر علي قال يكفيني كفاية بس
    **** ماعاد باريد واشنطُن ولا تكساس0
    مادام والنّاخبي جنبي بيتهنجس
    ****وحولنا النّاس لكنّه أعــز النّــاس0
    إذا تكلّم انا بسكت ولآ اتنفّس
    **** لأنّه كلامه عسل وسكتته بسباس0

    من كثر ما اعجبتني هذه الابيات تمنيت ان اكون حاضرا ..... ولكن لابد للحلم ان يتحقق ونلتقي بالسيف المسلول ومدرم ان شاء الله ..

    في النهاية اشكرك على نقل هذه التحف النادرة لنستمتع ونتعلم منها ..

    سلام للجدعان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-09
  5. نمرالكور

    نمرالكور الشيخ محسن العولقي (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    1,251
    الإعجاب :
    2
    ربنا يجمع الاحبه على خير دائما وابدا ولنفرح وكيف لا نفرح وهم صاغو لنا من ابداعاتهم درر وجواهر وشكرا للاخ الغالي السيف المسلول لنقله تلك الامسيات الجميله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-11
  7. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5
    مشكوووووووووووووووووووور عم محســـــــن

    بسم الله الرحمن الرحيم



    مشكووور عم محسن على انزال هذه الصفحه الذهبيه


    والله كم كان ودي أشوفك أنت والعم ابو هاني وعسكر علي


    ولكن ربي ما أراد وأنشاء تتاح لنا الفرصه ونشوف بعض



    المهم وش أخبار أبو هاني وراه منقطع من المجلـس

    عسا ماشر




    ولك كل الأحترام


    من ولدك أحمد العزاني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-11
  9. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    الله الله ...
    هذه هي النتيجة عندما يجتمع عمالقة الشعر..
    وهذا ليس غريب على ابا علي وابن عسكر ومدرموووووه..
    تسلموا يالجهابيذ والله ان الواحد يتمنى ان يكون بينكم..
    ولكن على قول المثل العين بصيرة واليد قصيرة..
    الف الف شكر للعم محسن على نقلة لنا هذه الدرر..
    ولكم مني كل الود..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-13
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    [grade="00008B FF6347 008000 2E8B57"] بسم الله الرحمن الرحيم


    الحقيقه انا تفاجئت من الموضوع ما كان ظني إن الكريم الناخبي با ينزل ما دار بيننا في امسيات جده الغاليه ولكن هاكذا السيف ابو المُفاجئات وله مني جزيل الشكر ويا ريت تتجدد الذكريات مرتاَ تلو الأخرى كي نسمر ونعطي ونحلم ولو كان حلماً كفايه
    لك الشكر يا لناخبي وعند عودتك إلى جده أعلمنا كي نكون على إستعداد كونك جيتنا وانت مستعجل ونحن في وضع أنت أعلم فيه والعالم قبلك اعلم
    بما نحن فيه ونطلب المعذره عن التقصير يا ذيب الذياب
    ومهما عملنا لن نرد ما تقوم به تجاهنا يا بو علي
    لك الف شكر ولكل من مر على هذا الموضوع وعبر عنه
    والسلام
    اخوكم
    مدرم
    [/grade]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-19
  13. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    Re: مرحبا


    أخي الحبيب الكندي :
    نعم أنا كنت ممن يتمنّى ذلك ولكن بإذن الله
    تعالي إن شاء سيحقق لنا أمنيتي وأُمنيتك ويجمعنا كما قد أجتمعنا
    ذات مناسبة انا وانت ومجموعة على الماسينجر وقلنا العديد من
    الزوامل وكم كانت أمسية رائعة تلك 00
    عموما لا يسعني الاّ ان أقول لك شكرا لمرورك الكريم وتعقيبك
    الراقي بكلماتك الكنجية الكندية0
    ولك وللجميع كل الود
    والسلام عليكم
    ومنتظر أن تضيفني لديك
    والسلام عليكم

    وارجو المعذرة للتأخير عن الرد0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-19
  15. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب نمر الكور
    أشكرك جدا لمرورك الكريم وتعقيبك الجميل
    وندعو ونسأل الله أن يجمعنا بك وبالجميع
    إنه على ذلك قادر 0

    والشكر لله أن وفّقني لنقل بعض من تلك الأُمسية
    واشكرك جدا لذلك التنبيه الذي نبّهتني اياه برسالتك
    الخاصة للخطأ الذي وقعت فيه وقد أدركت ذلك –0
    ولكن في وقت متأخّر 0 ولم أستطع تلافيه وقد رأيت
    وكأن مشاركتي تلك قد أُهمِلت لإختلال الوزن فيها0

    ولك التحية
    والود
    والسلام عليكم
    وارجو المعذرة للتأخير عن الرد0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-19
  17. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    Re: مشكوووووووووووووووووووور عم محســـــــن

    مرحبا بك اخي الحبيب احمد
    شكرا لك لتواجدك في هذا الموضوع
    الذي كنت وكان الجميع معي يتمنى حضورك ولكن الله شاء ان لا نلتقي بل أقول أجّله الى أجلِ غير محدد
    لك الود لشعورك النبيل ذلك
    والحمد لله انني التقي بك بين الحين والآخر على الهاتف 00
    سلمت يمينك
    لك الود
    والسلام عليكم
    وارجو المعذرة للتأخير عن الرد0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-19
  19. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0

    اخي الحبيب صلاح
    شكرا لتواجدك في هذه الصفحة
    وتعقيبك الرائع الذي اعده فيك دائما
    واسأل الله ان يحقق أُمنيتك ويجمعنا سواء في البلاد
    أو هنا أو لديكم
    شكرا لك مرّة أخرى لتواجدك وحضورك المميّز دائما
    ولك الود
    والسلام عليكم
    وارجو المعذرة للتأخير عن الرد0
     

مشاركة هذه الصفحة